` `

هل يمكن صيد الحمام البري على سطح المنزل؟

علوم
15 مايو 2023
هل يمكن صيد الحمام البري على سطح المنزل؟
يمكن صيد الحمام البري على سطح المنزل بالفعل (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يجد الكثير من الأشخاص متعةً في صيد الحمام البري وغيره من أنواع الحمام الأخرى، ويتطرق هذا المقال إلى العديد من الطرق المتاحة لاصطياد الحمام البري؛ بما في ذلك اصطياد الحمام باستخدام البندقية أو بالاعتماد على المصيدة. يُسلّط المقال الضوء على طريقة صيد الحمام البريد من سطح المنزل أيضًا.

هل يمكن صيد الحمام البري على سطح المنزل؟

يمكن صيد الحمام البري على سطح المنزل بالفعل، وذلك من خلال عدة طرق مختلفة تشمل صيد الحمام البري بالشباك أو الأقفاص أو غيرها. وينبغي على المرء اختيار الطريقة الأفضل، لضمان المحافظة على حياة الحمام البري عند الحاجة إلى ذلك مع الحد من فرصة هروبه وفشل خطة الصيد، وإذا أراد التخلص من الحمام بشكل نهائيً؛ فيُمكنه صيده باستخدام بندقية الصيد المرخصة.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي طريقة صيد الحمام في سطح المنزل؟

على الرغم من وجود عدة طرق لصيد الحمام البري في سطح المنزل، إلا إن كثيرًا من الأشخاص يفضلون الاعتماد على المصيدة التي تشبه شكل القفص. فيما يأتي طريقة صيد الحمام في سطح المنزل باستخدام هذه المصيدة:

  • نثر الطعام للحمام حتى يعتاد: ينبغي على المرء نثر الطعام على سطح المنزل عدة أيام قبل صيده، وذلك حتى يعتاد الحمام البري ذلك، ولا يجد النزول إلى السطح بوجود المصيدة فيما بعد غريبًا.
  • توفير المصيدة: لا بد من توفير المصيدة التي يتم الاعتماد عليها لصيد الحمام البري على سطح المنزل، وعادةً ما يكون شكلها شبيهًا بالأقفاص الكبيرة التي تحتوي على باب واحد، ويمكن استخدامها لعدة حمامات معًا.
  • وضع المصيدة على السطح: بعد مرور عدة أيام من نثر الطعام للحمام البري يتم وضع الفخ في المكان الذي ينزل فيه الحمام عادةً، وينبغي وضع بعض الطعام في المصيدة وترك الحمام، حتى يعتاد وجود المصيدة ودخولها أيضًا.
  • تجهيز المصيدة جيدًا: تستمر الأعداد بالزيادة عندما يعتاد الحمام البري على نزول سطح المنزل وتناول الطعام مع وجود المصيدة، وفي هذه المرحلة يتم تجهيز المصيدة جيدًا للحصول على أكبر عدد من الحمام البري.
  • صيد الحمام البري: بمجرد وجود العدد المطلوب من الحمام البري في المصيدة يتم إغلاق الباب، وبهذه الطريقة يكون لدى المرء عددٌ جيدٌ، وفي المرات القادمة يمكن إبقاء بعض الحمام في القفص لزيادة فرصة الصيد.

كيف يتم صيد الحمام البري بالبندقية؟

بدل اللجوء إلى صيد الطيور بالتخدير يُفضّل البعض استخدام البندقية المخصصة للصيد، وذلك عند الرغبة بأكل الحمام أو التخلص منه نهائيًا، ويكون الصيد من خلال توفير بندقية من عيار 0.22 ثم التصويب نحو الحمام البري وإطلاق الرصاص. تتضمن القائمة الآتية عدة من الإرشادات لصيد الحمام البري بالبندقية:

