` `

على ماذا تحتوي المقابر الرومانية؟

ثقافة وفن
19 مارس 2023
على ماذا تحتوي المقابر الرومانية؟
تحتوي بشكل أساسي على الجثث الفردية أو رماد المتوفى الذي تم حرقه (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إن المقابر الرومانية كثيرة حول العالم، وتتمتع هذه المقابر بتصميمات معمارية مختلفة، ويسلط هذا المقال الضوء على الكثير من التفاصيل حول القبور الرومانية والطقوس التي كانت تصاحب الدفن في هذه القبور، ويتطرق المقال كذلك إلى بعض من المقابر الرومانية الموجودة داخل حدود الوطن العربي.

على ماذا تحتوي المقابر الرومانية؟

استطاع المختصون معرفة ماذا يوجد في المقابر الرومانية القديمة بعد التنقيب عن الكثير من القبور والتحقق منها، وكانت هذه القبور تحتوي بشكل أساسي على الجثث الفردية أو رماد المتوفى الذي تم حرقه، كما أن بعض المقابر كانت تحتوي على عدة من الأُسر أو المجتمعات. كان شكل مداخل المقابر الرومانية في بعض الأحيان يتضمن العديد من النقوش، إلى جانب وجود التماثيل وغيرها داخل تلك المقابر.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أبرز الطقوس التي سبقت الدفن في المقابر الرومانية؟

هُناك العديد من الطقوس التي كانت تسبق الدفن في المقابر الرومانية القديمة مع وجود بعض الاختلافات في طقوس الدفن بين زمن وآخر وبين مكان وآخر، ومنها الطقوس الآتية:

  • الموكب: كانت الجنائز تذهب إلى القبر في موكب، وتميز الموكب بكونه أكثر بهجة إذا كان الميت أكثر ثراءً وشهرة، وهذا يعني أن الموكب إلى القبور الملكية الرومانية كان مختلفًا عن الموكب إلى قبور الفقراء.
  • إحراق الجثة ودفنها: في بعض الأحيان كان يتم حرق الجثة قبل دفنها، وكانت بقايا الميت تُجمع في جرة جنائزية بعد حرقها، وفي النهاية يتم دفنها، واستمر اتباع طريقة إحراق الجثة حتى منتصف القرن الثاني الميلادي حسب ورلد هيستوري.
  • خطاب التأبين: اقتصر التأبين أو المديح على مقابر الأموات الذين يمثلون أفرادًا مهمين في المجتمع أو الأفراد الذين تركوا انطباعًا كبيرًا على الأسرة، وهناك الكثير من التأبينات التي نجت حتى الوقت الراهن وتم العثور عليها.
  • الوليمة: لا زالت الوليمة من العادات المتبعة بعد دفن الميت حتى الوقت الراهن، وكانت هذه العادة كذلك مُتبعة في الطقوس الجنائزية الرومانية، ولكنها مثّلت إشارة ليستمر الميت في العالم السفلي وتستمر العائلة في الحياة حسب الاعتقاد السائد.
  • إحياء الذكرى: تم تخصيص بعض الأيام من السنة لاستعادة ذكرة الأحبة الذين ماتوا في الدولة الرومانية، وكان لبعض العائلات كذلك أيام أخرى مخصصة من السنة لتذكر الموتى.
  • دفن الملوك في المدينة: تم بناء القبور الملكية الرومانية داخل المدينة خلافًا لقبور الآخرين الذين كانت خارج المدينة في الغالب، وكذلك كانت مراسم دفن الملوك وإحياء ذكرى موتهم أكثر تكلفة.

هل كانت طرق حفر القبور الرومانية ودفن الموتى متشابهة حول العالم؟

لم تكن طرق حفر القبور الرومانية ودفن الموتى متشابهة في جميع أنحاء العالم، وإنما كانت مختلفة بين موقع جغرافي وآخر، كما أن طقوس الدفن كانت تتطور وتختلف بين وقت وآخر أيضًا. كذلك كانت طرق حفر المقابر الرومانية القديمة وتشييدها مختلفة بين طبقات المجتمع الروماني، ومن ذلك: دفن معظم الموتى خارج المدينة خلافًا للأباطرة الذين تم دفنهم في الداخل.

