` `

ما هي أبرد دولة في العالم؟

سفر
30 مارس 2023
ما هي أبرد دولة في العالم؟
حسب معدل درجة الحرارة السنوية تُعد كندا أبرز الدول في العالم على الإطلاق (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تصل درجات الحرارة في بعض مدن ومناطق أبرد دولة في العالم إلى أكثر من -60 درجة سيليسيوس، ويسلط هذا المقال الضوء على الدولة الأبرد في العالم وأدنى درجات الحرارة التي تم تسجيلها حول العالم أيضًا، ويتطرق المقال كذلك إلى الحيوانات التي يمكنها المعيشة في الدول الباردة أيضًا.

ما هي أبرد دولة في العالم؟

حسب معدل درجة الحرارة السنوية تُعد كندا أبرد الدول في العالم على الإطلاق؛ فإن معدل درجات الحرارة السنوية داخل الأراضي الكندية يبلغ -5.35 درجة سيليسيوس، وتصل درجات الحرارة في بعض المُدن الكندية إلى مستويات متدنية جدًا خلال فصل الشتاء، ويجدر الذكر بأن كندا ثاني أكبر دولة في العالم بعد روسيا.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أبرز الحقائق عن الشتاء في كندا؟

تعاني مدن كندا -أبرد دولة في العالم- من الشتاء القاسي في كثير من الأحياء، وفيما يأتي بعضًا من أبرز الحقائق حول فصل الشتاء في الأراضي الكندية حسب موقع كندين جيوغرافيك التابع للجمعية الجغرافية الملكية الكندية:

  • الأماكن التي تتدنى فيها درجات الحرارة بشكل كبير: لا تصل درجات الحرارة في العالم إلى أقل من -60 درجة سيليسيوس إلا في 5 مناطق حول العالم فحسب، ويعد إقليم يوكون الكندي واحدًا من هذه الأقاليم.
  • العاصمة الأكثر تساقطًا للثلوج: إن العاصمة الكندية أوتاوا أكثر العواصم والمدن تساقطًا للثلوج في العالم، كما أنها ثالث أبرد مدينة في العالم من حيث متوسط درجات الحرارة خلال العام.
  • الشهر الأبرد في كندا: لا تعد الشهور الأخيرة من العام أبرد الأشهر داخل الأراضي الكندية، وإنما تعاني كندا من درجات الحرارة الأبرد في العالم خلال شهر فبراير/شباط من كل عام.
  • الوفيات بسبب البرودة: تعد درجات الحرارة المتدنية أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الوفيات نتيجة الظروف الطببيعية داخل الأراضي الكندية؛ فإن الوفيات السنوية تبلغ 108 نسمة تقريبًا بالمعدل.
  • اليوم الأبرد في كندا: حسب البيانات المسجلة المتوفرة كان يوم 3 فبراير/شباط من عام 1947 تم تسجيل أدنى درجة حرارة في كندا، وكا ذلك في قرية سانج داخل إقليم يوكون عندما وصلت درجة الحرارة إلى -63 درجة سيليسيوس.
  • تساقط الثلوج الأكبر: شهدت كندا تساقط الثلوج الأكبر خلال تاريخها عام 1999 عندما وصلت كثافة الثلوج في بعض المناطق إلى 1.5 متر تقريبًا، ولكنه لا يزال بعيدًا عن الرقم القياسي العالمي الذي يبلغ 1.92 متر.

هل روسيا من أبرد الدول في العالم؟

لا شك بأن روسيا واحدةٌ من أبرد الدول في العالم حسب معدل درجات الحرارة السنوية، وهي الدولة التي تحتل المرتبة الثانية بعد كندا، وفيما يأتي قائمة تتضمن الدول الأبرد في العالم بعد كندا وروسيا:

  • منغوليا: يبلغ معدل درجات الحرارة السنوية في منغوليا -0.7 درجة سيليسيوس، ما يعني أنها تحتل المرتبة الثالثة بين الدول الأبرد في العالم بعد كندا التي تحتل المرتبة الأولى وروسيا التي في المرتبة الثانية.
  • النرويج: تُعد النرويج رابع أبرد دولة في العالم، ويصل معدل درجات الحرارة السنوية في الأراضي النرويجية 1.5 درجة سيليسيوس، وهذا يعني أن الفرق بينها وبين كندا يبلغ 5.8 درجة سيليسيوس.
  • قرغيزستان: في المرتبة الخامسة بين الدول الأبرد على مستوى العالم تأتي قرغيزستان، التي يبلغ معدل درجات الحرارة السنوية فيها 1.55 درجة سيليسيوس، أي أن الفرق بينها وبين النرويج 0.05 درجة سيليسيوس.
  • فنلندا: تحتل فنلندا المرتبة السادسة بين الدول الأبرد في العالم بمعدل درجات حرارة سنوي يبلغ 1.7 درجة سيليسيوس، ويبلغ الفرق بينها وبين معدل درجات الحرارة في كندا 6.0 درجات سيلسيوس تقريبًا.
  • آيسلندا: يبلغ معدل درجات الحرارة السنوية في آيسلندا 1.75 درجة سيليسيوس، وهو ما يجعلها في المرتبة السابعة بين أبرد الدول في العالم، ويبلغ الفارق بينها وبين معدل درجات الحرارة في الدولة الأمبرد في العالم 6.1 درجة سيلسيوس تقريبًا.

أين تقع أبرد منطقة في روسيا؟

إلى جانب كونها أبرد منطقة في روسيا تُعد مدينة فيرخويانسك الروسية أبرد مدينة في العالم خارج حدود القارة المتجمدة الجنوبية أيضًا، وتصل درجات الحرارة فيها خلال الشتاء -49 درجة سيليسيوس بالمعدل، وأما أبرد درجة حرارة تم تسجيلها في هذه المدينة؛ فإنه بلغ -67.6 سيليسيوس حسب بريتانيكا، وفي القائمة الآتية أبرد المدن داخل روسيا:

  • مدينة خاباروفسك: يبلغ متوسط درجات الحرارة في مدينة خاباروفسك الروسية -التي تعد ثاني أبرد دولة في العالم- قرابة -22 درجة سيليسيوس، ما يجعلها المدينة التي تحتل المرتبة الثانية بين أبرد المدن داخل أراضي الاتحاد الروسي.
  • مدينة نوفوسيبيرسك: بدرجات حرارة تبلغ -20 درجة سيليسيوس تحتل مدينة نوفوسيبيرسك الروسية المرتبة الثالثة بين المدن الأبرد داخل روسيا.
  • مدينة أومسك: في المرتبة الثالثة -إلى جانب مدينة نوفوسيبيرسك- تأتي مدينة أومسك الروسية بدرجات حرارة تبلغ -20 درجة سيليسيوس، كما أنها سابع أكبر مدينة داخل الاتحاد الروسي.

كم تبلغ أقل درجة حرارة  سجلت في العالم؟

على الرغم من كون كندا أبرد دولة في العالم إلا أن درجة الحرارة الأدنى حول العالم تم تسجيلها داخل القارة المتجمدة الجنوبية، وبلغت أقل درجة حرارة  سجلت في العالم -93.2 سيليسيوس في منطقة قبة فوجي، وفيما يأتي المناطق التي تحتل المراتب التالية في الترتيب:

  • محطة فوستوك: وصلت درجة الحرارة في منطقة محطة فوستوك الروسية داخل القطب الجنوبي إلى -89.2 درجة سيليسيوس حسب موسوعة بريتانيكا، وهي ثاني أبرد درجة حرارة تم تسجيلها في العالم.
  • محطة أمندسن سكوت: تقع محطة أمندسن سكوت في القارة المتجمدة الجنوبية، ووصلت أدى درجة حرارة فيها إلى -82.8 درجة سيليسيوس، وهي ثالث أدى درجة حرارة تم تسجيلها في العالم.
  • منطقة قبة أرجوس: بدرجات حرارة بلغت -82.5 درجة سيليسيوس تحتل منطقة قبة أرجوس المرتبة الرابعة بين المناطقة التي تم تسجيل أدنى درجة حرارة فيها، وهي داخل القطب المتجمد الجنوبي.

ما هي أبرز الحقائق عن القارة المتجمدة الجنوبية؟

كانت أقل درجة حرارة  سجلت في العالم داخل القارة المتجمدة الجنوبية، وهناك العديد من الحقائق التي يُمكن معرفتها حول هذه القارة:

  • مستويات الجفاف: على الرغم من المياه التي تحيط بها ودرجات الحرارة المنخفضة فيها؛ إلا إنّ القارة المتجمدة الجنوبية تتمتع بمستويات جفاف كبيرة، وتعد من أكثر الأماكن جفافًا على الأرض.
  • سرعة الرياح الشديدة: تعد القارة المتجمدة الجنوبية المنطقة الأكثر رياحًا في العالم بالمتوسط، ويمكن أن تصل سرعة الرياح فيها إلى 320 كيلومتر في الساعة.
  • التغطية بالجليد: إن معظم القارة المتجمدة الجنوبية مغطاة بالجليد، وتبلغ نسبة المناطق التي يغطيها الجليد من هذه القارة 98% من مجموع مساحتها، وهذا يعني أن نسبة الجليد كبيرة جدًا.

