` `

ما هي سداسية برشلونة؟

رياضة
25 أبريل 2023
ما هي سداسية برشلونة؟
تشير إلى حصول برشلونة على هذا العدد من الألقاب في موسم منفرد (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تعد سداسية برشلونة من أبرز الإنجازات التاريخية التي حققها النادي، ولم يتمكّن أي من نوادي الدوري الأوروبي تحقيق السداسية بعد برشلونة حتى حلول عام 2020. يُسلّط هذا المقال الضوء على السداسية التي حققها برشلونة، بالإضافة إلى توضيح جميع الأندية التي استطاعت الوصول إلى هذا الإنجاز في تاريخ الدوري الأوروبي.

ما هي سداسية برشلونة؟

تُشير السداسية في كرة القدم إلى قدرة الأندية على تحقيق 6 ألقاب في نفس الموسم، وبذلك يتضح لمشجعي كرة القدم ما هي سداسية برشلونة؛ فإنها تشير إلى حصول برشلونة على هذا العدد من الألقاب في موسم منفرد لم يستطع أي واحد من الأندية تحقيق هذه السداسية قبل نادي برشلونة الإسباني، وكان ذلك في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

صورة متعلقة توضيحية

كم سداسية حقق برشلونة؟

حقّق برشلونة سداسية واحدةً في تاريخه فحسب، وكان ذلك في العام 2009، ولم يستطيع تحقيق السداسية مرةً أخرى، كما أن أيًا من الأندية لم يتمكّن من الحصول على سداسية حتى عام 2020، وهذا يعني أنه إنجاز متميز في تاريخ كرة القدم الأوروبية والعالمية على حدٍّ سواء، وكانت بطولة دوري أبطال أوروبا من البطولات التي فاز فيها النادي خلال هذا الموسم.

ما هي ألقاب سداسية برشلونة 2009؟

تضمّنت سداسية برشلونة 2009 ألقابًا في البطولات والدوريات الآتية على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي حسب موقع برشلونة الرسمي:

  • كأس الملك: كان كأس الملك أول الألقاب التي حققها نادي برشلونة الإسباني في سداسيته المشهورة، وذلك بعد فوزه على نادي أتلتيكو الإسباني في النهائي بهدف واحد مقابل 4 أهداف لبرشلونة، وهو الفوز رقم 25 بهذا الكأس.
  • الدوري الإسباني: بعد فوزه بكأس الملك استطاع نادي برشلونة الإسباني بالانتصار في الدوري الإسباني، وفي هذه البطولة تابع النادي 21 مباراة دون أية هزيمة، إلا إنه هُزم في مباراة واحدة وتعادل في مباراة خلال بداية البطولة.
  • دوري أبطال أوروبا: حقق نادي برشلونة الفوز الثالث في دوري أبطال أوروبا خلال تاريخه عام 2009 بعد الفوز على مانشستر يونايتد بهدفين اثنين دون أية أهداف من مانشستر، وكان هذا اللقب الثالث الذي حققه النادي عام 2009.
  • كأس السوبر الإسباني: في عام 2009 حقق نادي برشلونة الانتصار الرابع من انتصارات سداسيته المشهورة بكأس السوبر الإسباني، وجمعت المباراة النهائية في هذا الكأس نادي أتلتيك بيلباو مع نادي برشلونة.
  • كأس السوبر الأوروبي: بعد انتصاره في كأس السوبر الإسباني استطاع نادي برشلونة تحقيق اللقب الخامس بانتصاره في كأس السوبر الأوروبي، وكان هذا الانتصار بعد 5 أيام من الانتصار السابق فحسب.
  • كأس العالم للأندية: لم يتمكّن نادي برشلونة من الفوز في كأس العالم للأندية قبل عام 2009، وبفوزه في هذه البطولة استطاع تحقيق اللقب السادس، وهو الإنجاز الذي لم يستطع أي من الأندية تحقيقه قبل برشلونة.

سداسية برشلونة 2015 في نادي خيتافي

خلال بطولة الدوري الإسباني لكرة القدم جمعت إحدى المباريات بين نادي برشلونة الإسباني ونادي خيتافي يوم 28 مارس/آذار من عام 2015، واستطاع نادي برشلونة الفوز بتحقيق 6 أهداف، وكانت سداسية برشلونة 2015 في نادي خيتافي نظيفة دون تحقيق أية أهداف من قبل فريق خيتافي المنافس، واستطاع كل من ليونيل ميسي ولويس سواريز تسجيل هدفين اثنين في هذه المباراة.