  • فهم طبيعة الحمام البري: من الجيد فهم طبيعة الحمام البري والأوقات التي يفضل الطيران خلالها في السماء أو البقاء على الأرض، إلى جانب الأماكن التي يتواجد داخلها لزيادة فرصة العثور على هذا النوع من الحمام وصيده.
  • الحصول على رخصة الصيد: تستدعي بعض الأماكن الحصول على رخصة صيد مخصصة، حتى يتمكن المرء من صيد الحمام البري أو أنواع الطيور الأخرى، وفي هذه الحالة لا بد من استخراج التصريح لتجنب العواقب القانونية.
  • اختيار البندقية المناسبة: يجب على المرء اختيار البندقية المناسبة التي اعتاد على استخدامها سابقًا، حتى لا يواجه مشكلة في صيد الحمام البري، وكذلك ينبغي أن تكون البندقية من العيار المناسب لاصطياد هذا النوع من الطيور.
  • ارتداء الملابس التي تظهر للآخرين: من الضروري ارتداء الملابس التي يراها الآخرون بوضوح مع توفير التمويه المطلوب عند الصيد في مكان عام، وذلك لضمان عدم وقوع الخطأ وتعرّض المرء إلى رصاص بنادق الصيادين الآخرين أثناء الصيد.
  • استخدام الأحذية المناسبة: يتطلب البحث عن الحمام البري وصيده المشي على تضاريس مختلفة في بعض الأحيان عند الذهاب إلى منطقة برية، وفي هذه الحالة يجب على المرء ارتداء الأحذية المناسبة التي توفر الحماية والراحة.
  • حماية العين والأذن: لا بد من حماية العينين والأذن في كل مرة يستخدم خلالها المرء بندقية الصيد، ويكفي لهذه الغاية ارتداء النظارات الشمسية وسدادات الأذن؛ فإنها توفر الحماية المطلوبة.
  • التقليل من الحركة: ربما تؤدي كثرة الحركة إلى لفت انتباه الحمام البري، ما يتسبب في تحليقه وطيرانه وفشل عملية الصيد، ولذلك كان من الضروري تقليل الحركة عند الرغبة في صيد الحمام البري باستخدام البندقية.
  • استخدام بندقية مرخصة: إن استخدام بنادق الصيد غير المرخصة تعرض المرء إلى المساءلة القانونية، ولذلك ينبغي تجنب استخدام أية بندقية صيد غير مرخصة واستخدام البنادق القانونية المرخصة.

هل طرق صيد الحمام البري كثيرة؟

إلى جانب طريقة صيد الطيور بالتخدير وطريقة صيد الحمام بالكحول توجد العديد من الطرق الأخرى لصيد الحمام البري، وذلك سواءً كان الصيد لغايات الاحتفاظ بالحمام أو التخلص منه أو تناوله، ومنها: استخدام المواد السامة، إلا إن على المرء الاعتماد على مواد مرخصة لهذه الغاية، وكذلك يمكن استخدام الأقفاص أو البندقية للصيد.

ما الأسباب التي تدعو إلى صيد الحمام البري؟

يتم صيد الحمام البري بالشباك وغيرها من الطرق للعديد من الأسباب، ومنها ما يأتي:

  • تناول لحوم الطيور: هُناك العديد من الوصفات التي يتم تحضيرها بالاعتماد على لحوم الطيور، وفي بعض الأحيان يتم صيد الحمام البري لتحضير هذا النوع من الوصفات وتناولها.
  • التخلص من مشاكل الحمام: يكثر الحمام البري في بعض الأماكن، وفي هذه الحالة يرغب البعض بصيد الحمام البري للتخلص من المشاكل التي يتسبب بها، ومنها المشاكل الآتية:
    • يقوم الحمام البري بجذب الصراصير والجرذان وغيرها من الحشرات الأخرى التي تؤدي إلى مشاكل صحية.
    • يمكن أن تؤدي فضلات الحمام البري إلى نشر الكثير من الأمراض التي تصيب الإنسان.
    • يقوم الحمام البري بنثر فضلاته في كثير من الأماكن أحيانًا، ونظرًا لطبيعة هذه الفضلات الحمضية تكون قادرة على إتلاف المباني أحيانًا.
  • تربية الحمام: يقوم الكثير من الأشخاص بصيد الحمام البري وغيره من أنواع الحمام الأخرى لتربيتها، وفي هذه الحالة ينبغي الابتعاد عن الطرق التي تؤدي إلى موت الحمام، ويمكن الاعتماد على طريقة صيد الحمام بالكحول أو التخدير.

