` `

هل فوائد ماسك القهوة للوجه حقيقية؟

صحة
6 أبريل 2023
هل فوائد ماسك القهوة للوجه حقيقية؟
إن فوائد ماسك القهوة للوجه حقيقةٌ بالفعل (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتم استخدام ماسك القهوة للوجه في كثير من الأحيان للتعامل مع العديد من المشاكل التي تصيب البشرة في منطقة الوجه، ومنها: مشكلة حب الشباب، ومشكلة الهالات السوداء التي تظهر تحت العينين. يُسلّط هذا المقال الضوء على أبرز الفوائد التي يمكن الحصول عليها من ماسك القهوة، إلى جانب توضيح طريقة تحضير وعمل هذا الماسك.

هل فوائد ماسك القهوة للوجه حقيقية؟

إن فوائد ماسك القهوة للوجه حقيقةٌ بالفعل، ويعود السبب في ذلك إلى كثرة مضادات الأكسدة التي تتضمنها القهوة، ويكون الحصول على هذه الفوائد من خلال التطبيق الموضعي للقهوة على الوجه، أو عمل معجون من القهوة ثم وضعه على البشرة أو الوجه، ومن الضروري استشارة الطبيب قبل الاستخدام لتجنب أضرار ماسك القهوة للوجه. 

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أبرز فوائد القهوة للبشرة والوجه؟

يمكن أن توفر ماسكات القهوة العديد من الفوائد للوجه والبشرة. تتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز فوائد ماسك القهوة للوجه والبشرة:

  • تهدئة الجلد: على الرغم من التأثيرات المحفزة التي تظهر على الجسم عن تناول القهوة؛ إلا إنها ذات تأثيرات مهدّئة عند تطبيقها موضعيًا على الجلد، ويعود السبب في ذلك إلى محتواها من مضادات الأكسدة.
  • تقليل الالتهابات: ربما يكون للالتهابات كثيرًا من الآثار الضارة على مظهر البشرة والجلد إلى جانب الشعور المزعج، ويمكن لمركّبات حمض الكلوروغينيك وبعض المواد الأخرى في القهوة أن تقاوم الالتهابات.
  • الحد من سرطان الجلد: عند استخدام ماسك القهوة للوجه أو الجلد تتدنى فرصة الإصابة بسرطان الجلد، ويعود السبب في ذلك إلى أن القهوة غنية بفيتامين بي 3، الذي يحصل عليه الجسم بعد تحليل مركب التريغونيلين.
  • الوقاية من آثار الشمس: يمكن أن يتسبب التعرض إلى أشعة الشمس بالحروق وبعض الآثار السلبية، ويمكن استخدام القهوة للبشرة في هذه الحالة للحد من الآثار السلبية؛ عن طريق تخفيف كوب من القهوة مع الماء البارد ثم التربيت به على الجلد.
  • تقشير الجلد: يتميز تفل القهوة بعدم الذوبان في الماء، وهو من المستحضرات التي يمكن الاعتماد عليها لتقشير الجلد والتخلص من الخلايا الميتة حسب موقع ميديكال نيوز توداي.
  • الحد من التكتّل الدهني: تُعرف التكتّلات الدهنية التي تظهر على الوجه باسم السيلوليت، ويمكن لمحتوى الكافيين الكبير في القهوة أن يساعد في توسيع الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم، ما يسهم في تقليل هذه التكتلات والحدّ منها.
  • مقاومة الشيخوخة: مع مرور الوقت والكبر في السن أو التعرض إلى أشعة الشمس يمكن أن تظهر العديد من علامات الشيخوخة على البشرة، ويمكن لماسك القهوة أن يقلل من بعض هذه الأعراض، ومنها الحد من البُقع الناتجة عن أشعة الشمس.
  • التعامل مع حب الشباب: إلى جانب بعض المواد والمركّبات المضادة للأكسدة والبكتيريا تتمتع القهوة بخصائص تجعلها مفيدة في التقشير الطبيعي للجلد، وهو ما يعني أنها مفيدة للتعامل مع حب الشباب والقضاء عليه.
  • التقليل من انتفاخ العيون: يعاني البعض من الانتفاخ حول العيون على الوجه، ويمكن للقهوة أن تساعد في التخلص من هذا الانتفاخ نتيجةً لقدرتها على زيادة تدفق الدم بشكل طبيعي في الأوعية الدموية.

