` `

هل يجب تغيير الأطراف الصناعية بعد وقت معين؟

صحة
25 مارس 2023
هل يجب تغيير الأطراف الصناعية بعد وقت معين؟
قد يحتاج المريض إلى تغيير الطرف الصناعي بناءً على عدة تقييمات (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

مع تطوّر العلم والطب، أصبح بإمكان من فقدوا أطرافهم استبدالها بأطراف صناعية تقوم بوظيفة المفقودة.

تستعرض هذه المقالة الأطراف الصناعية وأنواعها، وتخصص الحديث عن الأطراف الصناعية للقدم، وأخيرًا تتناول الحالات التي تستلزم تغيير الأطراف الصناعية فيها.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي الأطراف الصناعية

بديل بديل لجزء من الجسم قد يكون مفقودًا عند الولادة أو فقد في حادث ما أو تم بتره، حيث أنّ العديد من مبتوري الأطراف فقدوا أحد أطرافهم كجزء من علاج السرطان أو السكري أو العدوى الشديدة. كما قد يكون الطرف الاصطناعي أيضًا بديلاً للجراحة الترميمية؛ على سبيل المثال، بعد إزالة الأنف أو الثدي لعلاج السرطان.

تبدو الأطراف الاصطناعية الحديثة لمناطق مثل اليدين والقدمين والوجه طبيعية جدًا، وغالبًا ما تستخدم لتحسين المظهر بدلاً من الوظيفة. ومع ذلك، يعمل الباحثون باستمرا على تطوير أطراف صناعية تعمل عمل الأطراف الطبيعية من حيث الوظيفة.

كما تعمل التطورات التكنولوجية أيضًا على تحسين وظيفة الأطراف الاصطناعية، حيث تحتوي بعض الأطراف الصناعية الحديثة على محركات تعمل بالبطاريات تساعد في تحسين وظيفة الأطراف الاصطناعية.

ويشمل نطاق الأطراف الاصطناعية أجزاء الجسم الاصطناعية المزروعة جراحيًا، مثل استبدال صمامات القلب والعظام أو المفاصل وزرع القوقعة.

وتختلف الأطراف الصناعية عن تقويم العظام، حيث أنّ الأخيرة تدعم الجهاز التقويمي وتعزز أحد الأطراف أو جزء من الجسم، بينما يحل الطرف الاصطناعي مكانه. على سبيل المثال، تعتبر الساق الاصطناعية طرفًا اصطناعيًا، بينما الجبيرة لدعم الساق هي جهاز تقويمي.

أنواع الأطراف الصناعية

تشمل الأطراف الصناعية للأطراف ما يلي:

  1. تركيب الأطراف الصناعية للذراع عند الكوع أو فوقه أو تحته.
  2. تركيب الأطراف الصناعية للساق في الركبة أو فوقها أو تحتها.

كما تشمل الأنواع الأخرى من الأطراف الصناعية ما يلي:

  • الأطراف الصناعية لليد والقدم والأصابع وأصابع القدم.
  • ثدي صناعي يتم ارتداؤه في حمالة الصدر ليحل محل الثدي الذي تمت إزالته بسبب السرطان
  • مساعدات السمع.
  • مقل العيون الصناعية.
  • استبدال محجر الأذن أو الأنف أو العين.
  • حنك صناعي رخو أو صلب (يتم ارتداؤه مثل صفيحة الأسنان).

تكلفة الأطراف الاصطناعية

تعتبر تكلفة الأطراف الصناعية مرتفعة بالنسبة للكثيرين، لكن هناك العديد من مصادر التمويل التي يمكن أن تغطي التكلفة كليًا أو جزئيًا عن طريق:

نظام الصحة العامة في الدولة.

برامج التأمين الوطني.

وزارة شؤون المحاربين القدامى أو قوات الدفاع.

تعويض الحوادث.

