` `

ما هي ركلة الرابونا؟

رياضة
24 أبريل 2023
ما هي ركلة الرابونا؟
واحدة من الركلات التي تم ابتكارها خلال أربعينيات القرن العشرين (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يحب المشجعون في كرة القدم رؤية ركلة الرابونا عند التسديد إلى المرمى، وهي واحدةٌ من الركلات التي تحتاج إلى مهارة لإتقانها. يتطرق هذا المقال إلى الطريقة الصحيحة لركل الكرة على طريقة رابونا، مع توضيح بعض المعلومات حول مبتكر هذه الركلة، ويسلط المقال الضوء كذلك على أبرز المهارات والركلات المبتكرة في كرة القدم.

ما هي ركلة الرابونا؟

تعد ركلة الرابونا واحدة من الركلات التي تم ابتكارها خلال أربعينيات القرن العشرين، وتكون من خلال الاعتماد على القدم الأضعف ثم ركل الكرة بالقدم الأخرى من خلف القدم التي تم الاعتماد عليها. وعلى الرغم من المدة الطويلة التي مرّت على هذه الركلة في كرة القدم؛ إلا إنها لا تزال من الركلات المشهورة حتى الوقت الراهن.

صورة متعلقة توضيحية

من هو مبتكر ركلة رابونا في كرة القدم؟

لا تعد ركلة الرابونا أبعد ركلة حرة في التاريخ إلا أنها واحدة من أكثر الركلات الحرة تميزًا، وتم ابتكار هذه الركلة من قبل الأرجنتيني ريكاردو إنفانتي عام 1948 ثم أصبحت دارجة في مباريات كرة القدم. فيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول اللاعب ريكاردو إنفانتي:

  • تاريخ الولادة والوفاة: وُلد اللاعب الأرجنتيني ريكاردو إنفانتي يوم 21 يونيو/حزيران من عام 1924، وتوفي يوم 14 ديسمبر/كانون الأول من عام 2008 ولديه من العمر 84 عامًا تقريبًا.
  • لعب الرابونا أول مرة: لعب إستوديانتيس الأرجنتيني ضد نادي روزاريو سينترال الأرجنتيني عام 1948، وكان ريكاردو إنفانتي أحد لاعبي إستوديانتيس في هذه المباراة، وقام بركل الكرة على طريقة الرابونا أول مرة في حياته خلالها.
  • الموقع في الملعب: كان الأرجنتيني ريكاردو إنفانتي من لاعبي الهجوم مع المنتخب الأرجنتيني والأندية التي انتسب إليها، وهو ما ساعده على تطوير ركلة الرابونا لتسديد الكرة.
  • المشاركة في كأس العالم: شارك ريكاردو إنفانتي في كأس العالم مرة واحدة فحسب مع المنتخب الأرجنتيني طيلة حياته الرياضية، وكان ذلك في بطولة كأس العالم 1958، الذي خسر فيها المنتخب الأرجنتيني ولم يتمكن من الوصول إلى المركز الأول.
  • الأهداف على مستوى المنتخب: لم يستطع مبتكر ركلة الرابونا تسجيل الكثير من الأهداف مع المنتخب الأرجنتيني، وإنما قام بتسجيل هدفين اثنين فحسب، وكانا في مباريات ودية وليس خلال البطولات المختلفة للمنتخب.
  • اعتزال مبتكر ركلة رابونا: قرر ريكاردو إنفانتي اعتزال لعب كرة القدم يوم 1 يوليو/تموز من عام 1961، ما يعني أن اعتزاله كان بعد مرور 13 سنة تقريبًا من ابتكار ركلة رابونا.

مع أي الأندية لعب مبتكر ركلة الرابونا؟

هُناك عدة من الأندية التي لعب معها ريكاردو إنفانتي مبتكر ركلة الرابونا منذ بداية حياته الكروية وحتى اعتزاله، وفيما يأتي قائمة بهذه الأندية على الترتيب حسب ترانسفير ماركت:

  • نادي إستوديانتيس دي لا بلاتا: انتقل ريكاردو إنفانتي إلى نادي إستوديانتيس دي لا بلاتا الأرجنتيني يوم 1 يناير/كانون الثاني من عام 1942، وسجل مع هذا النادي أول ركلة رابونا في التاريخ، ولم يغادره حتى مرور 11 سنة تقريبًا.
  • نادي هوراكان: في يوم 1 يناير/كانون الثاني من عام 1953 انتقل ريكاردو إنفانتي من نادي نادي إستوديانتيس دي لا بلاتا إلى نادي نادي هوراكان، وكلاهما من أندية كرة القدم الأرجنتينية، ولعب مع هذا النادي 4 سنوات فحسب.
  • نادي إستوديانتيس دي لا بلاتا: عاد ريكاردو إنفانتي إلى نادي إستوديانتيس دي لا بلاتا بعد مغادرة نادي هوراكان يوم 1 يناير/كانون الثاني من عام 1957، ولعب مع النادي حتى 4 سنوات، ثم غادره إلى نادي جيمناسيا لابلاتا.
  • نادي جيمناسيا لابلاتا: في يوم 1 يناير/كانون الثاني من عام 1961 انتقل ريكاردو إنفانتي من نادي إستوديانتيس دي لا بلاتا إلى نادي جيمناسيا لابلاتا، ولعب مع هذا النادي حتى يوم 1 يوليو/تموز من عام 1961 ثم اعتزل كرة القدم.

هل كان مبتكر ركلة الرابونا من أكثر اللاعبين تسجيلًا للركلات الحرة؟

على الرغم من ابتكاره لركلة الرابونا التي يستخدمها بعض اللاعبين في الركلات الحرة؛ إلا إن ريكاردو إنفانتي لم يكن من أكثر اللاعبين تسجيلًا للركلات الحرة. في القائمة الآتية أسماء اللاعبين الذين لديهم أكبر عدد من أهداف الركلات الحرة في التاريخ:

  • جونينيو برنامبوكانو: يحتل البرازيلي جونينيو برنامبوكانو المرتبة الأولى بين اللاعبين الأكثر تسجيلًا للأهداف من الركلات الحرة؛ فإنه استطاع تسجيل 77 هدفًا خلال حياته الرياضية.
  • بيليه: يُعرف البرازيلي إدسون أرانتيس دو ناسيمنتو باسم بيليه، واستطاع هذا اللاعب تسجيل 70 هدفًا من الركلات الحرة خلال حياته الكروية، وهو ما يجعله في المرتبة الثانية بفارق يبلغ 7 أهداف عن صاحب المركز الأول.
  • فيكتور ليجروتاجلي: يحمل فيكتور ليجروتاجلي الجنسية الأرجنتينية، وهو لاعب كرة تمكّن من تسجيل 66 هدفًا من الركلات الحرة خلال تاريخه، ما يعني أنه صاحب المرتبة الثالثة.
  • رونالدينيو: اشتهر البرازيلي رونالدو دي أسيس موريرا باسم رونالدينيو، ويعد واحدًا من أفضل لاعبي كرة القدم على المستوى الدولي ومستوى الأندية، واستطاع رونالدينيو تسجيل 66 ركلة حرة مما يجعله في المرتبة الثالثة أيضًا.
  • ديفيد بيكهام: كان ديفيد بيكهام واحدًا من لاعبي كرة القدم مع المنتخب الإنجليزي، وتمكّن من تسجيل 65 هدفًا من الركلات الحرة خلال تاريخه، وهذا يعني أنه صاحب المرتبة الخامسة بفارق هدف واحد فحسب.

ما هي طريقة رابونا الصحيحة في كرة القدم؟

من الضروري التدرب على طريقة رابونا الصحيحة في كرة القدم عند الرغبة بتجربة هذه الركلة خلال المباريات، وذلك لضمان عدم الخطأ والحصول على أفضل تسديدات، وفيما يأتي إرشادات ركلة الرابونا الصحيحة:

  • تحديد قدم الركل: في البداية لا بد من معرفة القدم الأقوى لركل الكرة عند الرغبة بتجربة الرابونا، وذلك حتى لا يجد اللاعب اضطرابًا في تحديد القدم التي يريد التسديد بها عند المحاولة.
  • وضع القدم الأضعف جوار الكرة: بعد تحديد القدم التي يريد اللاعب ركل الكرة بها ينبغي عليه وضع القدم الأضعف بجوار الكرة، مع الحرص على ثباتها جيدًا على الأرض عند الرغبة بالركل.
  • اتخاذ الوضعية المناسبة: لا بُد من اتخاذ وضعية الجسم الصحيحة بعد تثبيت القدم على الأرض، ويكون ذلك من خلال إبعاد القدم التي يريد اللاعب الركل بها بين 20-30 سنتيمتر إلى الخارج، وكذلك ينبغي الحرص على التوازن.
  • تسديد الكرة: يتم تسديد الكرة من خلال تحريك القدم التي يريد اللاعب الركل بها وتدويرها من خلف القدم التي يعتمد عليها ثم ضربها، وربما تحتاج التسديدة إلى ثني الركبتين حتى تكون أكثر دقة وقوة.

