` `

هل مستوى سطح البحر واحد في كل البحور؟

علوم
5 مارس 2023
هل مستوى سطح البحر واحد في كل البحور؟
إن مستوى سطح البحر ليس واحدًا في كل البحور (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يختلف الارتفاع عن مستوى سطح البحر بين نقطة وأخرى على اليابسة، ويسلط هذا المقال الضوء على سبب اتخاذ مستوى سطح البحر نقطة مرجعية لقياس الارتفاعات، بالإضافة إلى توضيح مدى التفاوت في مستوى سطح البحر أيضًا، ويتطرق المقال إلى أخفض وأعلى البقاع على الأرض عن مستوى سطح البحر.

هل مستوى سطح البحر واحد في كل البحور؟

إن مستوى سطح البحر ليس واحدًا في كل البحور، وإنما يمكن أن يختلف بين بحر وآخر حسب موقع الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، ويشبه ذلك التضاريس الموجودة على سطح اليابسة؛ فكما أن فيها ارتفاعات وانخفاضات مختلفة، توجد بعض الارتفاعات والانخفاضات المختلفة في مستوى سطح البحر.

صورة متعلقة توضيحية

كيف أعرف ارتفاعي عن سطح البحر من نقطة معلومة؟

كثيرًا ما يتساءل المرء كيف أعرف ارتفاعي عن سطح البحر من نقطة معلومة الارتفاع مسبقًا، ويمكن الاعتماد على بعض أجهزة المساحة لهذه الغاية، وفيما يأتي خوات معرفة الارتفاع عن مستوى سطح البحر من نقطة معلومة:

  • إيجاد النقاط المعلومة: في البداية لا بُد من العثور على النقاط ذات الارتفاع المعروف عن مستوى سطح البحر، وينبغي على هذه النقاط أن تكون ثابتة وغير متغيرة المعالم حتى يضمن المرء كون ارتفاعها ثابتًا لم يتغير.
  • غرس عامودين في الأرض: بعد معرفة النقاط المعلومة يتم غرس عامودين بين نقطتين مختلفتين على الأرض؛ بحيث تكون إحداهما معلومة والأخرى مطلوبة، ويمكن الاعتماد على الأعمدة المعدنية الصلبة أو الأعمدة الخشبية لهذه الغاية.
  • ربط سلسلة بين العامودين: إذا أصبح كل واحد من العامودين ثابتًا ينبغي على المرء ربط سلسلة متينة بينهما، ويجب التحقق من كون السلسلة مشدودة وثابتة ومستقيمة قدر الإمكان، ويمكن استخدام الحبل.
  • وضع سطح مستوٍ تحت السلسلة: ما إذا أصبحت السلسلة جاهزة ينبغي وضع سطح مستوْ يبغ طوله 1.2 متر تحتها، وإذا لم يتوفر سطح بهذا الطول؛ فيمكن الاعتماد على أي سطح آخر بحيث يكون أسفل النقطة في منتصف السلسلة.
  • وضع ميزان فوق السطح المستوي: يتم وضع ميزان الماء تحت السطح المستوي للتحقق من استوائه، وينبغي أن تكون الفقاعة في المنتصف، ويجب أن يكون طرف الميزان ملامسًا لسلسلة وطرفه الآخر موازيًا لها.
  • قياس المسافة بين طرف الميزان والسلسلة: بعد الانتهاء من تجهيز الميزان والسطح المستوي؛ ينبغي قياس المسافة بين الطرف المُحرر من الميزان والسلسلة التي فوقه، والاحتفاظ بهذا القياس لاستخدامه في حساب الارتفاع.
  • معرفة الفرق بين المنسوبين: يمكن الاعتماد على علاقة النسبة والتناسب لمعرفة الفرق بين المنسوبين، ويستطيع الشخص الاعتماد على الآلة الحاسبة لإيجاد الفرق بين منسوب سطح العامود ذي النقطة المعلومة والآخر.
  • معرفة ارتفاع النقطة المجهولة: بعد معرفة الفرق بين المنسوبين تتم إضافة الفرق إلى النقطة المعلومة إذا كان مستواها أكثر انخفاضًا، أو طرحه منها إذا كانت أعلى، ثم طرح طول العمود لمعرفة الارتفاع عن مستوى سطح البحر للنقطة المجهولة. 

