` `

هل فوائد زبدة الشيا مثبتة علميًا؟

صحة
27 فبراير 2023
هل فوائد زبدة الشيا مثبتة علميًا؟
زبدة الشيا الخام هي الزبدة غير المكررة من زبدة الشيا (GETTY)
صحيح

تحقيق مسبار

في هذه المقالة سيتم التعرف على ماهية زبدة الشيا، وأهم فوائدها، واستخداماتها، والإجابة على سؤال: هل فوائد زبدة الشيا مثبتة علميًا؟ كما وسيتم توضيح زبدة الشيا الخام والأصلية، وكريم زبدة الشيا، وسعرها.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي زبدة الشيا؟

زبدة الشيا (shea butter) هي دهون مستخلصة من حبوب بذور شجرة الشيا، إذ بعد إزالة النواة من البذرة يتم طحنها لتتحول إلى مسحوق ويتم غليها في الماء فترتفع الزبدة على سطحه ليتم الحصول على زبدة الشيا الصلبة التي تتناسب حرارتها مع جسم الإنسان وتذوب بمجرد تطبيقها على الجلد.
وتتميز زبدة الشيا بقوامها الصلب ولونها الأبيض العاجي المائل للاصفرار، وتعد مناطق شرق وغرب أفريقيا الاستوائية أول وأكثر المناطق المنتجة لها. ولقد تم استخدام زبدة الشيا وما يزال في المجال التجميلي وصناعة كريمات العناية بالبشرة وفي الأطعمة منذ وقت طويل بسبب ما تحتويه من فيتامينات وأحماض دهنية.

زبدة الشيا الأصلية

زبدة الشيا الأصلية هي زبدة الشيا الخام أو غير المكررة، وهي مادة زيتية يتم الحصول عليها من نواة أشجار الشيا إما يدويًا أو ميكانيكيًا عن طريق العمليات الحرارية أو الضغط البارد بطرق لا تؤثر على طبيعة الدهون. ويتم تنقية زبدة الشيا الأصلية من خلال غسلها بالماء، وترسيبها، وتصفيتها، ويتراوح لونها من العاجي وحتى الأصفر.

زبدة الشيا الخام

زبدة الشيا الخام هي الزبدة غير المكررة من زبدة الشيا، والتي يمكن من خلالها الحصول على زبدة شيا في شكلها الطبيعي وهو النوع الذي يحتوي على أكبر قدر ممكن من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة لصحة البشرة والجسم.
وكيفما توجد زبدة الشيا الخام هناك زبدة الشيا غير الخام أو المكررة والتي تُزال منها الرائحة واللون الطبيعي، ولكنها تفتقر لما يصل 75% من المكونات النشطة بيولوجيًا والموجودة في زبدة الشيا الخام، إذ تفقد زبدة الشيا المكررة أو المُعالَجة بعض العناصر الغذائية الهامة عند عملية تكريرها؛ فعلى سبيل المثال يوجد حمض السيناميك المضاد للالتهابات في زبدة الشيا غير الخام بشكل شبه معدوم، كما يمكن تمييز زبدة الشيا الخام عن تلك المكررة من خلال اللون كون الأولى لونها أصفر أو بيج، بينما الثانية بيضاء.

فوائد زبدة الشيا

كثيرة هي فوائد زبدة الشيا التي جعلت منها منتجًا هامًا في عالم التجميل، وفيما يلي ذكر لأهم فوائد زبدة الشيا:

  • تعتبر زبدة الشيا منتَجاً آمنًا لجميع أنواع البشرة بسبب عدم احتوائها على مُهيِّجات كيميائية تتسبب بجفاف البشرة، كما ولا تتسبب بتسديد المسام، ولم ينتج أي مؤلفات طبية تتحدث عن وجود حساسية تجاه زبدة الشيا، ولكنها قد تتسبب بإغلاق المسام عند أصحاب البشرة الدهنية في بعض الأحيان.
  • تُستعمل زبدة الشيا كمرطب وعامل إعادة ترطيب للبشرة من خلال تطبيقها على البشرة مباشرة وامتصاص الجسم لها، فتكون حاجزًا بين الجلد والبيئة الخارجية، وبالتالي تحافظ على رطوبة الجلد وتحارب الجفاف، ويعود ذلك للأحماض الدهنية الموجودة في زبدة الشيا بما فيها من أحماض اللينوليك، والأوليك.
  • من فوائد زبدة الشيا أن استعمالها لا يجعل من ملمس البشرة دهنيًا، ويعود ذلك لحمضي اللينوليك والأوليك اللذان يوازنان بعضهما البعض ليمتصها الجسم بشكل كامل.
  • تساهم زبدة الشيا في محاربة الالتهابات وتقليل التهيُّجات الجلدية الناجمة عن الجفاف وبعض الأمراض الجلدية كمساعدتها في علاج الإكزيما.
  • تدخل المنتجات المصنوعة من شجرة الشيا في مكافحة بعض الالتهابات الجلدية الفطرية مثل السعفة والقدم الرياضي بالإضافة إلى علاج الصدفية والجروح والخدوش الجلدية.

