` `

من هو صاحب أطول شعر في العالم؟

ثقافة وفن
10 مايو 2023
من هو صاحب أطول شعر في العالم؟
سوامي بانداراسنادي من الهند، ويبلغ طول أطول شعر في العالم للرجال (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يصل طول أطول شعر في العالم إلى عدة أمتار، ويزيد في طوله على بناية من عدة طوابق، ويسلط هذا المقال الضوء على بعض الأرقام القياسية التي تتعلق بطول الشعر للذكور والإناث على حد سواء، كما أنه يتطرق إلى العديد من الإرشادات والنصائح للمحافظة على الشعر وتعزيز نموه وزيادة طوله بشكل أفضل.

من هو صاحب أطول شعر في العالم؟

تم تحديد من هو صاحب أطول شعر في العالم في موسوعة جينيس للأرقام القياسية، وهو سوامي بانداراسنادي من الهند، ويبلغ طول أطول شعر في العالم للرجال حسب موسوعة جينيس 7.93 متر، وتم تسجيل هذا الرقم عام 1949 دون تجاوزه حتى الوقت الراهن، ومن الصور المتوفرة لصاحب أطول شعر في العالم يبدو أنه مُصاب بمرض يُطلق عليه اسم الطيّة الذيلية.

صورة متعلقة توضيحية

من هي صاحبة أطول شعر في العالم للنساء؟

وفق موسوعة جينيس تُعد الصينية شيه تشيو بينغ صاحبة الشعر الأطول في العالم؛ فإن طول شعرها وصل إلى 5.627 متر عند قياسه يوم 8 مايو/أيار من عام 2004 دون توثيق شعر أطول منه حتى الآن. يجدر الذكر بأن شيه تشيو بينغ كانت تعتني بنمو شعرها وتطويله منذ سبعينيات القرن العشرين، حتى استطاعت تحطيم الرقم القياسي والحصول على لقب أطول شعر في العالم للنساء.

كم يبلغ الفرق بين أطول شعر في العالم للرجال والنساء؟

عند النظر إلى أطول شعر في العالم للرجال موسوعة جينيس ثم التحقق من أطول شعر مسجل في العالم للنساء؛ يتبيّن بأن طول شعر الهندي بانداراسنادي يزيد على طول شعر الصينية شيه تشيو بينغ بما يبلغ 2.303 متر، وعلى الرغم من طول شعرها؛ إلا إن الصينية شيه تشيو بينغ لم تستطع منافسة صاحب أطول شعر في العالم للرجال.

من هي صاحبة أطول شعر في العالم للمراهقين؟

كان لقب صاحبة أطول شعر في العالم للمراهقين من نصيب الهندية نيلانشي باتيل التي وصل طول شعرها إلى 2.00 متر قبل بلوغ 18 عامًا من عمرها، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حول باتيل:

  • التوقف عن قص الشعر: كانت نيلانشي باتيل تقص شعرها قبل بلوغ 6 أعوام من عمرها، ولكنها شهدت تجربة سيئة مع قص الشعر في عامها السادس، ما جعلها تتخذ قرارًا بالتوفق عن قص الشعر.
  • دخول موسوعة جينيس: استطاعات نيلانشي باتيل دخول موسوعة جينيس للأرقام القياسية عام 2018 عندما كان طول شعرها 1.705 متر، وكانت في 16 عامًا من عمرها، ولكن طول شعرها ازداد إلى 2.0 متر قبل وصولها إلى 18 عامًا.
  • تحطيم الرقم القياسي عدة مرات: لم تكتف الهندية نيلانشي باتيل بتحطيم الرقم القياسي لأطول شعر في فئة المراهقين مرة واحدة، وإنما تمكنت من تحطيم الرقم القياسي ودخول موسوعة جينيس 3 مرات خلال حياتها.
  • اتخاذ القرار بقص الشعر: بعد التوقف عن قص شعرها مدة 12 عامًا قامت صاحبة أطول شعر في العالم للمراهقين قص شعرها، والاكتفاء بتسريحة شعر قصيرة بدلًا منها.

