` `

ما هو العقال المقصب؟

ثقافة وفن
18 أبريل 2023
ما هو العقال المقصب؟
العقال المقصب واحد من أنواع العقال التي تتمتع بشكل مضلع لا دائري (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تم ارتداء العقال المقصب من قِبل بعض الملوك في الوطن العربي، وهو من أنواع العقال ذات الشكل الأنيق المُضلّع خلافًا للعقال الأسود التقليدي ذي الشكل المستدير. يُسلّط هذا المقال الضوء على طريقة إنتاج العقال المقصب وسبب تسميته بعقال فيصل، كما أنه يتطرق إلى بعض من أبرز أنواع العقال أيضًا.

ما هو العقال المقصب؟

كثيرًا ما يَطرح البعض أسئلة لمعرفة ما هو العقال المقصب الذي يلبسه كثيرٌ من الأشخاص البارزين، ويجدر الذكر بأن العقال المقصب واحد من أنواع العقال التي تتمتع بشكل مضلع لا دائري، وكثيرًا ما يلبسه الأمراء والملوك في المملكة العربية السعودية وغيرها من الدول الأخرى. ويعد استخدام هذا العقال قليلًا مقارنةً باستخدام العقال الأسود الدائري.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي طريقة لبس العقال المقصب؟

يتم لبس العقال المقصب عن طريق وضعه على الرأس فوق الشماغ والقلنسوة التي تغطي الرأس مباشرةً، وينبغي أن يكون الذيل الطويل الذي يتدلى إلى الأسفل في الخلف. لا تختلف طريقة لبس العقال المقصب عن أنواع العقال الأخرى بشكل كبير، وإنما يختلف هذا العقال بمظهره والمواد المستخدمة في إنتاجه.

هل أصل العقال المقصب مشابه لعقال الشطفة؟

إن أصل العقال المقصب مُشابه لعقال الشطفة بالفعل، وهو نوعٌ آخرٌ من أنواع العقال، ولكن الفرق الأساسي بينهما يكمن في العُقَد؛ فإن عُقَد عقال الشطفة صغيرة مقارنةً بالعُقَد التي يتمتع بها العقال المقصب الذي يرتديه الأمراء، كما أن قُصب العقال المقصب أكثر من قُصب عقال الشطفة الذي يُعد واحدًا من أنواع العقال الشائعة في الوقت الراهن أيضًا.

هل يُعرف العقال المقصب بعقال فيصل؟

لم يكن الملك فيصل أول من لبس العقال المقصب إلا أن هذا النوع من العقال عُرف باسم عقال فيصل حسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية؛ لأن الملك فيصل بن عبد العزيز -ملك المملكة العربية السعودية السابق- كان يلبسه. يعد الملك فيصل ثالث ملوك المملكة العربية السعودية، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حوله:

  • الولادة والوفاة: وُلد الملك فيصل -الذي كان يلبس العقال المقصب- عام 1906 في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، وتوفي عام 1975 في ذات المدينة حسب موسوعة بريتانيكا ولديه من العمر 69 عامًا تقريبًا.
  • فترة الحكم في المملكة العربية السعودية: أصبح الملك فيصل بن عبد العزيز ملكًا على المملكة العربية السعودية عام 1964 واستمر حكمه حتى عام 1975، وهذا يعني أنه حكم المملكة قُرابة 11 سنة تقريبًا.
  • المناصب التي استلمها الملك فيصل: قبل تتويجه ملكًا على السعودية استلم الملك فيصل العديد من المناصب، ومنها منصب وزير الخارجية، ومنصب سفير المملكة في الجمعية العامة للأمم المتحدة، ومثّل المملكة في مؤتمر الأمم المتحدة لعام 1945.
  • طريقة الوفاة: تدهورت صحة الملك فيصل في آخر حياته إلا أنه كان نشطًا من مكتبه، واستمر على ذلك حتى قُتل برصاصة من الأمير فيصل بن مساعد، ابن أخي الملك فيصل الذي كان يلبس العقال المقصب.

طريقة إنتاج العقال المقصب وأنواع العقال الأخرى

تمر عملية إنتاج العقال المقصب وغيره من أنواع العقال الأخرى بالعديد من المراحل مع اختلاف طريقة لفها والمواد المستخدمة في إنتاجها، وفيما يأتي خطوات الإنتاج:

  • توفير الأدوات: لا شك بأن هُناك عدة من الأدوات التي يتم الاعتماد عليها في إنتاج العقال المقصب والأنواع الأخرى، وهي: الإبرة والمقص والمشط، بالإضافة إلى الأدوات والآلات الآتية:
    • الفرشاة: يتم إنتاج الفرشاة المستخدمة في إنتاج العقال المقصب من الحديد، وهي أداة يستخدمها الحرفيون لتنظيف وجه العقال.
    • المدقة: تتكون المدقة من الخشب أيضًا كما هي حالة النسكاه، وهي أداة يتم الاعتماد عليها لتعديل العقال وإحكام استدارته إذا كان مستديرًا.
    • النسكاه: يتم استخدام النسكاه لصنع بطانة العقال إلى جانب لف وجهه، وهي عبارة عن خشبة يبلغ طولها 1.5 متر، ولها مسندين اثنين للقيام بوظيفتها في صنع العقال.
    • القالب: تدعو الحاجة إلى تعديل القياس العقال في بعض الأحيان أو خذ مقاسه بالشكل الصحيح، ولهذه الغاية يتم الاعتماد القالب بشكل أساسي.
    • المبرم: يشبه المبرم المغزل إلى حد كبير، ولكنه ذو طول أكبر مقارنة بطول المغزل، ويتم استخدامه للفّ الخيوط عند إنتاج العقال المقصب.
  • تجميع الخيوط: بعد توفير الأدوات اللازمة يتم جمع كثير من الخيوط إلى جانب بعضها البعض، ثم لفها على شكل الحبل ليحصل العقال على المرونة المطلوبة.
  • لف الخيوط: بعد تجميع الخيوط على شكل حبل يتم لفها بخيوط أخرى، وتتميز الخيوط التي تُلف بها الحبال بملمسها الناعم ولونها الأسود، وفي بعض الأحيان يتم تزينها بخيوط لامعة.
  • إعطاء الشكل النهائي للعقال: يتم إعطاء الشكل النهائي للعقال بناءً على طريقة لف الخيوط السوداء وما فوقها من الخيوط اللامعة أثناء إنتاج العقال، وعند الانتهاء يطلق عليه اسم العقال المقصب أو غير ذلك من الأسماء حسب الشكل.

