` `

لماذا سمي جبل الكرمل بهذا الاسم؟

ثقافة وفن
30 مارس 2023
لماذا سمي جبل الكرمل بهذا الاسم؟
نسبةً إلى كلمة كيريم العبرية التي تعني البستان أو الكرم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إن جبل الكرمل واحدٌ من المعالم الواقعة داخل أراضي فلسطين المحتلة، وهو من الجبال ذات القيمة الكبيرة عند الكثير من الأشخاص. يسلط هذا المقال الضوء على الكثير من التفاصيل حول سلسلة جبال الكرمل، ويتطرق كذلك إلى الفرق بين ارتفاع هذه السلسلة وارتفاع بعض الجبال الأخرى في العالم وداخل فلسطين المحتلة.

لماذا سمي جبل الكرمل بهذا الاسم؟

سُمي جبل الكرمل بهذا الاسم نسبةً إلى كلمة كيريم العبرية التي تعني البستان أو الكرم، ويعود مصدر هذا الاسم إلى العصور التوراتية حسب موسوعة بريتانيكا، ويدل على الخصوبة التي تتميز بها هذه المنطقة حتى في العصور القديمة. يعد جبل الكرمل واحدًا من أبرز المعالم في فلسطين المحتلة، ويحتوي على بعض مواقع التراث العالمي.

صورة متعلقة توضيحية

أين يقع جبل الكرمل؟

يقع جبل الكرمل في مدينة حيفا داخل فلسطين المحتلة، ويفصل هذا الجبل بين سهل شارون الساحلي في الجنوب وسهل إسدريلون والجليل في الشرق والشمال، ويمتد الجبل لأكثر من 25 كيلومتر. فيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات عن مدينة حيفا التي يقع فيها الجبل:

  • ميناء حيفا: تضم مدينة حيفا واحدًا من الموانئ الرئيسية في فلسطين المحتلة، ويقع هذا الميناء على طول خليج حيفا الذي يطل على البحر الأبيض المتوسط.
  • تاريخ المدينة: سيطرت العديد من القوى على مدينة حيفا خلال تاريخها بداية؛ بما في ذلك سيطرة نابليون عام 1799، وسيطرة إبراهيم باشا عام 1839، والسيطرة العثمانية عام 1840، وكذلك احتلتها بريطانيا عام 1918.
  • هجرة السكان عام 1948: بعد حرب عام 1948 التي خسرتها القوات العربية هاجر عددٌ كبيرٌ من السكان إلى المدن والمناطق الأخرى؛ فإن 3 آلاف من السكان اختاروا البقاء من أصل 50 ألف نسمة كانت تسكن المدينة قبل الحرب.
  • التركيبة السكانية: في الوقت الراهن تقع حيفا تحت سيطرة الاحتلال ويسكنها -إلى جانب المستوطنين- كلّ من المسلمين والمسيحيين، بالإضافة إلى أتباع الطائفة البهائية.
  • الصناعات الأساسية في حيفا: تعد سباكة الصلب من أبرز الصناعات الرئيسية في مدينة حيفا، وكذلك صناعة بناء السفن البحرية الصغيرة، وبناء قوارب الصيد وإنتاج الكيماويات وتجهيز الأغذية وإنتاج المنسوجات والإسمنت.
  • مترو الأنفاق: تحتوي مدينة حيفا على مترو أنفاق واحد، ويعود تاريخ هذا المترو إلى عام 1959، وهو مترو الأنفاق الوحيد الواقع داخل الأراضي المحتلة في فلسطين.
  • مواقع التراث العالمي: تحتوي حيفا على بعض مواقع التراث العالمي التي تم تسجيلها من قبل دولة الاحتلال لدى اليونسكو، وتم تصنيف هذه المواقع من قبل اليونسكو عام 2008.

هل توجد معالم في حيفا غير جبل الكرمل؟

لا شك بأن مدينة حيفا تضم العديد من المعالم التي تنال إعجاب الزوار والسياح إلى جانب جبل الكرمل، ومنها: كهف إيليا، وكذلك جبل الجمل، وتحتوي المدينة على مسجد محمود، وضريح الباب، ونتل شكمونة، ويمكن للزوار العثور على كثير من الأبنية الفاخرة، بالإضافة إلى الفنادق الفخمة داخل حدود مدينة حيفا المحتلة.