كيف تطورت القبور الرومانية مع التقدم في الزمن؟

في البداية تم الدفن وإنشاء المقابر الرومانية القديمة تحت الأرض أو داخل الكهوف، وبعد ذلك تطورت القبور الرومانية حتى أصبحت في الهياكل والمباني التي تتضمن تفاصلًا أكثر، وفي بعض الأحيان تم حرق الجثث ودفنها في جرة؛ لعدم قدرة العائلة على تحمل تكاليف الدفن والطقوس الأخرى التي تسبقه.

من هم الأشخاص الأكثر مسؤولية عن مراسم الجنازة في المقابر الرومانية داخل مصر؟

وقعت مسؤولية مراسم الجنازة التي سبقت الدفن في المقابر الرومانية داخل مصر على الأزواج والأبناء والأقارب والأصدقاء والعبيد والمحررين بنسب متفاوتة حسب إحدى الدراسات، وهي على النحو الآتي:

  • الزوج أو الزوجة: كان الزوج أو الزوجة أول الأفراد المكلفين بإجراءات الجنازة والدفن، وعلى الرغم من ذلك إلا أن نسبة الحالات التي تولت فيها الزوجة أو تولى الزوج مسؤولية الدفن في المرتبة الثانية بعد الأبناء.
  • الأبناء: كان الأبناء الأكثر تحملًا لمسؤولية الطقوس التي سبقت الدفن في مصر القديمة، وكانت الزوجة تترك مسؤولية القيام بهذه الطقوس إلى أبنائها في كثير من الأحيان؛ إلا إنهم كانوا في المرتبة الثانية من حيث التكليف بالدفن.
  • الأقارب: كان واجب طقوس الدفن يوكل إلى الأقارب في المرتبة الثالثة بعد الزوج ثم الأبناء، وكذلك كان الأقارب في المرتبة الثالثة بالنظر إلى نسبة الجنائز الذين تولوا مراسم دفنها بالفعل.
  • العبيد والمحررون: يأتي العبيد والمُحرَرون في المرتبة الرابعة في مسؤوليتهم عن القيام بطقوس الدفن، كما أنهم كانوا في المرتبة الرابعة أيضًا عند النظر إلى نسبة الجنائز التي تولى العبيد والمحررون مراسمها.
  • الأصدقاء: كان الأصدقاء في المرتبة الأخيرة بين الأفراد الذين أوكلت إليهم مهمة مراسم وطقوس الدفن في المقابر الرومانية داخل مصر القديمة، وسبقهم العبيد والمحررون في ذلك.

ما هي أبرز أنواع القبور الرومانية حول العالم؟

هناك عدة من أنواع القبور الرومانية التي تم العثور عليها، وربما يختلف شكل مداخل المقابر الرومانية باختلاف نوعها، وتتضمن القائمة الآتية أبرز أنواع القبور الرومانية حول العالم:

  • مقابر آلتر: تعود أصول هذا النوع من المقابر الرومانية إلى الشرق اليوناني، وتم العثور عليه في عدة أماكن، ومنها رودس، ثم أصبح بعد ذلك أحد أنواع المقابر المشهورة في إيطاليا، وكان قبرًا قائمًا بذاته.
  • مقابر ثولوس: تتميز مقابر ثولوس بالبنية الأساسية المربعة مع وجود بنية فوقية ذات شكل مستدير، وترتكز هذه المقابر الرومانية على قمة منصة ذات شكل متميز، وهو تصميم يرجع إلى العصر الهلنستي في الأصل.
  • مقابر إديكيول: تتم ترجمة كلمة إديكيول إلى البيت الصغير، وتتمتع هذه المقابر بتصميم يتكون من قاعدة تحتها بنية تحتية مع وجود قبة أحيانًا، ويرى بعض المختصين بأن هذه القبور ترجع إلى العصر الهلنستي في تصميمها أيضًا.

