` `

هل أطول مدة صيام في العالم 20 ساعة؟

روحانيات ودين
11 مارس 2023
هل أطول مدة صيام في العالم 20 ساعة؟
بالفعل تصل أطول مدة صيام في العالم إلى 20 ساعة تقريبًا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

هُناك فرقٌ طويلٌ بين الدول التي لديها أطول مدة صيام في العالم وأقصر مدة صيام، ولا يقتصر الفرق على عدد قليل من الدقائق وإنما يبلغ عدة ساعات. يتطرق هذا المقال إلى توضيح أطول وأقصر مدة صيام في العالم والوطن العربي، مع توضيح بعض التفاصيل حول شهر الصيام وعدد ساعات الصوم خلاله أيضًا.

هل أطول مدة صيام في العالم 20 ساعة؟

بالفعل تصل أطول مدة صيام في العالم إلى 20 ساعة تقريبًا، وتختلف مدة الصيام بين مكانٍ وآخرٍ في العالم نتيجةً لاختلاف خطوط الطول والعرض، وهذا يعني أن الموقع الجغرافي يؤثر على عدد ساعات الصيام بشكل كبير خلال شهر رمضان، وربما تبلغ مدة الصيام 11 ساعة تقريبًا في بعض الدول، ما يعني أن الفرق يبلغ 9 ساعات تقريبًا.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أطول مدة صيام في العالم؟

في بعض مُدن جرينلاند يصوم المسلمون 20 ساعة خلال شهر رمضان تقريبًا، وهي أطول مدة صيام في العالم، وتتضمن القائمة الآتية دول العالم التي يصوم فيها المسلمون لأطول مدة بعد جرينلاند:

  • بولندا: تعد مدينة وارسو واحدةً من المُدن البولندية، ويصل عدد الساعات في هذه المدينة إلى 18:30 ساعة خلال شهر رمضان، مما يجعلها ثاني أطول فترة صيام في العالم بعد جرينلاند.
  • روسيا: يصوم المسلمون في العاصمة الروسية موسكو قرابة 18:29 ساعة، وهذا يعني أن الفارق بينها وبين مدينة وارسو يبلغ دقيقة واحدة، مما يجعلها في المرتبة الثالثة بعد وارسو.
  • الدنمارك: تحتل الدنمارك المرتبة الثالثة بين الدول التي تتمتع بأطول ساعات صيام في العالم؛ فإن المسلمون يصومون خلال شهر رمضان في الدنمارك قرابة 18:26 ساعة.
  • المملكة المتحدة: يصوم المسلمون في مدينة لندن عاصمة المملكة المتحدة قرابة 17:00 ساعة خلال شهر رمضان، وهو ما يجعلها في المرتبة الخامسة بين الدول التي تتمتع بأطول مدة صيام في العالم.

في أي الدول تكون أقصر مدة صيام في العالم؟

هُناك عدة من الدول التي يصوم فيها المسلمون عدد ساعات منخفضة مقارنةً بالدول التي لديها أطول مدة صيام في العالم، ومنها: جنوب أفريقيا التي تُعد أقصر دولة صيام في العالم، إلى جانب الأرجنتين وجنوب أفريقيا ونيوزيلندا وباراغواي وأوروغواي، التي يبلغ عدد ساعات الصيام فيها بين 11-12 ساعة فقط، بينما يتراوح عدد ساعات الصيام في البرازيل وزيمبابوي بين 12-13 ساعة.

ما هي أكثر دولة في عدد ساعات الصيام داخل الوطن العربي؟

تُعد تونس أكثر دولة في عدد ساعات الصيام داخل الوطن العربي على الإطلاق إلى جانب الجزائر؛ فإن عدد ساعات الصيام فيها يصل إلى 15:45 ساعة، ويليها ليبيا التي تحتل المرتبة الثالثة بعدد ساعات صيام يبلغ 15:30 ساعة، وبعد ذلك تأتي المغرب بعدد ساعات صيام يبلغ 15:25 ساعة تقريبًا، وهذا يعني أنها بين الدول التي لديها أطول وأقصر عدد ساعات صيام تقريبًا.

