` `

هل يمكن تجفيف النعناع في الثلاجة؟

مأكولات ومشروبات
17 أبريل 2023
هل يمكن تجفيف النعناع في الثلاجة؟
لا يُمكن تجفيف النعناع بالثلاجة وإنما يتم الاحتفاظ بالنعناع في الثلاجة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتم تجفيف النعناع بالكثير من الطرق المختلفة، ويمكن إجراء عملية التجفيف في المنزل بسهولة كبيرة دون الحاجة إلى دفع تكاليف كبيرة. يوضح هذا المقال بعضًا من الإرشادات لتجفيف أوراق النعناع والاحتفاظ بها بعد التجفيف، ويتطرق المقال كذلك إلى بعض من مميزات وعيوب التجفيف للنعناع.

هل يمكن تجفيف النعناع في الثلاجة؟

لا يُمكن تجفيف النعناع بالثلاجة وإنما يتم الاحتفاظ بالنعناع في الثلاجة حتى يتم استخدامه عند الرغبة في ذلك. توجد العديد من الطرق الأخرى التي يمكن الاعتماد عليها لتجفيف النعناع، ومن ذلك: تجفيف النعناع في الشمس، وتجفيف النعناع في الفرن، وكذلك تجفيف النعناع طبيعيًا بالاعتماد على هواء المروحة.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي إرشادات التحضير لتجفيف النعناع؟

قبل تجفيف النعناع هُناك العديد من الإرشادات التي ينبغي مراعاتها لضمان التجفيف بأفضل شكل ممكن، ومن هذه الإرشادات ما يأتي:

  • حصد النعناع: تكون نباتات النعناع جاهزة للحصاد قبل الوصول إلى مرحلة الإزهار، وذلك لجميع الأنواع على اختلاف، ويتم الحصاد باتباع الآتي:
    • الانتظار حتى جفاف النعناع من الندى والرطوبة بالكامل، ثم تقطيع النبتة باستخدام السكين الحاد أو المقلم الخاص بالحديقة.
    • ينبغي على الراغبين بحصد النعناع لتجفيفه القطع من الثلث قبل الوصول إلى الجذع الرئيسي، وذلك لضمان النمو مرةً أخرى بسرعة.
    • يكون معظم الزيت في أوراق النعناع عند تقطيعه قبل الإزهار، ولذلك من الضروري تقطيعه في هذه المرحلة للحصول على النكهة الأفضل.
    • عند تقطيع النعناع أثناء الحصاد من الجيد هز الأغصان برفق كل واحد لوحده، وذلك حتى تتم إزالة أية حشرات مختبئة في النبتة.
  • غسل النعناع: يتم غسل النعناع عن طريق شطف كل واحد من الغصون لوحده بالماء البارد، وينبغي الشطف بشكل جيد قبل بدء مرحلة التجفيف.
  • التجفيف: بعد الانتهاء من غسل النعناع يتم تجفيفه باستخدام المناشف الورقية النظيفة، ولا بد من تجفيف النعناع بالكامل قبل البدء بأية خطوة من خطوات التجفيف.
  • فصل الأوراق: لا بد من فصل أوراق النعناع عن الأغصان بعد تجفيفها بالكامل، ويمكن للمرء المحافظة على السيقان عند الرغبة بالتجفيف الطبيعي أو التجفيف بالاعتماد على الهواء.

كيف يتم تجفيف النعناع في الفرن؟

يفضل البعض طريقة تجفيف النعناع في الفرن بدلًا من الاعتماد على خطوات تجفيف النعناع في الشمس أو الطرق الطبيعية الأخرى، وفيما يأتي طريقة تجفيف النعناع في الفرن:

