` `

ما هي الألوان الحارة؟

لايف ستايل
18 مايو 2023
ما هي الألوان الحارة؟
تنحصر بين اللون الأحمر واللون الأصفر المُخضرّ في عجلة الألوان (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

كثيرًا ما يتم استخدام الألوان الحارة في ديكورات المنازل إلى جانب استخدامها في اللوحات والرسم أيضًا، ويمكن رؤية هذه الألوان في كل مكان خلال الحياة اليومية. يُسلّط هذا المقال الضوء على الألوان الحارة، والفرق بينها وبين الألوان الباردة، إلى جانب توضيح العديد من الإرشادات حول استخدام الألوان الحارة في الطلاء.

ما هي الألوان الحارة؟

يعتني الكثير من المختصين بالرسم أو الديكور بمعرفة ما هي الألوان الحارة والفرق بينها وبين الألوان الأخرى، حتى تتم إضافتها إلى التصميم بشكل أنيق. ويُمكن تعريف الألوان الحارة بأنها الألوان التي تنحصر بين اللون الأحمر واللون الأصفر المُخضرّ في عجلة الألوان، وتتضمن الأحمر والأخضر والبرتقالي بشكل عام.

صورة متعلقة توضيحية

ما الفرق بين الألوان الحارة والباردة؟

لا شك بأن الفرق بين الألوان الحارة والباردة كبير جدًا؛ فإن الألوان الحارة تقع بين اللون الأحمر واللون الأصفر المخضر على عجلة الألوان، في حين تقع الألوان الباردة بين الأصفر المخضر والبنفسجي على عجلة الألوان، وهذا يعني أن الألوان الباردة والحارة مختلفة تمامًا ولا تتداخل فيما بينها على الإطلاق.

لماذا سُميت الألوان الحارة بهذا الاسم؟

سُميت الألوان الحارة بهذا الاسم لأنها تثير التفكير بالأشياء التي توفر الدفء كالحرارة وضوء الشمس، وهو ذات المعنى الذي يشير إليه اسم هذه الألوان خلافًا للألوان الباردة التي تثير التفكير بالأشياء التي توفر البرودة؛ كالأزرق الذي يدل على الجليد، ولذلك يختلف استخدام الألوان الحارة والألوان الباردة حسب المعاني التي يريد المصمم أو الرسام إضافتها.

هل ترتبط الألوان الحارة بأية تأثيرات عاطفية؟

لا شك بأن الألوان الحارة ترتبط ببعض التأثيرات العاطفية فعلًا، وفيما يأتي قائمة بالألوان الحارة الأساسية والتأثيرات العاطفية لكل منها:

  • اللون الأحمر: يعد اللون الأحمر واحدًا من الألوان الحارة الأساسية، ويتم استخدامه بشكل شائع مع الأحمر الداكن والرمادي والأبيض، ويثير بعض العواطف السلبية والإيجابية على النحو الآتي:
    • التأثيرات العاطفية الإيجابية: يرتبط اللون الأحمر بعدة من العواطف الإيجابية، ومنها: الثقة، والدفء، بالإضافة إلى الإثارة والمحبة والمشاعر القوية.
    • التأثيرات العاطفية السلبية: كثيرًا ما يشير اللون الأحمر إلى الخطورة التي تعد من التأثيرات العاطفية السلبية، وكذلك يرتبط هذا اللون مع العنف والحرب والنيران والغضب.
  • اللون البرتقالي: إن اللون البرتقالي واحد من الألوان الثانوية، ويتم استخدامه بشكل شائع في أماكن الطعام والشراب لأنه يحفز شهية الإنسان، ويمكن أن يوفر التأثيرات العاطفية الآتية:
    • التأثيرات العاطفية الإيجابية: يمكن أن يثير اللون البرتقالي مشاعر الصحة والحيوية والإثارة والحماس والجمال، كما أنه يرتبط مع مشاعر القدرة على تحمل التكاليف وغيرها.
    • التأثيرات العاطفية السلبية: لا يرتبط اللون البرتقالي مع أية عواطف سلبية على الإطلاق وفق كلية بلات سان دييجو، وإنما يتم استخدامه للإشارة إلى بعض المعاني الإيجابية فحسب.
  • اللون الأصفر: يتم استخدام اللون الأصفر بشكل شائع في المنتجات والخدمات المقدمة إلى الأطفال أو التي ترتبط بالأطفال، وهو لون أساسي يمكنه إثارة العواطف الآتية:
    • التأثيرات العاطفية الإيجابية: يعد الدفء من أبرز التأثيرات الإيجابية للّون الاصفر، كما أنه من الألوان المثيرة للبهجة والسعادة والأمل ولفت الانتباه أيضًا.
    • التأثيرات العاطفية السلبية: في بعض الأحيان يرتبط اللون الأصفر مع الخطر والغضب اللذَين يشير إليهما اللون الأحمر، كما أنه يرتبط مع الإحباط والخداع والجبن والحذر.

