` `

هل يمكن حساب وزن شعر المولود؟

صحة
20 أبريل 2023
هل يمكن حساب وزن شعر المولود؟
بالطبع يمكن حساب وزن شعر المولود (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يحرص الآباء في بعض الدول حول العالم على معرفة وزن شعر المولود لبعض الأسباب الدينية أو غيرها من الأسباب الأخرى، ويكون ذلك خلال الأسابيع الأولى من العمر عادةً. يُسلّط هذا المقال الضوء على بعض التفاصيل حول وزن شعر المواليد، ويتطرق كذلك إلى طريقة العناية بشعر المولود الجديد.

هل يمكن حساب وزن شعر المولود؟

بالطبع يمكن حساب وزن شعر المولود، ويوجد الكثير من الآباء الذين يقومون بحلاقة شعر أبنائهم المواليد الجدد في دول العالم الإسلامي لتوزينه ثم التصدق بوزنه؛ فإن التصدق بوزن شعر المولود من السنن عند المسلمين، وذلك بعد معرفة كم وزن شعر المولود بالجرام، سواءً كان المولود ذكرًا أو كان أنثى، حسب الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف في الإمارات.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي كيفية وزن شعر المولود؟

يمكننا معرفة وزن شعر المولود الذكر تقريبًا بالاعتماد على الموازين الدقيقة، وكذلك تتم معرفة وزن شعر المولود الأنثى بنفس الميزان، ويكون ذلك عن طريق حلق شعر المولود بعناية شديدة حتى لا يتضرر رأس الطفل، ثم وضع الشعر على الميزان المخصص للتحقق من الوزن، ثم التصدق بما يعادله من الذهب أو الفضة عند الرغبة في ذلك.

كم وزن شعر المولود بالجرام لكل وحدة مساحة؟

يمكننا الاعتماد على إحدى الدراسات لمعرفة كم وزن شعر المولود بالجرام حسب مساحة الرأس على نحو تقريبيّ؛ فإن معرفة وزن شعر المولود بدقة أكبر تحتاج إلى استخدام الميزان، ويبلغ وزن الشعر 5-10 ملليجرام لكل 75 ملليمتر مربع، ومع زيادة المساحة التي يغطيها الشعر يزداد وزنه بشكل طردي وفق هذه الدراسة.

هل يختلف وزن شعر المولود الأنثى عن الذكر؟

لا يعتمد اختلاف وزن شعر المولود الأنثى أو الذكر على الجنس فحسب، وإنما هُناك عدة من العوامل الأخرى التي تؤثر على اختلاف الوزن بشكل مباشر، وأبرز هذه العوامل: الكثافة؛ فإن وزن الشعر يزداد بزيادة كثافته وينخفض بتدني الكثافة، وكذلك مدى رطوبة الشعر وخشونته، ولذلك نجد اختلافًا كبيرًا بين وزن شعر المواليد الذكور أو الإناث أنفسهم، إلى جانب الاختلافات بين وزن شعر المولود الذكر والأنثى أيضًا.

الاختلاف بين وزن شعر المولود الرطب والجاف

سواءً أراد المرء معرفة وزن شعر المولود بالتقريب أو بالدقة؛ فلا بُد من مراعاة الفرق بين الوزن أثناء جفاف الشعر والوزن عندما يكون الشعر رطبًا؛ فإن وزن الشعر الرطب يكون أكبر لأنه يكون مبللًا بالمياه التي تضيف مزيدًا من الوزن، ويكون الفرق أكبر كلما كان الشعر أكثر طولًا؛ لأن كمية الشعر التي تحافظ على الرطوبة تكون أكبر في هذه الحالة أيضًا.

هل توجد إرشادات للعناية بشعر المولود؟

تحتاج كيفية وزن شعر المولود إلى حلقه واستخدام الميزان، وبعدها ينبغي على الآباء اتباع العديد من الإرشادات للعناية بالشعر وضمان نموه بالشكل المطلوب، وفيما يأتي بعضًا من أبرز هذه الإرشادات:

