` `

هل انهار بنك سيليكون فالي وأعلن إفلاسه فعليًا؟

سياسة
13 مارس 2023
هل انهار بنك سيليكون فالي وأعلن إفلاسه فعليًا؟
لقد انهار بنك سيليكون فالي وأعلن إفلاسه بالفعل (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

اعتنى بنك سيليكون فالي بالاستثمار في عدة مجالات منذ تأسيسه خلال ثمانينيات القرن العشرين وحتى انهياره، ويُسلّط هذا المقال الضوء على تفاصيل انهيار بنك وادي السيليكون، بالإضافة إلى التركيز على الأسباب التي أدّت إلى الانهيار، ويتطرق المقال كذلك إلى انهيارات البنوك الأكبر في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية.

هل انهار بنك سيليكون فالي وأعلن إفلاسه فعليًا؟

لقد انهار بنك سيليكون فالي وأعلن إفلاسه بالفعل، وكان إغلاقه من قبل إدارة الحماية المالية والابتكار في كاليفورنيا بعد تعرّض قيمة استثماراته إلى الانخفاض الحاد وقيام المستثمرين بسحب قدر كبير من الأموال  حسب موقع انفيستوبيديا. سبق هذا الانهيار العديد من الأحداث التي لحقت بهذا البنك حتى انتهت بإفلاسه نهائيًا خلال الشهر الثالث من عام 2023.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي قصة بنك سيليكون فالي؟

بدأت قصة بنك سيليكون فالي بافتتاحه عام 1983، ثم تطوره ونموه بشكل هائل، وخصوصًا خلال الفترة التي بين العامين 2019-2022، وامتلك البنك قدرًا كبيرًا من الودائع والأصول في هذه الفترة، ولكن زيادة أسعار الفائدة من قبل الفيدرالي الأمريكي زادت من مخاطر استثمارات البنك في الأصول، وتسببت بخسائر انتهت بإفلاسه نهائيًا.

ما هي أبرز محطات تاريخ انهيار بنك سيليكون فالي؟

مرّ انهيار بنك سيليكون فالي بالعديد من المحطات التاريخية واللحظات الحاسمة المتسارعة، وأبرزها ما يأتي:

  • رفع أسعار الفائدة: حتى يقوم الفيدرالي الأمريكي بالتعامل مع التضخم قام برفع أسعار الفائدة خلال عام 2023، ما أدى إلى زيادة مستويات مخاطر بنك سيليكون فالي، وتسبب بانخفاض قيمة سنداته بشكل كبير.
  • بدء خسارة بنك سيليكون فالي: في يوم 8 مارس/آذار 2023 أعلن بنك سيليكون فالي عن خسارة 1.8 مليار دولار مع خطته لبيع الأسهم، حتى يستطيع جمع 2.25 مليار دولار أمريكي.
  • تخفيض تصنيف الودائع المصرفية للبنك: على إثر الخسائر التي تعرض إليها بنك وادي السيليكون ونيته الاتجاه نحو بيع الأسهم؛ قامت وكالة موديز بتخفيض تصنيف الودائع المصرفية طويلة الأجل لهذا البنك.
  • انهيار سعر أسهم مجموعة اس في بي المالية: مع افتتاح السوق المالية يوم 9 مارس/آذار 2023 انهار سهم مجموعة اس في بي المالية التابعة لبنك سيليكون فالي، وبدأ العملاء بسحب الكثير من الأموال، ووصلت محاولات السحب إلى 42 مليار دولار.
  • توقف التداول على أسهم اس في بي المالية: في يوم 10 مارس/آذار 2023 توقف التداول على أسهم اس في بي المالية، وأعلن المنظمون الفيدراليون بتولي مسؤولية البنك لفشله وانهياره.
  • العجز عن إيجاد مشترٍ للبنك: على الرغم من تولي المنظمين الفيدراليين مسؤوليات ببنك سيليكون فالي؛ إلا إنهم لم يتمكنوا من إيجاد مشترٍ، وإنما نُقلت الودائع إلى بنك تم إنشاؤه وتشغيله من قبل شركة تأمين الودائع الفيدرالية يوم 10 مارس/آذار 2023.
  • الإعلان عن تدابير طارئة لرد الأموال: قام المنظمون الفيدراليون لبنك سيليكون فالي بالإعلان عن بعض التدابير الطارئة التي تسمح بدرِّ الأموال المؤمّنة، بالإضافة إلى الأموال غير المؤمّنة يوم 12 مارس/آذار 2023.
  • تقديم دعوى الإفلاس: في يوم 17 مارس/آذار 2023 قامت مجموعة اس في بي المالية -الشركة الأم لبنك سيليكون فالي- بتقديم دعوى الإفلاس إلى الجهات المختصة في الولايات المتحدة الأمريكية. 

