` `

كيف يتحرك الملك في الشطرنج؟

ألعاب فيديو
14 مايو 2023
كيف يتحرك الملك في الشطرنج؟
يمكن للملك أن يتحرك مربعًا واحدًا فحسب (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يُعد الملك في الشطرنج من القطع والحجارة الأساسية التي يعتمد عليها الفوز أو الخسارة، ولذلك يحرص اللاعبون على حمايته ومنعه من الوقوع تحت تهديد المنافس. يُسلّط هذا المقال الضوء على حركة الملك أثناء اللعبة وأحوال تعرضه إلى تهديد كش مات، ويتطرق المقال كذلك إلى حركة حجارة الشطرنج الأخرى.

كيف يتحرك الملك في الشطرنج؟

وضّحت قواعد اللعبة كيف يتحرك الملك في الشطرنج إلى جانب توضيح طريقة التحرك لجميع أحجار الشطرنج الأخرى، ويمكن للملك أن يتحرك مربعًا واحدًا فحسب، سواءً كانت الحركة قطرية أو أفقية أو عامودية، وسواء كانت للأمام أو الخلف. في بعض الحالات يمكن للملك التحرك مربعين باتجاه الرخ، ثم ينتقل الرخ إلى المربع الذي عبر منه الملك، وتُعرف هذه الحركة باسم التثبيت، وتشترط كون الرخ والملك من نفس اللون على نفس الصف.

صورة متعلقة توضيحية

متى تمتنع حركة التثبيت للملك في الشطرنج؟

يستطيع الملك في الشطرنج القيام بحركة التثبيت حسب قوانين لعبة الشطرنج عندما يكون مع الرخ الذي يحمل اللون نفسه على ذات الصف، ولكن هذه الحركة تصبح ممنوعة في عدة من الحالات، وهي الحالات الآتية:

  • حركة الملك أو الرخ مسبقًا: في حالة تحرك الرخ من مكانه مسبقًا أو تحرك الملك من مكانه مسبقًا؛ فإن حركة التثبيت تصبح ممنوعة، ويخسر اللاعب حقه في حركة التثبيت بشكل نهائي في هذه الحالة.
  • التهديد من المنافس بعد الانتقال: لا يحق للاعب الشطرنج القيام بحركة التثبيت مؤقتًا؛ إذا كان المكان الذي يوجد فيه الملك بعد القيام بهذه الحركة مهددًا بقطعة واحدة أو أكثر من قطع الشطرنج للخصم.
  • وجود قطعة بين الملك والرخ: ينبغي عدم وجود أية قطعة من القطع على رقعة الشطرنج بين الملك والرخ للقيام بحركة التثبيت، وفي حالة وجود أية قطعة يخسر اللاعب حقه في حركة التثبيت مؤقتًا.

ما الفرق بين حركة الملك والوزير في الشطرنج؟

لا شك بأن الفرق بين حركة الملك والوزير في الشطرنج كبير جدًا؛ فإن حركة الملك في الشطرنج تقتصر على مربع واحد، فيما سوى حركة التثبيت التي تسمح بعدة خطوات المحدودة لتغيير موقع الملك وموقع الرخ على رقعة الشطرنج. أما الوزير؛ فإنه يستطيع التحرك بشكل عامودي أو قطري أو أفقي، ولا يوجد عدد محدد للمربعات التي يستطيع الوزير الحركة فيها.

كيف يُقتل الملك في الشطرنج؟

يُقتَل الملك في الشطرنج عندما يستطيع الخصم المنافس إيقاعه تحت تهديد كش مات، وبذلك يخسر اللاعب الذي يقع ملكه تحت هذا التهديد المنافسة، وإذا لم يستطع أي لاعب من اللاعبين تهديد الآخر بذلك؛ فإن المباراة تنتهي بالتعادل، ويكون ذلك بوضع الملك تحت التهديد دون وجود أية حركة قانونية تسمح بإزالة التهديد عن الملك في الشطرنج.

هل الملك يقتل الوزير في الشطرنج؟

إن الملك يقتل الوزير في الشطرنج أحيانًا، وذلك إذا استطاع القيام بذلك دون وقوعه تحت التهديد، وأما إذا كان الملك تحت التهديد؛ فإن على المنافس إزالة هذا التهديد حتى لا يخسر المباراة. لا تمنع قوانين لعبة الشطرنج الملك من قتل الوزير، أو أي حجر من الحجارة الأخرى للمنافس أثناء اللعب.

