` `

هل بدأ عصر التنوير في القرن السابع عشر؟

ثقافة وفن
3 مارس 2023
هل بدأ عصر التنوير في القرن السابع عشر؟
بدأ هذا العصر منذ نهايات القرن السابع عشر (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

انتشرت أفكار عصر التنوير خلال القرن الثامن عشر الميلادي، ويسلط هذا المقال الضوء على المبادئ الأساسية التي كانت موجودة لدى فلاسفة التنوير، بالإضافة إلى العوامل التي ساعدت على انتشار هذه الفلسفة، ويتطرق المقال كذلك إلى أشهر الفلاسفة ذوي المساهمات الكبيرة في التأسيس لعصر التنوير أيضًا؛ بما في ذلك إسحاق نيوتن.

هل بدأ عصر التنوير في القرن السابع عشر؟

بدأ عصر التنوير منذ نهايات القرن السابع عشر حسب موقع ستادي، واستمر طيلة القرن الثامن عشر وحتى أوائل القرن التاسع عشر الميلادي، وهي فترة قامت خلالها حركة فكرية تعالج عدة قضايا. كان من أهم قضايا عصر التنوير التركيز على العقل، والتشكيك والفردانية.

صورة متعلقة توضيحية

ما هو تعريف فلسفة التنوير حسب إيمانويل كانط؟

كان إيمانويل كانط من أشهر فلاسفة عصر التنوير، وهو الفيلسوف الذي قام بصياغة تعريف فلسفة التنوير المشهور، وهو: خروج الإنسان من القصور الذي يكون مسؤولًا عنه ويؤدي إلى العجز عن استعمال عقله بدون إرشاد غيره، والجرأة على استخدام العقل، وتجنب النقص في الحزم والشجاعة عند استخدامه، وذلك حسب دراسة سؤال التنوير في الفكر العربي الحديث.

ما هي أهم مبادئ فلسفة عصر التنوير؟

قامت فلسفة عصر التنوير على العديد من المبادئ، وفيما يأتي أهم مبادئ هذا العصر:

  • فصل السلطات: كان فصل السلطات الشرعية عن التنفيذية من أهم قضايا عصر التنوير، واستطاع الفيلسوف مونتسكيو تقديم الأعمال التي تتحدث عن فصل السلطات التشريعية عن غيرها من السلطات في الحكومة.
  • تمكين القوى العقلانية: من مبادئ فلسفة عصر التنوير ترك القوى العقلانية للمرء في اكتشاف الحقيقة، وذلك من خلال المنهج الذي يُمكّن الجميع من معرفة الحقيقة، وعدم التشكيك في القدرات العقلية أو الالتزام بالقيود التي تقلل من قدراتهم العقلية.
  • تفسير العالم المادي بالاعتماد على العقل: التزم الفلاسفة في عصر التنوير بتفسير الكون المرئي بالاعتماد على العقل، دون الإشارة إلى إرادة الإله أو اللجوء إلى التصوّف أو غيرها من مُقيّدات العقل.

هل توجد أسباب لبداية عصر التنوير؟

هُناك العديد من الأسباب التي تظافرت مع بعضها البعض وأدّت إلى بداية عصر التنوير، ومنها الأسباب الآتية:

  • البحث عن الطرق العقلانية لحل مشاكل الإنسان: جعل فلاسفة التنوير الإنسانية من القضايا الأساسية، وسعى هؤلاء الفلاسفة إلى فهم احتياجات الإنسان وحلّها بطرق عقلانية دون تدخل روحي.
  • ظهور حركة الإصلاح البروتستانتي: اكتشف الأفراد وجود العديد من الجوانب الفاسدة في الكنيسة؛ مما فيها إعطاء الأموال الباهظة للمسؤولين كرواتب وغيرها، وهو ما أدى إلى ظهور حركة الإصلاح البروتستانتي التي أسهمت في تشكيل فلسفة التنوير.
  • التشكيك في الحصول على السلطة من الله: في العديد من الأزمان ادّعى الحُكّام أن الله هو من أعطاهم صلاحياتهم، ولكن بعض المفكرين والفلاسفة أصبح عندهم شك في هذه السلطة، وكان ذلك من أسباب بداية عصر التنوير حسب موسوعة بريتانيكا.
  • النهضة: كان للنهضة دورٌ في تمكين الأوروبيين من اكتشاف ثقافة اليونانيين والرومان من أسلافهم، وركّزت هذه الثقافة على عدة أفكار بما فيها الإنسانية، وكانت ذات دور في تشكّل فلسفة التنوير.