هل ماسك القهوة يزيل الهالات السوداء من تحت العينين؟

ماسك القهوة يزيل الهالات السوداء من تحت العينين بالفعل حسب موقع هيلث لاين، وذلك نظرًا لما تتمتع به القهوة من القدرة على توسيع الأوعية الدموية التي يسهم تضيقها في ظهور الهالات. فيما يأتي بعضًا من الإرشادات الأخرى للتعامل مع الهالات السوداء:

  • أخذ القسط الكافي من النوم: ربما يؤدي عدم النوم بالشكل الكافي إلى زيادة ظهور الهالات السوداء حول العينين، ولذلك ينبغي على المرء النوم جيدًا مع استخدام ماسك القهوة للوجه للتخلص من الهالات بشكل أفضل.
  • استخدام الخيار: يمكن للمرء تقطيع حبة الخيار إلى شرائح ثم وضع الشرائح على العينين للتعامل مع الهالات السوداء، وذلك لأن الخيار يحتوي على كميات كبيرة من الماء وفيتامين سي.
  • وضع مزيد من الوسائد تحت الرأس: عند الذهاب إلى النوم من الجيد وضع المزيد من الوسائد تحت الرأس حتى يكون مرتفعًا، وذلك حتى يمنع المرء تجمع السوائل تحت العينين، ما يؤدي إلى الحد من الانتفاخات والهالات السوداء.
  • استخدام كمادات الماء البارد: من الجيد وضع كمادات الماء البارد على العينين عند الرغبة بالتخلص من الهالات السوداء، وذلك لأن الكمادات المذكورة تساعد في تقليص الأوعية الدموية المتوسعة مما يسهم في تقليل الهالات السوداء.
  • وضع المكياج: يمكن للنساء استخدام المكياج لإخفاء الهالات السوداء التي تظهر تحت العينين عند الرغبة في ذلك، ويمكن الاعتماد على خافي العيوب وكريم الأساس المناسب للحصول على لون مشابه للون البشرة.

ما هي طريقة عمل ماسك القهوة مع العسل للوجه؟

يمكن تحضير ماسك القهوة للوجه مع العسل من أجل الحصول على مزيد من الفوائد، وفيما يأتي طريقة عمل ماسك القهوة مع العسل للوجه:

  • تجهيز المكونات: يستدعي تحضير ماسك القهوة للوجه مع العسل توفير عدة مكونات، وهي: قدر ملعقة صغيرة من القهوة المطحونة، وملعقة صغيرة من الملح، وملعقة صغيرة من العسل، وملعقة صغيرة من السكر البني، وبيضة واحدة.
  • إضافة المكونات: إذا أصبحت جميع المكونات جاهزة؛ فإن على المرء إحضار وعاء ثم كسر البيضة داخله، وبعد كسر البيضة تتم إضافة جميع المكونات الأخرى في الوعاء نفسه.
  • الخلط: إن الخلط آخر خطوة من خطوات تجهيز ماسك القهوة مع العسل للوجه، ويمكن الاعتماد على الخفاقة أو الشوكة لخلط المكونات حتى يصبح الخليط كثيفًا ودسمًا في النهاية.
  • وضع الماسك على الوجه: عندما يصبح الخليط جاهزًا يتم وضعه على الوجه بالتساوي، وينبغي الانتظار مدة 10 دقائق تقريبًا حتى يجف الماسك على الوجه، وبعد مرور هذا الوقت يتم شطف القناع باستخدام الماء مع منشفة دافئة.

كيف يتم تحضير ماسك القهوة للوجه مع زيت الزيتون واستخدامه؟

يتم تحضير ماسك القهوة للوجه مع زيت الزيتون لضمان عدم انسداد المسام عند تطبيق ماسك القهوة للوجه واستخدامه، وفيما يأتي خطوات تحضير هذا الماسك:

  • تجهيز المكونات والأدوات: يحتاج ماسك القهوة للوجه مع زيت الزيتون إلى توفير كمية متساوية من زيت الزيتون والقهوة، وينبغي كذلك توفير الوعاء المناسب لخلط المكونات، بالإضافة إلى الخفاقة أو الأدوات المناسبة للخلط.
  • خلط المكونات: بعد تجهيز جميع الأدوات والمكونات تتم إضافة زيت الزيتون ثم إضافة القهوة في الوعاء، وبعدها يتم خلط المزيج جيدًا حتى يصبح متجانسًا.
  • وضع القناع على الوجه: عندما يصبح ماسك القهوة مع زيت الزيتون جاهًزا يتم تطبيقه على الوجه وتركه مدة تتراوح بين 15-60 دقيقة، وفي النهاية يتم شطفه بالاعتماد على الماء الدافئ.