هل حركة الملك في الشطرنج تشبه الأحجار الأخرى؟

تختلف حركة الملك في الشطرنج عن الحجارة الأخرى بشكل كبير؛ فإن الملك يتحرك حركة واحدة بشكل قطري أو عامودي أو أفقي للأمام أو الخلف، ويستطيع القيام بنقلة التثبيت عند توفر الشروط. فيما يأتي طريقة حركة حجارة الشطرنج الأخرى حسب موقع جامعة شيكاغو:

  • حركة الوزير: يستطيع الوزير في الشطرنج التحرك بأي حركة على الرقعة دون النظر إلى عدد المربعات التي يتجاوزها، وذلك سواءً كانت الحركة أفقية أو عامودية أو كانت قُطرية.
  • حركة الرخ: يتميز الرخ بعدم القدرة على التحرك بشكل قطري في لعبة الشطرنج، وإنما يتحرك الرخ حركة عامودية أو أفقية ضمن المربعات الشاغرة، ويمكنه التحرك للأمام أو الخلف.
  • حركة الفيل: خلافًا للرخ الذي يستطيع التحرك عاموديًا أو أفقيًا؛ لا يستطيع الفيل التحرك إلا بشكل قُطري، وذلك سواءً كان إلى الجهة اليمنى أو اليسرى أو كانت الحركة للأمام أو الخلف.
  • حركة الحصان: يمكن للحصان التحرك إلى الأمام أو الخلف في الشطرنج، ولكن حركته تتميز بشكل حرف L ولا يمكنه التحرك بشكل أفقي أو عامودي أو قُطري، ولا تستطيع أية من الحجارة الأخرى التحرك بحركة الحصان.
  • حركة البيدق: لا يستطيع البيدق التحرك إلى الخلف، وإنما يتحرك إلى الأمام فحسب، ويستطيع التحرك مربعين إلى الأمام في أول حركة له من بداية اللعبة دون الحركات الأخرى، ويتحرك بحركة قُطرية لقتل حجر اللاعب المنافس.

أين مكان الملك في الشطرنج عند بداية اللعب؟

يكون مكان الملك في الشطرنج عند بداية اللعب على الصف الأول من صفوف الحجارة، وهو الحجر الذي يحتل المربع الرابع من جهة اليسار والخامس من جهة اليمين للّاعب. توضح النقاط التالية طريقة ترتيب الحجارة على رقعة الشطرنج:

  • ضبط رقعة الشطرنج: في البداية يتم وضع رقعة الشطرنج بالشكل الصحيح على الطاولة، ويكون ضبطها صحيحًا إذا كان المربع الأخير الأيمن من الصف الذي في جهة اللاعب أبيض اللون لا أسود اللون.
  • وضع الرخ في الزاوية: ينبغي البدء بوضع الرخ على رقعة الشطرنج لترتيبها بسهولة على النحو الصحيح، ويكون الرخان في الزاويتين اليمنى واليسرى من الصف الأول لكل لاعب.
  • وضع الحصان بجانب الرخ: يكون الحصان بجانب الرخ دائمًا عند بدء لعبة الشطرنج، وهناك حصانان لكل واحد من المتنافسين، ويتم وضع كل واحد منها بجانب أحد الرخ، وهذا يعني أن حصانًا في الجانب الأيسر والآخر في الأيمن.
  • وضع الفيل على رقعة الشطرنج: بعد الانتهاء من وضع الحصان والقلعة يأتي دور الفيل على رقعة الشطرنج؛ ويتم وضع الفيل بجانب الحصان، وبما أن هُناك فيلان؛ فإن أحدهما يكون بجانب الحصان الأيسر والآخر بجانب الأيمن.
  • وضع الوزير: يُعرف الوزير باسم الملكة أيضًا، ويتم وضعه على المربع المُتبقي الموافق للّون في الصف الأول بجانب الفيل، وهذا يعني أن اللاعب الذي لديه الحجارة السوداء يضع الوزير على المربع المُتبقي الأسود بخلاف الأبيض.
  • وضع الملك: إن أهمية الملك في الشطرنج كبيرة؛ فإن تثبيته والقيام بحركة كش ملك تؤدي إلى خسارة المنافسة، ويوضع الملك في المربع المتبقي من الصف الأول بين الفيل والوزير، ويكون لون المربع الذي عليه الملك مخالفًا للون الحجر.
  • وضع البيادق على الرقعة: يتم وضع البيادق في النهاية على رقعة الشطرنج بعد الانتهاء من وضع الحجارة في الصف الأول، ويكون ترتيب البيادق بواقع بيدق واحد لكل مربع من المربعات في الصف التالي مباشرةً دون وجود ترتيب محدد.
  • التحقق من أماكن الحجارة: قبل البدء اللعب يجب التحقق من أماكن جميع الحجارة في الصفين الأول والثاني على رقعة الشطرنج؛ بحيث يكون الترتيب في الصف الأول للرخين، ثم الحصانين، ثم الفيلين، ثم الملك والوزير.

