` `

هل عدد الإناث في العالم أكبر من عدد الذكور؟

علوم
5 أبريل 2023
هل عدد الإناث في العالم أكبر من عدد الذكور؟
هناك تقدّم طفيف لعدد الرجال على عدد النساء في العالم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تكثُر التساؤلات حول نسبة عدد الإناث في العالم والتي يراها البعض أكبر من عدد الذكور.
تُجيب هذه المقالة على سؤال هل عدد الإناث في العالم أكبر من عدد الذكور؟ والتعرف على أعلى نسبة نساء في العالم، وذكر قائمة البلدان ذات النسب الأعلى في عدد الإناث والأعلى في عدد الذكور في العالم. وأخيرًا توضيح كيفية حساب نسبة الجنس لعدد الذكور وعدد الإناث في منطقة جغرافية ووقت زمني معين.

صورة متعلقة توضيحية

هل النساء أكثر من الرجال في العالم؟

تحتاج الإجابة على سؤال هل النساء أكثر من الرجال في العالم لبعض التوضيح، إذ يمكن القول أن عدد النساء والرجال في العالم متساوٍ نسبيًا، على الرغم من التقدُّم الطفيف لعدد الرجال على عدد الإناث في العالم، إذ وبحسب إحصائيات عام 2020 هناك 102 رجلًا مقابل 100 امرأة، أي بنسبة 50.4% من الرجال إلى 49.6% من النساء. ولكن على الرغم من ذلك يعتبر الذكور أكثر عرضة لحالات الوفاة من الإناث في مراحل مختلفة من الحياة، سواء في الطفولة أو البلوغ، فتعيش الإناث فترات أطول من الذكور، وهذا ما يخلق حالة من التساوي بين أعدادهما في سن معين.

وفي السياق، يمكن القول أن عدد النساء ليس أكثر من عدد الرجال في العالم عند الولادة، بل يتفوَّق عدد الذكور بشكل طفيف على عدد الإناث في هذه الحالة، ولكن النساء أقل عُرضة لحالات الوفاة من الرجال وهذا ما يجعل أعدادهم متساوية نسبيًا في أعمار معينة.

أعلى نسبة نساء في العالم

توجد أعلى نسبة نساء في العالم في منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة والتابعة لدولة الصين، إذ تبلغ نسبة النساء فيها 54.2%. وتأتي كوراساو كثاني دولة ذات أعلى نسبة نساء في العالم بنسبة 54%. بينما توجد أعلى نسبة رجال في العالم في كل من قطر والإمارات العربية وسلطنة عمان.

قائمة البلدان ذات النسب الأعلى في عدد الإناث في العالم

فيما يلي قائمة لمجموعة الدول التي حصدت على النسب الأعلى في عدد الإناث في العالم منذ عام 2021:

  1. منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة بنسبة 54.21%.
  2. كوراساو بنسبة 53,97%.
  3. نيبال بنسبة 53.91%.
  4. لاتفيا بنسبة 53.88%.
  5. ليتوانيا بنسبة 53.71%.
  6. أوكرانيا بنسبة 53.66%.
  7. روسيا بنسبة 53.64%.
  8. بيلاروس بنسبة 53.43%.
  9. السلفادور بنسبة 53.22%.
  10. أرمينيا بنسبة 52.97%.
  11. البرتغال بنسبة 52.68%.
  12. بورتوريكو بنسبة 52.65%.
  13. أوروبا بنسبة 52.58%.
  14. إستونيا بنسبة 52.54%.
  15. جزر العذراء الأمريكية بنسبة 52.53%.
  16. هنغاريا بنسبة 52.38%.
  17. جورجيا بنسبة 52.36%.
  18. زيمبابوي بنسبة 52.26%.

قائمة البلدان ذات النسب الأعلى في عدد الذكور عن عدد الإناث في العالم

تتمتع ما يقارب 100 دولة بعدد إناث أكبر من عدد الذكور، ولكن هناك بلدان أخرى تتواجد نسب عدد الذكور فيها بنسب أعلى من عدد الإناث، وفيما يلي قائمة بالبلدان ذات النسب الأعلى من حيث عدد الذكور على عدد الإناث:

  1. قطر: تشكل نسبة الذكور فيها 75% من السكان، ويبلغ عدد سكان قطر حوالي 2.8 مليون نسمة، من بينهم 2.1 مليون نسمة من الذكور.
  2. الإمارات العربية المتحدة: يبلغ عدد سكانها 9.9 مليون نسمة في عام 2020، 6.8 مليون نسمة منهم من الذكور، أي ما يعادل 69%.
  3. عُمان: يبلغ عدد سكانها 4.8 مليون نسمة، 66% منهم من الذكور، أي 3.2 مليون نسمة.
  4. البحرين: يُمثل عدد الذكور فيها ما نسبته 64%.
  5. جزر المالديف: تبلغ نسبة الذكور فيها 63% وعدد سكانها 516000 نسمة فقط.
  6. الكويت: يبلغ عدد سكانها 4.5 مليون نسمة، 70% منهم من المهاجرين وأكثرهم من الذكور.

