` `

كم يبلغ وزن أونصة الذهب؟

أخبار
10 مايو 2023
كم يبلغ وزن أونصة الذهب؟
وزن الأونصة بالجرام للذهب يبلغ 31.1034768 جرام، (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

لا يختلف وزن أونصة الذهب باختلاف اللون أو القيراط أو غيرها من العوامل الأخرى، وإنما هو ثابت دائمًا، ويعتني هذا المقال ببيان وزن الأونصة الواحدة من الذهب، إلى جانب توضيح الحقبة الزمنية التي ظهر فيها هذا الوزن، ويتطرق المقال كذلك إلى بعض الإرشادات لشراء أونصة الذهب من المجوهرات أو العملات أو السبائك.

كم يبلغ وزن أونصة الذهب؟

يختلف وزن الأونصة بالجرام للذهب عن وزن الأونصة المستخدمة في قياس الأشياء والمعادن غير الثمينة؛ فإن وزن الأونصة بالجرام للذهب يبلغ 31.1034768 جرام، ويُطلق عليها اسم أونصة تروي، وأما الأونصة الدارجة في غير المعادن الثمينة؛ فإن وزنها يبلغ 28.35 جرام، ويُطلق عليها اسم الأونصة القياسية.

صورة متعلقة توضيحية

كم وزن أونصة الذهب عيار 21؟

لا يختلف وزن أونصة الذهب عيار 21 عن عيارات الذهب الأخرى؛ فإن وزن أونصة الذهب يبلغ 31.1034768 جرام، سواءً كان من عيار 21 أو أي عيار آخر، وإنما يشير العيار إلى نسبة الذهب الصافي مقارنةً بالمكونات الأخرى للسبائك والمجوهرات والمنتجات الذهبية. فيما يأتي قائمة بعيارات الذهب مع نسبة نقاوة كل منها:

  • ذهب عيار 24 قيراط: يعد هذا العيار أكثر عيارات الذهب نقاوة على الإطلاق؛ فإن نسبة نقاوته تزيد على 99.9% من مجموع المكونات، في حين يتضمن النسبة الأقل من العناصر الأخرى المطلوبة لتشكيل السبائك أو المجوهرات.
  • ذهب عيار 22 قيراط: يتمتع ذهب عيار 22 قيراط بنسبة النقاوة الكبيرة مقارنةً بالعيارات الأخرى، وتبلغ نسبة نقاوة هذا القيراط 91.6%، ما يعني أن نسبة الشوائب الأخرى تبلغ 8.4% من مجموع المكونات.
  • ذهب عيار 21 قيراط: على الرغم من انخفاض نقاوة الذهب عيار 21 قيراط مقارنةً بقيراط 22 وقيراط 24؛ إلا إنها لا تزال مرتفعة، وتبلغ نسبة النقاوة لهذا القيراط 87.5%، بينما تبلغ نسبة الشوائب 12.5% من المكونات.
  • ذهب عيار 18 قيراط: تبلغ نسبة نقاوة ذهب عيار 18 قيراط 75% من مجموع المكونات في السبائك أو المجوهرات الذهبية، ما يعني أن نسبة الشوائب غير الذهبية تبلغ 25% من مجموع المكونات.
  • ذهب عيار 14 قيراط: لا يتمتع ذهب عيار 14 قيراط بنسبة نقاوة كبيرة؛ فإن نسبة نقاوته تبلغ 58.33%، في حين تبلغ نسبة الشوائب 41.67% من مجموع المكونات، وهي نسبة شوائب كبيرة مقارنةً بالعيارات الأكبر.
  • ذهب عيار 12 قيراط: إن نسبة الشوائب مُساويةٌ لنسبة الذهب في المنتجات الذهبية من العيار 12 قيراط؛ فإن نسبة الذهب تبلغ 50%، بينما تُشكّل الشوائب نسبة 50% الأخرى من سبائك ومجوهرات ذهب عيار 12 قيراط. 
  • ذهب عيار 10 قيراط: يتمتع ذهب عيار 10 قيراط بنسبة ذهب متدنية مقارنةً بنسبة الشوائب المرتفعة؛ فإن نسبة الذهب تبلغ 41.66%، في حين تبلغ نسبة الشوائب 58.33%، ما يعني أنه على العكس من ذهب 14 قيراط.
  • ذهب عيار 9 قيراط: يعد ذهب عيار 9 قيراط من العيارات ذات نسبة النقاوة المنخفضة؛ فإن نسبة الذهب في هذا العيار تبلغ 37.5%، في حين تُشكّل الشوائب الأخرى ما نسبته 62.5% من مجموع المكونات.
  • ذهب عيار 8 قيراط: بنسبة نقاوة تبلغ 33.3% فحسب؛ يُعد ذهب عيار 8 قيراط من العيارات التي تحتوي على كمية متدنية من الذهب، وتبلغ نسبة الشوائب في هذا العيار 66.7% من المجموع.