وفي أغلب الحالات تكون الأطراف الصناعية التي يغطيها التأمين الصحي الخاص مدرجة في قائمة الأطراف الصناعية، لكن معظم تغطية التأمين لا تمول الأطراف الصناعية أو الأطراف الصناعية التجميلية، ولكن الأمر يستحق التحقق مع شركة التأمين الخاصة مما ستغطيه.

كيف تصنع الأطراف الصناعية؟

تتكون الأطراف الصناعية التي من أجزاء يمكن تجميعها في ثلاث فئات رئيسية: تجويف اصطناعي، ومكونات صناعية، ومستهلكات.

التجويف التعويضي هو الجزء العلوي من الطرف الصناعي الذي يلائم الطرف المتبقي. هذا المقبس مصنوع خصيصًا داخل ورشة الأطراف الصناعية من قبل الفنيين. ويوجد تحت التجويف مكونات صناعية تشمل مكونات ضامة (مصنوعة من الألومنيوم أو الفولاذ المقاوم للصدأ أو التيتانيوم)، والمفاصل الصناعية (مثل الوركين والركبتين والمرفقين والمعصمين)، والأقدام الصناعية أو الأيدي الصناعية المعروفة أيضًا باسم الجهاز الطرفي.

وتشتمل المواد مكونات الأطراف الصناعية الأخرى على على عناصر مثل البطانات وأكمام الركبة والجوارب التي تسمح للطرف الصناعي بالتمسك بالطرف المتبقي بشكل مريح..

الأطراف الصناعية للقدم

هناك العديد من الخيارات للأطراف الصناعية السفلية، إذ هناك أكثر من 350 نظامًا مختلفًا للقدم أو الكاحل، بالإضافة إلى أكثر من 200 ركبة مختلفة. يقوم مبتور الأطراف والأطراف الصناعية بتقييم مختلف مكونات المفاصل والقدم لتحديد أيها يوفر التوازن الأمثل والأمان والوظيفة وكفاءة المشي.

معظم الأطراف الاصطناعية للأطراف السفلية هي هياكل داخلية لأنها قابلة للتعديل.

وهناك ثلاثة أنواع عامة من الأطراف الاصطناعية للأطراف السفلية:

  1. أنظمة الكاحل والقدم الصناعية.
  2. أنظمة الركبة الصناعية.
  3. أنظمة القدم والركبة الصناعية الخاصة بالرياضيين.

قد تشتمل أنظمة الكاحل والقدم الصناعية على نظام هيدروليكي يخمد قوى التأثير، إذ تُنظم أنظمة الكاحل/القدم التي يتحكم فيها المعالج الدقيق الوظيفة في الوقت الفعلي، بناءً على مدخلات المستخدم و/أو الظروف البيئية. ويوفر بعضها الآخر الدفع النشط، مما يقلل بشكل كبير من متطلبات الطاقة للمشي. ويجب العلم أنّ البعض يتكيف تلقائيًا مع التغييرات في سرعة المشي، فيما يحتاج آخرون إلى وقت أطول.

ومن خيارات الأطراف الصناعية للقدم الأخرى، إمكانية استبدال الدوران المحوري أو الأفقي المفقود من عمليات البتر فوق الكاحل بوحدة الالتواء الداخلية الهيكلية؛ هذه الميزة مفيدة بشكل خاص في المواقف التي يحتاج فيها الطرف إلى الالتواء أثناء تحمل الوزن، مثل لعب الجولف.

ويمكن للأشخاص الذين يحبون ارتداء أحذية ذات ارتفاع كعب مختلف (يرتدون أحيانًا أحذية رياضية أو أحذية مسطحة وأحيانًا يرتدون الكعب العالي) اختيار الكاحل الصناعي الذي يتكيف مع ارتفاعات مختلفة.

