` `

ما هو الفرق بين حيوان الماموث والفيل؟

علوم
30 أبريل 2023
ما هو الفرق بين حيوان الماموث والفيل؟
حيوان الماموث هو أحد الثدييات المُنقرضة التي تندرج تحت فصيلة الفيلة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تتناول المقالة التالية الحديث عن حيوان الماموث، وتوضح الفرق بين حيوان الماموث والفيل، وتقدم معلومات عن حيوان الماموث، وزنه وشكله وماذا يأكل؟ كما تجيب على أسئلة عدة من بينها متى انقرض حيوان الماموث وما سبب انقراضه؟

صورة متعلقة توضيحية

ما هو حيوان الماموث؟

حيوان الماموث (Mammoth) هو أحد الثدييات المُنقرضة التي تندرج تحت فصيلة الفيلة، تم العثور على أحافير حيوان الماموث في رواسب العصر الجليدي في معظم القارات ما عدا قارتي أستراليا وأمريكا الجنوبية. ولقد حافظت سيبيريا على جثث حيوان الماموث لأكبر وقت ممكن بسبب طبيعة الأرض الباردة الأمر الذي زاد من شهرة حيوان الماموث السيبيري أو الشمالي من بين مجموعة حيوانات الماموث المنقرضة.
ويجدر القول أن الدلائل التاريخية تشير إلى أهمية حيوان الماموث في القدم كونه كان بارزًا في فنون البشر البدائيين، وحاضرًا في عدة استخدامات.

شكل حيوان الماموث

لشكل حيوان الماموث خصائص تميزه عن غيره من الحيوانات، وفيما يلي توضيح لشكل حيوان الماموث:

  • يمتلك حيوان الماموث جسمًا ضخمًا.
  • يغطي الماموث معطفٌ من الفرو ويتكون من طبقتين، الأولى سميكة ولونها أسود وأخرى رقيقة وناعمة.
  • للماموث أنياب طويلة ممتدة من فمه، ويبلغ طولها عند الإناث منه 152.4 وحتى 182.88 سم، أما عن طول أنياب الذكور منه من 343.84 وحتى 274.32 سم. والتي بدورها ساعدت الباحثين في معرفة عمر حيوان الماموث الذي تم العثور عليه وقت وفاته، ويُقال أن دورة حياة الماموث كانت من 60 وحتى 80 عامًا.

سبب انقراض حيوان الماموث

لم يتأكد العلماء من سبب انقراض حيوان الماموث، ولكن هناك بعض التفسيرات والافتراضات حول سبب انقراض حيوان الماموث تتمثل في كل مما يلي:

  • اصطياد البشر الجائر لحيوان الماموث.
  • عدم قدرة حيوان الماموث على التأقلم مع مناخ كوكب الأرض الذي يزداد دفئًا سنةً بعد سنة.
  • احتمالية أن يكون السببان المذكوران معًا.

وعلاوة على ما ذكر، تشير البيانات أن انقراض حيوان الماموث يُرجَّح لندرة الغطاء النباتي، والذي نتج عنه انقراض جماعي لمجموعة الحيوانات العاشبة ومن بينها الماموث، وهذا ما أثبتته آخر الدراسات التي نتجت عن تحليل الحمض النووي البيئي والذي صدر عنها تحليلًا بأن الجليد قد ذاب، وأصبحت الجبال رطبةً بحيث لم يعد باستطاعة الحيوانات الضخمة البقاء على قيد الحياة بسبب القضاء على مصدر غذائها، إلى جانب أسباب أخرى مثل فقدان الموائل وتفشي الأمراض.

متى انقرض حيوان الماموث؟

انقرض حيوان الماموث منذ أكثر من 11000 وحتى 13000 سنة في عصر البليستوسين أو العصر الحديث الأقرب مع مجموعة من الحيوانات الأخرى التي لم تعد موجودة على كوكب الأرض في إطار الأخطار التي تواجه التنوع البيولوجي. ولقد تواجد على الأرض أكثر من 500 نوعًا مختلفًا من الأفيال على مدار 55 مليون عامًا مضت، ولكن لم يتبقَّ من جميع هذه الأنواع سوى نوعين فقط ألا وهما الفيل الأفريقي والفيل الآسيوي، واللذان يعيشان في البيئات الاستوائية، على عكس الماموث الذي كان يعيش في المناطق الباردة فقط.