الأرقام القياسية التي تتعلق بطول الشعر في العالم

إلى جانب أطول شعر في العالم للرجال موسوعة جينيس تتضمن هذه الموسوعة عدة من الأرقام القياسية التي تتعلق بطول الشعر أيضًا، وفي القائمة الآتية بعضًا منها:

  • أطول تسريحة سبايكي: تُعد تسريحة السبايكي واحدة من تسريحات الشعر المشهورة، واستطاع الياباني كازوهيرو واتانابي القيام بتسريحة سبايكي طولها 1.23 متر عام 2014، ما جعله صاحب تسريحة السبايكي الأطول في التاريخ.
  • أعرض باروكة شعر مستعار: في عام 2017 ارتدت الممثلة الأمريكية درو باريمور باروكة شعر وصل عرضها إلى 2.23 متر، وتطلّب وضع هذه الباروكة على شعرها مشاركة 4 أشخاص، وهي باروكة الشعر الأعرض في العالم حتى الآن.
  • أصغر أنثى بلحية كاملة: عندما وصل عمرها إلى 24 سنة مع 282 يومًا اكتملت لحية البريطانية هارنام كور، ما يجعلها الأنثى التي تسجل لحية كاملة بأصغر عمر معروف، وذلك نتيجةً لوجود اختلال هرموني.
  • أطول شارب: وصل طول شارب الهندي رام سينغ شوهان إلى 4.29 متر عند قياسه عام 2010، ما جعله صاحب أطول شارب على الإطلاق، وذلك بعد مرور 40 عامًا تقريبًا على عنايته بشاربه ومراعاة نموه وطوله.
  • تسريحة الشعر الأكثر ارتفاعًا: عند تنظيم إحدى الأحداث من قبل مؤسسة KLIPP انسير فريزور النمساوية المتخصصة بتصفيفات الشعر عام 2009؛ قامت بعمل برج من الشعر الحقيقي والمزيف طوله 2.66 متر مما يجعلها التسريحة الأكثر ارتفاعًا.
  • أطول شعر لحية في العالم: وصل طول شعر لحية النرويجي هانز إن لانجسيث إلى 5.33 متر عند وفاته عام 1927، وهذا يعني أنه صاحب أطول شعر لحية في العالم.
  • أكبر تسريحة أفرو للإناث: في عام 2012 وصل محيط تسريحة أفرو للأمريكية ايفين دوجاس إلى 1.39 متر، وذلك بعد عنايتها بالشعر وتكثيفه بشكل دوري، وهو ما يجعلها صاحبة أكبر تسريحة أفرو بالنسبة إلى الإناث.
  • أكبر تسريحة أفرو للذكور: كانت أكبر تسريحة أفرو تم تسجيلها حتى الآن للأمريكي تايلر رايت، الذي وصل محيط تسريحته إلى 1.77 متر عام 2015 عندما كان عمره 12 عامًا، وهو ما يعني أنها تجاوزت أكبر تسريحة مشابهة للإناث.

هل توجد إرشادات لزيادة طول الشعر؟

لا بُد من مراعاة العديد من الإرشادات للعناية بالشعر وزيادة طوله عند الرغبة بتحطيم رقم أطول شعر في العالم أو الاقتراب منه، وفيما يأتي بعضًا من هذه الإرشادات:

  • استخدام منتجات العناية بالكافيين: يمكن للكافيين أن يساعد في نمو الشعر وزيادة طوله بكفاءة أكبر عند استخدامه موضعيًا، ولذلك ينبغي اختيار منتجات الشامبو ومنتجات العناية التي تتضمن الكافيين عند الرغبة في تطويل الشعر.
  • تجنب صبغ الشعر: تتضمن صبغات الشعر كثيرًا من المواد الكيميائية التي يمكن أن تتسبب بتكسر الشعر والحد من نموه، ولذلك ينبغي تجنب هذه الصبغات والابتعاد عنها عندما يريد المرء تطويل شعره.
  • الحد من تعريض الشعر إلى الحرارة: ربما تؤدي الحرارة المرتفعة التي تنتج عن مجففات الشعر وبعض الأجهزة الأخرى إلى تكسر الشعر وإتلافه، ولذلك ينبغي الحد من استخدام هذه الأدوات لضمان نمو الشعر بشكل أفضل.
  • الحصول على القسط الكافي من النوم: من الضروري النوم لفترة تتراوح بين 7-9 ساعات يوميًا حتى يستطيع الجسم إنتاج الكميات الكافية من الميلاتونين، وهو من المركبات التي لها دورٌ مهمٌ في نمو الشعر.
  • حماية الشعر أثناء النوم: أثناء النوم هُناك عدة من الإجراءات التي يمكن اتخاذها لحماية الشعر، وأبرزها استخدام الغطاء والوسادة التي تمنع شد الشعر وتشابكه، وكذلك تجنب النوم بشعر مبلل.
  • تقليل التوتر: يمكن للتوتر المزمن أن يتسبب بتساقط الشعر، ما يؤثر على نموه بشكل سلبي ويمنع من زيادة طوله على النحو المطلوب، ولذلك ينبغي على المرء إدارة التوتر والحد منه لضمان نمو الشعر.
  • اتباع نمط غذاء صحيح: إن اتباع نمط الغذاء الصحي الذي يتضمن البروتينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر مهم جدًا في زيادة سرعة نموه، وكذلك ينبغي تجنب الأطعمة والمشروبات التي تؤثر على نمو الشعر سلبيًا.