هل توجد مستحضرات تعتمد على القهوة للعناية بالبشرة؟

إلى جانب ماسك القهوة للوجه توجد الكثير من المستحضرات التي تعتمد على القهوة للعناية بالبشرة والوجه أيضًا، ومن هذه الماسكات والمستحضرات التي تعتمد على القهوة ما يأتي:

  • زيادة نعومة الشفاه: عند الرغبة بزيادة نعومة الشفاه يمكن تجهيز مستحضر يتضمن كمية قليلة من القهوة المطحونة الممزوجة مع زيت جوز الهند، ويتم استخدام هذا الخليط لتدليك الشفاه برفق وزيادة نعومتها.
  • ملمعات البشرة من القهوة والسكر: يمكن تجهيز مستحضر يتضمن نصف كوب من السكر الأبيض أو البني مع ربع كوب من زيت اللوز الحلو، وقدر ملعقتين كبيرتين من القهوة المطحونة، ويتم استخدامه أثناء الاستحمام لزيادة نعومة ولمعان البشرة.
  • مقشرات القدم: عادةً ما تحتاج الأقدام إلى التقشير أكثر من غيرها لإزالة الجلد الميت، ويمكن الاعتماد على مستحضر يتضمن كمية متساوية من القهوة المطحونة وملح البحر الميت وخلطها مع زيت الزيتون، لتجهيز المقشر المطلوب.
  • ماسك القهوة مع الزبادي: يتم تحضير ماسك القهوة للوجه مع الزبادي عن طريق تجهيز كمية من الزبادي مع ربع هذه الكمية من القهوة، ثم مزجهما وتطبيقهما لتنعيم البشرة، وينبغي أن لا يتم استخدام هذا المسك أكثر من مرتين أسبوعيًا.

ما هي أفضل ماسكات الوجه والعناية بالبشرة؟

بدلًا من تحضير ماسك القهوة للوجه في المنزل للحصول على الفوائد المختلفة يمكن الاعتماد على المستحضرات الجاهزة والماسكات المتوفرة بشكل جاهز، ومنها ما يأتي:

  • ماسك الترطيب بالعسل مع سيراميد من فارماسي: يُعد هذا الماسك من أفضل الماسكات التي يمكن استخدامها للبشرة الجافة، ويتميز بالسعر المتوسط، ويحتوي على العسل إلى جانب فيتامين بي مما يعني أنه يهدئ البشرة ويحميها.
  • ماسك نيتروجينا بالجريب فروت الوردي مع 100٪ هيدروجيل: إن ماسك نيتروجينا بالجريب فروت الوردي مع 100٪ هيدروجيل أفضل ماسكات البشرة للتعامل مع حب الشباب، وهو من الماسكات ذات الأسعار المنخفضة.
  • ماسك جت لاسك من سمر فرايديز: على الرغم من الأسعار المرتفعة لماسك جت لاسك من سمر فرايديز؛ إلا إنه من أفضل ماسكات الوجه الخالية من العطور، ما يجعله مناسبًا للمصابين بحساسية من العطر، كما أنه يحتوي على السيراميد المرطب.
  • ماسك الشوفان المُرمِّم من فيرست إيد بيوتي: يستطيع أصحاب البشرة الحساسة استخدام ماسك الشوفان المرمم من فيرست إيد بيوتي؛ لمساعدة البشرة على مقاومة الالتهابات والميكروبات، وهو كذلك ذو رائحة خفيفة ولطيفة.

كيف يتم اختيار ماسك الوجه والبشرة المناسب؟

حتى يتم تجنّب أضرار ماسك القهوة للوجه والبشرة إلى جانب الابتعاد عن أضرار الماسكات الأخرى ينبغي اختيار الماسك المناسبة بعناية بعد التعرف على نوع البشرة وأنواع الماسكات المتوفرة، وكذلك تنبغي مراعاة الأسعار والمكونات التي تتضمنها الماسكات وأخذها بعين الاعتبار عند الرغبة باختيار الماسك المناسب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن علاج الشيب المبكر؟

هل فوائد الشمندر مثبتة علميًا؟

هل توجد نصائح للعناية بالبشرة في رمضان؟

هل محاربة التجاعيد من فوائد شرب القهوة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على