هل فوائد زبدة الشيا مثبتة علميًا؟

صحيح، تم إثبات فوائد زبدة الشيا علميًا والتي تعلقت جميعها في قدرة زبدة الشيا على علاج المشكلات الجلدية وتحسين صحة البشرة والجلد بشكل عام. وفيما يلي ذكر لأهم الدراسات التي بحثت في فوائد زبدة الشيا المثبتة علميًا:

  • وضَّحت دراسة نُشرت عام 2019 وجود علاقة بين زبدة الشيا المُستخدمة في طهي الطعام وقدرتها على خفض ضغط الدم بالمقارنة مع الزيوت النباتية الأخرى عند السكان الغانيين، والتي لا تزال بحاجة لمزيد من الدراسات حول فوائد استخدام زبدة الشيا لعلاج ارتفاع ضغط الدم وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.
  • أثبتت دراسة أجريت على 25 شخص يعانون من الأكزيما تتراوح شدتها ما بين الخفيفة والمتوسطة عام 2015 أن الأشخاص الذين استخدموا الكريم الذي يحتوي على زيت زبدة الشيا ثلاث مرات يوميًا لمدة أسبوعين لاقوا تحسنًا بنسبة 79% في حكة الجلد، وتحسنًا بنسبة 44% في ترطيب الجلد.
  • كما وأثبتت دراسة نُشرت عام 2014 وأجريت على الفئران قدرة زبدة الشيا على تعزيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين اللذان من شأنهما تحسين ترطيب البشرة، وعلاج الجفاف مثل جفاف اليدين، والتقليل من ظهور التجاعيد إلى جانب قدرة زبدة الشيا على العمل كواقٍ للأشعة فوق البنفسجية التي تعتبر ضارة لصحة الجلد وسببًا في سرطان الجلد.
  • أكدت دراسة نُشرت عام ٢٠١٣ استمرت 16 أسبوعًا وأجريت على 33 شخص يعاني من التهاب المفاصل مدى فعالية مستخلص زيت جوز الشيا في تحسين أعراض التهاب مفاصل الركبة إلى جانب قدرته على تحسين قوة العضلات الوظيفية، وتخفيف الألم وزيادة الكولاجين.
  • وضحت دراسة أُجريت على الحيوانات ونُشرت عام 2012 أن تناول الجرعات الفموية من مستخلص لحاء الشيا له خصائص مُضادة للبكتيريا أو ضد بعض أنواع البكتيريا المسببة للأمراض، وأن التناول المُطوَّل له وبجرعات عالية قد يؤثر على وظائف الأعضاء الحيوية بالسلب. وعلى الرغم من محدودية الدراسة إلا أن هناك توقعات لقدرة التطبيق الموضعي لزبدة الشيا على البشرة من تقليل البكتيريا المُسببة لحب الشباب على الجلد.
  • أثبتت دراسة قديمة نُشرت عام 1979 قدرة زبدة الشيا على التقليل من الالتهاب، والمساهمة في علاج احتقان الأنف، وعمدت الدراسة على قيام الأشخاص الذين يعانون من الحساسية الموسمية بتطبيق زبدة الشيا داخل الأنف ليتمكنوا من الحصول شعب هوائية ومجاري تنفس نظيفة خلال دقيقة ونصف، ولمدة 8 ساعات ونصف.

كريم زبدة الشيا

يتواجد كريم زبدة الشيا ضمن المنتجات المستخدمة في رعاية صحة الجلد والبشرة ويمكن الحصول عليه بسهولة من المتاجر المتخصصة ببيع المستحضرات التجميلية. ومن الممكن صنع كريم زبدة الشيا منزليًا من خلال خطوات بسيطة وهي كالتالي:

  • تحضير كوب من زبدة الشيا.
  • صنع حمام مائي من خلال وضع 2 ونصف سم من الماء في قدر كبير على نار هادئة.
  • تذويب زبدة الشيا داخل الحمام المائي على أن توضع بداخل كوب مقاوِم للحرارة، مع تقليبها من وقت لآخر.
  • رفع الكوب من داخل الحمام المائي ليوضع داخل الثلاجة مدة 15 دقيقة.
  • بعد الحصول على زبدة الشيا الصلبة من الثلاجة، يمكن خفقها من خلال مضرب يدوي لمدة 3 دقائق.
  • وضع زبدة الشيا المخفوقة مرة أخرى داخل الثلاجة لمدة 3 دقائق، ومن ثم خفقها مرة أخرى لمدة 3 دقائق للحصول على قوام كريمي.
  • بعد ذلك، يمكن الحصول على كريم زبدة الشيا المخفوق وتخزينه في وعاء مغلق نظيف وجاف دون الحاجة لتبريده على أن يُخزَّن في مكانٍ مظلمٍ وبارد.

استخدامات زبدة الشيا

تنوعت استخدامات زبدة الشيا التي جعلتها تدخل في صناعة العديد من منتجات البشرة والمستحضرات التجميلية. فهي تُستخدم في علاج علامات التمدد، والجروح، وتجاعيد البشرة، والعدوى الجلدية، ووجع العضلات، ولدغات الحشرات، وغيرها. وتمركزت استخدامات زبدة الشيا على شكل كل من:

  • كريمات مكافحة الشيخوخة والتجاعيد.
  • كريمات ترطيب الجسم والوجه.
  • منتجات معالجة الشعر كالشامبو.
  • منتجات لعلاج فروة الرأس الجافة.
  • منتجات لعلاج البشرة بعد التعرض لأشعة الشمس.
  • مُنعِّمات للشعر.
  • الصابون.

سعر زبدة الشيا 

يختلف سعر زبدة الشيا بحسب كل بلدة ونوع زبدة الشيا المكررة منها وغير المكررة، لذلك يمكن القول أن معرفة سعر زبدة الشيا يعتمد على نوعها ومدى جودتها وأماكن تواجدها.

اقرأ/ي أيضًا:

هل فوائد الشاي الأزرق مثبتة علميًا؟

هل فوائد الصابون المغربي مثبتة علميًا؟

هل فوائد الزعتر للسعال مثبتة علميًا؟

هل فوائد زهرة الكرز مثبتة علميًا؟

هل فوائد الحجامة مثبتة علميًا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على