ما هي أقل دولة في عدد ساعات الصيام داخل الوطن العربي؟

يصوم المسلمون في جزر القمر قرابة 12:37 ساعة مما يعني أنها أقل دولة في عدد ساعات الصيام داخل الوطن العربي، وأما الدولة التي تحتل المرتبة الثانية بين أقصر عدد ساعات صيام داخل الوطن العربي؛ فإنها الصومال التي يصوم المسلمون داخلها قرابة 13:27 ساعة، ثم تأتي اليمن في المرتبة الثالثة بقرابة 14:07 ساعة من الصيام في رمضان.

كم تبلغ مدة الصيام في أبرز المدن حول العالم؟

توجد العديد من المدن البارزة التي يزورها المسلمون ويسكنونها حول العالم، وفيما يأتي بعضًا من أبرز هذه المدن مع مدة الصيام فيها:

  • مدينة إسطنبول التركية: يبلغ عدد الصيام في مدينة إسطنبول التركية قرابة 16:07 ساعة، وهذا يعني أنها تزيد على عدد ساعات الصيام في جميع دول الوطن العربي دون استثناء.
  • مدينة جاكرتا الإندونيسية: تصل مدة الصيام في مدينة جاكرتا عاصمة إندونيسيا إلى 13:16 ساعة تقريبًا، وتعد هذه المدة قصيرة مقارنةً بالكثير من الدول الأخرى حول العالم.
  • مدينة مكة السعودية: يبلغ عدد ساعات الصيام في مدينة مكة -التي تعد أقدس المدن عند المسلمين- قرابة 13:59 ساعة، وتقل هذه المدة عن أطول مدة صيام في العالم بقرابة 6 ساعات. 

هل تختلف مدة الصيام بين يوم وآخر خلال شهر رمضان؟

لا شك بأن عدد ساعات الصيام يختلف بين يوم وآخر خلال شهر رمضان حسب جامعة برانديز، وإذا كان الوقت بين الفجر والمغرب يتزايد؛ فإن أطول مدة صيام في العالم تكون في آخر الشهر خلافًا للحال إذا كانت المدة تتناقص؛ فإن أطول مدة صيام في العالم تكون في بداية الشهر عندها، ويكون الفرق بين مدة صيام في أول شهر رمضان وآخره كبيرًا أحيانًا.

هل يبدأ شهر الصيام في نفس التاريخ من كل عام؟

لا يبدأ شهر رمضان في نفس التاريخ كل عام مما يعني أن أطول مدة صيام في العالم تختلف بين عام وآخر، وذلك لأن التقويم المعتمد في تحديد بداية شهر رمضان هو التقويم الهجري الذي يتكون من 354 يومًا، ويوجد اختلاف بينه وبين الشهر الشمسي الذي يتكون من 365 يومًا، وهذا يعني أن شهر رمضان يرجع قرابة 11 يومًا إلى الوراء كل عام.

يكون شهر رمضان في فصل الشتاء أحيانًا، ما يجعل ساعات الصيام أسهل كما أنه يجعل الصيام أكثر سهولة بالنسبة إلى المسلمين، بينما يكون خلال فصل الصيف في بعض الأحيان، ما يجعل عدد ساعات الصيام أكثر طولًا وصعوبة مما إذا كان في الشتاء، وكذلك تتفاوت ساعات الصيام بين دولة وأخرى حول العالم لاختلاف الموقع الجغرافي.

