` `

متى بُني قصر الكرملين؟

سفر
22 مايو 2023
متى بُني قصر الكرملين؟
قصر تم بناء معالمه بين القرنين الرابع عشر والسابع عشر (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يحتوي قصر الكرملين على الكثير من المرافق والمباني التاريخية التي تجعل منه مكانًا يجذب السياح حول العالم، ويسلط هذا المقال الضوء على أبرز التفاصيل التي تتعلق بمبنى الكرملين والمعالم الأخرى داخل أسوار القصر، ويتطرق كذلك إلى بعض المباني البارزة داخل العاصمة الروسية موسكو وفي الاتحاد الروسي عمومًا.

متى بُني قصر الكرملين؟

يمكن الاعتماد على الوثائق التاريخية من أجل معرفة متى بني الكرملين؛ نظرًا لكونه واحدًا من المعالم التاريخية القديمة في الأراضي الروسية، وهو قصر تم بناء معالمه بين القرنين الرابع عشر والسابع عشر حسب اليونيسكو، وهو القصر الرسمي لرئيس جمهورية روسيا الاتحادية، كما أنه كان مركز القوة في الدولة خلال فترة الاتحاد السوفييتي أيضًا.

صورة متعلقة توضيحية

ما هو الكرملين؟

يُعرف قصر الكرملين بأنه مجمع تحيط به الأسوار الحصينة، ويطل على نهر موسكوفا من الجهة الجنوبية، في حين تقع الساحة الحمراء في الجهة الشرقية من هذا القصر وحديقة ألكسندر من الجهة الغربية، وهو مقر رئيس روسيا، كما أنه يعد واحدًا من أبرز وأجمل المعالم داخل الأراضي الروسية على الإطلاق.

أين يوجد مبنى الكرملين؟

يوجد مبنى الكرملين في مدينة موسكو، وهي عاصمة جمهورية روسيا الاتحادية، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول المدينة التي تضم قصر الكرملين الروسي:

  • عاصمة الاتحاد السوفييتي: لم تكن موسكو عاصمة روسيا وحدها، وإنما كانت عاصمة اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية حتى انتهى الاتحاد عام 1991 ونشأت روسيا الاتحادية بدلًا منها.
  • نمط الحياة الأوروبي: تتمتع موسكو بنمط الحياة المشابهة لأية عاصمة أخرى داخل الأراضي الأوروبية، وهو ما يجعل من التأقلم معها سهلًا جدًا بالنسبة إلى الأفراد الذين اعتادوا على المعيشة في عواصم أوروبا.
  • المدينة الأفضل للطلبة في روسيا: تم إدراج مدينة موسكو الروسية ضمن أفضل المدن للطلاب في الأراضي الروسية مرتين، وكانت المرة الأولى منهما عام 2014 والأخيرة عام 2015 مما يعني أنها مناسبة للدراسة.
  • تعدد القوميات في موسكو: يُمثّل السكان الأصليون قُرابة 2.0% من مجموع الأفراد داخل أراضي موسكو، وذلك من بين 12 مليون نسمة، وتُشكّل النسبة الأكبر من السكان أفرادًا من قوميات مختلفة.
  • الأنشطة الرياضية في المدينة: لا تقتصر جمالية مدينة موسكو على وجود قصر الكرملين، وإنما تعد هذه المدينة واحدةً من المدن المليئة بالمرافق الرياضية؛ فإنها تحتوي على أكثر من 9 آلاف من المرافق الرياضية المختلفة.
  • وجود الكثير من المنتزهات: إن مدينة موسكو واحدةٌ من المدن الروسية المليئة بالمنتزهات، التي يستطيع الأفراد زيارتها إلى جانب مبنى الكرملين، ويزيد عدد هذه المنتزهات على 120 منتزهًا في الكثير من أنحاء المدينة.
  • محطات المترو الجميلة: إن المترو من وسائل النقل التي يعتمد عليها الأفراد في موسكو بشكل كبير، وتحتوي هذه المدينة على عدة من أجمل محطات المترو في العالم، ومنها: محطة كومسومولسكايا، ومحطة كييفسكايا.
  • المكتبة الحكومية الروسية: تقع المكتبة الحكومية الروسية في مدينة موسكو الروسية، وهي من أضخم المكاتب داخل روسيا الاتحادية وأوروبا، وتحتوي هذه المكتبة على 45.5 مليون من الوثائق والمستندات والكتب بمئات اللغات.