ماذا كانت نتائج عصر التنوير؟

كان من نتائج عصر التنوير تمكين الناس من الخروج عن سلطة الكنيسة الكاثوليكية الرومانية وسلطة الحُكام في أوروبا، وإعادة التفكير في هذه السلطات والاستبداد الذي كان فيها. كذلك أنتجت فلسفة عصر التنوير العديد من النظريات العلمانية التي تتعلق بالأخلاق وعلم النفس، كما أن الفلسفة المذكورة أدت إلى البحث عن دين عقلاني بالنسبة إلى الشعوب التي ظهرت عندها مع ظهور نتائج أكثر راديكالية؛ مثل الشك والإلحاد والمادية حسب موسوعة بريتانيكا.

ما هي أبرز خصائص عصر التنوير؟

تمتع عصر التنوير بالعديد من الخصائص المختلفة، وفيما يأتي عدة من أبرز خصائص عصر التنوير:

  • العقلانية: تشير العقلانية إلى قدرة البشر على استخدام العقل؛ لاكتساب المعارف التي يحتاجون إليها، مع استبعاد هيمنة الكتاب المقدس أو السلطات الدينية الكنسية على مصادر المعرفة.
  • تعزيز المعارف التجريبية: عززت فلسفة عصر التنوير الحركة التجريبية، وهذا يعني أن التجربة أصبحت المصدر الذي يمكن الحصول من خلاله على المعارف، وذلك إلى جانب مراقبة العالم المنظور.
  • الصراع بين العقل والدين: التزمت فلسفة عصر التنوير الصراع بين العقل التجريبي النقدي ومضمون الإيمان الديني الغيبي فيما يتعلق بالوصول إلى الحقائق، وهو أحد الصراعات الأساسية التي التزمتها هذه الفلسفة.
  • التقدمية: كانت التقدمية ردة فعل على المذابح والحروب الأهلية التي شهدتها أوروبا في القرن السابع عشر، وتشير إلى أن البشر يمكنهم إحراز تقدم غير محدود مع الوقت بالاعتماد على الملاحظة والقوة العقلية.
  • الهجوم على الدين: تميزت العديد من فلسفات عصر التنوير بالهجوم على الدين ومختلف السلطات القائمة الأخرى، وكذلك تميزت بتسفيه هذه السلطات وذمها.
  • أسطورية الكتاب المقدس: توجهت فلسفة عصر التنوير إلى أن الكتاب المقدس ليس سوى نسجٌ من الأساطير، وينبغي على العقل أن يرفض هذه الأساطير ويخرج عنها للوصول إلى المعرفة.

ما هي أهم المحطات التاريخية في الملخص عن عصر التنوير؟

يتضمن الملخص عن عصر التنوير العديد من المحطات التاريخية، وفيما يأتي بعضًا من أهم هذه المحطات:

  • اكتشافات غاليليو: في عام 1610 اكتشف غاليليو الأقمار التي تدور حول كوكب المشتري، ونشر كتابًا يتحدث عن ذلك ويدعم نظرية مركزية الشمس، وهو ما كان يعارض الكنيسة، واعتبر أساسًا للتنوير فيما بعد.
  • نشر الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية: نشر إسحاق نيوتن كتاب الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية عام 1687؛ بما يشتمل عليه من قوانين الحركة وقانون الجاذبية، وكان أساسًا تاريخيًا للتنوير قبل ظهوره أيضًا.
  • أطروحات جون لوك: نشر جون لوك أطروحات عن الحكومة، ودافع فيها عن الحقوق الطبيعية ومحدودية السلطة السياسية بما يحقق الصالح العام، وأثّر هذا العمل على الثورة الأمريكية والثورة الفرنسية، وكان جزءًا من تاريخ التنوير قبل ظهوره.
  • نشر كتاب المسيحية غير الغامضة: قام الفيلسوف جون تولاند بنشر كتاب المسيحية ليست غامضة عام 1696 مبينًا بأن الأناجيل لا تتعرض مع العقل، ويوضح بأنها ليست فوق العقل أيضًا، ويبين بأن أية عقيدة فوق العقل بلا معنى.
  • انتشار كتاب الرسائل الفارسية: تم نشر كتاب الرسائل الفارسية من قبل الفيلسوف مونتسكيو، وهو كتاب سَخِر من الحضارتين الفرنسية والفارسية، وكذلك سخر من العقائد الكاثوليكية الرومانية في هذا الكتاب.
  • رسائل فولتير: في عام 1734 قام الفيلسوف فولتير بنشر بعض الرسائل التي تحدث فيها عن الأنظمة الدينية والسياسية، وكان الحديث ضد هذه الأنظمة، ما أثار ضجة كبيرة.
  • ظهور أول مجلدات الموسوعة الفرنسية: ظهر أول مجلدات الموسوعة الفرنسية عام 1751 ثم ظهرت المجلدات الأخرى، وهي موسوعة للفلاسفة، وكانت من أبرز الأعمال في عصر التنوير، وبلغ عدد مجلداتها 35 مجلدًا.
  • اجتماع الكونجرس القاري لفصل المستعمرات البريطانية: في اجتماع الكونغرس القاري عام 1776 تم الإعلان عن فصل 13 من المستعمرات البريطانية في أمريكا الشمالية عن المملكة المتحدة، وعكست هذه الوثيقة المُقل البارزة لعصر التنوير.
  • انتشار مقالة قبول المرأة بحقوق المواطنة: في عام 1790 تم نشر مقالة قبول المرأة بحقوق المواطنة، التي جادلت عن المساواة الكاملة بين الرجل والمرأة في المجتمع والدفاع عن هذه المساواة.

