` `

هل يوجد طريقة فعالة لتوسيع الحذاء؟

لايف ستايل
12 أبريل 2023
هل يوجد طريقة فعالة لتوسيع الحذاء؟
لا شك بأن طريقة توسيع الحذاء فعالة بشكل كبير (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

كثيرًا ما يتم الاعتماد على طريقة توسيع الحذاء ليشعر المرء بالراحة عند المشي، إلى جانب الحد من فرصة الإصابة بالمشاكل التي تظهر في القدم نتيجة ارتداء الأحذية الضيقة أيضًا. يتطرق هذا المقال إلى العديد من الطرق الفعالة في توسيع الأحذية، كما أنه يسلط الضوء على العديد من المشاكل التي يمكن أن يسبب بها ارتداء الأحذية الضيقة.

هل طريقة توسيع الحذاء فعّالة؟

لا شك بأن طريقة توسيع الحذاء فعالة بشكل كبير، ويمكن اللجوء إليها عندما يكون الحذاء ضيقًا بشكل طفيف، وأما إذا كان الحذاء ضيقًا بشكل كبير؛ فإنه يصعب توسيعه على النحو الكافي. ينبغي على المرء تجنب ارتداء الأحذية الضيقة؛ لأنها تؤدي إلى الإصابة بالعديد من المشاكل في القدم؛ بما فيها المشاكل التي تتعرض إليها الأعصاب.

صورة متعلقة توضيحية

هل طريقة توسيع الحذاء الضيق واحدة؟

لا توجد طريقة واحدة لتوسيع الحذاء، وإنما هُناك عدة من الطرق التي يمكن للمرء الاعتماد عليها لتوسيع الحذاء الضيق، ومنها ما يأتي:

  • الاعتماد على الجرائد القديمة: يمكن للمرء الاعتماد على الجرائد القديمة في طريقة توسيع الحذاء، وذلك من خلال قلب الورق وحشره داخل الحذاء قدر الإمكان، وتركه منذ المساء وحتى الصباح ليتوسع الحذاء قليلًا.
  • استخدام مجفف الشعر والجوارب السميكة: يستطيع المرء ارتداء الجوارب السميكة ثم لبس الحذاء وربطه بالشكل المناسب، وبعدها يتم تشغيل مجفف الشعر 20-30 ثانية مع توجيهه نحو الأماكن الضيقة وتكرار ذلك لتوسيع الحذاء.
  • ارتداء الحذاء أثناء الوجود في المنزل: تساعد طريقة توسيع الحذاء الضيق من خلال ارتدائه في المنزل على تليينه، حتى يتولد الشعور بالرضا والراحة عند استخدامه فيما بعد، وإذا أصبح الحذاء مريحًا؛ فيمكن المشي به في الخارج.
  • استخدام البخاخات والسوائل: هناك العديد من أنواع البخاخات والسوائل التي يتم إنتاجها بشكل خاصّ لتمديد الجلد، ويمكن رش هذه البخاخات والسوائل على الأحذية الجلدية من أجل توسيعها وتوفير الراحة عند المشي فيها.
  • الاعتماد على البطاطس المقشرة: يمكن لصاحب الحذاء تقطيع حبة بطاطس، ثم وضعها على شكل الصندوق في الجزء الأمامي من الحذاء، ويتم إبقاء البطاطس في الحذاء طيلة الليل لمحاولة توسيعه بشكل طفيف حسب هيلث لاين.
  • ارتداء الحذاء أثناء الوجود في المنزل: يمكن لصاحب الحذاء الاستعانة بأحد المتخصصين في تصليح الأحذية والعناية بها، للحصول على خدمة التوسيع المطلوبة بشكل احترافي بدل القيام بذلك في المنزل.

ما هي طريقة توسيع الحذاء الرياضي الضيق من خلال الحشو؟

إلى جانب طريقة توسيع الحذاء الرياضي الضيق من خلال حشوه بحبة بطاطس بعد تقشيرها وتجفيفها توجد عدة أفكار أخرى مُجدية، لتوسيع الحذاء الرياضي من خلال الحشو، ومنها ما يأتي:

  • الحشو باستخدام الجوارب: يمكن للشخص لف الجوارب، ثم وضعها في مقدمة الحذاء جهة أصابع القدم وحشوها بشكل جيد حتى ضمان ملء الحذاء تمامًا، وينبغي إبقاء الجوارب في الحذاء حتى يصبح مريحًا عند اللبس.
  • حشو الحذاء بالاعتماد على الجرائد المبللة: في هذه الطريقة يتم تبليل ورق الجرائد، ثم حشوه في الحذاء وتكديسه جيدًا للحصول على قوة التمدد اللازمة، وينبغي الانتظار حتى تجف الأوراق وتتمدد موسّعة الحذاء.
  • الحشو باستخدام الشوفان المبلل: بدلًا من طريقة توسيع الحذاء باستخدام الجرائد المبللة أو الجوارب يمكن تبليل الشوفان بعد وضعه في كيس، ثم إغلاق الكيس ووضعه في الحذاء، ليتوسع بالشكل المناسب ويصبح مريحًا.