  • ترطيب شعر الطفل: من الجيد ترطيب شعر الطفل بشكل دوري لمنع التجعّد والمحافظة على نعومة الشعر، ويكفي لهذه الغاية ترطيب الشعر باستخدام الزيوت المخصصة مرةً واحدةً أسبوعيًا.
  • تمشيط الشعر قبل الاستحمام: لا بُد من تمشيط شعر الطفل قبل الاستحمام إذا كان كثيفًا ومتشابكًا، وينبغي الاعتماد على مشط ذي أسنان واسعة أو فرشاة شعر ناعمة، حتى لا يتضرر رأس الطفل عند استخدامها.
  • وضع علاجات قبعة المهد: تُعد قبعة المهد من المشاكل التي تظهر على رأس الطفل المولود أحيانًا، وهي عبارة عن منطقة متقشرة، ويمكن استخدام العلاجات الزيتية المخصصة لهذه المشكلة عند العناية برأس الطفل وشعره.
  • تجنّب الحلق بدون حاجة: بعد معرفة وزن شعر المولود ينبغي تجنب حلق الشعر دون حاجة؛ فإن حلق شعر المولود لا يساعد في نموه بشكل أسرع كما هو شائع عند بعض الآباء.
  • غسل الشعر برفق: أثناء الاستحمام يجب غسل شعر المولود برفق وتجنب شد شعره أو محاولة تقشيره بقوة، وذلك مع ضرورة الاعتماد على الشامبو المناسب، حتى ينمو الشعر بأفضل شكل حسب موقع ويب ميد.
  • الابتعاد عن الزيوت والمستحضرات: يجب على الآباء تجنب استخدام الزيوت والمستحضرات المختلفة على رأس الطفل دون الحاجة إلى ذلك؛ لأنها تلتصق على فروة الرأس وتؤثر عليها بشكل سلبي أحيانًا.

نصائح دعم نمو شعر المولود

يتم اللجوء إلى الحلق لمعرفة وزن شعر المولود الذكر تقريبًا، ثم يحتاج الآباء بعدها إلى مراعاة العديد من الإرشادات لدعم نمو الشعر مرة أخرى، وتتضمن القائمة الآتية عدة من هذه الإرشادات:

  • تنظيف فروة الرأس: إن تنظيف فروة الرأس مهم جدًا لتعزيز نمو الشعر عند المواليد، وذلك لأن التنظيف يساعد في تخفيف قشور قبعة المهد، إلى جانب المساهمة في التخلص من الجلد الجاف وتحفيز الدورة الدموية في منطقة الرأس.
  • استخدام الشامبو المناسب: عند الاستحمام يجب اختيار الشامبو المناسب للأطفال المواليد، ويتم غسل شعر الطفل في هذه المرحلة مرة واحدة كل يومين أو 3 أيام فحسب، مع الحرص على استخدام الماء الفاتر لهذه الغاية.
  • تجفيف الشعر بمنشفة ناعمة: لا بُد من استخدام منشفة ناعمة لتجفيف شعر الطفل بعد غسيله بالشامبو واستخدام البلسم، وذلك لأن المنشفة الخشنة تسهم في إتلاف بصيلات الشعر والحد من سرعة نمو شعر المولود.
  • الاعتماد على البلسم: تنخفض مستويات الرطوبة بعد غسل شعر المولود بالشامبو، وللتعويض عن الرطوبة التي فقدها الشعر يمكن الاعتماد على البلسم، وهو ما يسهم في تعزيز نمو الشعر ويقلل من فرصة تقصفه أيضًا.

غسيل شعر المولود الجديد

ينبغي على الآباء مراعاة العديد من الإرشادات عند الرغبة في غسل شعر المولود الجديد بعد الحلق لمعرفة معرفة وزن شعر المولود بالتقريب، وفيما يأتي قائمة بأبرز هذه الإرشادات:

  • تجهيز الحوض والمستلزمات: في البداية لا بد من تجهيز حوض الاستحمام المناسب للمولود، وكذلك ينبغي توفير مياه عادية دافئة في هذا الحوض، ويمكن استخدام الشامبو اللطيف بعد مرور الشهر الأول من عمر المولود.
  • وضع المولود في الماء: يجب وضع المولود في الماء بعناية، وذلك عن طريق إدخال جسمه مع إبقاء رأسه في الأعلى داخل ثنية ذراع البالغ الذي يقوم بغسل شعره، ويتم الغسل باستخدام اليد الأخرى.
  • دلك الشعر وشطفه: عندما يصبح الطفل جاهزًا يتم تبليل فروة رأسه بالماء ثم دلكها بشكل لطيف، ويمكن استخدام قطعة قماش بدلًا من اليد لهذه الغاية، وبعدها يتم شطف الشعر إذا تم استخدام الشامبو.
  • تجفيف الشعر: ينبغي الاعتماد على منشفة ناعمة لتجفيف شعر المولود بعد غسله، وينبغي الابتعاد عن شد الشعر أو فروة الرأس، ويكفي لتنشيف فروة الرأس الترتيب عليها بلطف فحسب.