هل يمكن معرفة الارتفاع عن سطح البحر باستخدام خرائط جوجل؟

لا شك بإمكانية معرفة الارتفاع عن سطح البحر باستخدام تطبيق خرائط جوجل؛ إلا إن هذه الخدمة تتوفر لبعض المناطق والتضاريس دون بعضها الآخر حسب موقع لايف واير، وذلك عن طريق الخطوات الآتية:

  • الذهاب إلى خرائط جوجل: لا بُد من الذهاب إلى خرائط جوجل في البداية عند الرغبة بمعرفة الارتفاع عن سطح البحر بالاعتماد على هذه الخدمة، وسواءً كان ذلك عن طريق متصفح الإنترنت أو من خلال التطبيقات على الهواتف الذكية.
  • البحث عن الموقع: إذا قام المستخدم بتشغيل تطبيق جوجل أو ذهب إلى صفحة خرائط جوجل يمكنه الاعتماد على شريط البحث وخيارات البحث المتوفرة، للوصول إلى المنطقة التي يريد معرفة ارتفاعها عن مستوى سطح البحر.
  • اختيار التضاريس: من الجزء السفلي يتم اختيار فئة الخرائط التي يرغب المستخدم باستعراضها والاطلاع عليها، ويجب عليه اختيار التضاريس بدلًا من القمر الصناعي أو الطرق وغيرها من الخيارات المتوفرة.
  • تشغيل عرض الارتفاع: توفر خرائط جوجل خاصية عرض التضاريس بدون الارتفاع مع توفير خاصية الارتفاع أيضًا، ويجب على المستخدم التحقق من تشغيل عرض الارتفاع على الخرائط عند التصفح لرؤية خطوط الكنتور.
  • التحقق من الارتفاع: بعد تشغيل عرض الارتفاع تقوم خدمة خرائط جوجل بعرض خطوط الكنتور، التي يمثل كل واحد منها ارتفاعًا محددًا عن مستوى سطح البحر، وينبغي التكبير حتى عرض خطوط الكنتور والتعرف على الارتفاع.

لماذا ينسب الارتفاع إلى سطح البحر؟

عادةً ما يُنسب الارتفاع إلى سطح البحر عند الرغبة بمعرفة ارتفاع أو انخفاض أيٍّ من القمم أو المنخفضات في العالم، وذلك لأن مياه البحار مفتوحة على بعضها البعض وتميل إلى أن تبحث عن البقاء على المستوى ذاته في جميع أنحاء العالم حسب ناشيونال جيوغرافيك، ويتم الاعتماد في ذلك على متوسط مستوى سطح البحر على الرغم من التفاوت في الارتفاع بين حين وآخر.

ما هي أخفض بقاع العالم عن مستوى سطح البحر؟

توجد الكثير من البقاع منخفضة الارتفاع عن مستوى سطح البحر حول العالم، وتتضمن القائمة الآتية أخفض بقاع الأرض عن مستوى سطح البحر:

  • بحيرة فوستوك: تُعد بحيرة فوستوك أخفض بقاع العالم عن مستوى سطح البحر بانخفاض بلغ 500 متر، وهي إحدى بحيرات القارة المتجمدة الجنوبية، وتقع تحت 4 كيلومتر من الجليد، وهذا يعني أنها غير مرئية بالعين المجردة.
  • البحر الميت: إن البحر الميت من البحيرات المغلقة، وهي أخفض البقاع غير الجليدية عن مستوى سطح الأرض بانخفاض بلغ 414 متر تقريبًا، ويُعد البحر الميت من أبرز وأشهر المعالم في الأردن وفلسطين المحتلة.
  • بحر الجليل: يُعرف بحر الجليل كذلك باسم بحيرة طبريا، وهي من بحيرات فلسطين المحتلة، وتقع على ارتفاع 212 مترًا عن مستوى سطح البحر تقريبًا، وهو ما يجعل منها ثالث أخفض بقاع العالم عن مستوى سطح البحر.
  • بحيرة عسل: يمكن زيارة بحيرة عسل في جيبوتي، وهي رابع أخفض البقاع عن مستوى سطح البحر في العالم بانخفاض بلغ 155 مترًا، كما أنها أخفض البحيرات داخل حدود أفريقيا، وتعد ثالث أكثر البحيرات ملوحةً في العالم.
  • منخفض التورفان: يقع منخفض التورفان داخل حدود جمهورية الصين الشعبية، وينخفض عن مستوى سطح البحر 154  متر، وهو ما يجعله خامس أخفض البقاع على سطح الأرض بفارق ضئيل بينه وبين بحيرة عسل في جيبوتي.