ما هي الفرق التي حققت السداسية التاريخية؟

اقتصرت الفرق التي حققت السداسية التاريخية على نادي برشلونة الإسباني عام 2009 ونادي بايرن ميونيخ الألماني عام 2020، ولم يتم تحقيق السداسية بعدها. فيما يأتي بعضًا من المعلومات حول بايرن ميونيخ:

  • تأسيس النادي: يعد بايرن ميونيخ واحدًا من أندية كرة القدم المحترفة في ألمانيا، وتم تأسيس هذا النادي عام 1900 مما يعني أن عمره يزيد على 120 عامًا، وهو من الأندية ذات التاريخ الطويل.
  • عدد الألقاب: مع الألقاب التي استطاع نادي بايرن ميونيخ تحقيقها في سداسيته تمكّن هذا النادي من الحصول على 30 لقبًا في الدوري الألماني خلال تاريخه، وهو ما يعني أنه بطل قياسي مقارنةً بأندية ألمانيا الأخرى لكرة القدم.
  • دوري أبطال أوروبا: فاز نادي بايرن ميونيخ في دوري أبطال أوروبا 3 مرات في تاريخه، وكانت المرة الأولى منها للموسم 1973-1974، وكانت المرة الأخيرة عام 1975-1976، ما يعني أنه فاز في البطولة 3 مرات متتابعة.
  • الفوز بكأس العالم للأندية: حصل نادي بايرن ميونيخ على لقب بطل كأس العالم للأندية مرتين اثنتين فحسب، وكانت المرة الأخيرة بينهما للموسم 2020-2021، وهو ما ساعده في الوصول إلى سداسيته المشهورة.

ما هي ألقاب سداسية بايرن ميونيخ التاريخية؟

عند تحقيق سداسيته التاريخية -بعد سداسية برشلونة بقرابة 11 عامًا- استطاع بايرن ميونيخ تحقيق الألقاب الآتية:

  • الدوري الألماني: استطاع نادي بايرن ميونيخ الألماني الفوز في بطولة الدوري الألماني لعام 2020، وهو من الألقاب التي حققها في سداسيته المشهورة، ويجدر الذكر بأن النادي فاز في هذه البطولة أكثر من 30 مرة خلال تاريخه.
  • كأس ألمانيا: كان لقب كأس ألمانيا واحدًا من الألقاب التي حققها نادي بايرن ميونيخ الألماني عام 2020 مما ساعده في الوصول إلى السداسية، وإلى جانب هذا الفوز فاز النادي بهذا الكأس 19 مرة أخرى حتى عام 2020.
  • كأس السوبر الألماني: تمكّن نادي بايرن ميونيخ من الفوز في بطولة كأس السوبر الألماني 10 مرات خلال تاريخه حتى عام 2023، وكان منها الفوز عام 2020 الذي يعد أحد ألقاب سداسية النادي التاريخية.
  • دوري أبطال أوروبا: كان دوري أبطال أوروبا واحدًا من الدوريات التي فاز فيها كل من نادي بايرن ميونيخ ونادي برشلونة لتحقيق السداسية، إلا أن الفوز كان من نصيب برشلونة عام 2009 وكان من نصيب بايرن ميونيخ عام 2020.
  • كأس السوبر الأوروبي: فاز نادي بايرن ميونيخ الألماني بكأس السوبر الأوروبي مرتين اثنتين خلال تاريخه فحسب، وكانت المرة الأولى للموسم 2013-2014، في حين كانت المرة الأخيرة للموسم 2020-2021.
  • كأس العالم للأندية: بتتويجه بطلًا في كأس العالم للأندية عام 2020 استطاع نادي بايرن ميونيخ الألماني تحقيق سداسيته المشهورة بعد سداسية برشلونة عام 2009، وكان انعقاد هذه البطولة في دولة قطر التي استضافت كأس العالم 2022.