كيف يمكن توسيع الحذاء الضيق بالفازلين؟

بدلًا من طريقة توسيع الحذاء الضيق بالخل أو غيرها من الطرق الأخرى يفضل البعض استخدام الفازلين، ويتم الاعتماد على طريقة توسيع الحذاء الضيق بالفازلين للأحذية الجلدية التي تحتاج إلى تليين لتصبح مريحة، وفيما يأتي خطوات استخدام الفازلين:

  • تجهيز المتطلبات: تحتاج طريقة توسيع الحذاء وتوسيعه باستخدام الفازلين إلى توفير الكحول أيضًا، ويمكن شراء الكحول المطلوب من الصيدليات، ولا يمكن استخدام المشروبات الكحولية لهذه الغاية.
  • وضع الكحول في وعاء مناسب: بعد توفير الكحول وشرائه ينبغي على المرء وضعه في الوعاء المناسب، ويعتمد تحديد حجم الوعاء المناسب على حجم المناطق التي تحتاج إلى تليين من الحذاء.
  • إزالة الأربطة عن الحذاء: لا بُد من إزالة الأربطة عن الحذاء عند الحاجة إلى ذلك لوضع الكحول والفازلين تحتها، من أجل تليين الحذاء وتوسيعه عند الارتداء والشعور بمزيد من الراحة.
  • وضع الكحول على الحذاء: إذا أصبح الكحول جاهزًا في الوعاء وصار الحذاء جاهزًا؛ ينبغي على المرء البدء بوضع الكحول على كرة قطنية ثم فرك الحذاء الجلدي بها، وبعد ذلك ينبغي ترك الحذاء 30 ثانية حتى يجف.
  • استخدام الفازلين: بعدما يجف الكحول ينبغي على المرء بدء وضع الفازلين على الحذاء باستخدام فرشاة صغيرة، وينبغي الانتباه إلى عدم ترك طبقة سميكة من الفازلين على الحذاء.
  • مسح الفازلين عن الحذاء: ينبغي ترك الحذاء فترة كافية حتى يلين الجلد بعد وضع الفازلين، ويلي ذلك البدء بمسح الفازلين عن طريق مسحه بقطعة قماش جافة، وبعدها يستطيع المرء لبس الحذاء للشعور بمزيد من الراحة.

ما هي طريقة توسيع الحذاء الجلد الضيق من خلال التجميد؟

تُعد طريقة توسيع الحذاء الجلد الضيق من خلال التجميد واحدة من أبرز الطرق، ويستطيع الشخص اتباع الخطوات الآتية لتوسيع الحذاء الضيق بالاعتماد على التجميد:

  • التحقق من الحذاء: ينبغي على المرء أن يتجنب الاعتماد على هذه الطريقة عند شراء الأحذية الجلدية باهظة الثمن؛ إذا كان التجميد يؤثر على نسيج الجلد الذي تتكون منه هذه الأحذية، وذلك حتى لا يتلف الحذاء.
  • توفير الأكياس المناسبة: لا بُد من توفير الأكياس المناسبة لملئها بالماء واستخدامها في هذه الطريقة، ويجب أن تكون الأكياس بحجم مناسب إلى جانب كونها خالية من الثقوب بشكل كامل.
  • تعبئة الأكياس في الماء: بعد توفير الأكياس المناسبة تتم تعبئتها بالماء، وذلك مع مراعاة تعبئة كيس واحد لكل فردة من فردتي الحذاء، كما ينبغي تجنب تعبئة الكيس بالماء لأكثر من النصف أو الثُلث.
  • وضع الأكياس برفق: يتم وضع الأكياس في فردتي الحذاء برفق، ويجب على المرء تجنب الضغط بقوة لإدخال الأكياس، وذلك حتى لا تنفجر في الداخل وتؤدي إلى تبليل الحذاء بالماء.
  • تجهيز مكان في الفريزر: يجب توفير مكان مناسب للحذاء الجلدي في الفريزر، ولا بُد من مراعاة عدم وجود أي شيء يلمس الحذاء أثناء تجميده، لأن ذلك يمكن أن ترك حروقًا أو آثارًا على الحذاء الجلدي.
  • ترك الحذاء في الفريزر: بعد الانتهاء من توفير المكان المناسب ينبغي وضع الحذاء في الفريزر، ثم تركه حتى صباح اليوم التالي، وذلك لتتمدد الأكياس مع الماء في الحذاء وتسهم في توسيع الحذاء بالشكل الكافي.
  • إخراج الحذاء من الفريزر: في صباح اليوم التالي يتم إخراج الحذاء من الفريزر وتركه مدةً كافيةً ليذوب، ويلي ذلك تجربة الحذاء ثم استخدام المرطبات المناسبة للأحذية الجلدية عند الحاجة إلى التخلص من آثار التجميد.