أين ورد ذكر جبل الكرمل في الكتاب المقدس عند النصارى؟

ورد ذكر جبل الكرمل في الكتاب المقدس عند النصارى في سفر الملوك الأول من العهد القديم، ووضّح هذا السفر ماذا حدث على جبل الكرمل بين إيليا وكهنة البعل، كما تطرق السفر إلى المجاعة التي عانى منها الناس في زمن إيليا وكيف انتهت هذه المجاعة ونزل المطر إلى جانب الكثير من التفاصيل الأخرى أيضًا.

هل هناك محمية في منطقة جبل الكرمل؟

بالفعل يتضمن جبل الكرمل محمية تحتوي على الكثير من الحيوانات المختلفة، ويمكن لزوارها ررؤية الحياة البرية بشكل واضح، وفيما يأتي بعضًا من الحيوانات التي يمكن العثور عليها في المحمية:

  • السلحفاة البحرية ضخمة الرأس: تم إطلاق هذا الاسم على السلحفاة نتيجة للرأس الكبير الذي تتمتع به، وهو فك يدعم عضلات الفك التي تسهم في تمكين السلحفاة من التغذي على الفرائس التي لديها قشرة صلبة؛ مثل المحار.
  • النسر الأسمر: يتمتع النسر الأسمر بحجم كبير، ويعد من أنواع النسور النادرة، ويمكن أن يصل طول الباع بين جناحيه إلى 3 أمتار عند فتحها، ويمكن العثور عليه في محمية جبل الكرمل، إضافةً إلى العديد من دول العالم الأخرى.
  • الأيّل الأسمر الأوروبيّ: يتميز الأيّل الأسمر الأوروبيّ بمظهره الجذاب وحجمه المتوسط، وتتمتع الذكور بالقرون الواسعة المنتشرة، وتفضل هذه الحيوانات المعيشة في الغابات متساقطة الأوراق، ويتم العثور عليها في قطعان صغيرة عادةً.
  • السلحفاة البحرية الخضراء: تعد السلحفاة البحرية الخضراء أكبر السلاحف البحرية التي لديها قشرة صلبة على الإطلاق، وتعد من الحيوانات العاشبة خلافًا للسلاحف البحرية الأخرى، وعادةً ما تتغذى على الطحالب والأعشاب البحرية.
  • السمندل الناري: يعيش السمندل الناري في أوروبا، ويعد من أكبر أنواع السمندل داخل أراضي الاتحاد الأوروبي، وكثير من أنواعه سامة، وتتكاثر حيوانات السمندل الناري بالولادة خلافًا لأنواع السمندل الأخرى.
  • اليحمور الأوروبي: يتميز اليحمور الأوروبي من بين الحيوانات الأخرى بقدرة إناثه على تأخير نمو البويضة المخصبة حتى تصبح الظروف مناسبًا من أجل التكاثر، ويعد اليحمور الأوروبي واحدًا من الحيوانات التي تتواجد في محمية جبل الكرمل.
  • عقاب بونلي: إن عقاب بونلي واحدٌ من الطيور الكبيرة الجارحة، ويتميز بالأرجل التي يغطيها الريش، ويصبح عقاب بونلي شرسًا وانتهازيًا عند انخفاض أعداد الفرائس، أو عندما تكون الفرائس المتوفرة نادرة.
  • النسر المصري: تصل سرعة النسر المصري إلى 55 كيلومتر في الساعة تقريبًا، وهو أحد أنواع النسور الصغيرة التي يمكن العثور عليها بشكل أساسي في شبه الجزيرة الأيبيرية وغيرها، ويعد أحد الطيور المتواجدة في محمية جبل الكرمل.

هل يعد جبل الكرمل واحدًا من أكثر الجبال ارتفاعًا في العالم؟

لا يعد جبل الكرمل واحدًا من الجبال الأكثر ارتفاعًا في العالم؛ فإن ارتفاعه يبلغ 545.9 متر تقريبًا مما يعني أنه ذو ارتفاع منخفض مقارنة بالعديد من القمم الجبلية التي تتجاوز ارتفاعاتها عدة كيلومترات. فيما يأتي عدة من أكثر الجبال ارتفاعًا في العالم مع الفرق بين ارتفاعها وارتفاع جبل الكرمل:

  • جبل إيفرست: يصل ارتفاع قمة جبل إيفرست -الواقعة بين الصين ونيبال- إلى 8.849 كيلومتر حسب ديسكوفري مما يجعلها القمة الأعلى والأكثر ارتفاعًا في العالم، بفارق يزيد على 8 كيلومترات بينها وبين القمة الأعلى على جبل الكرمل.
  • جبل كيه 2: يقع جبل كيه 2 في كل من الصين وباكستان، ويصل ارتفاعه إلى 8.6109 كيلومتر، ما يجعله ثاني أعلى الجبال في العالم، ويزيد الفارق بينه وبين جبل الكرمل عن 8 كيلومترات أيضًا.
  • جبل كانشينجونغا: يحتل جبل كانشينجونغا المرتبة الثالثة بين الجبال الأكثر ارتفاعًا على مستوى العالم بارتفاع يبلغ 8.5859 كيلومتر، ويقع هذا الجبل في الهند، ويبلغ الفارق بينه وبين جبل الكرمل 8.04 كيلومتر تقريبًا.
  • جبل لهوتس: تقع القمة الأعلى في هذا الجبل على ارتفاع 8.5161 كيلومتر، ما يجعلها القمة التي تحتل المرتبة الرابعة بارتفاعها على مستوى العالم، وهو جبل قريب من إيفرست، ويزيد على ارتفاع جبل الكرمل بقرابة 7.97 كيلومتر.
  • جبل ماكالو: على ارتفاع 8.485 كيلومتر تقع القمة الأعلى في جبل ماكالو الواقع إلى الجهة الجنوبية الشرقية من جبل إيفرست، ويزيد عن ارتفاع جبل الكرمل بقرابة 7.9391 كيلومتر، وهو الجبل الذي يحتل المرتبة الخامسة.

هل توجد جبال أكثر ارتفاعًا من جبل الكرمل على خريطة فلسطين؟

بالنظر إلى جبل الكرمل على خريطة فلسطين ورؤية الجبال الأخرى مع ارتفاعاتها يتبين بأن هناك العديد من الجبال التي يزيد ارتفاعها على ارتفاع جبل الكرمل داخل الأراضي الفلسطينية، ومنها ما يأتي:

  • جبل ميرون: يقع جبل ميرون على ارتفاع 1.1893 كيلومتر عن مستوى سطح البحر، ما يجعله واحدًا من أكثر الجبال ارتفاعًا داخل الأراضي المحتلة، ويزيد ارتفاعه على ارتفاع جبل الكرمل 0.6434 كيلومتر تقريبًا.
  • جبل رامون: يزيد ارتفاع القمة الأعلى في جبل رامون على ارتفاع جبل الكرمل بقرابة 0.4581 كيلومتر، وتقع هذه القمة على ارتفاع يبلغ 1.004 كيلومتر عن مستوى سطح البحر.
  • جبل بار يوحاي: ترتفع القمة الأعلى في جبل بار يوحاي داخل أراضي فلسطين المحتلة على ارتفاع 1.1226 كيلومتر تقريبًا، وهذا يعني أن الفارق بين ارتفاعها وارتفاع جبل الكرمل يبلغ 0.5767 كيلومتر تقريبًا.

ما هي أبرز المعلومات عن جبل الكرمل؟

لا شك بأن هُناك الكثير من المعلومات البارزة التي تمكن معرفتها حول جبل الكرمل الذي يعد أحد معالم مدينة حيفا في فلسطين المحتلة، وفي القائمة الآتية عدة من هذه المعلومات:

  • البيانات الجغرافية: يقع جبل الكرمل في الجزء الشمالي الغربي من الأراضي المحتلة في فلسطين، ويبلغ طول هذا الجبل 26 كيلومترًا، كما أن سلسلة جبال الكرمل تقع على مساحة تغطي 245 كيلومترًا مربعًا.
  • المعالم على الجبل: هُناك العديد من المعالم التي تقع على جبل الكرمل في فلسطين المحتلة إلى جانب المحمية، ومنها الكهوف التي عُثر فيها على هياكل عظمية بشرية قديمة، وكذلك المناطق التي تغطيها الأشجار وغيرها من المعالم.
  • المكانة الدينية: كان جبل الكرمل من الجبال التي نصَّ عليها سفر الملوك من العهد القديم في الكتاب المقدس عند النصارى، كما أن هذه السلسلة من الجبال تحتوي على موقع الحج الخاص بالطائفة البهائية أيضًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل تقع مدينة مشيرب داخل الدوحة؟

هل حدائق بابل المعلقة موجودة الآن؟

هل تواجدت حضارة المايا في المكسيك فقط؟

هل يرجع تاريخ المقابر الفرعونية إلى العصر الحجري؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على