هل توجد عوامل ساعدت على انتشار فلسفة التنوير؟

هُناك عدة من العوامل التي تظافرت مع بعضها البعض وأدت إلى انتشار فلسفة التنوير، ومنها: توفر المطابع، ما سمح للمؤلفين والمفكرين بنشتر أفكارهم ومقالاتهم بسرعة أكبر لم تكن متاحة من قبل، وكذلك ازدادت فرصة حصول الأفراد على الكتب والمجلات وغيرها من الأعمال المكتوبة، في حين كان الوصول إليها أكثر صعوبةً في السابق.

من هم أشهر فلاسفة عصر التنوير؟

هُناك عدة من الفلاسفة المشهورين في التأسيس لأفكار عصر التنوير أو الكتابة ونشر الأعمال التي تدعم هذه الأفكار، وتتضمن القائمة الآتية أشهر فلاسفة عصر التنوير:

  • إيمانويل كانط: كان إيمانويل كانط واحدًا من أشهر الفلاسفة في عصر التنوير، وتؤكد فلسفته على التمييز بين العلوم التي يمكن تجربتها والتي لا يمكن تجربتها، وقَصرت هذه الفلسفة المعرفة عند البشر على ما يمكن تجربته.
  • إسحاق نيوتن: ولد إسحاق نيوتن عام 1643 وتوفي عام 1727، وهو أحد الفيزيائيين البارزين، وكانت قوانين الحركة التي وصل لها من القوانين ذات الأثر الكبيرة على حركة عصر التنوير في أوروبا حسب موقع هيستوري.
  • جون لوك: ساعدت الأفكار الفلسفية للإنجليزي جون لوك في تأسيس فلسفة عصر التنوير، بالإضافة إلى ولادة الأفكار الليبرالية خلال القرن السابع عشر، وأصبح مشهورًا بعد مقالته حول الفهم البشري، كما أنه كتب عن المال والاقتصاد.
  • مونتسكيو: إن مونتسكيو من أبرز الفلاسفة وأشهرهم خلال عصر التنوير، وتطرّق إلى الفساد عند الحكومات وكيف تطورت أشكال الفساد، وكان لأعماله تأثيرٌ شديدٌ كذلك على الأفكار الليبرالية؛ بما فيها فكرة فصل السلطات.
  • ديفيد هيوم: عاش ديفيد هيوم بين العامين 1711-1776 مما يعني أنه عاش عصر التنوير، وكان معروفًا بالشكوك الفلسفية والنظرية التجريبية للمعرفة، وهو أحد الفلاسفة البارزين في هذا العصر.
  • توماس هوبز: ولد توماس هوبز عام 1588 واستمرت حياته حتى عام 1679 مما يعني أنه عاش قرابة 91 عامًا، وكان من المدافعين عن التجريبية والمادية والاسمية بدلًا من الأرسطية والديكارتية، وهو أحد أشهر فلاسفة عصر التنوير.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن معرفة اختراعات ابن سينا؟

هل أرسطو من مؤسسي علم المنطق؟

هل عاش ليوناردو دافنشي في عصر النهضة؟

هل يوتوبيا هو اسم مدينة أفلاطون الفاضلة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على