تاريخ العقال المقصب في محافظة الطائف

يعود تاريخ العقال المقصب في محافظة الطائف إلى 3 قرون، وهذا يعني أن المحافظة تشتهر بإنتاج هذا النوع من أنواع العقال، كما أن هُناك العديد من الأهالي الذين تنافسوا في إنتاج العقال المقصب داخل محافظة الطائف قديمًا، وتميزت بعض العائلات بإنتاج العقال المقصب ذي الجودة المرتفعة مع استخدام الخامات الفاخرة.

ارتباط لبس العقال بسقوط الأندلس

تُرجع بعض المصادر تاريخ العقال إلى سقوط الأندلس بالفعل، وذلك عندما قامت النساء بقص الجدائل ورميها إلى الرجال للبسها بعد تخاذلهم عن نصرة المسلمين في الأندلس؛ فقام الرجال بلفّها فوق رؤوسهم ثم أصبحت تُعرف بالعقال فيما بعد، وأُنتجت منها العديد من الأنواع بما فيها العقال المقصب.

أبرز أنواع العقال

إلى جانب العقال المقصب توجد عدة أنواع أخرى من العقال أيضًا، وأبرزها ما يأتي:

  • العقال الأسود: يُعد العقال الأسود واحدًا من أكثر أنواع العقال شُهرةً، وأُطلق عليه هذا الاسم نسبةً إلى اللون الأسود الذي يتمتع به، وهو عقال ذو شكل مستدير خلافًا لشكل العقال المقصب، ويعتمد على شعر الماعز في إنتاجه.
  • العقال الأبيض: إن العقال الأبيض مشابه للعقال الأسود في شكله، ولكنه يتمتع باللون الأبيض بدلًا من الأسود، وكذلك يكون سميكًا إلى حد ما، ويتم إنتاجه من الصوف.
  • عقال الخزام: تمت صناعة الخزام قديمًا من الصوف أو الوبر، وهو عقال يتكون من حبلين طويلين يدخل أحدهما في الآخر ويلف على الرأس، ولا يزال بعض أهل البادية من كبار السن يرتدونه حتى اليوم.
  • عقال الشطفة: يعد عقال الشطفة واحدًا من أنواع العقال ذات الشكل القريب من شكل العقال المقصب، وهو من الأنواع التي استوردتها دول الخليج من سوريا، ويتم إنتاجه من خيوط الصوف.
  • عقال الوبر: يتم لبس عقال الوبر في بعض دول الوطن العربي، وهو من أنواع العقال التي يتم إنتاجها بالاعتماد على وبر الجمل كما يظهر من اسمه، ويختلف في شكله عن العقال المقصب.

أزياء الرأس في الوطن العربي

إن العقال المقصب من الأزياء التي يتم ارتداؤها على الرأس في الوطن العربي، وهُناك العديد من الأزياء الأخرى التي يمكن ارتداؤها على الرأس أيضًا، ومنها ما يأتي:

  • الطاقية: يشتهر لبس الطاقية في الكثير من الدول داخل الوطن العربي، وعادةً ما يتم لبسها تحت الشماغ أو الحطَّة أو الطربوش، وتتميز بأشكالها الهندسية المختلفة، وتتمتع بلون أبيض في كثير من الأحيان.
  • العمامة: يتم ارتداء العمامة فوق الطربوش أو الطاقية، وهي قطعة من القماش الذي يتم لفّه على الرأس، وأصلها مأخوذ من الحضارة المصرية أو الأشورية.
  • الشماغ: يتميز الشماغ باللون الأحمر والأبيض، وهو ذو شكل مربع يتم طيُّه حتى يصبح بالشكل المثلث ثم يُلبس على الرأس، ويمكن ارتداء العقال المقصب فوقه، وتشبهه الغترة إلا أن لونها أبيض، وكذلك الكوفية إلا أنها باللونين الأسود والأبيض.
  • الطربوش: يُعد الطربوش من أنواع لباس الرأس التقليدي في فلسطين إلى جانب العديد من الدول الأخرى، ويتميز بالزر الأسود الذي يتكون من الحرير بالإضافة إلى الذيل الأسود الذي يتدلى منه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل مشروب المتة أصله عربي؟

هل تشتهر تونس بصناعة السجاد اليدوي؟

هل الثوب هو الزي القطري التقليدي للرجال؟

هل يرجع تاريخ المقابر الفرعونية إلى العصر الحجري؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على