` `

هل يوجد فرق بين كرة الرجبي وكرة القدم الأمريكية؟

رياضة
29 مارس 2023
هل يوجد فرق بين كرة الرجبي وكرة القدم الأمريكية؟
لا شك بأن هُناك فرقًا بين كرة الرجبي وكرة القدم الأمريكية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

ينتشر لعب كرة الرجبي في العديد من الدول حول العالم، وتقام البطولات لهذه اللعبة أيضًا بشكل دوري، ويسلط هذا المقال الضوء على الفرق بين لعبة الرجبي وكرة القدم الأمريكية مع توضيح أبرز أوجه التشابه بينهما أيضًا، ويتطرق المقال كذلك إلى إرشادات البدء بلعب الرجبي وكيفية التجهيز لهذه اللعبة.

هل يوجد فرق بين كرة الرجبي وكرة القدم الأمريكية؟

لا شك بأن هُناك فرقًا بين كرة الرجبي وكرة القدم الأمريكية، ولكل واحدة من هاتين اللعبتين قوانين مختلفة عن الأخرى، كما أن المعدات التي يرتديها لاعب كرة القدم الأمريكي تختلف عن المعدات التي تتعلق بكرة الرجبي نتيجةً لاختلاف طبيعة اللعبة. يجدر الذكر بأن أصول كلّ من هاتين اللعبتين تعود إلى القرن التاسع عشر.

صورة متعلقة توضيحية

ما الفرق بين الرجبي وكرة القدم الأمريكية؟

توضح القائمة الآتية عدة من الفروقات بين الرجبي وكرة القدم الأمريكية:

  • عدد اللاعبين: إن الفرق بين الرجبي وكرة القدم الأمريكية في عدد اللاعبين واضح؛ فإن عدد لاعبي كرة القدم الأمريكية يبلغ 11 لاعبًا في كل فريق، بينما يبلغ عدد اللاعبين في الرجبي 13 لاعبًا أو 15 لاعبًا حسب طبيعة المنافسات.
  • النشأة: على الرغم من نشأة كل من الرجبي وكرة القدم الأمريكية خلال الثمانينيات؛ إلا إن نشأة الرجبي كانت سابقة، وتعد لعبة الرجبي من الأصول التي نشأت كرة القدم الأمريكية بالاعتماد عليها.
  • تمرير الكرة إلى الأمام: يعد تمرير الكرة إلى الأمام من الأفعال القانونية عند لعب كرة القدم الأمريكية، وأما في كرة الرجبي؛ فإن رمي الكرة وتمريرها إلى الأمام لا يعد من الأفعال القانونية.
  • المعدات التي يرتديها اللاعبون: تتطلب الرجبي عددًا أقل من المعدات التي يرتديها اللاعبون مقارنةً بكرة القدم الأمريكية، وذلك لطبيعة العنف الكبيرة في كرة القدم الأمريكية، ما يستدعي العناية بمعدات الأمان والوقاية من الإصابات.

هل توجد أوجه تشابه بين الرجبي وكرة القدم الأمريكية؟

إن هُناك عدة من أوجه التشابه بين كرة الرجبي وكرة القدم الأمريكية، وفيما يأتي بعضًا منها:

  • شكل الكرة: لا يتم الاعتماد على كرة مستديرة بالكامل في كرة القدم الأمريكية أو لعبة الرجبي، وإنما يتم الاعتماد على كرة ذات شكل بيضاوي، ويصعب التقاط هذه الكرة في كثير من الأحيان.
  • التصادمات الجسدية: لا تقتصر التصادمات الجسدية للتصدي وأخذ الكرة من الخصم على كرة القدم الأمريكية، وإنما هي كذلك من الأفعال المسموحة في كرة الرجبي، وهو ما يوضح مدى العنف في هاتين اللعبتين.
  • تسجيل النقاط: في كل من الرجبي وكرة القدم الأمريكية يقوم اللاعبون من كلا الفريقين بمحاولة حمل الكرة، والوصول بها إلى الخط في الجهة الأخرى لتسجيل النقاط، إلا إن الأسماء التي تطلق على طريقة التسجيل مختلفة بين اللعبتين.

ما هي كرة الرجبي؟

تُعرف كرة الرجبي بأنها إحدى الألعاب التي يتم لعبها بكرة ذات شكل بيضاوي، ويتنافس فيها فريقان، ويتألف كل فريق من 15 لاعبًا في ألعاب اتحاد الرجبي، بينما يتألف الفريق من 13 لاعبًا في ألعاب دوري الرجبي حسب موسوعة بريتانيكا، وتعود أصول هذه اللعبة إلى أسلوب الكرة الذي كان سائدًا في مدرسة الرجبي الإنجليزية.

