` `

هل نسبة المدخنين في العالم مرتفعة؟

صحة
11 أبريل 2023
هل نسبة المدخنين في العالم مرتفعة؟
وصلت نسبة المدخنين في العالم إلى 22.3% من مجموع عدد السكان (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تتفاوت نسبة المدخنين في العالم بين عام وآخر، كما أن أعداد المدخنين تختلف بشكل كبير بين دولة وأخرى حول العالم. يُسلّط هذا المقال الضوء على الدول التي لديها أكبر نسبة من المدخنين حول العالم، بالإضافة إلى الدول ذات نسبة المدخنين الأقل، ويتطرق إلى بعض الأسباب التي ينتج عنها انتشار عادات التدخين أيضًا.

هل نسبة المدخنين في العالم مرتفعة؟

وصلت نسبة المدخنين في العالم إلى 22.3% من مجموع عدد السكان عام 2020 حسب منظمة الصحة العالمية، وهذا يعني أن نسبة المدخنين مرتفعة بالفعل. يجدر الذكر بأن 80% من المدخنين يعيشون في البلاد التي تتمتع بمستويات دخل متوسطة أو متدنية، في حين تعيش النسبة الأدنى في البلاد ذات مستويات الدخل المرتفعة.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أكثر الدول تدخينًا حول العالم؟

تصل نسبة المدخنين إلى أكثر من 50% في بعض الدول حول العالم، وهي نسبة مرتفعة جدًا، وتتضمن القائمة الآتية أسماء الدول التي لديها أكبر نسبة من المدخنين في العالم:

  • النرويج: إن النرويج أكثر الدول تدخينًا حول العالم بنسبة مدخنين تصل إلى 52.1% على الرغم من عدد السكان المنخفض داخل أراضيها؛ فإنها في المرتبة الثانية بين الدول التي لديها أقل عدد من السكان.
  • كيريباس: تضم كيريباس قُرابة 30 جزيرة مرجانية منفصلة، وتبلغ مساحتها 811 كيلومتر مربع، وتبلغ نسبة المدخنين فيها 52.0%، ما يعني أنها في المرتبة الثانية بعد النرويج بين الدول ذات نسبة المدخنين الأعلى حول العالم.
  • توفالو: تصل نسبة المدخنين في توفالو إلى 48.70% من مجموع عدد السكان، وهي الدولة التي في المرتبة الثالثة بين الدول ذات نسبة المدخنين الأعلى، وتُشكّل أمراض القلب السبب الرئيسي للوفاة فيها.
  • ميانمار: بنسبة مدخنين تبلغ 45.50% من مجموع عدد السكان تحتل ميانمار المرتبة الرابعة، وذلك على الرغم من القيود العامة التي تفرضها الدولة على المدخنين داخل حدودها في الأماكن العامة.
  • تشيلي: تحتل تشيلي المرتبة الخامسة بين الدول التي لديها أكبر نسبة من المدخنين بنسبة تبلغ 44.7% من السكان، وهي الدولة التي تحتل المرتبة الأولى في أمريكا الجنوبية، ولكن الحكومة تحاول تقليل نسبة المدخنين من خلال الضرائب وغيرها.
  • لبنان: تبلغ نسبة المدخنين في لبنان 42.6% من مجموع عدد السكان، وهو ما يجعلها في المرتبة السادسة، ويجدر الذكر بأن لبنان واحدة من الدول التي لديها معدلات إصابة مرتفعة بسرطانات الرئة.
  • صربيا: تبلغ نسبة المدخنين في صربيا 40.6% من مجموع عدد السكان مما يجعلها في المرتبة السابعة، وترتبط 58% من نسبة الوفيات في هذه الدولة بأمراض القلب والأوعية الدموية التي تزداد فرصة الإصابة بها بين المدخنين.
  • بنغلادش: بنسبة تصل إلى 39.1% من المدخنين مقارنةً بمجموع عدد السكان تحتل بنغلادش المرتبة الثامنة في القائمة، وترتبط 14% من حالات الوفاة فيها تقريبًا بأسباب ذات علاقة مع التدخين.
  • اليونان: تحتل اليونان المرتبة الثامنة بين الدول التي لديها أكبر نسبة من المدخنين إلى جانب بنغلادش؛ فإن نسبة المدخنين فيها تبلغ 39.1% أيضًا، ويجدر الذكر بأن قُرابة 44% من السكان في اليونان لم يدخّنوا أبدًا.
  • بلغاريا: تُعزى كثير من حالات الوفاة المبكرة في بلغاريا إلى أسباب تتعلق بالتدخين، وهي الدولة التي تحتل المرتبة العاشرة فيما يتعلق بنسبة المدخنين في العالم؛ فإن نسبة المدخنين فيها تبلغ 38.9% من السكان.