هل توجد أنواع من الحمام غير الحمام البري؟

إن الحمام البري أحد أنواع الحمام، وهُناك الكثير من الأنواع الأخرى التي تختلف في بعض خصائصها، إلا إن المرء يستطيع اصطيادها بنفس طريقة صيد الحمام البري عادةً، ومن الأنواع الأخرى للحمام: حمام الورشان المألوف، وحمام القمري الذي يُطلق عليه اسم الحمامة الممسوسة الأوراسية أيضًا.

هل الحمام البري من أكبر أنواع الطيور في العالم؟

لا يُعد الحمام البري من أكبر أنواع الطيور مما يعني ضرورة عدم الاعتماد على عيارات كبيرة عند الرغبة باستخدام البندقية لصيد الحمام البري، وفيما يأتي عدة من أكبر أنواع الطيور في العالم:

  • أكبر طائر مائي: إن التم البواق واحد من الطيور المائية، وهو أكبر هذه الطيور على الإطلاق في العالم، ويستوطن هذا الطائر أمريكا الشمالية، ويُصلب الباع بين جناحيها إلى 3.11 متر تقريبًا حسب وورلد أطلس.
  • أكبر طائر استوائي: يُعد رئيس البحر أحمر المنقار أكبر أنواع الطيور الاستوائية على الإطلاق، وهو طائرٌ تصل سرعته القصوى إلى 43 كيلومتر في الساعة تقريبًا، ويشيع وجوده في منطقة المحيط الأطلسي والمحيط الهندي وغيرها.
  • أكبر أنواع الحمام: يحتل الحمام المتوّج الفيكتوري المرتبة الأولى بين أكبر أنواع الحمام، ويمكن تمييز هذا الطائر من الريش الذي يغطي رأسه ويشبه شكل التاج، ولا شك بأنه أكبر من الحمام البري.
  • أكبر طائر جارح: يتميز النسر الأسود الأوراسي بحجمه الكبير؛ فإن ارتفاعه يصل إلى 0.95 متر، ويصل باع جناحيه إلى 3.11 متر تقريبًا عندما يفرد جناحيه، وهو  أكبر الطيور الجارحة في العالم على الإطلاق.
  • أكبر الغاقيات: إن طائر الغاقة العاجزة عن الطيران أكبر أنواع الغاقيات على الإطلاق، وهو طائرٌ ثقيلٌ لا يستطيع الطيران، وهو الوحيد الذي لا يمكنه الطيران مقارنةً بالطيور الأخرى من نفس النوع.

ما هي إرشادات تصوير الطيور والحمام البري؟

يمكن للمرء التقاط الكثير من الصور الجذابة خلال رحلة صيد الحمام البري، وهُناك العديد من الإرشادات التي ينبغي مراعاتها لتصوير الطيور والحمام البري بأفضل شكل ممكن، ومنها ما يأتي:

  • اختيار المعدات المناسبة: عند الرغبة بالتصوير لا بد من اختيار المعدات المناسبة؛ بما في ذلك الكاميرا التي تستطيع التقاط الصور المطلوبة، بالإضافة إلى الحامل الثلاثي والعدسات، وغيرها من المعدات والملحقات.
  • ضبط إعدادات الكاميرا: تقدم الكاميرات كثيرًا من خيارات التصوير حتى يتمكن المرء من التقاط الصورة التي يحتاج إليها، ولا بُد من التعرف على طريقة ضبط الإعدادات جيدًا واختيار الإعدادات المناسبة أثناء التصوير في رحلة صيد الحمام البري.
  • ارتداء الملابس المموهة: يجب على المرء اختيار الملابس التي تتناسب مع البيئة المحيطة لتوفير التمويه الجيد، وذلك حتى لا تخاف الطيور وتهرب أثناء التصوير، ويجب تغطية أكبر قدر من الجسم لتوفير أفضل تمويه.
  • عدم الاقتراب من الحمام البري: لا شك بأن الاقتراب من الحمام البري يؤدي إلى هروبه وتفويت فرصة التصوير، ولذلك ينبغي تجنب الاقتراب من الحمام البري، وترك مسافة تبلغ 30 مترًا تقريبًا عند الرغبة بالتقاط الصور.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل فرس النهر من الثدييات؟

هل يمكن الحد من الصيد الجائر للأسماك؟

هل يمكن حماية الحياة في البرية من الانقراض؟

هل هجرة الطيور لها موعد ثابت بحسب نوعها؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على