ما هي أبرز المباني في مدينة موسكو الروسية؟

إلى جانب قصر الكرملين تحتوي مدينة موسكو على العديد من المباني الأيقونية البارزة الأخرى، ومنها ما يأتي حسب موسوعة بريتانيكا:

  • بيت ناركومفين الشعبي: قام فريق من المهندسين المدنيين بتصميم بيت ناركومفين الشعبي الذي انتهى بناؤه عام 1929، ويعد هذا المبنى بمثابة التحفة المعمارية في تصميم المباني داخل أراضي مدينة موسكو.
  • ضريح لينين: يعد مبنى ضريح لينين قبر الزعيم الروسي المعروف الذي قاد الثورة الروسية عام 1917، وتوفي عام 1924، وهو من المباني ذات الأهمية بالنسبة إلى الثقافة والتاريخ الروسي.
  • بيت ميلينكوف: يتمتع بيت ميلينكوف بتصميم معماري معقد، ويتضمن أسطوانتين متشابكتين بتصميم مميز،  وهو من المباني التي اكتمل بناؤها عام 1929، وعاش فيه ميلينكوف حتى وفاته ولا يزال من المباني البارزة في موسكو.

هل تتضمن مساحة الكرملين كثيرًا من المعالم؟

تتضمن مساحة الكرملين العديد من المعالم بالفعل إلى جانب المبنى الرئيسي للقصر، ومن هذه المعالم ما يأتي:

  • كاتدرائية الصعود: تتضمن كاتدرائية الصعود 5 قباب تعلوها، وهي كنيسة تم تصميمها من قبل الإيطالي أرسطو فيورفانتي، ويعود تاريخها إلى العامين 1475-1479، ما يعني أنها احتاجت إلى 4 سنوات أثناء البناء.
  • مجلس الشيوخ: بدأ بناء مجلس الشيوخ داخل حدود الكرملين عام 1776 واستمر حتى عام 1787، ما يعني أنه استغرق أكثر من 10 سنوات، وهو أحد المباني التي لا زالت مستخدمة حتى اليوم.
  • برج الأجراس لإيفان الأكبر: يعود تاريخ بناء برج الأجراس لإيفان الأكبر إلى الأعوام 1505-1508 في مدينة موسكو، وعند بنائه كان المبنى الأكثر ارتفاعًا داخل الأراضي الروسية بارتفاع يبلغ 82 مترًا، وهو داخل أسوار الكرملين حاليًا.
  • قصر الكرملين الكبير: تتضمن أسوار الكرملين ما يطلق عليه اسم قصر الكرملين الكبير، وهو قصر تم بناؤه في القرن التاسع عشر ليكون مقر إقامة العائلة الإمبراطورية، كما تم تصميمه من قبل أحد المعماريين الروس.
  • قصر الأوجه: إن قصر الأوجه واحدٌ من أقدم المباني داخل أسوار قصر الكرملين؛ فإن تاريخ بنائه يعود إلى العقدين الأخيرين من القرن الخامس عشر، ويتميز بتصميمه المعماري الرائع.
  • الساحة الحمراء: تُعرف الساحة الحمراء باسم الميدان الأحمر أيضًا، وهي ساحة تقع تحت الجدار الشرقي لقصر الكرملين، وتعد من أشهر الساحات التي تقيم داخل كثير من الفعاليات في روسيا حتى اليوم.

كيف يتم الحجز لزيارة متاحف قصر الكرملين من الداخل؟

يتم حجز التذاكر لزيارة متاحف قصر الكرملين من الداخل، ورؤية جميع العناصر والقطع الأثرية التي تتضمنها هذه المتاحف عن طريق الموقع الإلكتروني الرسمي للكرملين. تختلف أسعار التذاكر بناءً على عدد الأفراد وأعمارهم والمتحف الذي يرغب السائح أو الزائر بالدخول إليه، وينبغي التسديد بالروبل الروسي عن طريق إحدى وسائل الدفع الإلكتروني.

هل يعد قصر الكرملين الكبير من مواقع التراث العالمي؟

يعد قصر الكرملين الكبير وجميع المباني الأخرى داخل أسوار الكرملين من مواقع التراث العالمي للوينيسكو في روسيا، كما أن هُناك كثيرًا من مواقع التراث الأخرى في روسيا الاتحادية، ومنها: المجمع الهندسي لثالوث سيرجيوس لافرا، وقوس ستروفا للجيوديسيا، وهضبة بوتورانا، وغابات كومي العذراء.

