` `

هل يوجد فرق بين المغول والتتار؟

ثقافة وفن
28 فبراير 2023
هل يوجد فرق بين المغول والتتار؟
هُناك فرقًا بينهما على الحقيقة، ولكن كلا الشعبين اختلطا معًا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

كان المغول والتتار من الشعوب الغازية التي استولت على أجزاء كبيرة من العالم، ويسلط هذا المقال الضوء على الكثير من المعلومات حول التتار والمغول، بالإضافة إلى بيان بعض الصفات الجسدية التي تتميز بها شعوب المغول، وينتهي ببعض من أبرز المعلومات وأهم المحطات التاريخية حول المغول والتتار أيضًا.

هل يوجد فرق بين المغول والتتار؟

على الرغم من استخدام المغول والتتار بنفس المعنى في العديد من المراجع التاريخية العربية وغيرها؛ إلا إن هُناك فرقًا بينهما على الحقيقة، ولكن كلا الشعبين اختلطا معًا في العديد من الحروب ضد العالم الإسلامي وغيره من دول العالم الأخرى حتى انتهى أمرهم بعد مواجهة المظفر قطز، ولحقتهم الكثير من الهزائم التي فرقتهم ومزّقت إمبراطوريتهم.

صورة متعلقة توضيحية

ما هو الفرق بين المغول والتتار؟

حسب كتاب دولة المغول والتتار بين الانتشار والانكسار كان التتار من الشعوب التي انحدرت من أصول مغولية؛ إلا إن التتار تمكّنوا من تأسيس دولة مستقلة سيطرت على المغول في فترة من الزمن، وبعد ذلك استطاع المغول هزيمة التتار بقيادة جنكيز خان، وأصبحت لهم إمبراطورية تتضمن التتار.

ما هي القبائل التي تكون منها المجتمع المغولي إلى جانب التتار؟

إلى جانب المغول والتتار تكون المجتمع المغولي من عدة قبائل، وأبرزها ما يأتي:

  • قبيلة القارلوق: كانت قبيلة القارلوق واحدة من القبائل التركية التي تألف منها المجتمع المغولي، وهي قبيلة تأثرت بالحضارة الفارسية، وتمت الإشارة إليهم في المرة الأخيرة خلال القرن الثالث عشر الميلادي.
  • قبيلة القرغيز: تم تلقيب أمراء قبيلة القرغيز باسم الخاقان، وهي إحدى القبائل التركية في المجتمع المغولي، وخضعت هذه القبيلة إلى سلطة المغول خلال زمن جنكيز خان عام 1218.
  • قبيلة توركش: تُعد قبيلة توركش واحدة من القبائل التركية التي اشتمل عليها المجتمع المغولي، وتم تلقيب رؤساء هذه القبيلة باسم الخان خلافًا لقبيلة القرغيز التي لقبت قائدها بالخاقان.
  • قبائل خيتاي: يرى بعض المختصين بأن قبائل خيتاي من المغول، ولكنها من القبائل غير التركية، وتم تلقيب ملكهم باسم الكورخان، وهو اسم يعني خان الخانات في لغتهم.
  • قبيلة الأغوز: عرفت قبيلة الأغوز في اللغة العربية باسم قبيلة الغز، وهي قبيلة تركية كانت تتألف من 10 قبائل مجتمعة، كما أنها القبيلة التي ينتمي إليها السلاجقة أيضًا، وتُعد إحدى القبائل التركية.

إلى أي الأماكن يرجع أصل المغول والتتار؟

يرجع أصل المغول والتتار إلى عدة من الأماكن حول العالم؛ فإن الموطن الأساسي للتتار امتد في الجزء الشمالي الشرقي من منغوليا، بالإضافة إلى المنطقة التي تحيط ببحيرة بايكال المعروفة حسب موسوعة بريتانيكا. يعود موطن المغول الأصلي إلى المنطقة الممتدة بين نهر سيحون ونهر جيحون غربًا إلى حدود الصين الجبلية الممتدة من الشمال الشرقي لآسيا، وتوسعت حدود المغول والتتار بشكل كبير فيما بعد.