هل شهدت نسبة المدخنين في العالم 2022 انخفاضًا؟

منذ بداية القرن العشرين وحتى الوقت الراهن تشهد نسبة المدخنين في العالم انخفاضًا مستمرًا حسب موقع ستاتيستا، ويشمل ذلك نسبة المدخنين في العالم 2022 أيضًا. فيما يأتي توضيح لأعداد المدخنين في العالم منذ عام 2000 وحتى النسبة المتوقعة لعام 2025:

  • عدد المدخنين عام 2000: وصل عدد المدخنين في العالم عام 2000 إلى 1.366 مليار نسمة، ووصل عدد المدخنين في الشرق الأوسط خلال هذا العام إلى 73 مليون نسمة، في حين بلغ عدد مدخني جنوب شرق آسيا 479 مليون نسمة.
  • عدد المدخنين عام 2005: تناقص أعداد المدخنين في العالم عام 2005 إلى 1.358 مليار نسمة، وهذا يعني أن الفارق بلغ 8 ملايين نسمة تقريبًا، ولكن عدد مدخني الشرق الأوسط ارتفع إلى 78 مليون نسمة بدلًا من انخفاضه.
  • عدد المدخنين عام 2010: وصل عدد المدخنين في العالم عام 2010 إلى 1.341 مليار نسمة، وبلغ الفارق في أعداد المدخنين بين عام 2005 وعام 2010 قرابة 17 مليون نسمة مع استمرار أعداد مدخني الشرق الأوسط بالازدياد.
  • عدد المدخنين عام 2015: في عام 2015 تناقصت أعداد المدخنين حول العالم إلى 1.323 مليار نسمة بفارق بلغ 18 مليون نسمة عن عام 2010، ولكن أعداد مدخني الشرق الأوسط وصلت إلى 88 مليون نسمة في هذا العام.
  • عدد المدخنين عام 2020: انخفضت نسبة المدخنين في العالم عام 2020 حتى بلغ عدد المدخنين 1.299 مليار نسمة، وهذا يعني أن الفارق بين هذا العام وعام 2015 بلغ 24 مليون نسمة، وهو فارق كبير جدًا.
  • عدد المدخنين عام 2025: وفقًا لطبيعة تناقص أعداد المدخنين على مدى العقود الماضية من المتوقع أن يبلغ عدد المدخنين 1.270 مليار نسمة عام 2025، ومن المتوقع أن يصل عدد مدخني الشرق الأوسط إلى 96 مليون نسمة.

هل نسبة المدخنين في العالم العربي مرتفعة في جميع الدول؟

إن نسبة المدخنين في العالم العربي مرتفعةٌ في بعض الدول دون بعضها الآخر؛ فإن لبنان تعد واحدةً من الدول التي لديها أكبر نسبة من التدخين على مستوى العالم، وتسبق العديد من دول الغرب، بينما لا تتجاوز نسبة التدخين 10% في بعض الدول داخل الوطن العربي، وهذا يعني أن نسبة المدخنين في العالم العربي ليست مرتفعة في جميع الدول.

ما هي أكثر الدول العربية تدخينًا؟

لا شك بأن الجمهورية اللبنانية أكثر الدول العربية تدخينًا حسب إحصائيات وورلد بوبيوليشن إنترفيو الأخيرة، وتصل نسبة المدخنين فيها إلى 42.6% من مجموع عدد السكان، ويليها في ذلك تونس التي يصل عدد المدخنين فيها إلى 26% من مجموع عدد السكان، وينبغي على هذه الدول اتخاذ الإجراءات التي تقلل من مستويات التدخين للمحافظة على سلامة الأفراد.