  • تجهيز الأدوات: حتى يتم تجفيف النعناع باستخدام الفرن يجب توفير الصينية المناسبة لوضع الأوراق، بالإضافة إلى  تشغيل الفرن على درجة الحرارة المناسبة قبل وضع أوراق النعناع في الفرن لا بُد من تسخينه مسبقًا، وذلك على 60 درجة مئوية، وينبغي تجنب استخدام درجات الحرارة المرتفعة كي لا تحترق الأوراق وتتأثر رائحتها ونكهتها.
  • الانتظار حتى يسخن الفرن: بعد ضبط درجة الحرارة يتم إغلاق باب الفرن، ثم الانتظار حتى مرور 5 دقائق للوصول إلى درجة الحرارة المطلوبة، وبعد مرور هذه المدة يتم إطفاء الفرن.
  • وضع النعناع في صينية: وضع أوراق النعناع في الصينية المخصصة، ولا بد أن تكون جميع الأوراق بشكل منفرد دون تداخل أو تلامس بين الأوراق، وذلك حتى يضمن المرء جفافها جيدًا.
  • البدء بتجفيف النعناع: يتم وضع الصينية مع أوراق النعناع في الفرن الدافئ ثم إغلاقه لتركه يجف، وينبغي التحقق من النعناع كل 5 دقائق للتأكد من جفافه بالشكل الكافي وضمان عدم تعرضه إلى الحرق.

كيف يتم حفظ النعناع المجفف؟

يعود سبب اسوداد النعناع في وقت مبكر إلى عدم الحفظ الجيد أحيانًا، كما يمكن أن يؤثر عدم الاحتفاظ بالنعناع جيدًا على النكهة وغيرها من خصائص النعناع المجفف، وفيما يأتي بعضًا من إرشادات حفظ النعناع:

  • الاعتماد على العلبة المناسبة: بعد الانتهاء من تجفيف النعناع لا بُد من وضعه بالأوعية المخصصة للتغليف، وهي أوعية محكمة الإغلاق، وينبغي أن تكون الأوعية كذلك نظيفة لضمان المحافظة على جودة الأوراق.
  • تجنب الرطوبة: ينبغي على المرء مراقبة النعناع في الأيام الأولى للتحقق من أية رطوبة تظهر، ويجب التجفيف فور ظهور الرطوبة حتى لا يتعرض النعناع إلى العفن بسببها.
  • التخلص من الأوراق المصابة: من الضروري إزالة أية أعشاب نعناع تنبعث منها الروائح عند التخزين، وكذلك يجب على المرء التخلص من الأوراق التي تظهر عليها علامات العفن كي لا تتلف الأوراق الأخرى حسب جامعة كولورادو.
  • اختيار المكان المناسب: من الضروري اختيار المكان المناسب لحفظ النعناع المجفف، وينبغي أن يكون هذا المكان جافًا وباردًا ومظلمًا للحصول على أفضل النكهات.
  • تجنب الأوعية الورقية: يمكن أن تقوم العبوات الورقية بامتصاص الزيوت الطيارة من النعناع المجفف مما يؤثر على جودته، ولذلك ينبغي تجنبها، وكذلك العبوات البلاستيكية والخشبية وعبوات الكرتون.
  • وضع المعلومات على العبوة: عند التخزين لا بد من وضع جميع المعلومات الخاصة بالنعناع على العبوات، ويشمل ذلك التاريخ وكمية النعناع الموجودة في كل كيس لاستعادة هذه المعلومات عند الحاجة إليها.
  • الاحتفاظ بالأوراق كاملة: من الأفضل الاحتفاظ بأوراق النعناع كاملة وسحقها عند الاستخدام والابتعاد عن سحق الأوراق قبل الاحتفاظ بها، وذلك لأن النعناع يحافظ على طعمه حتى فترة أطول إذا كانت الأوراق كاملة.
  • الاستخدام في غضون سنة: يفضل للأشخاص استخدام النعناع المجفف في غضون سنة واحدة وعدم تخزينه لفترة أطول، وذلك حتى يضمن المستخدم الحصول على أفضل نكهة.

ما هي فوائد النعناع المجفف والطازج؟

بعد الانتهاء من طريقة تجفيف النعناع يمكن استخدامه للحصول على العديد من الفوائد الصحية، إلى جانب النكهات التي يوفرها النعناع المجفف مع الطعام، وفيما يأتي عدة من أبرز فوائد النعناع المجفف والطازج:

  • تحسين حالة القولون العصبي: تعد متلازمة القولون العصبي واحدة من الاضطرابات الشائعة، وتصحبها العديد من الأعراض المختلفة في الجهاز الهضمي، ويمكن للنعناع المجفف أن يساعد في التعامل مع هذه الأعراض وتقليلها.
  • تزويد الجسم بالعناصر الغذائية: يُعد النعناع من الأعشاب التي تستطيع تزويد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية المهمة، وأبرزها الحديد، والبوتاسيوم، والمنغنيز، وكذلك  فيتامين إيه وحمض الفوليك وغيرها حسب هيلث لاين.
  • التخفيف من عسر الهضم: يُعرف عسر الهضم بأنه بقاء الطعام في المعدة لفترة طويلة قبل انتقاله إلى أجزاء الجهاز الهضمي الأخرى، ويستطيع المرء تجربة النعناع المجفف أو الطازج لتحسين حالة عسر الهضم.
  • التعامل مع أعراض نزلة البرد: هُناك العديد من الأعراض التي تصحب الإصابة بنزلات البرد، ومنها احتقان الأنف الذي يمكن الاعتماد على النعناع للتعامل معه، والتخلص من الاحتقان وما يصاحبه من الشعور بالانزعاج.
  • إزالة رائحة الفم الكريهة: يعاني البعض من رائحة الفم الكريهة التي تظهر لديهم، ويمكنهم الاعتماد على النعناع للتعامل مع هذه الرائحة؛ فإنه يقلل البكتيريا التي تتسبب بظهور هذه الرائحة مما يجعله ذو تأثير طويل المدى.

هل توجد آثار جانبية للنعناع المجفف؟

يتم تجفيف النعناع لتناوله وإضافة النكهات إلى الطعام وغيرها من الفوائد الأخرى، وربما يتسبب النعناع بالعديد من الآثار الجانبية أحيانًا، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من هذه الآثار:

  • الحساسية: بالرغم من عدم كونها إحدى أنواع الحساسية الشائعة إلا أن البعض يعانون من ردة فعل تحسسية عند تناول النعناع أو استخدامه، وفي حالة الإصابة بالحساسية يجب اجتناب النعناع المجفف تمامًا.
  • تفاقم الارتجاع المريئي: يتم استخدام النعناع المجفف للتعامل مع بعض أعراض الجهاز الهضمي أحيانًا، ولكن النعناع يمكن أن يتسبب بتفاقم أعراض الارتجاع المريئي الذي يؤثر على الجهاز الهضمي بشكل سلبي.
  • الآثار السُّميّة: يكون النعناع آمنًا عند استخدامه بكميات معتدلة عادةً ولا يتسبب بأيّة أضرار تنتج عن الآثار السُّميّة، ولكن هذه الآثار تظهر عندما يتم تناول النعناع المجفف أو الطازج بكميات كبيرة.

مميزات حفظ النعناع بالتجفيف

لا شك بأن هُناك العديد من المميزات لتجفيف النعناع قبل الاحتفاظ به، ومنها المميزات الآتية:

  • المحافظة على القيمة منخفضة: عادةً ما تكون المواد والأدوات المستخدمة في تجفيف النعناع منخفضة القيمة، وهو ما يسهم في المحافظة على الأسعار المنخفضة للنعناع المجفف مقارنةً بالمنتجات الغذائية الأخرى.
  • سهولة النقل والتخزين: عندما يتم تجفيف النعناع يصبح وزنه خفيفًا، كما أن حجمه يصبح أصغر، وهذا يعني أنه يكون أسهل في النقل والتخزين لانخفاض وزنه وحجمه معًا.
  • سهولة الإضافة إلى الأطعمة: يمكن للمرء إضافة النعناع المجفف إلى الأطعمة المختلفة بسهولة كبيرة، وذلك من أجل الحصول على نكهة إضافية مميزة في الطعام.

عيوب تجفيف النعناع

على الرغم من وجود كثير من المميزات لتجفيف النعناع إلا أن هُناك بعض العيوب لهذه الطريقة من طريق الاحتفاظ بالنعناع، ومنها: تعرضها إلى الحشرات الفتاكة في حالة عدم العناية بتخزينها جيدًا، وكذلك اكتساب الطعم الغريب في بعض الأحيان، وانخفاض مدة التخزين عند التعرض إلى الرطوبة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يوجد فوائد لشاي الماتشا؟

هل فوائد الملح البحري مُثبتة علميًا؟

هل إنقاص الوزن من فوائد البطيخ الأحمر؟

هل تعزيز صحة القلب من فوائد العنب الأحمر؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على