` `

كم يبلغ ارتفاع شلالات أوزود؟

سفر
14 مايو 2023
كم يبلغ ارتفاع شلالات أوزود؟
يبلغ ارتفاع شلالات أوزود 100 متر تقريبًا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تتم زيارة شلالات أوزود من قبل السياح الذين يقدمون من مختلف أنحاء العالم للاستمتاع بالمناظر الطبيعية المحيطة؛ فإنه من الشلالات المرتفعة، كما أنه يقع على سلاسل جبال الأطلس ذات الارتفاعات الكبيرة. يتطرق هذا المقال إلى أبرز المعلومات عن شلالات أوزود، كما أنه يسلط الضوء على أبرز إرشادات السلامة عند زيارتها.

كم يبلغ ارتفاع شلالات أوزود؟

يبلغ ارتفاع شلالات أوزود 100 متر تقريبًا حسب المكتب الوطني المغربي للسياحة الذي يوفر عدة معلومات عن شلالات أوزود، وهو واحد من الشلالات المرتفعة بالنسبة إلى شلالات المغرب الأخرى، كما أنه من أكثر الشلالات ارتفاعًا في أفريقيا. يتميز هذا الشلال بالمناظر الطبيعية الخلابة المحيطة التي كثيرًا ما تنال إعجاب الزوار، وتم توفير بعض المرافق التي يحتاج إليها السياح في منطقة هذا الشلال.

صورة متعلقة توضيحية

هل ارتفاع شلالات أوزود الأكبر في العالم؟

يسير الماء من منبع شلالات أوزود ويسقط من ارتفاع 100 متر تقريبًا عند الوصول إلى مسقط الشلال، وهذا يعني أنه ليس الشلال ذو الارتفاع الأكبر في العالم، وإنما يحتل المرتبة الثانية على مستوى قارة أفريقيا، في حين يحتل مرتبة متأخرة على مستوى العالم. تتضمن القائمة الآتية أكبر الشلالات ارتفاعًا في العالم:

  • شلالات آنجل: تقع شلالات آنجل في فنزويلا، ويبلغ ارتفاعها 979 مترًا، ما يجعلها الشلالات الأكثر ارتفاعًا على مستوى أمريكا الجنوبية والعالم، ويبلغ الفرق بين ارتفاعها وارتفاع شلالات أوزود 879 مترًا تقريبًا.
  • شلالات توجيلا: تعد شلالات توجيلا الشلالات الأطول في قارة أفريقيا على الإطلاق بارتفاع يبلغ 948 مترًا، إلا إنها تحتل المرتبة الثانية على مستوى العالم بفارق يبلغ 848 مترًا عن ارتفاع شلالات أوزود، وتقع هذه الشلالات في جنوب أفريقيا.
  • شلالات تريس هيرماناس: تضم البيرو شلالات تريس هيرماناس التي يبلغ ارتفاعها 914 مترًا، وهذا يعني أنها الشلالات التي تحتل المرتبة الثالثة على مستوى العالم بفارق 814 مترًا عن شلالات أوزود، وتحتل المرتبة الثانية في أمريكا الجنوبية.
  • شلالات أولوبينا: بارتفاع يبلغ 900 متر تحتل شلالات أولوبينا المرتبة الأولى بين أكثر الشلالات ارتفاعًا في الولايات المتحدة الأمريكية وأمريكا الشمالية عمومًا، ولكنها تحتل المرتبة الرابعة على مستوى العالم.
  • شلالات يومبيللا: في المرتبة الثانية على مستوى البيرو والثالثة على مستوى أمريكا الجنوبية والخامسة على مستوى العالم تأتي شلالات يومبيللا، التي يبلغ ارتفاعها 896 مترًا، وتزيد على ارتفاع شلالات أوزود بقرابة 796 مترًا.

كم تبعد شلالات أوزود من مراكش؟

يمكن للأفراد الاعتماد على تطبيقات الخرائط؛ لمعرفة كم تبعد شلالات أوزود من مراكش والمحافظات والمدن الأخرى داخل الأراضي المغربية. أما بعد شلالات أوزود عن مدينة مراكش؛ فإنه يبلغ 150 كيلومتر تقريبًا، وهذا يعني أن الرحلة تحتاج قرابة ساعتين بالسيارة عند السير بسرعة 80 كيلومتر في الساعة، وربما تحتاج إلى المزيد من الوقت إذا كانت الطرقات مكتظة ومزدحمة.