هل توجد العديد من القبور الرومانية في الوطن العربي؟

يحتاج العثور على المقابر الرومانية في التربة الطينية وغيرها من أنواع التربة داخل الوطن العربي إلى التنقيب عادةً، وأسفر التنقيب في هذه المنطقة عن العثور على العديد من أنواع القبور الرومانية، وفيما يأتي قائمة ببعض من هذه القبور:

  • المقبرة الرومانية في السلط: تقع إحدى المقابر الرومانية على بُعد 3 كيلومترات إلى الجنوب من مركز مدينة السلط في المملكة الأردنية الهاشمية، وذلك في منطقة وادي شعيب، وتعود إلى القرنين الثالث والرابع الميلادي.
  • المقبرتان الرومانيتان في منطقة آثار بئر الشغالة: أثناء التنقيب داخل منطقة آثار بئر الشغالة في مدينة موط المصرية تم العثور على مقبرتين اثنتين ترجعان إلى العصر الروماني، وتضمنت المقبرتان بعض النقوش.
  • المقبرة الرومانية منطقة عين يوسف: تقعد منطقة عين يوسف في ولاية تلمسان الجزائرية القريبة من الحدود مع المغرب، وتم العثور على مقبرة رومانية فيها أثناء الحفر من قبل إحدى شركات تشغيل أنابيب الغاز.
  • المقبرة الرومانية في جرش: تعد جرش واحدة من مدن المملكة الأردنية الهاشمية، وتم العثور فيها على مقبرة رومانية تقع قرب المنتزه على الطريق العام الذي يؤدي إلى المفرق، وهي مقبرة تتمتع بأرضية صخرية ذات شكل مستوٍ.
  • المقبرة الرومانية في منطقة سقارة الاثرية: تحتوي منطقة سقارة الأثرية في جمهورية مصر العربية على الكثير من الآثار، وعُثر فيها على قبر روماني يعود نمطه المعماري إلى الفترة الممتدة بين القرنين الأول والثاني الميلاديين.
  • المقبرة الرومانية في حي بوحسينة: أسفرت التنقيبات عن وجود مقبرة يرجع تاريخها إلى العصر الروماني في حي بوحسينة التونسي، وأما تاريخ المقبرة؛ فإنه يعود إلى القرون الأول والثاني والثالث الميلادية.

هل تم اكتشاف الكثير من المقابر الرومانية حول العالم؟

لا شك بأن هُناك الكثير من المقابر الرومانية التي تم اكتشافها حول العالم حتى الوقت الراهن، ومنها: مقبرة نيفوليا تايكي داخل الأراضي الإيطالية، ومقبرة قبر جايوس موناتيوس فاوستس، وماركوس بورسيوس، وكذلك المقابر التي تم العثور عليها في الوطن العربي؛ بما فيها المقبرة في منطقة سقارة الأثرية.

أين يقع قبر رومولوس مؤسس روما؟

يُعد قبر رومولوس واحدًا من القبور الملكية الرومانية التي يعود تاريخ بنائها إلى القرن السادس قبل الميلاد، ويقع هذا القبر في مدينة روما الإيطالية، ولكن العلماء لم يجدوا شيئًا من بقايا رومولوس مؤسس روما، وإنما كان القبر فارغًا. يجدر الذكر بأن بعض المختصين يرون بأن رومولوس من الشخصيات الأسطورية التي لم تكن موجودة في الواقع حسب لايف سيانس.

ما هي أشهر الأمثلة على المقابر التاريخية في العالم؟

إلى جانب المقابر الرومانية في التربة الطينية وغيرها من أنواع القبور الرومانية توجد الكثير من الأمثلة المشهورة على المقابر التاريخية من مختلف الحضارات حول العالم، وفيما يأتي قائمة بأشهر هذه الأمثلة:

  • ضريح همايون: إن ضريح همايون من المقابر التي تم بنائها في الهند، وهو قبر الإمبراطور المغولي همايون، وتم تشييده بعد تكلييف من زوجته الإمبراطورة بيغا بيجوم، ويعود تاريخه إلى القرن السادس عشر.
  • تاج محل: تم تشييد مبنى تاج محل خلال القرن السابع عشر الميلادي، وهو من المقابر التي تقع في الهند وتتميز بتصميمها المعماري، وهو قبر لزوجة الإمبراطور شاه جهان.
  • قبر روكسِلانا: يرجع تاريخ قبر روكسِلانا إلى عصر السلطان العثماني سليمان القانوني؛ فإنه أمر ببناء هذا القبر لزوجته التي تحمل الاسم المذكور، ويقع داخل مدينة إسطنبول التركية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يوجد فرق بين المغول والتتار؟

هل اللغة السريانية من اللغات السامية؟

هل يرجع تاريخ المقابر الفرعونية إلى العصر الحجري؟

هل استُخدمت الكتابة الهيروغليفية في مصر القديمة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على