هل كان بنك وادي السيليكون من أفضل البنوك الأمريكية قبل انهياره؟

قبل انهياره كان بنك وادي السيليكون في المرتبة 20 بين أفضل البنوك داخل الولايات المتحدة الأمريكية بالفعل حسب فوربس، وذلك في تصنيف يضم أفضل 10 بنك، وهذا يعني أنه كان في مرتبة متقدمة مع بداية عام 2023 إلا أنه تعرض إلى الانهيار، وحسب هذا التصنيف تحتل مجموعة سي في بي المالية المرتبة الأولى.

هل شهد العقد الحالي انهيارات أية بنوك أمريكية غير سيليكون فالي؟

منذ بداية العقد الحالي عام 2020 وحتى الوقت الراهن شهدت الولايات المتحدة الأمريكية انهيار عدة بنوك إلى جانب بنك سيليكون فالي، وتتضمن القائمة الآتية بعض البنوك المنهارة:

  • مصرف إريكسون ستيت: يقع هذا البنك داخل مدينة إريكسون في ولاية نبراسكا الأمريكية، وكان انهياره يوم 14 فبراير/شباط من عام 2020، ما يعني أنه أول البنوك الأمريكية انهيارًا في العقد الثاني من القرن العشرين.
  • مصرف فيرست ستيت: تم تسجيل انهيار هذا البنك يوم 3 أبريل/نيسان من عام 2020، وهو بنك أمريكي يقع في مدينة باربورسفيل داخل ولاية فيرجينيا الغربية، وهو ثاني انهيار للبنوك الأمريكية في العقد الحالي.
  • مصرف فيرست سيتي أوف فلوريدا: كان المقر الرئيسي لمصرف فيرست سيتي أوف فلوريدا في مدينة فورت والتون بيتش، وأعلن عن انهياره يوم 16 أكتوبر/تشرين الأول من عام 2020، ما يعني أنه ثالث انهيارات البنوك الأمريكية في هذا العقد.
  • مصرف المينا ستيت: تم الإعلان عن انهيار هذا البنك يوم 23 أكتوبر/تشرين الثاني من عام 2020، ما يجعله رابع البنوك الأمريكية انهيارًا، وهو أحد بنوك مدينة المينا في ولاية كنساس الأمريكية.
  • مصرف سجنتشر: بعد انهيار بنك سيليكون فالي بيومين اثنين أعلن بنك سيجنتشر عن انهياره، وكان ذلك يوم 12 مارس/آذار من عام 2023، وهو أحد بنوك مدينة نيويورك الأمريكية.

هل كانت أزمة بنك سيليكون فالي من أكبر انهيارات البنوك الأمريكية في التاريخ؟

بالفعل كان انهيار بنك سيليكون فالي من أكبر انهيارات البنوك الأمريكية في التاريخ، وتتضمن القائمة الآتية أكبر هذه الانهيارات على الترتيب:

  • بنك واشنطن ميوتشوال: في عام 2008 شهدت الولايات المتحدة الأمريكية انهيار بنك واشنطن ميوتشوال، التي كانت قيمة أصوله الإجمالية 307 مليار دولار أمريكي، وهو ما يجعله الانهيار الأكبر في البنوك الأمريكية على الإطلاق.
  • بنك سيليكون فالي: يحتل بنك سيليكون فالي المرتبة الثانية بين أكبر الانهيارات في بنوك الولايات المتحدة الأمريكية، وكان انهيار هذا البنك عام 2023 بالرغم من إجمالي أصوله التي تبلغ قيمتها 209 مليار دولار أمريكي.
  • بنك سيجنتشر: لم تشهد الولايات المتحدة انهيار بنك سيليكون فالي وحده عام 2023، وإنما شهدت انهيار بنك سيجنتشر التي تبلغ قيمة أصوله الإجمالية 110.4 مليار دولار أمريكي، وهو ثالث أكبر انهيارات البنوك في تاريخ الولايات المتحدة.
  • بنك إنديماك: كان انهيار بنك إنديماك عام 2008 على الرغم من أصوله الإجمالية التي تبلغ قيمتها 32.01 مليار دولار أمريكي، وعلى الرغم من الفرق الهائل بين أصوله وأصول البنوك السابقة إلا أنه في المرتبة الرابعة.
  • بنك كولونيال: في عام 2009 انهار بنك كولونيال الأمريكي، التي كانت قيمة أصوله الإجمالية تبلغ 25 مليار دولار أمريكي، وهو الانهيار الذي يحتل المرتبة الخامسة بين أكبر انهيارات للبنوك الأمريكية.