متى تم تحديد وزن أونصة الذهب المعروف اليوم؟

بعد معرفة كم وزن أونصة الذهب يرغب كثير من محبي المعادن الثمينة بالتحقق من الجذور التاريخية لهذه الأونصة، وهي أونصة استُخدمت في العصر الروماني بداية لتوحيد النظام النقدي حسب بعض المؤرخين، وتم تحديد وزن الأونصة منذ ذلك الحين، وفي عام 1527 أصبحت أونصة تروي معتمدة في قياس وزن الذهب والعناصر الثمينة الأخرى.

أصبحت أونصة تروي معتمدة في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1828، ثم باتت وحدة قياسية على مستوى العالم فيما بعد، ويجدر الذكر بأن العديد من المؤرخين يُرجعون السبب في إطلاق اسم أونصة تروي على الأونصة التي تستخدم في قياس وزن الذهب إلى المدينة الفرنسية، التي تحمل اسمًا مشابهًا حسب إنفيستوبيديا.

تأثير وزن الأونصة بالجرام على سعر الذهب

إلى جانب ضرورة التحقق ومعرفة ما هو وزن أونصة الذهب ينبغي التعرف على مدى تأثير وزن الأونصة بالجرام على سعر الذهب أيضًا؛ فإن الذهب من المعادن الثمينة التي تتأثر أسعارها بالوزن كثيرًا، وهو تأثر بعلاقة طردية مما يعني أن سعر الذهب يرتفع بارتفاع وزنه وينخفض بانخفاض الوزن.

بما أن وزن أونصة الذهب بالجرام ثابت؛ فهذا يعني أن سعر الذهب لا يتأثر بوزن الأونصة، وإنما تتدخل العديد من العوامل الأخرى في تحديد السعر عند ذلك، ويعد عامل النقاوة واحدًا من أبرز هذه العوامل؛ فإن أسعار الذهب ترتفع بشكل كبير مع زيادة نقاوتها في حين تنخفض عندما تزداد نسبة الشوائب.

ما العوامل المؤثرة على سعر أونصة الذهب؟

على الرغم من ثبات وزنها إلا إن سعر أونصة الذهب ليس ثابتًا أو متساويًا، وإنما يتفاوت بين يوم وآخر وبين قطعة ذهبية وأخرى، وذلك نتيجة للعوامل الآتية:

  • درجة النقاوة: تختلف درجة نقاوة الذهب بشكل ملحوظ بين قيراط وآخر؛ فإن بعض العيارات تتمتع بنقاوة كاملة تقريبًا بينما يحتوي بعضها على نسبة شوائب أكبر، وكلما زادت نسبة الشوائب انخفضت أسعار الذهب.
  • العرض والطلب: إن الكميات المعروضة من الذهب عاجزة عن مواكبة الطلب الذي تلحظه الأسواق بسرعة كبيرة، ما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار عندما يزداد الطلاب بشكل كبير.
  • نشوب الحروب: تتأثر أسعار وزن أونصة الذهب بحالات السلم والحرب التي يشهدها العالم؛ فإن حالات الحرب تؤدي إلى الفزع مما يدعو الناس إلى بيع مدخراتهم وشراء الذهب بدلًا منها، وهو ما يتسبب بزيادة السعر.

هل شكل الأونصة الذهب ثابت دائمًا؟

إن شكل الأونصة الذهب ليس ثابتًا، وإنما يمكن أن تكون بعدة أشكال مختلفة؛ فإن الأونصة تشير إلى الوزن لا الشكل. فيما يأتي بعضًا من أشكال ما يعادل وزن أونصة الذهب:

  • السبائك: يمكن العثور على بعض السبائك الذهبية التي يبلغ وزنها أونصة من الذهب في السوق، ويمكن أن يصل وزن السبائك إلى عدة كيلوجرامات أيضًا، وعادةً ما تكون متوفرة في البنوك.
  • المجوهرات الذهبية: إن المجوهرات الذهبية من أشهر الأشكال التي يمكن العثور عليها في الأسواق، وهناك كثير من المجوهرات التي يمكن أن تبلغ قيراطًا كاملًا في وزنها.
  • العملات الذهبية: في العادة تكون نسبة نقاوة الذهب منخفضة في العملات الذهبية مقارنة بالسبائك، وهُناك العديد من العملات الذهبية التي يمكن العثور عليها في السوق خلال الوقت الراهن؛ بما فيها العملات الذهبية البريطانية.

