` `

ما هو حجر الفيروز؟

علوم
13 أبريل 2023
ما هو حجر الفيروز؟
يجدر الذكر بأنه واحدٌ من الأحجار الكريمة الثمينة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتمتع حجر الفيروز باللون الأزرق إلى الأخضر اللامع، وهو من الأحجار الكريمة ذات الملمس الناعم، ويسلط هذا المقال الضوء على أنواع أحجار الفيروز التي يمكن العثور عليها في السوق، إلى جانب توضيح العوامل التي تؤثر على أسعار الفيروز، ويتطرق المقال كذلك إلى بعض الإرشادات المهمة عند الرغبة في شراء المجوهرات التي تتضمن أحجار الفيروز.

ما هو حجر الفيروز؟

كثيرًا ما يتم البحث على شبكة الإنترنت لمعرفة ما هو حجر الفيروز، ويجدر الذكر بأنه واحدٌ من الأحجار الكريمة الثمينة، وهو حجر يتكون من زلط النحاس الرطب وفوسفات الألومينيوم بعد التبلور. يجدر الذكر بأن الصخور الكبيرة من هذا الحجر الكريم عادةً ما تكون معتمة حسب جمعية الأحجار الكريمة الدولية.

صورة متعلقة توضيحية

من أين يتم استخراج حجر الفيروز؟

لا يتم استخراج حجر الفيروز من مكان واحد، وإنما هُناك العديد من الأنحاء التي يُستخرج الفيروز منها، وأبرزها الأماكن الآتية:

  • الصين: يتم استخراج الفيروز من عدة مناطق داخل جمهورية الصين الشعبية، ومنها مقاطعة شنشي، ومقاطعة هوبي الشمالية، وتتميز أحجار الفيروز الكريمة المستخرجة من الصين بليونتها ومساميتها.
  • ولاية فرجينيا: تقع محطة لينش في ولاية فرجينيا داخل الولايات المتحدة الأمريكية، وهي من الأماكن التي تُستخرج منها عينات صغيرة من حجر الفيروز، وربما تقل بلورات بعض هذه الأحجار عن 1 ملليمتر.
  • مصر: تقوم جمهورية مصر العربية باستخراج أحجار الفيروز الكريمة من شبه جزيرة سيناء، وهي إحدى المناطق التي تم استخراج الفيروز منها منذ 1,000 سنة قبل الميلاد تقريبًا.
  • ولاية نيفادا: تحتوي ولاية نيفادا في الولايات المتحدة الأمريكية على مناجم كبيرة لحجر الفيروز، وهُناك العديد من المواقع لاستخراج الفيروز في نيفادا، ومنها منجم فوكس الذي تم إنشاؤه عام 1915.
  • أستراليا: يتم العثور على أحجار الفيروز في الرواسب الكبيرة داخل الأراضي الأسترالية أحيانًا، وعادةً ما تتميز هذه الأحجار باللمعان المرتفع إلى جانب اللون الموحد.
  • البرازيل: في ولاية باهيا داخل الأراضي البرازيلية تم استخراج أحجار الفيروز، وتميزت هذه الأحجار بمادتها المسامية، وهذا يعني أن البرازيل من الدولة التي تحتوي على الفيروز.
  • ولاية أريزونا: إن ولاية أريزونا الأمريكية واحدةٌ من الولايات التي تُستخرج منها أحجار الفيروز الكريمة، ويعد منجم سليبينج بيوتي واحدًا من المناجم التي تم الاعتماد عليها لاستخراج الفيروز في الولاية سابقًا.
  • إيران: تميزت بلاد فارس تاريخيًا بالمناجم التي توفّر موادًا ذات جودة عالية، وتقوم إيران اليوم باستخراج عدة من هذه المواد أيضًا حتى الآن، وتتميز أحجار الفيروز التي يتم استخراجها من إيران اليوم بجودتها المرتفعة.
  • منطقة التبت: على الرغم من وفرة الفيروز في منطقة التبت سابقًا؛ إلا إن هذه الفئة من الأحجار الكريمة أصبحت قليلة جدًا في المنطقة خلال الوقت الراهن، ويعد حجر الفيروز الأخضر أغلى أنواع حجر الفيروز التبت قيمةً.
  • تشيلي: يُعد منجم تشوكويكاماتا واحدًا من مناجم النحاس داخل أراضي تشيلي، وتم استخراج بعض أحجار الفيروز من هذا المنجم أيضًا، ولكن هذه الأحجار لم تصل إلى السوق بكميات كبيرة.