كيف يمكن حساب نسبة الجنس لعدد الذكور وعدد الإناث في العالم؟

هناك عملية حسابية يمكن من خلالها حساب نسبة الجنس لعدد الذكور وعدد الإناث في العالم أو في منطقة جغرافية معينة وفي وقت زمني معين، وهي من خلال تقسيم عدد المواليد الأحياء من الذكور لمنطقة معينة على عدد المواليد الأحياء من الإناث في نفس المنطقة، مضروب في 100 أو 1000.

على سبيل المثال، عندما يكون 58000 هو عدد المواليد الأحياء من الذكور في ولاية معينة في عام 2008، و55000 هو عدد المواليد الأحياء من الإناث بنفس الولاية عام 2008، ستكون المعادلة الحسابية لنسبة الجنس في هذه الولاية كالتالي:
(58000÷55000)×100= 105.5مولودًا ذكرًا لكل 100 أنثى مولودة حية في الولاية لعام 2008.

أسباب اختلاف عدد الإناث من السكان

بحسب إحصائيات عام 2022، فإن عدد الإناث في العالم أقل بقليل من 50%، علمًا أنّ عدد الإناث يختلف من منطقة إلى أخرى. ولكن هناك مجموعة من الأسباب خلف تباين واختلاف عدد الإناث في منطقة عن الأخرى، وأهمها ما يلي:

  • وجود فروق في معدلات الوفيات ومتوسط العمر لكل من الرجل والمرأة، كون النساء تعيش مدة أطول من الرجال، لذلك توجد توقعات باحتمالية زيادة نسبة الإناث بشكل أكبر بقليل من الذكور من نصف إجمالي السكان.
  • اختلاف نسبة الجنس عند الولادة، والذي يختلف من بلد لأخرى، وهذا ما يزيد من احتمالية زيادة نسبة الذكور أكثر قليلًا من الإناث من نصف إجمالي السكان.
  • تتَّبع بعض المناطق هجرة الذكور إليها واستقطابهم، وهذا ما يؤثر على نسبة الجنس للأفراد الموجودين في المنطقة السكنية، فمن المرجح أن يزيد عدد الذكور في هذه المناطق على عدد الإناث.

ما أسباب تفضيل الذكور عن الإناث؟

على الرغم من الترجيح الطفيف لعدد الذكور على عدد الإناث في العالم، إلا أن رغبة الآباء في إنجاب أطفال من الذكور أعلى من الإناث في بعض المناطق، ولكن ما السبب خلف ذلك؟
تتعدد أسباب تفضيل الذكور على الإناث في بلدان معينة وأهم هذه الأسباب:

  • الحفاظ على استمرارية اسم العائلة: إذ يتم الحفاظ على النسب العائلي من خلال الأبناء الذكور وليس الإناث.
  • دعم الوالدين عند الشيخوخة: إذ يُعتبر الأبناء الذكور الأكثر مسؤولية أمام إعالة والديهم في مراحل الشيخوخة أو المرض، كون يعيش كبار السن من الآباء على الأغلب مع أبنائهم الذكور. ويجدر القول أن هناك دولًا لا تُفضِّل عيش الآباء مع ابنتهم المتزوجة مثل تايوان، بينما في الفلبين من الممكن أن يعيش الوالدان مع ابنتهم أو ابنهم.
  • المهور: إذ يتطلب زواج الإناث في بعض الدول الكثير من المسؤولية، مثل دفع المهور عند تزويجهن، الأمر الذي يقلل من رغبة الآباء في إنجاب الإناث، وتفضيل إنجاب الذكور تمامًا كما يحدث في دولة الهند.
  • فرص القوى العاملة: يحصل الذكور على فرص عمل أكثر من الإناث في سبيل دعم أسرهم، إذ تُقدم بعض الدول فرص عمل أعلى للذكور من الإناث وهذا ما يزيد من رغبة الآباء في إنجاب الذكور.
  • الضغط الأسري والمجتمعي: إذ تعاني كثير من النساء من الضغط الواقع عليهن من قبل أزواجهن والمجتمع من أجل إنجاب أطفال من الذكور.
  • الدين: في بعض الثقافات يتم الاعتماد على الذكور في إقامة الشعائر الجنائزية كإشعال المحرقة والطقوس المتعلقة بالموت.

اقرأ/ي أيضًا:

هل أعراض القولون العصبي عند النساء تختلف عن الرجال؟

هل جميع أسباب البول الساخن بين الرجال والنساء واحدة؟

هل تختلف أسباب رعشة اليد عند الرجال عنها عند النساء؟

هل تختلف أعراض التهاب المرارة عند النساء عنها عند الرجال؟

هل تختلف أعراض الشيخوخة المبكرة عند النساء عن الرجال أحيانًا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على