إرشادات شراء أونصة الذهب

لا تكفي معرفة ما هو وزن أونصة الذهب وحدها في التحقق من حالة المنتجات الذهبية وضمان شرائها دون التعرض إلى عمليات النصب والاحتيال، وإنما هناك كثير من الإرشادات الأخرى المهمة إلى جانب معرفة قيمة وزن أونصة الذهب، وأبرزها ما يأتي:

  • التعرف على معايير النقاوة: تختلف نقاوة الذهب بشكل كبير بين عيار وآخر، وتبدأ هذه العيارات من 24 قيراط الذي يشير إلى أكبر درجة من النقاوة ثم تنخفض بشكل تدريجي، وكلما كان القيراط أقل كانت النقاوة متدنية بشكل أكبر.
  • اختيار اللون المفضل: لا يتوفر الذهب بلون واحد، وإنما يمكن العثور عليه بعدة ألوان مختلفة إلى جانب اللون الأصفر المشهور، وفيما يأتي خيارات ألوان الذهب:
    • الذهب الوردي: يحتوي الذهب الوردي على عنصر الذهب الذي يتمتع باللون الأصفر، بالإضافة إلى عنصر النحاس الذي يتم خلطه مع الذهب للوصول إلى اللون الوردي.
    • الذهب الأخضر: ينتج الذهب الأخضر عن خلط اثنين من المعادن الثمينة مع بعضها البعض، وهُما: معدن الذهب ومعدن الفضة، وعادةً ما تكون أسعار هذا اللون مرتفعة.
    • الذهب الأبيض: إلى جانب الذهب يحتوي الذهب الأبيض على البلاديوم أو النيكل، وهو مُشابه للفضة إلا أنه يتميز بلمعانه الأكثر إشراقًا مقارنةً بالفضة.
  • الذهاب إلى تاجر ذي سمعة حسنة: بدلًا من الذهاب إلى بائعي الذهب غير المعروفين يجب على المرء زيارة أحد المتاجر حسنة السمعة عند الرغبة بشراء الذهب، لضمان الحصول على مستويات موثوقية أكبر.
  • التأكد من الختم: عادةً ما تحتوي المجوهرات الذهبية الأصلية على ختم يوضح ذلك، وينبغي على المرء التحقق من الختم قبل إتمام صفقة الشراء حتى لا يدفع ثمن وزن أونصة الذهب لشراء ثمن مزيف.
  • الفحص لدى مختص مستقل: بدلًا من الاكتفاء بفحص المجوهرات والمنتجات الذهبية عند البائع، يمكن للمرء الاستعانة بأحد المختصين الآخرين لفحص المجوهرات والتحقق من حالتها وأسعارها في السوق.
  • طرح الأسئلة على البائع: عند الرغبة بشراء الذهب والمعادن والأحجار الثمينة الأخرى ينبغي على المرء طرح الأسئلة التي يريدها على البائع، للتحقق من مصدرها وجودتها وأية تفاصيل أخرى يرغب بمعرفتها.

هل تحتوي الأونصة على الذهب الصافي دائمًا؟

لا تحتوي الأونصة على الذهب الصافي دائمًا؛ فإن وزن أونصة الذهب يشمل كلًا من الذهب والشوائب المضافة الأخرى حسب مجلس الذهب العالمي، ومن هذه الشوائب: النحاس، والفضة، والنيكل، وغيرها من المعادن التي يحتاجها الذهب للحصول على قوامه المعروف، أو ليظهر بألوان مختلفة تنال إعجاب أكبر شريحة من محبي المجوهرات والمعادن الثمينة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن صناعة الذهب كيميائيًا؟

هل يختلف الذهب الروسي عن الذهب العادي؟

باب الكعبة ليس أكبر كتلة من الذهب في العالم

هل الذهب الأبيض أفضل من الأصفر؟ تعرف على الفروقات

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على