أين تقع بلاد المغول والتتار في الوقت الراهن؟

في الوقت الراهن تعيش الشعوب ذات الأصول التتارية في غرب وسط روسيا على طول مجرى نهر الفولكا الرئيسي وروافده، وتمتد بلادهم حتى جبال الأورال وكازاخستان وغرب سيبيريا، وتقع بلاد المغول بشكل أساسي حاليًا على الهضبة المنغولية، وتنقسم المنطقة التي يعيش فيها المغول إلى دولة منغوليا، المعروفة بالإضافة إلى منطقة منغوليا ذاتية الحكم في جمهورية الصين الشعبية.

هل عرفت حرب المغول والتتار الكبرى ضد المسلمين باسم عين جالوت؟

عرفت حرب المغول والتتار الكبرى ضد المسلمين باسم عين جالوت فعلًا، وهي معركة كان قائدها كيتوبوقا الذي يعرف باسم كتبغا أيضًا من جهة المغول والتتار، وأما قائد المسلمين فيها؛ فإنه المظفر قطز، وكان من نتائج هذه المعركة انهيار القوة العسكرية للمغول والتتار في منطقة فلسطين وتركيا وبلاد الشام، واختفى ذكر التتار عشرات السنوات بعدها.

هل تحولت ديانة المغول والتتار إلى الإسلام بعد عين جالوت؟

بعد هزيمة المغول والتتار في عين جالوت استطاعوا رؤية الإسلام والتعرف عليه عن قرب، وبعد ذلك تحولت ديانة المغول والتتار إلى الإسلام، كما أن هُناك العديد من الآثار الأخرى التي ترتبت على هذه المعركة، ومنها: قيام دولة المماليك بعد انتصارهم على المغول والتتار، وكذلك عودة الوحدة بين جند مصر وجند الشام.

ما هي أهم المحطات التاريخية في دولة المغول والتتار؟

إلى جانب معركة عين جالوت مرت دولة المغول والتتار بالكثير من المحطات التاريخية المهمة منذ قيامها ونهضتها وحتى سقوطها، ومن أبرزها المحطات التاريخية الآتية:

  • ولادة جنكيز خان: قرابة عام 1160 وُلد جنكيز خان، وهو القائد الذي استطاع خوض الكثير من المعارك والانتصار فيها بعد ذلك لتأسيس دولة المغول، التي عرفت باسم دولة التتار أيضًا في العديد من المصادر.
  • غزو منغوليا: لم يُعرف جنكيز خان بهذا الاسم حتى غزو منغوليا والاستيلاء على معظم أراضيها عام 1206 تقريبًا، وهو اسم يعني الحاكم العام.
  • الانتصار على الخوارزميين: في عام 1219 استطاع القائد المغولي جنكيز خان تجهيز جيش قوامه 200 ألف مقاتل، وهزيمة الخوارزميون في إيران الحالية بعد قيام معركة بينهما.
  • موت جنكيز خان: في عام 1227 مات القائد جنكيز خان الذي أقام أسس دولة المغول والتتار، وربما كان موته بسبب الطاعون الدلبي، وانتقلت الزعامة إلى أحد أبناء جنكيز خان بعد موته.
  • الاتساع في أوروبا: استطاع المغول غزو أوروبا عام 1241 والوصول إلى منتصفها وقتال الدول التي تسكن مناطق المجر وألمانيا اليوم، وكان ذلك أقصى توسع للمغول في جهة الغرب.
  • حصار بغداد: قام المغول بحصار بغداد عام 1258 مع نهب وتدمير المدينة بعد دخولها، كما تبع ذلك تدمير مكتبة بيت الحكمة بالإضافة إلى إعدام الخليفة المستعصم بالله أيضًا.
  • الحروب الأهلية: شهدت دولة المغول والتتار عدة من الحروب الأهلية والنزاعات على الحكم في الفترة التي امتدت من عام 1259، وحتى خلع آخر خانات المغول وانتهاء الدولة قرابة عام 1705.