الأندية التي اقتربت من الحصول على سداسية

على الرغم من عدم الحصول على سداسية من أية أندية لكرة القدم سوى مرتين في التاريخ، إلا إن هُناك عدة من الأندية التي اقتربت من تحقيق السداسية، وهي الأندية التي تتضمنها القائمة الآتية:

  • نادي إنتر ميلان: في عام 2010 - بعد عام واحد من سداسية برشلونة- استطاع نادي إنتر ميلان الإيطالي تحقيق 5 ألقاب، إلا إنه خسر في كأس السوبر الأوروبي أمام أتلتيكو مدريد مما أبعده عن الوصول إلى السداسية.
  • نادي بايرن ميونيخ: قبل حصوله على السداسية المشهورة عام 2020 استطاع نادي بايرن ميونيخ الألماني تحقيق 5 ألقاب عام 2013، إلا إنه خسر كأس السوبر الألماني ضد بوروسيا دورتموند مما منعه من الحصول على سداسية.
  • نادي برشلونة: في عام 2015 حاول نادي برشلونة الإسباني الحصول على سداسية ثانية، إلا إنه تمكّن من تحقيق 5 ألقاب ثم خسر كأس السوبر الإسباني ضد نادي أتلتيك بيلباو، وهو ما حال دون الوصول إلى سداسية برشلونة الثانية.

هل توجد أندية أوروبية فازت بثلاثية؟

توجد عدة من الأندية الأوروبية التي استطاعت الحصول على ثلاثية بدلًا من السداسية، ومنها الأندية الآتية حسب موقع دوري أبطال أوروبا:

  • نادي سلتيك: في الموسم 1966-1967 استطاع نادي سلتيك الحصول على ثلاثية، وهو أول الأندية الأوروبية التي تحصل على الثلاثية، ويجدر الذكر بأنه أحد الأندية التي تلعب في الدوري الإسكتلندي الممتاز.
  • نادي أياكس أمستردام: حقق نادي أياكس أمستردام الثلاثية الثانية في تاريخ الأندية الأوروبية، وكان ذلك في الموسم 1971-1972 بعد 4 مواسم من حصول نادي سلتيك على الثلاثية الأولى.
  • نادي بي إس في آيندهوفن: تمكّن نادي بي إس في آيندهوفن الهولندي من الحصول على الثلاثية الثالثة في تاريخ الدوري الأوروبي، وكان ذلك في الموسم 1987-1988 دون الحصول على الثلاثية مرةً أخرى.
  • نادي برشلونة: إلى جانب سداسية برشلونة استطاع النادي تحقيق الثلاثية مرتين اثنتين في تاريخه، 1987/88، وكانت المرة الأولى للموسم 2008-2009، في حين كانت المرة الثانية للموسم 2014-2015.
  • نادي بايرن ميونيخ: حصل نادي بايرن ميونيخ الألماني على أول ثلاثية في تاريخه للموسم 2012-2013، ثم حصل على المرة الثانية للموسم 2019-2020، إلى جانب تحقيق سداسيته التاريخية في هذا الموسم.

برشلونة وبايرن في دوري أبطال أوروبا

يتميز كل من نادي برشلونة الإسباني ونادي بايرن ميونيخ الألماني بالحصول على سداسية في تاريخهما، إلا إن سداسية برشلونة سبقت سداسية بايرن بعقد كامل تقريبًا، وهُناك الكثير من المباريات التي جمعت بين هذين الناديين في بطولة دوري أبطال أوروبا، ولحق النصيب الأكبر من الهزائم لنادي برشلونة في هذه المباريات حسب ترانسفير ماركت.

منذ عام 1996 وحتى عام 2022 تنافس نادي برشلونة ضد نادي بايرن ميونيخ 15 مرة في تاريخ دوري أبطال أوروبا، وفاز برشلونة على بايرن ميونيخ مرتين فحسب، وكان التعادل بينهما مرتين اثنتين فحسب، وأما فوز نادي بايرن ميونيخ؛ فإنه كان 11 مرة خلال هذه المباريات، وكان آخرها الفوز يوم 26 أكتوبر/تشرين الأول من عام 2022.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل تأسّس نادي برشلونة عام 1899؟

هل ميسي أكثر هدافي الدوري الإسباني؟

هل يختلف نادي برشلونة ب عن برشلونة أتلتيك؟

هل ريال مدريد الأكثر تتويجًا ببطولة دوري أبطال أوروبا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على