ما هي خصائص حجر الفيروز الأصلي؟

لا شك بأن هُناك العديد من الخصائص التي يتمتع بها حجر الفيروز الأصلي ويتميز بها عن غيره من الأحجار، ومنها ما يأتي:

  • الصلابة: من المعلوم بأن مقياس موس من المقاييس المعتمدة لقياس الصلابة، وتتراوح درجة صلابة حجر الفيروز بين 5-6 حسب هذا المقياس، وهي درجة متوسطة إلى مرتفعة قليلًا.
  • تدهور اللمعان مع الشمس: مع كثرة التعرض إلى اشعة الشمس يميل لمعان حجر الفيروز إلى التدهور، وكذلك عند التعرض إلى الحرارة أو الأحماض الضعيفة، وهو ما يؤثر على جودته بشكل كبير.
  • طريقة التشكل: في بعض الأحيان تتسرب المياه الغنية بالمعادن إلى الفجوات الموجودة داخل الصخور، وتبقى هذه المعادن مع مرور الوقت وحدها، ويتشكّل منها الفيروز ذو اللون المعروف.

هل حجر الفيروز من أغلى الأحجار الكريمة؟

حتى عند النظر في أسعار أغلى أنواع حجر الفيروز يبقى الفيروز متأخرًا مقارنةً بأسعار العديد من الأحجار الكريمة الأخرى، وتتضمن القائمة الآتية أغلى الأحجار الكريمة على الإطلاق:

  • الألماس الأحمر: يُعد الألماس الأحمر أغلى أنواع الأحجار الكريمة على الإطلاق؛ فإن سعر القيراط الواحد منه يصل إلى مليون دولار أمريكي، ويجدر الذكر بأن أعداد الماسات الحمراء في العالم يقل عن 30 ماسة حتى الآن.
  • التافيت: يُعد حجر تافيت الكريم واحدًا من أندر الأحجار الكريمة في العالم، ويصل سعر القيراط من تافيت إلى أكثر من 35 ألف دولار أمريكي، وتم العثور عليه في سريلانكا وتنزانيا مع بعض الرواسب.
  • الغرانديديريت: يصل سعر القيراط الواحد من أحجار الغرانديديريت الكريمة إلى أكثر من 20 ألف دولار أمريكي، وتم اكتشاف هذا النوع من الأحجار الكريمة ذات اللون الأخضر المزرق عام 1902 في مدغشقر.
  • السيرينديبايت: بأسعار تصل إلى 18 ألف دولار أمريكي للقيراط يحتل السيرينديبايت المرتبة الرابعة بين الأحجار الكريمة الأغلى في العالم، وهو من الأحجار التي تم اكتشافها في سريلانكا عام 1902.
  • الألماس الشفاف: يعد الألماس الشفاف من أشهر الأحجار الكريمة، كما أنه في المرتبة الخامسة بين أغلى الأحجار الكريمة حول العالم بأسعار تصل إلى 15 ألف دولار أمريكي للقيراط الواحد.

ما الفرق بين الفيروز النيشابوري والسيناوي؟

يكمن الفرق بين الفيروز النيشابوري والسيناوي في المكان الذي يتم استخراج أحجار الفيروز منه؛ فإن حجر الفيروز النيشابوري يستخرج من مدينة نيسابور الإيرانية، بينما يتم استخراج حجر الفيروز السيناوي من منطقة سيناء في جمهورية مصر العربية، وتم اشتقاق اسم هذه الأحجار الكريمة من المنطقة التي استُخرجت منها كما هو ظاهر.

ما هي أنواع حجر الفيروز المتوفرة في السوق؟

هُناك عدة من أنواع حجر الفيروز التي يمكن العثور عليها في السوق، وهي الأنواع الآتية:

  • الفيروز الطبيعي: يتم اقتطاع أحجار الفيروز الطبيعي من المناجم على حالتها الطبيعية، وبعد ذلك يتم صقلها ووضعها في المجوهرات دون تعريضها لأي من المضافات، وتقل نسبة هذا النوع عن 3% من الفيروز الموجود في السوق.
  • الفيروز المستقر: يتشكّل الفيروز المستقر بشكل طبيعي؛ إلا إنه لا يتمتع باللمعان والبريق كما في الفيروز الطبيعي، ويتعرض هذا النوع إلى بعض عمليات المُعالجة، وهو النوع الذي يتوفر بأكبر كمية في السوق.
  • الفيروز المُعالَج بالألوان: في بعض الأحيان يتم أخذ طباشير حجر الفيروز، ثم تعريضها إلى المُعالجة بالاعتماد على بعض الألوان الزاهية التي تبدو بمظهر مختلف عن الفيروز الطبيعي، ويُعرف هذا النوع باسم الفيروز المُعالَج بالألوان.
  • الفيروز المُعاد تكوينه: تقوم بعض الشركات بطحن طباشير حجر الفيروز إلى مادة ناعمة، ثم تضيف إليه بعض الأصماغ والأصباغ، وبعد ذلك يتم ضغط الفيروز مرةً أخرى حتى يصبح مشابهًا للفيروز الطبيعي، ولكن أسعار هذا النوع منخفضة.
  • الفيروز الصناعي: لا يحتوي الفيروز الصناعي على أي من طباشير الفيروز الطبيعية، وإنما يتكون من بعض الأحجار المصبوغة أو البلاستيك، وهي ذات أسعار منخفضة بشكل كبير لأنها ليست طبيعية.