ما هي أبرز صفات المغول الجسدية؟

تختلف صفات المغول الجسدية عن العديد من الشعوب الأخرى حول العالم في الوقت الراهن، ومن أبرز هذه الصفات حسب إحدى الدراسات: غياب نقطة حافة الشعر في جهة الجبهة وجفن العين، وكذلك فتحة الأنف العريضة، والذقن غير البارز، وشحمة الأذن المتحررة غير المتصلة، ويمكن رؤية العديد من الصفات المشتركة الأخرى بين الأفراد ذوي الأصول المغولية.

هل هناك العديد من القادة الذين حكموا إمبراطورية المغول؟

هُناك العديد من القادة البارزين الذين حكموا إمبراطورية المغول والتتار، ومنهم القادة الآتي ذكرهم:

  • جنكيز خان: لا شك بأن جنكيز خان أعظم قادة المغول على الإطلاق، ويعد مؤسسة هذه الإمبراطورية، كما أنه واحدًا من أنجح القادة العسكريين على مستوى التاريخ أيضًا، وكان اسمه تيموجين عند الولادة.
  • أوقطاي خان: كان أوقطاي خان ثالث أكبر أبناء جنكيز خان، وهو القائد الذي تولى السلطة بعد وفاة جنكيز خان، وحرص هذا القائد على عدم إضاعة ما احتله أبوه من الأراضي، واستم حكمه منذ عام 1229 وحتى موته بسبب الإفراط في شرب الخمر.
  • مونكو خان: بعد وصول مونكو خان إلى سدة السلطة في الإمبراطورية المغولية قام بالقضاء على خصومه، وعين هولاكو وقوبلاي قادة لحملاته العسكرية، وهما من أشقائه، وقُتل مونكو خان عام 1259.
  • قوبلاي خان: بعد وفاة مونكو خان جرت حرب أهلية لتحديد من يأخذ مكانه، وتولى السلطة قوبلاي خان عند انتهاء هذه الحرب، وحرص قوبلاي على الوحدة الإقليمية، إلى جانب الإبقاء على تميّز طبقة المغول.

ما هي أبرز المعلومات عن المغول والتتار؟

هُناك الكثير من المعلومات البارزة حول المغول والتتار، ومنها ما يأتي:

  • أصول المغول: كان المغول مجموعة من القبائل البدوية التي عاشت في أراضي أوراسيا، وكثيرًا ما كان يتقاتل المغول فيما بينهم للحصول على السلطة، ويندر توحدهم تحت قائد واحد في التاريخ، إلا إن جنكيز خان استطاع توحيدهم.
  • المهارات التي حرص عليها المجتمع المغولي: حرص المجتمع المغولي على اكتساب العديد من المهارات، ومنها ركوب الخيل والرماية، ولم يقتصر ذلك على الذكور، وإنما كانت النساء تحرص على اكتساب هذه المهارات أيضًا.
  • القتال مع جنكيز خان: قاتل كل من المغول والتتار مع جنكيز خان بعدما استطاع قتال التتار وهزيمتهم، واستطاع المجتمع المغولي والتتاري مع بعضهم البعض توسيع رقعة الأراضي التي سيطروا عليها بشكل كبير.
  • التتار في روسيا: يعترف 4% من السكان الذين يعيشون داخل الأراضي الروسية بانهم من التتار، وأما سكان تتارستان؛ فإن نصفهم يعترف بالأصول التتارية، وهي واحدة من الجمهوريات الروسية.
  • نشوء مصطلح التتار: يرى بعض المختصين بأن مصطلح التتار نشأ خلال القرن الخامس الميلادي من قبل المنغوليين الرحل، واستخدم هذا المصطلح للإشارة إلى بعض سكان القبائل الذهبية في أوروبا أيضًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل حدائق بابل المعلقة موجودة الآن؟

هل عدد خلفاء الدولة العباسية 9 خلفاء؟

هل بدأ تاريخ سقوط الأندلس الكبير عام 1492؟

هل يرجع تاريخ المقابر الفرعونية إلى العصر الحجري؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على