ما هي الأخطاء التي أدت إلى انهيار بنك سيليكون فالي؟

هُناك بعض الأخطاء التي ارتكبها المسؤولون في بنك سيليكون فالي وأدت إلى انهياره عام 2023، وتتضمن القائمة الآتية أبرز هذه الأخطاء:

  • النمو الهائل للأصول: في السنوات الأخيرة نمت الأصول الإجمالية التي يمتلكها بنك سيليكون فالي بشكل هائل؛ فإنها تضاعفت 4 مرات خلال 4 سنوات، وكان ذلك من أسباب انهيار البنك فيما بعد.
  • الاعتماد على الودائع غير المؤمّنة: كان اعتماد بنك سيليكون فالي على الودائع غير المؤمّن عليها مفرطًا، وهو من الأسباب التي تجعل البنك أقل استقرارًا مقارنةً بالبنوك الأخرى ذات الودائع المؤمنة.
  • عدم التحوط لمخاطر أسعار الفائدة: استثمر بنك سيليكون فالي في الأوراق المالية ذات الأسعار المنخفضة من الفائدة، وفشل في التعامل مع ارتفاع أسعار الفائدة في الآونة الأخيرة نتيجةً لتسارع التضخم.

هل تأثرت أية من الشركات بانهيار بنك سيليكون فالي؟

لا شك بأن هُناك العديد من الشركات التي تأثرت بانهيار بنك سيليكون فالي؛ بما فيها شركات التكنولوجيا والتقنية الناشئة التي كانت تتعامل مع هذا البنك، فإن البنك كان يستثمر في الآلاف من الشركات الناشئة حول العالم بما فيها مئات الشركات الهندية، ومنها: شركة سيكويا إنديا، وشركة أكسل وشركة واي سي.

ما هي أبرز المعلومات عن بنك سيليكون فالي؟

كان بنك سيليكون فالي واحدًا من البنوك الأمريكية التي تستثمر في الشركات الناشئة قبل انهياره وإفلاسه، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول هذا البنك:

  • تأسيس البنك: تم تأسيس بنك وادي السيليكون خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول من عام 1983 في مدينة سانتا كلارا داخل ولاية كاليفورنيا الأمريكية، وعمل مدة 39 عامًا في مجال الاستثمارات حتى انهار.
  • قيمة الاستثمارات: مع نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول من عام 2022 وصلت قيمة إجمالي الأصول في هذا البنك إلى 212 مليار دولار أمريكي، بينما بلغت قيمة الأموال المودعة من قبل العملاء 342 مليار دولار أمريكي.
  • العمل في عدة دول: لم يقتصر عمل بنك سيليكون فالي على الولايات المتحدة الأمريكية، وإنما حرص على افتتاح مكاتب في عدة دول حول العالم، ومنها: مكتب ألمانيا، ومكتب إيرلندا ومكتب كندا.

هل تعرضت الولايات المتحدة إلى عدة أزمات الاقتصادية في تاريخها؟

لم يكن انهيار بنك وادي السيليكون أول الأزمات الاقتصادية التي كانت تحف الولايات المتحدة الأمريكية بمخاطرها، وإنما هُناك عدة من الأزمات الاقتصادية الكبيرة التي أثرت على الولايات المتحدة بشكل سلبي، ومنها: الأزمة المالية التي حدثت في العامين 2007-2008 وأدت إلى فوضى في الأسواق المالية حول العالم، وكذلك أزمة الكساد الكبير التي استمرت بين العامين 1929-1939 وكانت الأزمة الاقتصادية الأكثر سوءًا في القرن العشرين حسب موسوعة بريتانيكا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل عملة قطر هي الريال؟

هل الدولار أقوى عملة في العالم؟

هل يؤدي تعويم العملة إلى تغيّر سعرها؟

هل الاحتياطي النقدي مهم للاقتصاد المحلي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على