كيف يتم تصنيف الألوان حسب تأثيراتها العاطفية؟

لا تقتصر التأثيرات العاطفية على الألوان الحارة وحدها، وإنما توفر الألوان الأخرى تأثيرات عاطفية مختلفة أيضًا، وفيما يأتي طريقة تصنيف الألوان حسب تأثيراتها العاطفية:

  • الألوان السعيدة: تستطيع العديد من الألوان إثارة مشاعر السعادة والتفاؤل عند رؤيتها والنظر إليها في التصميم أو اللوحة، ويعد اللون الأصفر واحدًا من هذه الألوان، وكذلك اللون الوردي واللون الأحمر.
  • الألوان الحزينة: على خلاف الألوان السعيدة تثير الألوان الحزينة مشاعر الحداد والحُزن عند المرء، ويعد اللون الأسود أبرز هذه الألوان على الإطلاق، وكذلك يعد اللون الرمادي واحدًا من الألوان الحزينة الجوهرية إلى جانب الأسود.
  • الألوان المهدئة: يشعر الإنسان بالهدوء عند النظر إلى العديد من الألوان، ومنها: اللون الأزرق الذي يعد واحدًا من الألوان الباردة، وكذلك اللون الأرجواني، واللون الأخضر، ويزداد تأثير هذه الألوان عندما يكون التصميم بسيطًا.
  • الألوان المنشطة: بدلًا من إثارة مشاعر الهدوء تستطيع عدة من الألوان إثارة مشاعر النشاط عند الإنسان، ومنها: اللون الأحمر الساطع، وكذلك الاصفر الفاتح، وتوفر بعض هذه الألوان شعورًا بالانتعاش عند المرء أيضًا.

هل عدد الألوان الحارة كبير؟

تشمل الألوان الدافئة جميع الألوان بدايةً من الأحمر وحتى الوصول إلى الأخضر المُصفر، وعلى الرغم من اشتمالها على 3 ألوان بشكل أساسي، وهي: الأصفر، والبرتقالي، والأحمر، ولكن تدرجات هذه الألوان كثيرة مما يجعل من الألوان الدافئة كثيرة بالفعل كما هي حالة الألوان الباردة بتدرجاتها المختلفة أيضًا.

هل يمكن استخدام الألوان الحارة في الديكور؟

يمكن استخدام الألوان الحارة في الديكور، ولكن على المرء مراعاة العديد من الإرشادات حتى يضيف هذه الألوان إلى عناصر الديكور بشكل أنيق ينال الإعجاب، ومن ذلك: استخدام الألوان الحارة مع الألوان المُحايدة بتوازن جيد عند الرغبة بإضافة مشاعر الاهتمام إلى الغرفة، وكذلك تتم إضافة الألوان الحارة الغامقة لتجنب التحفيز والنشاط.

ما هي إرشادات الطلاء بالألوان الحارة؟

عند الرغبة باستخدام الألوان الحارة للطلاب ينبغي على المرء مراعاة الإرشادات والنصائح الآتية:

  • عدم استخدام الألوان الحارة كثيرًا: ينبغي على المرء تجنب استخدام الألوان الحارة كثيرًا، وذلك لأنها تصبح قوية جدًا وتثير الكثير من مشاعر النشاط عند استخدامها بكثرة في طلاء الجدران وغيرها.
  • الاستخدام في الأماكن التي تتمتع بالنشاط: بما أن الألوان الحارة تضفي كثيرًا من مشاعر النشاط والحيوية؛ فهذا يعني أنها مناسبة للاستخدام والطلاء في الأماكن التي تتطلب ذلك، وأبرزها غرفة المعيشة في المنزل.
  • استخدام الظل الأحمر الداكن مع الزخارف: يستطيع المرء استخدام الظل الأحمر الداكن في طلاء الغرفة مع الاعتماد على الزخارف برتقالية أو صفراء اللون، حتى يوفر مزيدًا من الشعور بالراحة عند التواجد في الغرفة.

