` `

هل حصل بروس ويلس على جائزة الإيمي؟

ثقافة وفن
28 مارس 2023
هل حصل بروس ويلس على جائزة الإيمي؟
لقد حصل بروس ويلس على جائزة الإيمي مرتين اثنتين خلال حياته (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

انتشرت الكثير من الأخبار حول بروس ويلس بعد إصابته بأحد الأمراض، التي تؤثر على قدراته النطقية وقدرته على استيعاب الكلام. يسلط هذا المقال الضوء على العديد من التفاصيل الشخصية حول هذا الممثل الأمريكي، كما أنه يتطرق إلى الكثير من المعلومات حول الاضطرابات والمشاكل الصحية التي يعاني منها أيضًا.

هل حصل بروس ويلس على جائزة الإيمي؟

لقد حصل بروس ويلس على جائزة الإيمي مرتين اثنتين خلال حياته، وكانت الأولى منهما عام 1987 بينما كانت الأخرى عام 2000، ولم يحصل على الجائزة منذ ذلك الوقت وحتى الآن. يجدر الذكر بأنه ترشح إلى الجائزة المذكورة 3 مرات خلال حياته حسب الموقع الرسمي للجائزة، وكانت المرة الأولى التي ترشح فيها لهذه الجائزة عام 1986 إلا أنه لم يفز بها.

صورة متعلقة توضيحية

من هو بروس ويليس؟

ولد بروس ويليس في ألمانيا الغربية قرب مقر عمل والده الذي كان في إحدى القواعد العسكرية الأمريكية حسب موسوعة بريتانيكا، ثم انتقل مع عائلته إلى الولايات المتحدة الأمريكية وسكن نيوجرسي، وعمل في العديد من الوظائف، ثم أصبح ممثلًا بعد ذلك وشغل الكثير من الأدوار خلال حياته. في الآونة الأخيرة أصيب بعض الأمراض التي تؤثر على قدراته العقلية والكلامية، وتصل ثروة بروس ويليس إلى 250 مليون دولار أمريكي تقريبًا.

كم يبلغ عمر بروس ويليس؟

في يوم 19 مارس/آذار من عام 1955 ولد بروس ويلس، وهذا يعني أن لديه من العمر 68 عامًا، وكان انتقاله إلى الولايات المتحدة الأمريكية -مع عائلته- عام 1957 ولديه من العمر عامين تقريبًا. يتوقع الأطباء وفاة بروس ويليس بعد مرور 7-13 عامًا من الإصابة بمرض الضمور الجبهي الصدغي.

ما هو مرض بروس ويليس؟

يعاني بروس ويليس من مرضين اثنين خلال الوقت الراهن؛ هُما: الخرف الجبهي الصدغي المعروف كذلك باسم داء التنكس الجبهي الصدغي، وذلك بالإضافة إلى الحبسة المعروف باسم فقدان القدرة على الكلام، وهي من المشاكل الصحية التي تؤثر على القدرات العقلية لبروس ويليس بشكل سلبي، كما أنه تؤدي إلى صعوبات في الكلام.

اضطراب فقدان القدرة على الكلام

يُعد اضطراب فقدان القدرة على الكلام واحدًا من الاضطرابات اللغوية التي تنتج عن تلف بعض الأجزاء في دماغ المصاب، وهي الأجزاء المسؤولة عن التحكم في التعبيرات اللغوية والفهم اللغوي، ما يجعل المصابين غير قادرين على التواصل مع الآخرين بشكل فعال. يجدر الذكر بأن هُناك 3 أنواع لهذا الاضطراب كما يأتي:

  • الحبسة التعبيرية: يتم إطلاق اسم حبسة بروكا على هذا النوع، ويستطيع المصابون بهذا النوع التحدث ببعض الجُمل القصيرة ذات المغزى، ويمكن أن يتم حذف بعض الكلمات عند النطق أيضًا من قبل المصابين بهذا النوع.
  • الحبسة الاستقبالية: يمكن أن يضيف المصابون بهذا النوع بعض الكلمات غير الضرورية أثناء الحديث، أو يقومون باختراع كلمات جديدة ويمكنهم التحدث بجُمَل طويلة، إلا إنهم يجدون صعوبة في فهم الآخرين أحيانًا.
  • الحبسة العالمية: عند الإصابة بهذا النوع من الحبسة يواجه الشخص صعوبات في التحدث، إلى جانب الصعوبات التي يواجهها في فهم كلام الآخرين أيضًا، وهو أشد أشكال الحبسة التي يعاني منها بروس ويلس على الإطلاق.