هل غانا من أقل الدول تدخينًا وأقلها انتشارًا للمدخنين في العالم؟

تأخذ غانا جزءًا قليلًا من نسبة المدخنين في العالم؛ فإن نسبة مدخني غانا تبلغ 3.7% من مجموع عدد السكان، وهذا يعني أنها أقل الدول تدخينًا بالفعل، كما أنها من أقل الدول التي ينتشر فيها التدخين حسب إحصائيات عام 2019 بنسبة انتشار تبلغ 2% فحسب، وتتضمن القائمة الآتية أقل الدول تدخينًا على مستوى العالم:

  • غانا: تبلغ نسبة مدخني غانا 3.7% من مجموع عدد السكان، ما يعني أنها في المرتبة الأولى بين الدول الأقل تدخينًا على مستوى العالم بفارق كبير عن الدول التي تتصدر قائمة الأكثر تدخينًا.
  • إثيوبيا: بنسبة مدخنين تبلغ 4.6% من مجموع عدد السكان فحسب تحتل إثيوبيا المرتبة الثانية في قائمة الدول التي لديها أقل نسبة من المدخنين على مستوى العالم.
  • نيجيريا: تقع نيجيريا في أفريقيا أيضًا -كما هي إثيوبيا وغانا- وتبلغ نسبة المدخنين فيها 4.8% من عدد السكان، ما يعني أنها الدول صاحبة المرتبة الثالثة في قائمة الأقل تدخينًا.
  • ساو تومي وبرينسيبي: تبلغ نسبة المدخنين في ساو تومي وبرينسيبي 5.4% من عدد السكان، وهو ما يجعلها الدولة التي تحتل المرتبة الرابعة بين الدول الأقل تدخينًا بعد غانا وإثيوبيا ونيجيريا.
  • بنما: تعد بنما خامس أقل الدول تدخينًا في العالم بنسبة تبلغ 6.9% من عدد السكان، وهي الدولة التي تحتل المرتبة الأولى بين الدول التي لديها أدنى نسبة مدخنين خارج حدود قارة أفريقيا.

ما هي الأضرار الصحية للتدخين؟

مع ارتفاع نسبة المدخنين في العالم تتزايد المخاوف حول الأضرار الصحية التي يمكن للتدخين أن يتسبب بها على المستوى الصحي، وفيما يأتي قائمة تتضمن أبرز الأضرار الصحية التي تنتج عن التدخين:

  • تلف الرئة: يمكن أن يؤدي استنشاق النيكوتين -الموجود في السجائر- إلى إتلاف الرئتين، كما أن التدخين مسؤول عن زيادة نسبة الإصابة بسرطانات الرئة بشكل كبير في العالم أيضًا، ما يعني أنه يُشكّل خطورةً كبيرةً على الرئتين.
  • التأثير على الخصوبة: إلى جانب الآثار التي يمكن أن يتسبب بها التدخين على الحمل توجد عدة آثار سلبية للتدخين على الخصوبة أيضًا؛ فإنه يتسبب بإتلاف الجهاز التناسلي للمرأة، كما أنه يتسبب بتقليل جودة الحيوانات المنوية وضعف الانتصاب للرجل.
  • ضعف جهاز المناعة: في بعض الأحيان يؤدي تدخين السجائر إلى ضعف جهاز المناعة عند الإنسان، ما يتسبب بزيادة فرصة الإصابة بالأمراض المختلفة، كما يجعل الجسم عُرضة للالتهابات بشكل أكبر أيضًا.

ما هي أبرز أسباب انتشار التدخين؟

لا شك بأن هناك كثيرًا من الأسباب التي تؤدي إلى انتشار التدخين مما جعل نسبة المدخنين في العالم مرتفعة في الوقت الراهن، ومنها: اكتساب العادة من الآباء، وكذلك يتوجه بعض الأشخاص إلى التدخين لدواعي إثبات الوجود والحاجة إلى الشعور بالرضا، وهناك تأثير كبير للأصدقاء كذلك فيما يتعلق باكتساب عادات التدخين؛ فإن الأصدقاء يميلون إلى تقليد بعضهم البعض.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الحشيش يُذهب العقل؟

هل الإقلاع عن التدخين له أعراض؟

هل الإقلاع عن التدخين يزيد الوزن فعًلا؟

هل يمكن الإقلاع عن التدخين في رمضان؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على