هل يمكن المزج بين الألوان الحارة والباردة؟

من الممكن المزج بين الألوان الحارة والباردة معًا حسب موقع جامعة ولاية نيو مكسيكو، وفيما يأتي عدة من التفاصيل حول المزج بين الألوان الحارة والباردة معًا:

  • المزج يؤدي إلى زيادة الكثافة اللونية: عند مزج الألوان الحارة والباردة مع بعضها البعض يصبح كل منها أكثر كثافة مقارنةً بالكثافة اللونية عند استخدام كل منهما منفردًا، وذلك لأنها ألوان متباينة.
  • تقليل الحرارة والبرودة: يؤدي وجود الألوان الحارة بجانب الألوان الباردة إلى تقليل درجة برودتها، وكذلك تؤدي الألوان الباردة إلى التقليل من درجة حرارة الألوان الحارة أيضًا.
  • مزج كميات غير متكافئة من الألوان: عادةً ما تكون مستويات الرضا عند المرء أكثر في حالة تم مزج كميات غير متكافئة من الألوان الحارة والباردة مع بعضها، وذلك لتوفير التوازن الجيد بين البرودة والحرارة.

هل الألوان الحارة من الألوان الأساسية دائمًا؟

لا تعد جميع الألوان الحارة من الألوان الأساسية، وإنما ينتمي بعضها إلى فئة الألوان الثانوية، ويتم تقسيم الألوان إلى ثانوية وأساسية وبعد ثانوية كما يأتي:

  • الألوان الأساسية: تشمل قائمة الألوان الأساسية 3 ألوان فحسب على عجلة الألوان، وهي: اللون الأصفر، واللون الأحمر، واللون الأزرق، وجميعها ألوان حارة باستثناء اللون الأزرق.
  • الألوان الثانوية: تضم قائمة الألوان الثانوية كلًا من اللون الأرجواني واللون الأخضر واللون البرتقالي، ويعد اللون البرتقالي الوحيد من الألوان الحارة في هذه الفئة.
  • الألوان بعد الثانوية: هُناك 6 ألوان ضمن قائمة الألوان بعد الثانوية، وهي: البرتقالي المحمر، والبرتقالي المصفر، والأصفر المخضر، والأزرق المخضر، والبنفسجي المزرق، والبنفسجي المحمر.

هل توجد أصناف للألوان غير الحارة والباردة؟

بعد معرفة ماهي الألوان الحارة والألوان الباردة يتبين بأنها تصنيفات للألوان وفقًا لطبيعة الشعور، الذي توفره من حرارة أو برودة كما يظهر من الاسم، وهُناك عدة أصناف أخرى للألوان أيضًا سوى الحرارة والبرودة، وفيما يأتي قائمة بعدة من أصناف الألوان حسب درجات الحرارة:

  • الألوان الوسطية: تضم قائمة الألوان الوسطية كلًا من الأرجواني والأخضر، وهما من الألوان الوسيطة التي تعد حارة أو باردة بناءً على درجة اللون الذي تتمتع به، ومن ذلك ميل الأرجواني إلى البرودة عند الاقتراب من الأزرق.
  • ألوان شاشة الحاسوب: تقوم شاشة الحاسوب بعرض اللون الأزرق والأحمر والأخضر بكميات مختلفة، وذلك لأن هذه الألوان تظهر بلون أبيض إذا كانت بكميات متساوية، وتختلف درجة حرارة اللون الناتج باختلاف درجات هذه الألوان.
  • الألوان المحايدة: تشمل قائمة الألوان المحايدة كلًا من اللون الأسود بالإضافة إلى اللون الرمادي، وهي ألوان مناسبة للاستخدام في أرضيات المنازل، كما أنها تستطيع تعزيز قيمة الألوان الحارة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن صبغ الجلد منزليًا؟

هل يمكن صناعة الألوان المحايدة؟

هل يمكن تنظيف الزجاج من الدهان بسهولة؟

هل تنسيق الأثاث مع الألوان مهم في عالم الديكور؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على