أين تقع أعلى القمم الجبلية عن مستوى سطح البحر؟

تضم اليابسة على كوكب الأرض كثيرًا من القمم الجبلية التي يبلغ ارتفاعها عدة كيلومترات مما يعني أنها مرتفعة جدًا، وفيما يأتي القمم الجبلية التي تحتل المراكز الأولى في الارتفاع عن مستوى سطح البحر:

  • قمة جبل إفرست: تُعد قمة إفرست أعلى القمم الجبلية عن مستوى سطح البحر في العالم، ويبلغ ارتفاعها 8.849 كيلومتر تقريبًا، وهو كذلك أشهر الجبال في العالم، ويقع على سلسلة الجبال بين نيبال ومنطقة التبت في الصين.
  • قمة جبل كي 2: إن جبل كي 2 واحد من الجبال في سلسلة قراقرم التي تقع داخل حدود جمهورية الصين الشعبية، ويبلغ ارتفاع قمة هذا الجبل 8.611 كيلومتر عن مستوى سطح البحر، ما يجعلها في المرتبة الثانية بعد إفرست.
  • قمة جبل كانغشينجونغا: بارتفاع بلغ 8.598 كيلومتر عن مستوى سطح البحر تحتل قمة جبل كانغشينجونغا المرتبة الثالثة بين أعلى القمم الجبلية عن مستوى سطح البحر، وهي أعلى القمم داخل الأراضي الهندية على الإطلاق.
  • قمة جبل وستو: يبلغ ارتفاع قمة جبل وستو 8.516 كيلومتر عن مستوى سطح البحر، وهذا يعني أنها رابع أعلى القمم الجبلية في العالم، وهو أحد الجبال في سلسلة جبال الهيمالايا بين نيبال ومنطقة التبت في الصين.
  • قمة جبل ماكالو: تقع قمة جبل ماكالو على ارتفاع شاهق يبلغ 8.485 كيلومتر عن مستوى سطح البحر؛ إلا إنها تحتل المرتبة الخامسة على مستوى العالم، وهي من قمم سلسلة جبال الهيمالايا بين الصين ونيبال.

ما هي حلول ارتفاع مستوى سطح البحر؟

لا شك بأن ارتفاع مستوى سطح البحر من أبرز المشاكل التي تعاني منها عدة دول حول العالم، ويتم التعامل مع هذه المشكلة بالاعتماد على العدد من الحلول، وفيما يأتي عدة من حلول ارتفاع مستوى سطح البحر:

  • تشييد المدن الإسفنجية: يمكن لبعض الدول الاعتماد على نظام مدن الإسفنج لتصريف المياه بالشكل المناسب، والتقليل من الآثار السلبية لارتفاع مستوى سطح البحر في الوقت الراهن.
  • إنشاء البنية التحتية الجديدة: من الضروري تشييد بنية تحتية جديدة تضمن وجود الحواجز المناسبة لحمايتها، بالإضافة إلى تشييد السدود والجدران البحرية واتباع استراتيجية مقاومة للفيضانات.
  • المنازل العائمة: توجهت بعض الدول في العالم إلى الاعتماد على ما يُعرف باسم المنازل العائمة للتعامل مع التغير المستمر والارتفاع في مستوى سطح البحر؛ بسبب ذوبان الجليد أو لأيٍّ من الأسباب الأخرى.

هل توجد جزر يتوقع أن تغرق بسبب زيادة الارتفاع عن مستوى سطح البحر؟

إن الارتفاع عن مستوى سطح البحر منخفض جدًا لبعض الدول والجزر حول العالم، ومن المتوقع أن تغرق بعض هذه الدول والمُدن بسبب ارتفاع مستوى سطح البحر، ومنها: دولة جزر مارشال، ودولة كيريباس التي تتشكل من أرخبيل جزر، وجمهورية جزر فيجي، ودولة ساموا المستقلة، وهو ما يشكّل تهديدًا لعدد كبير من السكان حول العالم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يؤثر مكان جزر المالديف على مناخها؟

هل بحيرة سوبيريور هي أكبر بحيرة في العالم؟

هل تمتلك كندا أكبر عدد من البحيرات في العالم؟

هل غابة الأمازون هي أكثر الغابات المَطيرة في العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على