أين تقع شلالات أوزود؟

تقع شلالات أوزود داخل الأراضي المغربية، وهي من الشلالات الواقعة على سلسلة جبال الأطلس في إقليم أزيلال المغربي. تعد المغرب -التي تضم شلالات أوزود- واحدة من دول الوطن العربي داخل قارة أفريقيا، وتتميز بمساحتها الكبيرة؛ فإنها تمتد على مساحة 716,550 كيلومتر مربع؛ منها 250 كيلومترًا مربعًا من الأراضي البحرية، في حين تُشكّل المساحة المُتبقية الأراضي البرية.

ما هي أبرز المعالم السياحية في إقليم أزيلال؟

إلى جانب شلالات أوزود يحتوي إقليم أزيلال على العديد من المعالم السياحية الأخرى التي يزورها السياح من داخل المغرب أو خارجها، وفيما يأتي قائمة تتضمن العديد من هذه المعالم السياحية:

  • جبال الأطلس: لا تكتسب جبال الأطلس شهرتها لأنها تحتضن شلالات أوزود فحسب، ولكنها تتمتع بمظهر طبيعي جذاب ينال إعجاب الكثير من السياح، ما يجعلها مكانًا مناسبًا للمغامرات في الهواء الطلق داخل الأراضي المغربية.
  • جسر ايمين ايفري: يمكن للسياح والزوار الاستعانة بالدليل السياحي لعبور جسر ايمين ايفري في إقليم أزيلال، وهو جسر طبيعي ذو مظهر رائع، وتَشكّل هذا الجسر من الصخور المُحيطة بالمنطقة.
  • كهوف القصيبة وآفين: يستطيع المرء الذهاب والتجول بين الكهوف في القصيبة وآفين عند الرغبة في ذلك، وهي كهوف عميقة يصل عمق بعضها إلى 20 مترًا تقريبًا، ما يُضفي إليها مزيدًا من المتعة والإثارة.
  • مدينة أزيلال: عند الذهاب إلى إقليم أزيلال يمكن للزوار زيارة المدينة التي تحمل الاسم نفسه، للاستمتاع بالمناظر التي تتداخل فيها الصحراء مع البيئة المُحيطة، كما أن هذه المدينة تمثّل خليطًا من عدة ثقافات محلية.
  • بحيرة بين الويدان: تعد بحيرة بين الويدان واحدةً من البحيرات التي تتميز باستضافة كثير من الأحداث والأنشطة الرياضية المختلفة، ويمكن للزوار الاستمتاع بأنشطة التزلج على الماء وركوب الأشرعة في هذه البحيرة.
  • وادي آيت بوكمز: يُطلق على هذا الوادي اسم الوادي السعيد أيضًا، وهو من الأماكن المناسبة لمحبي التنزه سيرًا على الأقدام أو بالاعتماد على البغال أو الدراجات الجبلية للقيام بجولات سياحية.
  • قمة أمكون: لا شك بأن قمة أمكون من أبرز الأماكن المناسبة لمحبي التسلق في إقليم أزيلال الذي يحتضن شلالات أوزود؛ فإنها ثاني أعلى قمة في الأراضي المغربية بارتفاع يصل إلى 4,068 مترًا، وتتطلب عدة أيام للتسلق.

ما هي سلاسل جبال الأطلس التي تقع فيها شلالات أوزود؟

عند قراءة وصف شلالات أوزود والمنطقة التي تقع فيها يتبين بأن هذه الشلالات في منطقة جبال الأطلس، وهي منطقة تتضمن 3 سلاسل جبلية كما يأتي:

  • الأطلس الصغير: يصل ارتفاع القمة الأعلى في سلسلة جبال الأطلس الصغير إلى 3,304 متر، وهي سلسلة تتمتع بجفاف مفرط -كما هي حالة الأطلس الصغير والمتوسط- إلا أنها تتمتع بتنوع طبيعي يعجب الزوار والسياح.
  • الأطلس الكبير: تمتد سلسلة الأطلس الكبير على طول 750 كيلومتر تقريبًا، وتحتل مساحة شاسعة، ويبلغ ارتفاع قمة الجبل الأعلى فيها 4,167 مترًا، وهي السلسلة التي تحتضن منبع شلالات أوزود وتقع الشلالات فيها.
  • الأطلس المتوسط: تقدم سلسلة جبال الأطلس المتوسط كثيرًا من المناظر الطبيعية الجذابة، وتقع القمة الأعلى فيها على ارتفاع 3,356 مترًا،  وتنبع من هذه السلسلة عدة أحواض مائية، ومنها وادي سبو.