داء الخرف الجبهي الصدغي

يشير داء الخرف الجبهي الصدغي إلى مجموعة من الاضطرابات، التي تصيب الدماغ وتؤثر على الفصوص الأمامية والفصوص الصدغية للدماغ، وهي المناطق التي ترتبط بالشخصية والسلوك واللغة بشكل عام، وهو سبب لما يتراوح بين 10%-20% من حالات الإصابة بالخرف حسب مايو كلينيك، وتم تقدير وفاة بروس ويلس بمدة لا تتجاوز 13 عامًا بعد تشخيصه بهذا المرض، وفيما يأتي بعضًا من الآثار السلبية لهذا الداء الذي يعاني منه بروس ويلس:

  • التغير في السلوكيات الاجتماعية: يعاني المصابون بداء الخرف الجبهي الصدغي من التغيرات في السلوكيات الاجتماعية، ويُظهرون العديد من السلوكيات غير اللائقة نتيجة للإصابة بهذه المشكلة الصحية العقلية.
  • قلة الاهتمام: يمكن أن تظهر على المصابين بداء الخرف الجبهي قلة الاهتمام أو اللامبلاة تجاه الكثير من الأشياء، وربما يتم الخلط بين اللامبالاة الناتجة عن هذا الداء والاكتئاب أحيانًا.
  • عدم التعاطف مع الآخرين: لا يعاني المصابون بهذا الداء من فقدان مهارات التعامل مع الآخرين فحسب، وإنما يعانون كذلك من فقدان التعاطف والإحساس مع الآخرين والتأثر بمشاعرهم أيضًا.
  • ظهور السلوكيات القهرية: في بعض الأحيان تظهر السلوكيات القهرية بشكل متكرر عند المصابين بهذا الداء، ويشمل ذلك التنصت على الآخرين أو التصفيق أو حتى صفع الشفتين.
  • الصعوبات اللغوية: إلى جانب الصعوبات اللغوية الناتجة عن اضطراب فقدان القدرة على الكلام عند بروس ويلس، يمكن أن يتسبب داء الخرف الجبهي الصدغي بصعوبات في استخدام اللغة وفهمها، سواءً كانت مكتوبة أو منطوقة.
  • عدم مراعاة النظافة الشخصية: لا يعتني المصابون بهذا المرض بنظافتهم الشخصية على نحوٍ كبيرٍ خلافًا لما كان عليه الشخص قبل الإصابة بهذا الداء، الذي يؤثر على القدرات العقلية.
  • التغيرات في عادات الأكل: يمكن أن تتم ملاحظة العديد من التغيرات في عادات الأكل على المصابين، وعادةً ما يكون ذلك التغير إفراطًا في الأكل، أو زيادة تناول الحلويات، أو حتى تناول الأشياء التي لا تصلح للأكل.
  • الصعوبات الحركية: يؤدي هذا الداء إلى العديد من المشاكل المرتبطة بالحركة، ومنها الرعشة وضعف التنسيق والتشنجات العضلية، ومواجهة مشاكل في الأكل، وكذلك الضحك أو البكاء في مواقف غير مناسبة أحيانًا.

هل يوجد مراحل للخرف الجبهي الصدغي الذي يعاني منه بروس ويلس؟

هُناك عدة مراحل بالفعل لمرض بروس ويليس الذي يطلق عليه اسم الخرف الجبهي الصدغي، وهي المراحل الآتية:

  • المرحلة المبكرة: في المراحل المبكرة من الخرف الجبهي الصدغي تظهر بعض الأعراض بشكل طفيف، ما يتسبب في التغاضي عنها وعدم الاكتراث لها، أو تشخيصها على أنها من الحالات النفسية نتيجة اللامبالاة وظهور تغيرات سلوكية.
  • المرحلة المتوسطة: في المرحلة المتوسطة من هذا الداء تظهر أعراض مشابهة لأعراض العديد من أنواع الخرف الأخرى مثل الزهايمر، ويحتاج المصاب في هذه المرحلة إلى مزيد من المساعدة لاستكمال أنشطتهم اليومية.
  • المرحلة المتأخرة: عند الوصول إلى المراحل المتأخرة من داء الخرف الجبهي الصدغي تصبح حالة المصاب أكثر تدهورًا، وربما يحتاج إلى رعاية مستمرة طيلة اليوم لضمان سلامته بسبب التغيرات السلوكية واللغوية التي تظهر.