هل توجد معدات يتم استخدامها في لعبة الرجبي؟

توجد معدات يتم استخدامها في لعبة الرجبي بالفعل لحماية اللاعبين من الإصابات؛ إلا إن بعض هذه المعدات اختيارية يستطيع اللاعب عدم استخدامها، ومن معدات لعبة الرجبي ما يأتي:

  • واقيات الساق: يُسمح للاعبي الرجبي ارتداء واقيات الساق تحت الجوارب التي يرتدونها، وتكون هذه الواقيات مع حشوة مدمجة في القماش غير الصلب، ويجب أن لا تزيد سماكة الحشوة عن 5 ملليمتر عند الضغط.
  • غطاء الرأس: لا بد من كون غطاء الرأس متوافقًا مع أنظمة وقوانين لعبة كرة الرجبي، ويهدف هذا الوقاء إلى حماية رأس اللاعب عند الهجوم أو الدفاع والاصطدام مع اللاعبين الآخرين في الملعب.
  • قفازات مقطوعة الأصابع: يستطيع لاعب الرجبي اترداء القفازات التي تغطي الأصابع -بما فيها الإبهام- حتى المفصل الأخير، ولا يمكن ارتداء القفازات التي تغطي أطراف الأصابع، وكذلك يجب أن لا تغطي القفازات ما بعد المعصم.
  • وسادات الكتف: يمكن للاعبي الرجبي ارتداء وسادات الكتف التي تستوفي شروط وقوانين اللعبة، وتهدف هذه الوسادات إلى حماية منطقة الكتف، بالإضافة إلى المنطقة العلوية من الجسم.
  • النظارات الواقية: تسمح قوانين الرجبة للاعبين ارتداء النظارات الواقية، التي توفر الحماية التي يحتاجونها حول منطقة الأعين، وذلك لضمان عدم تعرض العين إلى أي من الأضرار أثناء اللعب والاحتدام مع الآخرين في الملعب.

ما هي إرشادات البدء بممارسة لعبة الرجبي؟

هُناك عدة من الإرشادات التي ينبغي على الراغبين ببدء ممارسة الرجبي اتباعها أثناء التدريب لتحسين الأداء والاعتياد على هذه اللعبة، وفيما يأتي عدة من إرشادات البدء بلعب كرة الرجبي:

  • معرفة طريقة التسجيل: توجد عدة طرق لتسجيل النقاط في لعبة كرة الرجبي، وينبغي على الراغبين ببدء هذه اللعبة معرفة كيفية تسجيل النقاط، إلى جانب التعرف على عدد النقاط التي يتم احتسابها على كل طريقة من الطرق.
  • التعرف على طبيعة الملعب: يتم تقسيم ملعب كرة الرجبي إلى قسمين اثنين، وعلى طرف كل واحدة من المنطقتين يوجد خط يبلغ طوله 10 متر، ويطلق عليه اسم خط التجربة لتسجيل المقاط.
  • معرفة طريقة رمي الكرة: في كرة الرجبي لا يمكن للّاعب رمي الكرة إلى الأمام، وإنما يستطيع اللاعب رمي الكرة إلى لاعبي الفريق في الخلف أو على الجانبين فحسب، ويترتب على الرمي إلى الأمام عقوبة في اللعبة.
  • الركل إلى الأمام: بالرغم من عدم السماح برمي الكرة إلى الأمام في كرة الرجبي؛ إلا إن اللاعبين يستطيعون ركل الكرة بأرجلهم إلى الأمام، لينطلق أحد لاعبي الفريق من الخلف ويلتقط الكرة، ثم يسجل النقاط بعد مفاجأة الخصم.
  • التحقق من طريقة الدفاع: يستطيع اللاعبون في الرجبي التصدي للّاعب الذي يحمل الكرة وحجبه من الوصول إلى منطقة التسجيل، ولا يمكنهم التصدي للاعبين الآخرين وحجزهم عن طريق الدفع إلى الأرض أو غير ذلك.
  • التدرب على رمي الكرة بسرعة وقوة: ينبغي على اللاعبين التدرب لتطوير مهارة رمي كرة الرجبي بقوة ودقة وسرعة، لضمان الوصول إلى الزميل في نفس الفريق وتجنب وصول الكرة إلى الخصم عند محاولة اقتطاعها.
  • استخدام الجسم بالكامل: عند الرغبة في لعب كرة الرجبي ينبغي التدرب على استخدام الجسم بالكامل وعدم الاقتصار على الذراعين، وذلك حتى يستطيع اللاعب حماية نفسه من السقوط والإصابات الناتجة عن طبيعة هذه اللعبة.
  • الحرص على دعم الفريق: يجب على لاعبي كرة الرجبي التمتع بالمهارات التي تساعدهم على مراقبة الفريق ودعمه أثناء اللعبة، والتعرف على أفضل مكان يستطيع اللاعب الوقوف فيه أثناء الدفاع أو الهجوم لتحقيق الدعم المطلوب.

