` `

لماذا سمي المسجد القبلي بهذا الاسم؟

ثقافة وفن
4 أبريل 2023
لماذا سمي المسجد القبلي بهذا الاسم؟
لأنه يقع في الجهة الجنوبية باتجاه القبلة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يعد المسجد القبلي واحدًا من أشهر المساجد في العالم الإسلامي على الإطلاق، ويقع داخل مدينة القدس في فلسطين المحتلة. يُسلّط هذا المقال الضوء على كثير من المعلومات عن المسجد القبلي والمعالم التي تحيط به، كما أنه يتطرق إلى الفرق بينه وبين المسجد الأقصى المبارك مع بيان بعض التفاصيل حول معالم المسجد الأقصى أيضًا.

لماذا سمي المسجد القبلي بهذا الاسم؟

يُطلق على المسجد القبلي -بكسر القاف وسكون الباء- هذا الاسم لأنه يقع في الجهة الجنوبية باتجاه القبلة، ويُعرف هذا المسجد كذلك باسم الجامعة الأقصى المسقوف، وكثيرًا ما يُطلق الناس عليه اسم المسجد الأقصى، وهو من إطلاق اسم الكل على الجزء في اللغة العربية على الرغم من وجود عدة معالم أخرى داخل حدود المسجد الأقصى المبارك غير الجامع أو المسجد القبلي.

صورة متعلقة توضيحية

كم يبلغ عدد أبواب المسجد القبلي؟

حسب كتاب معالم المسجد الأقصى الصادر عن مؤسسة القدس الدولية يتضمن المسجد القبلي 11 بابًا في الوقت الراهن فحسب، وتقع إحدى مداخل هذا المسجد في الجهة الغربية وأحدها في الجهة الغربية، بينما تقع 9 أبواب في الواجهة الشمالية للمسجد. يجدر الذكر بأنّ عدد أبواب المسجد القبلي كان 26 بابًا حسب البناء الأموي.

هل توجد عدة معالم داخل المسجد القبلي؟

بالفعل توجد عدة معالم داخل المسجد القبلي، وأبرزها ما يأتي:

  • جامع عمر: يقع هذا الجامع في الجهة الشرقية للمسجد القبلي، ويتمتع بشكل مستطيل، وله مدخل من المسجد القبلي، بالإضافة إلى مسجد آخر للوصول إليه من ساحات المسجد الأقصى المبارك، ويتضمن عيادة في جزء منه.
  • مقام الأربعين: يُطلق على مقام الأربعين كذلك اسم مقام عزير، ويمكن الوصول إليه من جامع عمر، وأما المدخل الآخر؛ فإنه من ساحات المسجد الأقصى مباشرة، ويتميز بالزنار الخشبي العريض على جدرانه.
  • محراب زكريا: يقع محراب زكريا إلى الجهة الشرقية داخل المسجد القبلي، ويتميز هذا المحراب بتصميمه الجميل الذي يعد واحدًا من أجمل المحاريب داخل المسجد الأقصى وفي عموم فلسطين، وعُرف بهذا الاسم نسبةً إلى نبي الله زكريا.

من بنى مسجد قبلي على شكله الحالي؟

إن من بنى مسجد قبلي على شكله الحالي هم الأمويون؛ فإن البناء بدأ في عهد الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان، واستمر بنائه حتى تم في عهد الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك، ولكن المسجد شهد عدة أعمال ترميم بعد ذلك نتيجةً للظروف الطبيعية وغيرها مع المحافظة على تصميمه الأصلي. أما عن أول من قام بالبناء في الموقع الحالي للجامع القبلي من المسلمين؛ فهو أمير المؤمنين عمر بن الخطاب.

هل توجد عدة أسبلة للمياه حول المسجد القبلي؟

حول المسجد القبلي وداخل أسوار المسجد الأقصى المبارك توجد الكثير من أسبلة المياه بالفعل، ومنها أسبلة المياه الآتي ذكرها:

  • سبيل شعلان: كانت عائلة شعلان أولى العائلات التي تتولى مسؤولية السقاية في هذا السبيل ولذلك عُرف بالاسم المشهور، ويعود تاريخ سبيل شعلان إلى الفترة الأيوبية مع تجديده في الفترات الأخرى من التاريخ الإسلامي.
  • سبيل قايتباي: يقع سبيل قايتباي للمياه في الجزء الغربي من المسجد الأقصى، وهو سبيل مياه مقابل باب المطهرة، وعُرف بهذا الاسم نسبةً للسلطان قايتباي الذي كان أحد السلاطين المماليك، ويعد من أكثر الأسبلة ارتفاعًا في المسجد الأقصى.
  • سبيل مصطفى آغا: تم إنشاء هذا السبيل للمياه من قبل مصطفى آغا، ويُعرف كذلك باسم سبيل البديري، ويقع إلى الجهة الجنوبية الشرقية من باب الناظر، ويتضمن فتحات في جميع الجهات إلا الجهة الجنوبية.
  • سبيل البصيري: يُطلق على السبيل البصيري هذا الاسم نسبةً إلى علاء الدين البصري الذي أنشأه، ويُعرف بعدة أسماء أخرى أيضًا، ومنها بئر إبراهيم الرومي، وسبيل الحبس، وسبيل النظر، ويتمتع بالشكل المربع.
  • سبيل قاسم باشا: يمكن العثور على سبيل قاسم باشا للمياه في الجزء الغربي من المسجد الأقصى المبارك، ويُعرف كذلك باسم سبيل الحكمة، وهو سبيل مياه يقع مقابل المدرسة الأشرفية داخل ساحات الأقصى المبارك.
  • سبيل الكأس: يقع سبيل الكأس للمياه أمام الجامع القبلي المسقوف، وهو في الجهة الجنوبية من المسجد الأقصى، ويعود إنشاء هذا السبيل إلى عهد السلطان أبو بكر أيوب عام 589 من الهجرة.
  • سبيل السلطان سليمان: قام السلطان العثماني سليمان القانوني بإنشاء هذا السبيل للمياه، ولذلك عُرف باسم سبيل سليمان القانوني، وهو سبيل يقع مقابل باب شرف الأنبياء في الجزء الشمالي من الأقصى.

ما هي أبرز الآبار حول المسجد القبلي؟

توجد عدة من آبار المياه حول المسجد القبلي داخل أسوار المسجد الأقصى المبارك، ومنها: بئر الجنة الذي يقع إلى الشمال من قبة الصخرة ويبلغ عمقه 5.5 متر، وكذلك بئر الرمان الذي يقع إلى الجهة الجنوبية من قبة السلسلة، وبئر العصافير إلى الجهة الشمالية من قبة الصخرة ويطلق عليه اسم بئر الصوانة، بالإضافة إلى بئر البحر العظيم إلى الجهة الغربية من ساحة المرواني الشرقية، ويصل عمق البئر الأخير 20 مترًا.

هل تقع قبة الصخرة بالقرب من المسجد القبلي؟

بالفعل تقع قبة الصخرة بالقرب من المسجد القبلي؛ فهي إلى الشمال من المسجد القبلي، ويمرّ الذاهب إلى القبة من المسجد بسبيل الكأس ثم البائكة الجنوبية للوصول إلى بوابة مسجد قبة الصخرة مباشرة، وكذلك يمكن الذهاب إلى مسجد قبة الصخرة مرورًا بالبائكة الجنوبية الشرقية من المسجد القبلي. فيما يأتي بعضًا من المعلومات عن قبة الصخرة:

  • تاريخ البناء: بُنِيت قبة الصخرة في الفترة الأموية بعد الأمر بذلك من قبل الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان، وكان بناؤها فوق الصخرة التي يُعتقد بأن النبي عرج منها إلى السماء في حادثة الإسراء والمعراج.
  • الأبعاد: تقع قبة الصخرة على بناء ذي شكل ثُماني، ويبلغ طول الضلع الواحد لهذا البناء 20.59 متر، وأما ارتفاع الضلع؛ فإنه يبلغ 9.5 متر، وتعد القبة أعلى المعالم داخل ساحات المسجد الأقصى المبارك.
  • وصف البناء: يتضمن بناء قبة الصخرة 4 أبواب، ويحتوي على 16 نافذة مزخرفة، وكذلك يحتوي بناء قبة الصخرة على محراب من بقايا البناء الأصلي الذي كان في العهد الأموي، وهو أقدم المحاريب التاريخية في العالم الإسلامي.

هل يتعرض المسجد القبلي لأية انتهاكات؟

حسب منظمة العفو الدولية يتعرض المسجد القبلي ومعالم المسجد الأقصى المختلفة إلى الانتهاكات فعلًا من دولة الاحتلال في فلسطين المحتلة، ومنها: الهجوم الذي شنه جيش الاحتلال على المصلين في شهر أبريل/نيسان من عام 2023، بالإضافة إلى العديد من الانتهاكات الأخرى التي سبقت هذا الهجوم أيضًا.