كيف يبدو شكل الملك في الشطرنج؟

إن لكل واحد من حجارة الشطرنج شكل يتميز به، ويمتلك كل واحد من المتنافسَين حصانين وفيلين ورخين متشابهين، كما أن لكل لاعب 8 من البيادق بشكل متشابه، وأما الوزير والملك؛ فإن لكل منهما شكل مميز لا يشبه أيًا من الحجارة الأخرى. يُشبه شكل الملك في الشطرنج التاج الذي يعلوه شكلٌ يُحاكي إشارة الجمع، بينما يتمتع الوزير بتاج ذي 5 حِراب تنتهي كل حِربة منها بدائرة في الأعلى.

هل الملك يأكل ملك في الشطرنج؟

تستطيع مختلف حجارة الشطرنج أكل لاعبي المنافس وقتلها للانتصار في اللعبة، ولكن الملك يأكل في الشطرنج مع مراعاة ضرورة عدم وقوعه في مربع يسمح للخصم بالتثبيت وتهديده؛ فربما يؤدي ذلك إلى الخسارة، وينبغي على اللاعبين الاعتماد على الحجارة الأخرى لأكل حجارة المنافس والحرص على وجود الملك في الشطرنج ضمن مربع آمن.

ما هي القواعد العامة لحركة قطع الشطرنج؟

تتقيد حركة الملك في الشطرنج وحركة جميع الحجارة الأخرى بالعديد من القواعد، وفيما يأتي قائمة بالقواعد العامة لحركة حجارة الشطرنج:

  • ضرورة الوصول إلى الوضع بسلسلة من الحركات القانونية: حتى يكون وضع لعبة الشطرنج قانونيًا؛ لا بُد من الوصول إليه من خلال سلسلة حركات قانونية، وإلا فإنه يكون غير قانوني.
  • التحرك إلى مربع فيه قطعة أخرى: لا يمكن للاعبي الشطرنج تحريك الحجارة إلى مربع فيه قطعة أخرى من اللون نفسه، ولكن بإمكانه التحريك إلى مربع تشغله قطعة أخرى من اللون الآخر للمنافس، ويتم استبعاد قطعة المنافس عندها.
  • الالتزام بطبيعة الحركة لكل حجر: يستطيع كل واحد من الحجارة على رقعة الشطرنج التحرك بشكل محدد، ومن ذلك: حركة الحصان على شكل حرف L فحسب، وحركة الفيل بشكل قُطري، وحركة الرخ بشكل عامودي أو أفقي.
  • امتناع التحرك وترك الملك في وضعية كش: لا يحق للاعبي الشطرنج تحريك الحجارة بحيث يُترك الملك في حالة كش، وذلك لأن على اللاعبين حماية الملك وعدم تركه تحت التهديد الذي ينتهي بخسارة المنافسة.

هل يمكن أن تنتهي مباراة الشطرنج بالتعادل؟

تنتهي المباراة بالتعادل إذا امتنع تهديد الملك في الشطرنج بحركة كش مات إلى جانب وجود عدة من الحالات الأخرى للتعادل في المنافسات أيضًا، ومنها: اتفاق اللاعبين على التعادل، ولكن اتفاق اللاعبين على التعادل في لعبة الشطرنج يخضع للوائح المسابقات المنعقدة؛ فإن بعض المسابقات والمنافسات تمنع هذا النوع من الاتفاق.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن تعلّم لعبة الشطرنج عبر الإنترنت؟

هل مخاطر الألعاب الإلكترونية صحية فقط؟

هل يمكن لعب لعبة وردل أكثر من مرة في اليوم؟

هل تختلف ألعاب الواقع الافتراضي باختلاف الأجهزة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على