ما هي أفضل أنواع قالب توسيع الحذاء؟

لا يفضل البعض طريقة توسيع الحذاء الضيق بالخل لآثار الخل السلبية أحيانًا، وإنما يفضلون الاعتماد على القوالب المخصصة لوضعها في الأحذية وتوسيعها، وفيما يأتي قائمة تتضمن بعضًا من أفضل أنواع قالب توسيع الحذاء:

  • فوت فيتير بريميوم بروفيشينال ستريتشر: يتميز هذا القالب بمكوناته الخشبية ذات الجودة العالية مع الامتداد طولًا وعرضًا في الحذاء من أجل توسيعه، وكذلك يناسب القالب كلًا من الفردة اليسرى والفردة اليمنى على حد سواء.
  • ميسروي شوي ستريتشر: يتميز هذا القالب بالأسعار المنخفضة مقارنة بالقوالب الأخرى، كما أنه يأتي مع عدة ملحقات يحتاجها المرء عند اتباع طريقة توسيع الحذاء باستخدام القالب.
  • هوندسباي بلدغ هيفي ديوت شوي ستريتشر: يتم إنتاج هذا القالب من قوالب توسيع الأحذية بالاعتماد على الخشب، كما أنه من القالب التي تتميز بسهولة استخدامه، إلا إنه لا يأتي مع حقيبة للمحافظة على الملحقات وحملها.

هل يؤدي لبس الحذاء الضيق إلى مشاكل في القدم؟

لا بُد من اتباع طريقة توسيع الحذاء إذا كان الحذاء ضيقًا، وذلك لتجنب المشاكل التي تصيب القدم بسبب لبس الحذاء الضيق، ومنها ما يأتي:

  • تشوه أصابع القدمين: في بعض الأحيان يتسبب الحذاء الضيق بتشوه أصابع القدمين، كما أنه يؤدي إلى انتشار البثور بين أصابع القدم أحيانًا.
  • الإصابة بإصبع القدم المطرقية: أحيانًا يبدأ إصبع القدم بالانحناء بدلًا من التمدد بشكل مُسطّح، وهو ما يُعرف باسم إصبع القدم المطرقية، ويمكن أن تؤدي هذه المشكلة إلى الشعور بالآلام، وترتبط أحيانًا مع لبس الأحذية الضيقة.
  • فقدان الغضاريف: لا تنتج مشكلة فقدان الغضاريف في مفاصل أصابع القدمين بعد فترة قصيرة من ارتداء الأحذية الضيقة، وإنما تظهر أعراض هذا الفقدان في الغضاريف على المدى البعيد.
  • ظهور ظفر القدم الغارز في اللحم: يتشكّل ضغط إضافي على أصبع القدم أحيانًا بسبب ارتداء الحذاء الضيق، ويمكن أن يتسبب ذلك بنمو حواف الأظافر في الجلد، ويتسبب هذا النمو في الجلد بالالتهابات والآلام أحيانًا حسب فيري ويل هيلث.
  • صعوبة الاستقرار: يواجه المرء صعوبةً في الاستقرار عند الوقوف على القدمين أحيانًا في حالة كان الحذاء ضيقًا، ويشعر بشعور غير مريح أثناء المشي.
  • الإصابة بالورم الملتهب: يُعرف التضخم في العظام أو الأنسجة الموجودة حول المفصل في قاعدة أصبع القدم الكبير باسم الورم الملتهب، ويمكن أن يكون هذا الورم كبيرًا، ويظهر أحيانًا بسبب الحذاء الضيق.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن علاج فطريات باطن القدم؟

هل يمكن إزالة بقع الدهان من الملابس؟

هل يمكن إعادة تدوير الملابس المستعملة؟

هل يمكن علاج رائحة القدمين والتخلص منها؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على