وتساعد أنظمة القدم والركبة الصناعية الخاصة بالرياضة الأشخاص على تحقيق أعلى مستوى من الأداء البدني. بعض الأنظمة فعالة في العديد من الأنشطة الرياضية والترفيهية، ويمكن تصميم بعض الأطراف الصناعية لأنشطة معينة، مثل الركض أو الجري لمسافات طويلة أو التزلج أو السباحة.

هل الأطراف الصناعية تصلح لجميع الحالات؟

في حين أن العديد من الأشخاص الذين يعانون من فقدان أطرافهم يبلي بلاءً حسنًا في استخدام الأطراف الصناعية ، فليس كل شخص مرشحًا جيدًا لاستخدام ساق اصطناعية. ويمكن أن تؤثر الحالات التالية على عملية اختيار الأطراف الصناعية:

  • هل هناك ما يكفي من الأنسجة الرخوة لتوسيد العظم المتبقي؟
  • مقدار الألم الذي شعر به المريض.
  • حالة الجلد على الطرف.
  • مدى الحركة التي يمتلكها الطرف المتبقي.
  • هل الساق الأخرى صحية؟
  • مستوى نشاط الشخص قبل البتر.
  • أهداف المريض من تركيب الطرف الصناعي.

كما يمكن أن يؤثر نوع البتر (فوق الركبة أو أسفلها) أيضًا على اختيار الطرف الصناعي للقدم. وبشكل عام، من الأسهل استخدام ساق صناعية تحت الركبة بدلًا من استخدام طرف صناعي فوق الركبة.

تغيير الأطراف الصناعية

في مرحلة ما، قد يحتاج المريض إلى تغيير الطرف الصناعي بناءً على عدة تقييمات، منها:

قد يلاحظ المريض أنّ الطرف الصناعي لا يعمل بالقدر الذي يريده، ويكون بحاجة إلى تغييره.

ربما يكون الطرف الصناعي مؤقتًا وقد استقر، وأصبح المريض على استعداد للانتقال من طرف صناعي مؤقت يستمر لبضعة أشهر إلى طرف يمكن أن يستمر من ثلاث إلى خمس سنوات.

ربما يكون الطرف الصناعي قد تغيّر من مكانه عن طريق التحرك أكثر أو بشكل مختلف عن الطرف الصناعي المصمم من أجله.

الألم الجديد وعدم الراحة وانعدام الاستقرار هي بعض العلامات التي تدل على أن الوقت قد حان لمراجعة فني الأطراف الصناعية لإعادة التقييم وربًما تغيير الأطراف الصناعية.

قد يوصي فني الأطراف الصناعية بتعديل الأجهزة الحالية أو استبدال أحد مكوناتها. أو قد يوصي الطبيب بساق صناعية جديدة، والتي تحدث في المتوسط ​​كل ثلاث إلى خمس سنوات.

تتطور تقنية الساق الصناعية دائمًا

هناك دائمًا تطورات جديدة في تقنية الأطراف الصناعية ، مثل المكونات التي تحركها المعالجات الدقيقة والمكونات الخاصة بالأنشطة الواسعة. وتتميز مفاصل المعالجات الدقيقة بشرائح الكمبيوتر وأجهزة الاستشعار لتوفير مشية أكثر طبيعية، بالإضافة إلى أوضاع مختلفة للمشي على الأسطح المستوية أو صعود ونزول الدرج.

هناك أيضًا أرجل صناعية متخصصة للأنشطة المختلفة، مثل الجري أو السباحة، والتي يمكن التبديل إليها حسب الحاجة. في بعض الحالات، يمكن تعديل الساق الصناعية اليومية بواسطة فني الأطراف الصناعية لتخدم أغراضًا مختلفة.

اقرأ/ي أيضًا:

هل عملية زراعة الأسنان خطيرة؟

هل لصقات تبييض الأسنان مفيدة فعلاً؟

هل تمتلئ فراغات المنطقة المانحة بعد زراعة الشعر؟

علاج تساقط الشعر للرجال.. هل هو فعّال؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على