هل شلالات أوزود بالمغرب متعدد الدرجات؟

هُناك عدة أنواع للشلالات حول العالم، وتعد شلالات أوزود بالمغرب من النوع متعدد الدرجات فعلًا حسب وورلد أطلس، وهي شلالات تتضمن سلسلة من عدة درجات متتالية تسقط المياه على واحدة تلو الأخرى، وهو ما يؤدي إلى منظر يحتوي على الكثير من البرك. توجد عدة من الأمثلة الأخرى على هذا النوع من الشلالات، وأبرزها: شلالات إيبور في أستراليا، وشلالات فوكورودا في اليابان.

هل شلالات أوزود من أكبر الشلالات في العالم؟

لا تعد شلالات أوزود من أكبر الشلالات في العالم، وذلك على الرغم من كونها الشلالات ذات الارتفاع الكبير مقارنةً بارتفاعات الشلالات الأخرى داخل أفريقيا، وفيما يأتي قائمة بالشلالات الأكبر حول العالم:

  • شلالات خون فافينج: تقع هذه الشلالات في جمهورية لاوس الديمقراطية، ويبلغ عرضها 10,783 مترًا في حين يبلغ ارتفاعها 21 مترًا، وهو ما يجعلها في المرتبة الأولى بين الشلالات الأكبر على مستوى العالم.
  • شلالات آنجل: لا تحتل شلالات آنجل المرتبة الأولى بين الشلالات الأكثر ارتفاعًا حول العالم فحسب، وإنما تعد ثاني أكبر الشلالات في العالم بارتفاع يبلغ 979 مترًا وعرض يبلغ 152 مترًا، وهي أكبر الشلالات في أمريكا الجنوبية.
  • شلالات بارا: على الرغم من ارتفاعها الذي يبلغ 64 مترًا وهو ارتفاع متواضع مقارنةً بارتفاع شلالات أوزود- إلا أن شلالات بارا تحتل المرتبة الثانية بين أكبر الشلالات في فنزويلا وأمريكا الجنوبية والثالثة في العالم، بعرض يبلغ 5,608 متر.
  • شلالات توجيلا: تعد شلالات توجيلا في جنوب أفريقيا رابع أكبر الشلالات على مستوى العالم؛ فإن ارتفاع هذه الشلالات يبلغ 948 مترًا، ويبلغ عرضها 15 مترًا، وهذا يعني أن الفضل في المساحة الكبيرة للشلال يعود إلى طوله.
  • شلالات كونجو: تقع شلالات كونجو في اليابان ويبلغ ارتفاعها 184 مترًا فحسب، ولكنها تعد خامس أكبر الشلالات على مستوى العالم؛ نظرًا لعرضها الكبير الذي يصل إلى 3,200 متر.

إرشادات الأمان عند زيارة شلالات أوزود

إلى جانب ضرورة معرفة أبرز المعلومات عن شلالات أوزود وطبيعة المنطقة والتضاريس التي تتمتع به لا شك؛ بأن هُناك الكثير من إرشادات الأمان التي ينبغي على الزوار مراعاتها عند زيارة هذه الشلالات، لتجنب التعرض إلى أي من الحوادث أو الحد من حدوثها، وتتضمن القائمة الآتية عدة من إرشادات زيارة شلالات أوزود:

  • عدم تجاوز الحواجز: ربما يجد الزوار بعض الحواجز الحديدية التي تهدف إلى منعهم من السقوط عند زيارة الشلالات، وينبغي الالتزام بالوقوف خلف هذه الحواجز وعدم تجاوزها لأي سبب من الأسباب حتى لا يسقط المرء من الأعلى.
  • ارتداء الأحذية المناسبة: في بعض الأحيان تكون الصخور طبيعة المكان المحيط بالشلال زلقًا، ولذلك ينبغي مراعاة ارتداء الأحذية المناسبة التي تضمن للزوار المشي والاستمتاع بالرحلة دون الانزلاق والإصابة بالكسور أو غيرها.
  • تجنب القفز بشكل كامل: يبلغ ارتفاع شلالات أوزود 100 متر من الأعلى إلى الأسفل، وهذا يعني أنها مرتفعة بشكل كبير وغير مناسبة للقفز من الأعلى إلى الاسفل؛ فإن القفز يمكن أن يتسبب بالكثير من الإصابات الخطيرة.

اقرأ/ي أيضًا:

هل مياه حمامات ماعين تصل درجة الغليان؟

هل بحيرة سوبيريور هي أكبر بحيرة في العالم؟

هل تمتلك كندا أكبر عدد من البحيرات في العالم؟

هل تعتبر شلالات نياجرا مصدرًا للطاقة الكهربائية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على