` `

هل القرنقعوه احتفال خاص بدولة قطر؟

ثقافة وفن
30 أبريل 2023
هل القرنقعوه احتفال خاص بدولة قطر؟
سبب القرقيعان في منتصف رمضان يأتي كتكريم للأطفال على صيامهم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تتحقق المقالة التالية من ماهية القرنقعوه، وتجيب على سؤال: هل القرنقعوه احتفال خاص بدولة قطر؟ ومتى يبدأ القرقيعان؟ ولماذا سمي قرقيعان بهذا الاسم؟ كما وتتطرق للحديث عن ملابس القرنقعوه، وسبب مناسبته وأهم النصائح لاحتفال آمن بالقرنقعوه.

صورة متعلقة توضيحية

ما هو القرنقعوه؟

القرنقعوه هو مُسمى يُطلق على مناسبة رمضانية سنوية أو احتفال تقليدي خاص بالأطفال يقومون فيه بالتنقل من بيت إلى آخر ويقرعون الأبواب للحصول على الحلوى والمكسرات من الجيران، يرتدون فيه ملابس تقليدية معينة ويغنون أهازيج خاصة، معلقين على رقبتهم وبشكل فضفاض أكياس قطنية ليجمعوا فيه ما سيحصلون عليه من الاحتفال.

هل القرنقعوه احتفال خاص بدولة قطر؟

لا يعتبر القرنقعوه احتفالًا خاصًا بدولة قطر وحدها، بل ودول منطقة الخليج أيضًا. ويختلف تسميته من بلدة لأخرى فيسمى قرنقعوه في دولة قطر، وقرقيعان في الكويت والجانب الشرقي من السعودية، بينما يطلق عليه اسم القرنقشوه في عمان، أما في الإمارات العربية المتحدة فيعرف باسم حق الليلة. ولقد اتسعت دائرة المحتفلين بالقرنقعوه ولم يعد مقتصرًا على مواطني الدول المذكورة أعلاه بسبب انضمام الكثير من المغتربين من مختلف أنحاء العالم للاحتفال بهذه المناسبة.

متى يبدأ القرقيعان؟

يبدأ القرقيعان في منتصف شهر رمضان أو في ليلة النصف من شهر رمضان، وقد يبدأ القرقيعان عند البعض قبل منتصف الشهر بعد صلاة المغرب ليطوف الأطفال حول البيوت المجاورة لهم طارقين أبواب الجيران والحصول على الحلوى والمكسرات وهذا في الحقبة الحالية، ولكنهم كانوا يحصلون على التمر والأرز والقمح قديمًا مرددين أغانٍ تقليدية متعلقة بالقرقيعان تدعو الله أن يبارك الطفل الصغير في الأسرة من أجل أن تبقى الأم سعيدة.
وفي المقابل يُزيِّن الناس في منازلهم طاولات خاصة بمناسبة القرقيعان بأشكال زاهية وملونة عليها أكياس الهدايا والمكسرات، إلى جانب ارتداء أفراد الأسرة بالكامل الملابس الخاصة بالقرقيعان للبدء بتوزيع الحلوى والاحتفال.

ملابس القرنقعوه

يرتدي الأطفال الأولاد منهم والبنات ملابس القرنقعوه التقليدية، والمتمثلة بالدرعا والدشداشة وغطاء الرأس، وفي أيديهم حقائب أو أكياس صغيرة يجمعون فيها حلوى القرنقعوه أو القرقيعان، وتكون الحلوى مُزينة ومغلفة في أكياس هدايا، وعليها صور لأطفال مرتدين ملابس القرنقعوه.
وعند اقتراب موعد الاحتفال بالقرنقعوه تبدأ المحلات التجارية بعرض الملابس الخاصة بالقرنقعوه وتعرض أشكالًا مختلفة من الحقائب المصنوعة خصيصًا لهذه الاحتفالية والتي تحمل صورًا مميزة مطبوعًا عليها تصميمات لشخصيات كرتونية ورموز محببة للأطفال.

سبب مناسبة القرقيعان

يصوم المسلمون في كل أنحاء العالم شهر رمضان من شروق الشمس وحتى غروبها، وإن سبب مناسبة القرقيعان في منتصف الشهر يأتي كتكريم للأطفال على صيامهم أسبوعين كاملين من شهر رمضان، وكتحفيز لاستكمال صيام ما تبقى منه. ولقد كان كبار السن والمراهقون والأطفال يحتفلون بمناسبة القرقيعان قبل الستينيات، ولكنه أصبح الآن مقتصرًا على الأطفال الصغار أكثر.
وفي الوقت الحاضر، تقوم الأندية والمؤسسات والمراكز بالاحتفال بمناسبة القرقيعان من خلال إقامة الفعاليات للأطفال في بيئات أكثر أمانا لهم. أما عن أصل مناسبة القرقيعان فلا توجد رواية واضحة أو دقيقة بشأن أصل هذا التقليد.