هل يعتمد بروس ويلس على اليد اليسرى؟

يعتمد بروس ويلس على اليد اليسرى بالفعل، كما أن هُناك الكثير من الشخصيات البارزة التي تعتمد على اليد اليسرى أيضًا، ومنها: الفيلسوف الإغريقي المعروف أرسطو، ورجل الأعمال المعروف بيل جيتس مؤسس شركة مايكروسوفت الأمريكية، وكذلك هنري فورد مؤسس شركة فورد العالمية للسيارات، والقائد العسكري المعروف باسم الإسكندر الأكبر أو الإسكندر المقدوني.

هل كان بروس ويلس من أكثر الرجال إعجابًا في المملكة المتحدة؟

حسب الإحصائيات التي تم إجراؤها عام 2013 كان بروس ويلس من أكثر الرجال إعجابًا في المملكة المتحدة بالفعل حسب ستاتيستا، ويحتل بروس ويلس المرتبة الثامنة، وتسبقه الشخصيات الآتية:

  • ديفيد بيكهام: كان ديفيد بيكهام في المرتبة الأولى بين الرجال الأكثر إعجابًا في المملكة المتحدة بنسبة وصلت إلى 37% وفق الإحصائيات المذكورة، وهو أحد لاعبي كرة القدم المعروفين، ويبلغ الفرق 15% بينه وبين بروس ويلس.
  • بيل جيتس: بنسبة إعجاب وصلت إلى 35% في المملكة المتحدة يحتل الأمريكي بيل جيتس المرتبة الثانية، وهو أحد رجال الأعمال، ومالك شركة مايكروسوفت المعروفة في مجال الحاسوب والبرمجيات على مستوى العالم.
  • شون كونري: يحمل شون كونري جنسية المملكة المتحدة، ووصلت نسبة الإعجاب له في المملكة المتحدة إلى 35% مما يجعله في المرتبة الثانية أيضًا، إلى جانب رجل الأعمال الأمريكي بيل جيتس.
  • باراك أوباما: بلغت نسبة الإعجاب للرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما 32% في المملكة المتحدة وفق الإحصائيات المذكورة، ما يجعله في المرتبة الرابعة بعد بيل جيتس وشون كونري.
  • يوسين بولت: إن ياسين بولت أسرع عداء في العالم على الإطلاق، وبنسبة إعجاب وصلت إلى 31% استطاع بلوغ المرتبة الخامسة بين الرجال الأكثر إعجابًا في المملكة المتحدة بفارق بلغ 9% عن بروس ويلس.
  • روجر فيدرير: يحتل لاعب التنس روجر فيدرير المرتبة السادسة بين الرجال الأكثر إعجابًا في المملكة المتحدة بنسبة بلغت 30% وفق الإحصائيات المذكورة، وبفارق يبلغ 8% بينه وبين الأمريكي بروس ويلس.
  • دانيال كريغ: في المرتبة السابعة بين الرجال الأكثر إعجابًا في المملكة المتحدة يأتي دانيال كريغ بنسبة إعجاب تبلغ 25%، ما يعني أن الفارق بينه وبين بروس ويلس ليس كبيرًا، ويبلغ 3% فحسب.

ما هي أبرز المعلومات عن بروس ويلس؟

هُناك الكثير من المعلومات البارزة عن بروس ويلس، ومن أبرزها ما يأتي:

  • المسيرة المهنية: بدأ بروس ويلس حياته في العمل ببعض الوظائف الفردية في كلية مونتكلير، وبعد ذلك انتقل إلى نيويورك وبدأ الظهور في الإعلانات التلفزيونية ثم انخرط في التمثيل.
  • الزواج مرتين: تزوج بروس ويلس مرتين اثنتين خلال حياته، وكانت المرة الأولى بداية من عام 1987 وحتى العام، ثم تبعتها الثانية منذ عام 2009 وحتى الوقت الراهن.
  • إعلان الاعتزال: قام بروس ويلس بالإعلان عن اعتزاله خلال عام 2022 بعد تشخيصه بالحبسة الكلامية التي تؤثر على التعبير والنطق وفهم اللغة، وذلك إضافة إلى الخرف الجبهي الصدغي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل زها حديد عراقية الجنسية؟

هل التصوير السينمائي تخصص جامعي؟

هل عاش ليوناردو دافنشي في عصر النهضة؟

هل قضية جوني ديب وآمبر هيرد من أشهر المحاكمات في هوليود؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على