هل يعد الكرملين من أبرز المعالم السياحية في روسيا؟

إن قصر الكرملين من أبرز المعالم السياحية في روسيا بالفعل، كما أن هناك الكثير من المعالم السياحية التي تنال إعجاب الزوار من مختلف أنحاء العالم، ومنها ما يأتي:

  • المركز التاريخي لمدينة سانت بطرسبورغ: تقع مدينة سانت بطرسبورغ في جمهورية روسيا الاتحادية وتعد واحدة من أجمل المدن حول العالم، ويتمتع المركز التاريخي لهذه المدينة بمظهر جذاب ويتضمن الكثير من الآثار المعمارية.
  • بحيرة بايكال: إلى جانب كونها البحيرة الأكبر داخل الأراضي الروسية تعد بحيرة بايكال البحيرة الأعمق حول العالم، وبمساحتها الممتدة وعمقها الكبيرة تستحوذ هذه البحيرة على 20% من موارد العالم من المياه العذبة.
  • أعمدة لينا: تمتد أعمدة لينا على مسافة 40 كيلومتر، وهي تكوينات صخرية رأسية يتم تصنيفها على أنها من المعالم السياحية الطبيعية في روسيا، وهي أعمدة تمتد على طول النهر الذي يحمل الاسم ذاته.
  • قلعة عش السنونو: بعد زيارة قصر الكرملين يمكن للسياح الذهاب إلى قلعة عش السنونو في شبه جزيرة القرم، للاستمتاع بالمناظر الجذابة حول هذه القلعة الواقعة على شاطئ البحر، ويعود تاريخها إلى عام 1912.
  • أرخبيل جزر سولوفيتسكي: يتكون هذا الأرخبيل من 6 جزر، وتبلغ المساحة الإجمالية لهذه الجزر 300 كيلومتر مربع في البحر الأبيض، وإلى جانب الطبيعة الخلابة تتضمن هذه الجزر الكثير من المعالم الأثرية القديمة.

كيف يتم التجهيز للذهاب إلى قصر الكرملين؟

لا شك بأن هُناك الكثير من الإرشادات التي ينبغي مراعاتها عند التجهيز للذهاب إلى روسيا وزيارة قصر الكرملين المعروف في مدينة موسكو، وتتضمن القائمة الآتية عدة من هذه الإرشادات:

  • التأكد من جواز السفر: عند الرغبة بالسفر من دولة إلى أخرى لا بد من توفير جواز سفر ذي صلاحية سارية، وهذا يعني ضرورة التأكد من جواز السفر وتاريخ انتهائه قبل بدء التخطيط لزيارة الكرملين.
  • التحقق من الحاجة إلى تأشيرة: يحتاج المواطنون في العديد من الدول إلى تأشيرة لدخول الأراضي الروسية، في حين يكفي جواز السفر لدخول روسيا بدون تأشير لمواطني الدول الأخرى، ولذلك وجب التحقق من الحاجة إلى تأشيرة قبل الذهاب.
  • تحديد الميزانية: من الضروري تحديد الميزانية التي يستطيع المرء إنفاقها عند الذهاب إلى روسيا وزيارة مبنى الكرملين، ويجب اختيار وسيلة النقل ومكان الإقامة حسب الميزانية المتوفرة بشكل أساسي.
  • عمل ترتيبات السفر: تشمل ترتيبات السفر كلًا من حجز مكان الإقامة وحجز تذاكر الطيران أو غيرها من وسائل النقل المتاحة، للذهاب إلى روسيا وزيارة قصر الكرملين، وتشمل كذلك التحقق من متطلبات السفر وتوفيرها.
  • التحقق من وقت الرحلة: هناك العديد من العوامل التي ينبغي الاعتماد عليها في تحديد وقت الرحلة، ومن ذلك فترة الإجازة؛ فإن على الموظفين العودة إلى أعمالهم قبل انتهاء وقت الإجازة المقررة عند الرغبة بزيارة الكرملين.
  • حجز تذكرة لزيارة الكرملين: تستدعي زيارة قصر الكرملين من الداخل الحصول على التذاكر، ولذلك يجب على المرء الحجز مسبقًا عبر شبكة الإنترنت حتى لا يواجه مشكلة في دخول القصر عند الوصول.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل قصر يلدز أكبر قصر في العالم؟

هل متحف الشمع في لندن هو الوحيد من نوعه؟

هل يمكن معرفة مواعيد زيارات متحف قطر الوطني؟

هل يعود تاريخ بناء قصر الحمراء إلى ما قبل القرن الرابع عشر ميلادي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على