ما هو أفضل الأهداف على طريقة رابونا؟

لا تعد ركلة جوناثان كاليري في مباراة بوكا جونيورز ضد كيلمس عام 2015 أبعد ركلة حرة في التاريخ؛ إلا إنها تعد أفضل الأهداف على طريقة رابونا حسب موقع غيف مي سبورت، وكانت خلال أول 7 دقائق من المباراة تقريبًا. فيما يأتي بعضًا من المعلومات حول جوناثان كاليري:

  • مركز اللعب: يلعب الأرجنتيني جوناثان كاليري في مركز الهجوم، وهو من اللاعبين الذين يعتمدون على القدم اليمنى في ركل الكرة، ويبلغ طوله 1.81 متر.
  • عدد الانتقالات: يُعد جوناثان كاليري واحدًا من اللاعبين الذين شهد تاريخهم كثيرًا من الانتقالات؛ فإنه تنقل بين الأندية المختلفة 18 مرة، وفي يوم 25 يوليو/تموز من عام 2022 انضم إلى نادي ساو باولو البرازيلي.
  • اللعب في الدوري الأوروبي: لعب جوناثان كاليري في الدوري الأوروبي عدة مواسم مع بعض الأندية، ومنها نادي وست هام يونايتد الإنجليزي، ونادي إسبانيول ونادي أوساسونا الإسبانيين.

ما هي أبرز الركلات والمهارات المبتكرة في كرة القدم؟

بمعرفة ما هي ركلة الرابونا يتبيّن بأنها واحدةٌ من أبرز الركلات المبتكرة في تاريخ كرة القدم، وتتضمن القائمة الآتية عدة من الركلات والمهارات المبتكرة الأخرى:

  • استدارة كرويف: تُنسب هذه المهارة إلى اللاعب الهولندي يوهان كرويف الذي قام بابتكارها، ومن خلالها استطاع تجاوز المدافعين في مبارياته للوصول إلى الهدف وتسديد الكرة للتسجيل.
  • المناورة الأفعوانية: كان البرازيلي رونالدينيو واحدًا من أبرز اللاعبين الذين اشتهرت مسيرتهم بالمناورة الأفعوانية، وهي مناورة لتخطّي المدافعين عن طريق لمستين سريعتين خفيفتين للكرة من الداخل.
  • قفزة بلانكو: تم ابتكار هذه القفزة من قبل المكسيكي كواوتيموك بلانكو، وذلك من خلال وضع الكرة بين القدمين ثم القفز بها لتجاوز المدافعين بسهولة والمتابعة نحو المرمى لتسجيل الأهداف.
  • ركلة الروليت: تم ابتكار ركلة الروليت من قبل الأرجنتيني مارادونا، وكان زين الدين زيدان من الذين اشتهروا بهذه الركلة، وهي ركلة تكون من الاستدارة وتثبيت الكرة بواحدة من القدمين، ثم ركلها بالأخرى عكس اتجاه الجسم.
  • قطعة رونالدو: تُعرف إحدى الركلات التي اشتهر بها البرتغالي كريستيانو رونالدو باسم قطعة رونالدو، وذلك من خلال الانطلاق مع الكرة بأقصى سرعة ثم ركل الكرة بشكل مفاجئ على نحوٍ يمكنه إرباك المدافع.
  • مناورة أوريليو: اشتهر البرازيلي رودريغو تادي بمناورة أوريليو لتجاوز الخصم، وهي من المناورات التي لا يمكن إتقانها بسهولة، وتهدف إلى خداع الخصم لإيهامه بأن الكرة تسير باتجاه واحد ثم تغيير اتجاهها.
  • ركلة التريفيلا: يستخدم لاعب كرة القدم البرتغالي ركلة ريكاردو كواريسما عند الحاجة إلى الاعتماد على القدم الأضعف، وهي من الركلات المناسبة للتمريرات إلى اللاعبين الآخرين أو التسديدات نحو المرمى مباشرة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل تم تغيير قانون لمسة اليد مؤخرًا؟

هل ملعب ستراهوف أكبر ملعب كرة قدم في العالم؟

هل كان هدف مارادونا باليد ضد المنتخب الإنجليزي؟

هل ركلة بانينكا من أشهر ضربات الجزاء في تاريخ كرة القدم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على