هل يمكن ممارسة الرياضة في الدول التي لديها أطول مدة صيام في العالم؟

يمكن للصائمين ممارسة الرياضة في الدول التي لديها أطول مدة صيام حول العالم بالفعل، وذلك شريطة اتباع الإرشادات التي تصدر عن الأطباء المختصين، ومن إرشادات ممارسة الرياضة بأمان في هذا الشهر ما يأتي حسب الدليل الإرشادي للنشاط البدني في قطر:

  • اختيار الوقت المناسب: حتى لا تؤثر الرياضة على الصائم بشكل سلبي في الدول التي لديها أطول مدة صيام في العالم؛ يجب اختيار الوقت المناسب وتجنب ممارسة الرياضة في وقت مبكر، وتأخيرها إلى الوقت الذي يسبق الإفطار بساعة أو أقل.
  • إنهاء الرياضة عند الحاجة: في حالة شعر الصائم بالتعب أو الإعياء أثناء ممارسة الرياضة في شهر رمضان مع طول عدد ساعات الصيام؛ لا بُد من إنهاء النشاط البدني فورًا والاستجابة لحاجات الجسم.
  • الحصول على كميات جيدة من السوائل: يجب على الصائمين شرب السوائل بكميات كافية أثناء ساعات الصيام عند الرغبة بممارسة الأنشطة الرياضية، وذلك حتى لا يؤدي نقص السوائل إلى الإصابة بالجفاف الذي يتسبب بمضاعفات صحية.
  • زيارة الطبيب عند الحاجة: بالنسبة إلى الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض والمشاكل الصحية لا بُد من زيارة الطبيب، وتزداد الحاجة إلى الاستشارة في الدول التي لديها أطول مدة صيام في العالم بسبب ساعات الصيام الطويلة.

ما هي أبرز الحقائق عن شهر الصيام؟

يصوم المسلمون شهر رمضان من كل عام هجري قمري، وهو الشهر التاسع من التقويم الهجري، وفيما يأتي بعضًا من أبرز الحقائق حول هذا الشهر:

  • وقت الصيام: يستمر وقت الصيام عند المسلمين في شهر رمضان منذ طلوع الفجر وحتى غروب الشمس، ويمتنع الصائم خلال هذه الساعات عن الطعام والشراب طيلة هذه الفترة.
  • وجبة السحور: إلى جانب وجبة الإفطار الأساسية في شهر رمضان عند حلول موعد أذان المغرب، يقوم المسلمون الراغبون بالصيام قبل حلول الفجر لتناول وجبة أخرى يطلق عليها اسم وجبة السحور.
  • عدد أيام الصيام: يصوم المسلمون حتى مرور 30 يومًا تقريبًا خلال شهر رمضان، وتختلف مدة الصيام بين يوم وآخر خلال الشهر، وتصبح أطول أو أقصر حسب الوقت الذي حل فيه شهر الصيام.
  • تناول الإفطار بعد العشاء: يحرص الكثير من الصائمون على تناول التمر واللبن عند حلول موعد الإفطار، وتأخير الوجبة الأساسية إلى الوقت الذي يلي صلاة العشاء بدلًا من تناولها فور حلول وقت الإفطار عند المغرب.
  • قدسية شهر رمضان عند المسلمين: يعد شهر رمضان واحدًا من الأشهر المقدسة عند المسلمين؛ فإنه الشهر الذي نزلت فيه أولى آيات القرآن، وفي هذا الشهر ما يطلق عليه اسم ليلة القدر أيضًا.
  • الإعفاء من الصيام: في الدول التي تتمتع بأطول مدة صيام في العالم أو غيرها من الدول الأخرى يجد المسلمون صعوبة في الصيام تؤثر على حالتهم الصحية، ويجوز لهذه الفئة من الأفراد الإفطار، ويُعفيهم ذلك من الصيام.
  • عيد الفطر: بعد انتهاء شهر رمضان يحتفل جميع المسلمين بحلول عيد الفطر، وهو يوم عطلة يقوم المسلمون خلاله بزيارة أفراد العائلة والأصدقاء، وتستمر العطلة والاحتفالات لدى البعض حتى مرور 3 أيام بعد شهر الصيام.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن فقدان الوزن في رمضان؟

هل رياضة الجري مفيدة في رمضان؟

هل توجد نصائح للعناية بالبشرة في رمضان؟

هل يمكن معرفة أفضل وقت لممارسة الرياضة في رمضان؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على