هل توجد مكملات غذائية لتعزيز نمو الشعر؟

توجد عدة من المكملات التي يمكن الاعتماد عليها لتعزيز نمو الشعر بشكل صحي، ومنها: مكملات فيتامين بي التي تحد من تعرض الشعر إلى التساقط ، ومكملات فيتامين سي التي تسهم في المحافظة على صحة الشعر بعدة من الطرق؛ فإن فيتامين سي يساعد في تعزيز إنتاج الكولاجين، إلى جانب تعزيز امتصاص الحديد وحماية الشعر من الإجهاد التأكسدي، ومن المكملات المفيدة الأخرى كذلك: مكملات فيتامين دي، ومكملات الحديد، ومكملات الزنك، وينبغي اختيار المكملات ذات الجودة المرتفعة لهذه الغاية.

ما الأطعمة التي تساعد في زيادة طول الشعر؟

للاقتراب من طول أطول شعر في العالم خلال أقصر وقت ممكن ينبغي على المرء اتباع نمط التغذية الصحيح إلى جانب مراعاة نصائح نمو الشعر الأخرى. تتضمن القائمة الآتية عدة من الأطعمة المفيدة لزيادة طول الشعر وتعزيز نموه:

  • الأسماك: تتميز الأسماء بالكميات المرتفعة من أحماض أوميغا 3 الدهنية، وذلك إلى جانب البروتينات وفيتامين بي 12 أيضًا، وتستطيع هذه العناصر الغذائية منع جفاف فروة الرأس وتعزيز نموه.
  • الخضروات داكنة اللون: عادةً ما تحتوي الخضروات داكنة اللون على كميات جيدة من فيتامين إيه وفيتامين سي، وهو ما يعزز من جودة الشعر وبقائه في حالة جيدة حسب موقع ميديكال نيوز توداي.
  • منتجات الألبان: يستطيع الراغبون بزيادة طول الشعر وتعزيز نموه الصحي تناول منتجات الألبان قليلة الدسم، لأنها تحتوي على مستويات جيدة من الكالسيوم المهم في نمو الشعر.
  • الأفوكادو: إلى جانب كونها من الفواكه المغذية والغنية بالدهون الصحية تحتوي الأفوكادو على العديد من العناصر الغذائية المهمة فيما يتعلق بنمو الشعر وزيادة طوله والعناية به.

كم يزداد طول الشعر في السنة الواحدة؟

ينمو شعر الإنسان بسرعة تتراوح بين 10.16-15.24 سنتيمتر سنويًا، وهذا يعني أن الوصول إلى أطول شعر في العالم يحتاج إلى وقت طويل مع مراعاة العديد من الإجراءات لمنع الشعر من التقصف أو السقوط أو التعرض إلى أي من المشاكل التي تستدعي قصه أو تؤدي إلى تلفه، ويمكن للمرء استشارة الطبيب عندما يكون نمو الشعر بيطئًا لديه للحصول على استشارة طبية موثوقة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل حدائق بابل المعلقة موجودة الآن؟

هل لوحة الموناليزا أغلى لوحة في العالم؟

هل أطول مدة صيام في العالم 20 ساعة؟

هل جسر البسفور أطول جسر في العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على