أسباب تساقط شعر المولود

ربما يلاحظ بعض الآباء تساقطًا للشعر بعد الحلق لمعرفة وزن شعر المولود، ويعود هذا التساقط إلى العديد من الأسباب المختلفة، ولا علاقة له بحلاقة الشعر عادة، ومن أسباب تساقط شعر المولود ما يأتي:

  • التقلبات الهرمونية: يعاني جسم الطفل المولود من تقلبات هرمونية بعد الولادة مباشرةً، وهو ما يؤدي إلى فقدان الشعر أحيانًا، وكذلك يعد التقلب في مستويات الهرمونات من أسباب تساقط الشعر عند الأم بعد الولادة.
  • نتف الشعر: أحيانًا يقوم الأطفال الأكبر سنًا بشد شعر المواليد الجدد أثناء اللعب معهم أو لأي سبب آخر، ويتسبب ذلك بظهور بقع غير منتظمة لا تحتوي على شعر من رأس المولود.
  • فرك الشعر: ينام الأطفال أو يستلقون بذات الوضعية أحيانًا مع فرك الشعر من المكان ذاته أثناء الاستلقاء أو النوم، وهو ما يتسبب بظهور بعض البقع الصلعاء في رأس المولود نتيجةً لتساقط الشعر في نفس المنطقة.
  • الإصابة بسعفة الرأس: من غير الشائع إصابة المواليد بسعفة الرأس، وهي واحدة من أنواع العدوى الفطرية، التي تؤدي إلى ظهور بقع صلعاء بالإضافة إلى قشور حمراء، وفي بعض الأحيان تتسبب بظهور نقاط سوداء في مكان تكسر الشعر.
  • الثعلبة البقعية: يصاب بعض المواليد الجدد بما يُطلق عليه اسم الثعلبة البقعية، وتؤدي هذه الثعلبة إلى ظهور مناطق صلعاء ذات شكل مستدير، وتنشأ عن قيام جهاز المناعة بمهاجمة بصيلات الشعر.

متى يجب التواصل مع الطبيب بسبب تساقط شعر المولود؟

هناك بعض الحالات التي تستدعي زيارة الطبيب لاستشارته بشأن تساقط شعر المولود أو عدم نموه بعد الحلاقة لمعرفة وزن شعر المولود، ويكون ذلك إذا لم ينمُ الشعر مرةً أخرى بعد مرور 12 شهرًا من العمر، وكذلك عند ملاحظة أية علامات غريبة تتطلب التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية المختص، للتأكد من سلامة رأس الطفل وشعره وعدم الحاجة إلى أية تدخلات طبية.

معلومات عن شعر المولود الجديد

يختلف لون شعر المواليد الجدد بشكل كبير بناءً على الجينات الوراثية، كما أن هُناك العديد من خصائص الشعر التي تتفاوت بين الأطفال إلى جانب وجود عدة من الخصائص المتشابهة. فيما يأتي بعضًا من المعلومات حول شعر المولود الجديد:

  • نمو بصيلات الشعر: تنمو بصيلات الشعر عند الإنسان قبل الولادة، وهي البصيلات التي ينمو الشعر من خلالها بعد الولادة، ويجدر الذكر بأن هذه البصيلات تبقى دون تغيير طيلة حياة الإنسان.
  • عدم وجود ما هو طبيعي: بما أن خصائص الشعر تتفاوت بين الأطفال تفاوتًا كبيرًا؛ فهذا يعني عدم وجود شكل طبيعي واحد، وإنما يمكن أن يكون الشعر مُجعدًا أو ناعمًا، وكذلك يولد بعض الأطفال بطبقة شعر طفيفة جدًا.
  • كثرة تساقط الشعر عند المواليد: إن تساقط الشعر عند المواليد الجُدد شائعٌ وليس غريبًا خلال أول 6 أشهر من العمر، ولذلك ينبغي على الآباء الاطمئنان وعدم الخوف حيال تساقط الشعر في هذه الفترة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن أن يعيش طفل الاستسقاء الدماغي؟

هل توجد طُرق مضمونة للتعامل مع الطفل العنيد؟

هل أهمية الحوار بين الزوجين تنعكس على الأطفال؟

هل تختلف الأنشطة التعليمية للأطفال باختلاف العمر؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على