كيف يتم التجهيز للعبة الرجبي؟

عند التجهيز للعب كرة الرجبي ينبغي على المرء مراعاة الإرشادات الآتية:

  • البحث عن المكان المناسب: في البداية لا بد من البحث عن المكان المناسب الذي يتسع لمنافسة كرة الرجبي، وتعتمد المساحة التي يحتاج إليها اللاعبون على عدد اللاعبين في كل فريق بشكل أساسي.
  • تشكيل الأفرقة المتنافسة: يجب على المنظمين للعبة كرة الرجبي تشكيل فريقين اثنين متاسويين في عدد اللاعبين على الأقل، ويمكن أن يكون عدد لاعبي الفريق 7 لاعبين أو أقل أو أكثر دون اشتراط عدد محدد.
  • توفير التجهيزات التي يحتاجها اللاعبون: لا بد من توفير الأحذية الرياضية والملابس الخفيفة التي تسمح بمرور الهواء أثناء لعب كرة الرجبي، بالإضافة إلى المعدات الأخرى التي يفضل اللاعبون ارتداءها واستخدامها في الرجبي.
  • تحديد المهاجمين والمدافعين: ينبغي على كل فريق من الأفرقة المتنافسة في لعبة الرجبي تحديد اللاعبين الذين في موقع الهجوم، بالإضافة إلى اللاعبين الذين في موقع الدفاع مع وضع الخطة والتشكيلة المناسبة لزيادة فرصة الفوز.
  • تعيين الحكم: لا شك بأن تعيين الحكم مهم أثناء التجهيز للعبة كرة الرجبي؛ فإن الحكم يقوم بإيقاع العقوبات حسب قوانين الرجبي بالإضافة إلى احتساب النقاط، وغيرها من الاختصاصات التي يتولاها أثناء اللعبة.
  • توفير مكان للإحماء: ينبغي على اللاعبين الإحماء قبل البدء بلعب كرة الرجبي مدة تبلغ 10 دقائق، وذلك لأن الرجبي من الألعاب التي تحتاج إلى قوة بدنية، وربما يؤدي لعبها دون إحماء إلى بعض الإصابات.

كيف تلعب لعبة الرجبي بكفاءة أكبر؟

من الضروري معرفة كيف تلعب لعبة الرجبي بكفاءة أكبر حتى يتمكن اللاعبون من زيادة فرصة الفوز على منافسيهم في الفريق الآخر، وتتضمن القائمة الآتية عدة من إرشادات لعب كرة الرجبي بكفاءة أكبر:

  • البقاء في نفس المركز: ينبغي على اللاعبين المحافظة على المركز الذي يلعبون فيه على أرض الملعب،، حتى يتمكن من زيادة كفاءته في هذا المركز وتحسين أدائه فيه أثناء المنافسة، ومن غير الجيد التبديل بين مراكز اللعب باستمرار.
  • اللعب بروح الفريق: يجب على اللاعبين تجنب الفردانية واللعب بروح الفريق ؛ فإن الملعب يتضمن عددًا كبيرًا من اللاعبين، ولا يمكن للاعب أن يستطيع الوصول والتسجيل ومحاولة الفوز وحده عادةً دون استعانة بلاعبي الفريق.
  • التواجد في المكان المناسب عند الهجوم: عند الهجوم لتسجيل النقاط من الضروري البقاء إلى الخلف من اللاعب الذي يحمل الكرة بشكل قطري، وذلك ليتمكن من رمي الكرة بسهولة عند الحاجة إلى ذلك من أجل التسجيل.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن معرفة تصنيف الفيفا للمنتخبات؟

هل تم تحديد أين سيقام كأس العالم 2026؟

هل ملعب سانتياغو برنابيو أكبر ملاعب أوروبا؟

هل قفزة رونالدو أعلى قفزة في تاريخ كرة القدم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على