هل توجد حيوانات تعيش في الدول الباردة حول العالم؟

هُناك العديد من الحيوانات التي تعيش في أبرد دولة في العالم ومختلف المناطق ذات الطقس البارد، وفيما يأتي قائمة بعدة من الحيوانات التي تعيش في الدول الباردة:

  • البطريق الإمبراطور: تعيش طيور البطريق الإمبراطور في درجات الحرارة التي تصل إلى -40 درجة سيليسيوس، وتستطيع مقاومة درجات الحرارة الباردة من خلال التجمع معًا للحصول على الدفء الذي تحتاجه.
  • الضفدع الحرجي: يتكيف الضفدع الحرجي مع درجات الحرارة الباردة من خلال التجمد والمحافظة على شكله حتى يذوب الجليد في الربوع، وتستطيع هذه الحيوانات النجاة من التجمد بعد ذوبان الجليد.
  • خنفساء اللحاء المسطحة: يتضمن جسم خنفساء اللحاء المسطحة العديد من المواد الكيميائية التي تساعدها على تقليل كمية المياه في الجسم، وزيادة تراكم البروتينات، ما يسهم في حماية الأنسجة وبقاء الخنفساء حية مع البرد.
  • الدب القطبي: يعيش الدب القطبي في المحيط المتجمد الشمالي، وهو من الحيوانات الثديية التي يمكنها أن تقضي شهورًا في البحر، وتعتمد على الجلد السميك والفراء لإبقاء الجسم دافئًا في الشتاء.
  • الثعلب القطبي: يطلق على الثعلب القطبي اسم الثعلب الأبيض، وكذلك الثعلب الثلجي، ويمكنه المعيش في مختلف أنحاء القطب الشمالي دون استثناء، وهو من الحيوانات ذات الحجم الصغير جدًا.
  • الفظ: تعيش حيوانات الفط في القطب الشمالي، وعادةً ما تقضي وقتها في المشي على الجليد خلال الأوقات التي لا تصطاد فيها الأسماك، وتتميز هذه الحيوانات بجلد سميك مع طبقة سميكة من الشحم أيضًا.
  • البوم الثلجي: يطلق على البوم الثلجي اسم البوم القطبي أو البوم البيضاء، ويمكن العثور عليها في القطب المتجمد الشمالي، ويمكنها التكاثر في روسيا وألاسكا وكندا وشمال أوروبا.
  • قواع القطب الشمالي: يُعد قواع القطب الشمالي واحدًا من الأرانب التي تعيش على المحيط المتجمد الشمالي، ويتميز هذا الحيوان باللون الأبيض، وهو من الحيوانات العاشبة التي تستطيع التكيف مع درجات الحرارة الباردة.
  • الرنة: يمكن العثور على الرنة داخل أبرد دولة في العالم، وهو من الحيوانات التي تعيش في القطب الشمالي وروسيا والاسكا وشمال أوروبا، وتتميز هذه الحيوانات بالطبقتين الكثيفتين من الفراء للمحافظة على حرارة الجسم.
  • نمر الثلوج: ينتمي نمر الثلوج إلى عائلة القطط، ويمكن العثور عليه في حبال الهمالايا والعديد من السلاسل الجبلية الأخرى في منطقة آسيا الوسطى، وهو نمر ذو فرو أبيض يميل إلى الرمادي مع بقع داكنة.
  • ثور المسك: يعيش ثور المسك في ثاني أبرد دولة في العالم إضافة إلى عدة من الدول الأخرى، وهو حيوان لديه قرون طويلة، كما أنها تستطيع تنظيم درجات حرارة الجسم للتعامل مع الأجواء الباردة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن التحكّم في المناخ؟

هل يمكن زيارة وادي رم في الشتاء؟

هل يمكن زيارة الريف الأوروبي في الشتاء؟

هل يؤثر مكان جزر المالديف على مناخها؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على