العوامل المؤثرة على سعر حجر الفيروز الأصلي

يتأثر سعر حجر الفيروز الأصلي بعدة من العوامل، وهي العوامل الآتية:

  • اللون: يتوفر حجر الفيروز بدرجات من اللون الأزرق واللون الأخضر، وعادةً ما تكون الأنواع التي يميل لونها إلى الأخضر أقل رغبة لدى الأفراد من الفيروز ذي اللون الأزرق اللامع، وهو ما يؤثر على الأسعار بشكل كبير.
  • النمط: تتميز بعض أنواع حجر الفيروز بالنمط المرقط الذي يتضمن بقعًا داكنة أحيانًا، كما أن بعضها يتمتع بنمط مشابه لشبكة العنكبوت، وباختلاف النمط وجماله تختلف أسعار حجر الفيروز.
  • النقاوة: عندما يكون حجر الفيروز أكثر نقاوة يظهر النمط الخاص به على نحوٍ أكثر وضوحًا مما يؤدي إلى ارتفاع السعر، وفي حالة كانت النقاوة متدنية تكون الأسعار متدنية كذلك.
  • القطع: عادةً ما يكون القطع من أبرز العوامل المؤثرة على أسعار الأحجار الكريمة المختلفة بما فيها حجر الفيروز، وعادةً ما يتم قطع الفيروز على شكل كابوشون أو شكل خرز، ويمكن النحت عليه أحيانًا.
  • الوزن: تتأثر أسعار الأحجار الكريمة بالوزن تأثرًا بالغًا، وكلما ازداد وزن هذه الأحجار ازدادت قيمته بشكل طردي، ويجدر الذكر بأن الفيروز متوفر بأحجام متنوعة، ولذلك يمكن العثور عليه بأسعار متفاوتة تفاوتًا بالغًا.

إرشادات شراء جواهر حجر الفيروز

على المرء مراعاة العديد من النصائح والإرشادات عند الرغبة بشراء جواهر حجر الفيروز حتى يضمن شراء هذه المجوهرات بأفضل قيمة سعرية، وفيما يأتي عدة من هذه الإرشادات:

  • معرفة الفرق بين الفيروز الأصلي والصناعي: لا بد من معرفة خصائص الفيروز الطبيعي واختلافها عن الفيروز المقلد الصناعي، حتى لا يقع المرء ضحيّة لأيّ من عمليات الاحتيال عند الرغبة في الشراء.
  • التحقق من ثبات حجر الفيروز: عادةً ما تكون أحجار الفيروز مثبتًا في المجوهرات بشكل كامل، وذلك لأن هذه الأحجار تتمتع بملمس ناعم، ولا يمكنها الثبات مع المجوهرات إلا بعد استخدام موادّ مخصصّصة لتثبيتها ومنع تحركها.
  • اختيار المتاجر ذات السمعة الجيدة: من الضروري الابتعاد عن المتاجر غير المعروفة والاعتماد على المتاجر ذات السمعة الجيدة عند الرغبة في شراء أية مجوهرات ثمينة، ويجب كذلك التحقق من تراخيص التاجر.

حقيقة فوائد حجر الفيروز في الشاكرا

يساعد حجر الفيروز في التعبير عن الأفكار التي تتولد عند المرء حسب الشاكرا، ولكن فوائد حجر الفيروز في الشاكرا لا تدعمه أية أدلة علمية، وإنما هو مدعوم من بعض القصص التي لا يمكن الاعتماد عليها في إثبات الفائدة، وربما ينشأ الشعور بالفائدة لدى البعض نتيجة للتفاؤل لا نتيجة لاستخدام حجر الفيروز حسب موقع هيلث لاين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن صناعة الذهب كيميائيًا؟

هل يوجد اختلاف بين أنواع الأحجار الكريمة؟

هل المجوهرات تحجب الأشعة السينية؛ صح أم خطأ؟

هل الذهب الأبيض أفضل من الأصفر؟ تعرف على الفروقات

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على