ما الفرق بين المسجد الأقصى و المسجد القبلي؟

يُعرف المسجد القبلي باسم الجامع الأقصى أو المسجد الأقصى المبارك تجوّزًا، وأما عن الفرق بين المسجد الأقصى والمسجد القبلي؛ فإن المسجد القبلي من المعالم الموجودة داخل ساحات المسجد الأقصى، بينما يشمل المسجد الأقصى جميع المعالم الواقعة داخل السور بما فيها قبة الصخرة وأسبلة المياه والبوائك وجامع المغاربة ودار الحديث وغيرها، وبهذا يتبين الفرق بين المسجد الأقصى و المسجد القبلي.

كم عدد أبواب المسجد الأقصى؟

إن عدد أبواب المسجد الأقصى المبارك يبلغ 14 بابًا من 4 أبواب مغلقة خلال الوقت الراهن، ومن أبواب المسجد الأقصى المبارك ما يأتي:

  • الباب السلسلة: يعد باب السلسلة أحد الأبواب القريبة من المسجد القبلي، ويقع إلى الجهة الغربية من المسجد الأقصى، وفوقه مئذنة السلسلة، ويُعرف بأسماء أخرى؛ منها باب داود عليه السلام.
  • الباب المزدوج: تم بناء هذا الباب في زمن الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان، ويقع في الحائط الجنوبي للمسجد الأقصى المبارك، ويمكن الوصول منه إلى المسجد القبلي مباشرة، ويُعرف باسم باب الختتية، وهو من الأبواب المغلقة.
  • باب المغاربة: يقع باب المغاربة في الجهة الغربية، وهو من الأبواب القريبة على المسجد القبلي، ويعود تاريخ بنائه إلى الفترة الأيوبية، ولكن المسلمين ممنوعون من هذا الباب بعد مصادرة مفاتيحه من قبل جيش الاحتلال.

كم يبلغ عدد مآذن المسجد الأقصى؟

في الوقت الحالي توجد 4 مآذن للمسجد الأقصى المبارك، ويعود تاريخ جميع هذه المآذن إلى العصر المملوكي دون استثناء، وهي المآذن الآتي ذكرها:

  • مئذنة باب المغاربة: تُعرف هذه المئذنة باسم المئذنة الفخرية أيضًا، وهي مئذنة واقعة على الزاوية الجنوبية الغربية من المسجد الأقصى المبارك، وقربها باب المغاربة، وهي أصغر مآذن المسجد الأقصى على الإطلاق.
  • مئذنة باب الغوانمة: يُطلق على هذه المئذنة اسم مئذنة السرايا ومئذنة قلاوون أيضًا، وتقع في الطرف الشمالي الغربي من المسجد الأقصى، وتعد أكثر مآذن المسجد الأقصى المبارك ارتفاعًا على الإطلاق.
  • مئذنة باب السلسلة: تُعرف هذه المئذنة باسمها المشهور نسبةً إلى باب السلسلة الذي يقع قربها، وتُعرف كذلك باسم مئذنة المحكمة لأنها واقعة بجانب المدرسة التي تحمل هذا الاسم، وتقع فوق الرواق الغربي من المسجد الأقصى.
  • مئذنة باب الأسباط: تقع هذه المئذنة جانب باب الأسباط إلى الجهة الشمالية من المسجد الأقصى، وتُعرف باسم مئذنة الصلاحية، وهي المئذنة الوحيدة التي تتمتع بشكل أسطواني، في حين تتمتع مآذن المسجد الأخرى بشكل مربع.

ما هي أبرز المعلومات عن المسجد القبلي؟

عُرف المسجد القبلي باسم الجامع القبلي كذلك لأن الناس يجتمعون فيه يوم الجمعة لإقامة الصلاة، وهو جامع يتضمن 7 أروقة منها واحد كبير يحاذي المحراب في حين تقع 3 أروقة عن يمين الرواق الكبير إلى الغرب، بالإضافة إلى 3 أروقة صغيرة أخرى عن اليسير إلى اتجاه الغرب، ويُعرف محرابه باسم محراب الشافعية حسب إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل قامت حضارة الأنكا في أمريكا الجنوبية؟

هل يعود تاريخ الحي الثقافي كتارا إلى عام 1970؟

هل يرجع تاريخ المقابر الفرعونية إلى العصر الحجري؟

هل بدأ الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية عام 2012؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على