لماذا سمي قرقيعان بهذا الاسم؟

هناك مجموعة من الاعتقادات حول سبب تسمية قرقيعان بهذا الاسم، وهي كالتالي:

  • أن كلمة قرقيعان أو قرنقعوه مشتقة من الفعل قَرَعَ، والذي يعني طرق الباب في اللغة العربية، والذي يتشابه مع ما يقوم به الأطفال في هذه المناسبة من قرع للأبواب للحصول على الحلوى.
  • يُعتقد أن أصول كلمة قرقيعان أو قرنقعوه لتقليد الغوص بحثًا عن اللؤلؤ.
  • يُقال أن قرقيعان سُمي بهذا الاسم نسبة لصوت لأشياء التي تُقرع ببعضها البعض مثل قرع أصوات الحلويات والمسكرات التي يحملها الأطفال.
  • يقال أن القرقيعان نسبة لصوت قرع الحصى الذي يحمله الأطفال في أيديهم أثناء استكشافهم للشوارع والغناء.

نصائح للقرقيعان

فيما يلي نصائح لقضاء أمسية ممتعة خلال ليلة القرقيعان:

  • يحتاج الأطفال الحفاظ على سلامتهم خاصة خلال تنقلهم من مكان لآخر، لذلك يتوجب التأكد من أن الأطفال برفقة شخص بالغ موثوق به خلال نزهتهم الخاصة.
  • في حال كانت إضاءة الشوارع خافتة يتوجب نصح الأطفال بحمل مصباح يدوي لرؤية الطريق بوضوح.
  • يتوجب تقديم ارشادات السلامة للأطفال خلال تنقلهم وقت المساء على أن يمشوا بعيدًا عن الطرق وعلى جوانب الشوارع وليس في منتصفها لعدم التعرض لمخاطر الحوادث المرورية.
  • من المهم تفحُّص الحلوى التي يحصل الأطفال عليها قبل الشروع بتناولها، والتأكد من عدم تحسسهم من أنواع معينة من المكسرات التي حصلوا عليها، والتأكد من عدم وجود أي قطع حادة أو قاسية بداخلها قد تضر بصحتهم.
  • التأكد من أن الملابس التي يرتديها الأطفال مريحة خاصة الحذاء الذي سيمشون فيه.
  • تذكير الأطفال بضرورة عدم الابتعاد كثيرًا عن الحي الذي يسكنونه، وأهمية الانتباه لرؤية كلا الاتجاهات عند عبور الشارع.
  • التأكد من أن الأطفال بصحبة رفقائهم، وتشجيعهم على إمساك كل منهم لأيدي بعضهم البعض.
  • تشجيع الأطفال الأكبر سنًا على انتظار الأصغر منهم خلال احتفال القرقيعان، وترك المجال لهم لأخذ الحلوى قبلهم.
  • يتوجب دعم الأطفال الصغار على فكرة مشاركة الحلوى التي حصلوا عليها بعد الانتهاء من جمعها مع من يحبون من الأقارب والأصدقاء.
  • مناقشة أهمية تبادل عبارات الشكر بمجرد أخذ الحلوى من الآخرين.

الأغاني الخاصة بالقرنقعوه

يُنشد الأطفال في احتفال القرنقعوه أناشيد وأهازيج خاصة، يتم إنهاؤها باسم العائلة التي يباشر الطفل بقرع بابها، أو اسم والد العائلة لو كانوا يعرفونه. وفيما يلي أحد الأغاني الخاصة بالقرنقعوه:

قرنقعوه قرقعوا
أعطونا الله يعطيكم
بيت مكة يوديكم
يا مكة يا المعمورة
يا ام السلاسل والذهب يا نورة
أعطونا من مال الله
يسلم لكم عبد الله.

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن معرفة مواعيد زيارات متحف قطر الوطني؟

هل عملة قطر هي الريال؟

هل الحصول على تأشيرة قطر سهل؟

هل يمكن معرفة عدد سكان قطر المواطنين؟

هل هناك أماكن سياحية في قطر للأطفال؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على