ماذا يأكل الماموث؟

يأكل الماموث النباتات من خلال الاستعانة بأنيابه التي يبلغ طولها 457.21 سنتيمترًا والقادرة على حفر الجليد في سبيل الحصول على الطعام كالشجيرات والأعشاب. أما عن طريقة أكل الماموث فهي تختلف عن طريقة الإنسان الذي يأكل الطعام من خلال تحريك فكيه من الأسفل إلى الأعلى، ومن جانب لآخر، ولكن من خلال وضع الأعشاب والحشائش بين أضراسه العلوية والسفلية، وتحريك الفك السفلي للأمام، ومن ثم تحريكه للأسفل كطريقة لمضغ أو طحن الطعام.

وزن الماموث

يتراوح وزن الماموث من 6 وحتى 10 آلاف كيلو متر، أما عن حجم أو طول حيوان الماموث فيبلغ 3.5 مترًا من عند الكتف.

الفرق بين الماموث والفيل

يعتبر كل من الماموث والفيل ضمن الحيوانات العملاقة كبيرة الحجم، وعلى الرغم من تسمية البعض للماموث بالفيل القديم، إلا أن هناك فرقًا بين الماموث والفيل كونهما أبناء عمومة مقربين، كما ولا تنحدر الفيلة من حيوان الماموث كما يشاع ولكنَّ كليهما ينتميان لنفس العائلة التصنيفية (الفيلة). فما الفرق بين الماموث والفيل؟
فيما يلي توضيح لأهم الفروقات بين الماموث والفيل:

  • يوجد للماموث أذنان أصغر من أذني الفيل، وقد يعود السبب لحالات التكيُّف الطبيعية عند الماموث بسبب البيئة الباردة التي يعيش فيها. إذ إن صغر حجم الأذنين عند الماموث يساعده في الاحتفاظ على درجات حرارة الجسم في البيئات التي كان يتواجد فيها على عكس الفيل صاحب الأذنين الكبيرتين والذي يعيش في المناطق الحارة.
  • هناك فرق بين الماموث والفيل وهو أن أذن الماموث مغطاة بطبقتين من الفراء التي قد تبلغ 508 سم لتجعلها دافئة طيلة الوقت في درجات حرارة تصل ل  14.44درجة سلسيوس تحت الصفر.
  • يتميز الماموث الصوفي بوجود كتلة على ظهره تشبه سنام الجمل، والتي فسَّر العلماء وجودها بكونها مخازن للدهون تعمل على توفير الطاقة خاصة وأن الطعام في بيئة الماموث كانت نادرة، ويجدر القول أن الفيلة لا تمتلك سنامًا مثل الماموث.
  • الماموث حيوان منقرض بينما الفيلة فهي لا تزال متواجدة.
  • تختلف جغرافية حيوان الماموث عن الفيل أي أماكن تواجد كل منهما، إذ تم تواجد الماموث في أماكن واسعة من العالم من خلال عبوره للجسور البرية بين سيبيريا وألاسكا، وغيرها من بلدات العالم على عكس الفيل الذي يتواجد بشكل حصري في بلدان معينة وهي إفريقيا وأوراسيا.

معلومات حول حيوان الماموث
فيما يلي معلومات حول حيوان الماموث:

  • يعود أقدم حمض نووي (DNA) لحيوان الماموث لأكثر من مليون عام.
  • لقد كان عاج حيوان الماموث الأحفوري متوفرًا بكثرة في الوقت السابق لدرجة أنه كان يتم تصديره من سيبيريا إلى الصين وأوروبا في العصور الوسطى.
  • رُصد حالات تم فيها تناول بعض كلاب الزلاجات لجثث حيوان الماموث المُجمدة بعدما ذاب عنها الجليد الذي احتجزها لما يقارب 30 ألف عام.
  • استخدم البشر الأوائل الهياكل العظمية لحيوان الماموث في بناء الملاجئ، وزينوا أعمالهم الفنية بصورهم على جدران الكهوف. أما عن آلة الفلوت الموسيقية الأقدم فلقد تم صنعها من عظم الماموث.

اقرأ/ي أيضًا:

هل تخاف الفيلة من الفئران؟

هل يمكن أن يحدث تزاوج بين الأسد مع أنثى النمر؟

هل فرس النهر من الثدييات؟

هل عاش الإنسان في عصر الديناصورات بالفعل؟

هل دب الماء من أكثر الحيوانات تحملًا للظروف المناخية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على