` `

من هو هداف دوري أبطال أفريقيا؟

رياضة
23 مايو 2023
من هو هداف دوري أبطال أفريقيا؟
بناءً على عدد الأهداف التي استطاع كل واحد من اللاعبين تسجيلها (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

استطاع هداف دوري أبطال أفريقيا تسجيل أكثر من 30 هدفًا خلال مسيرته حتى اعتزال لعب كرة القدم، ويعتني هذا المقال بالعديد من التفاصيل حول هداف الدوري المذكور والأندية التي لعب معها، ويتطرق المقال كذلك إلى اللاعبين الأكثر تسجيلًا للأهداف في تاريخ دوري أبطال أفريقيا أيضًا.

من هو هداف دوري أبطال أفريقيا؟

يتم تحديد من هو هداف دوري أبطال أفريقيا بناءً على عدد الأهداف التي استطاع كل واحد من اللاعبين تسجيلها خلال تاريخه مع هذه البطولة، وهو لقبٌ حققه اللاعب ثريزور مابي موبوتو من جمهورية الكونغو الديمقراطية بالتساوي مع اللاعب المصري المشهور محمد أبو تريكة حسب ترانسفير ماركيت، وكلاهما من لاعبي كرة القدم ذوي الخبرة والمهارة الطويلة.

صورة متعلقة توضيحية

مع أي الأندية لعب هداف دوري أبطال أفريقيا التاريخي؟

لم يقتصر لقب هداف دوري أبطال أفريقيا التاريخي على واحد من اللاعبين، وإنما يتشارك فيه كلّ من ثريزور موبوتو ومحمد أبو تريكة، وفيما يأتي قائمة الأندية التي لعب معها كل واحد منهما:

  • ثريزور موبوتو: لعب ثريزور موبوتو مع بعض أحد الأندية داخل أراضي جمهورية أنغولا وأحد الأندية في جمهورية الكونغو الديموقراطية، حتى قرر الاعتزال عام 2023، وهُما الناديان الآتيان على الترتيب:
    • نادي تي بي مازيمبي: بدأ هداف دوري أبطال أفريقيا، ثريزور موبوتو، اللعب مع نادي تي بي مازيمبي الكونغولي أول مرة يوم 1 يناير/كانون الثاني من عام 2003، واستمر مع النادي مدة 11 عامًا تقريبًا.
    • نادي كابوسكورب: أصبح ثريزور موبوتو أحد لاعبي نادي كابوسكورب الأنغولي بدايةً من يوم 14 يناير/كانون الثاني من عام 2014، بعد ترك نادي تي بي مازيمبي الذي لعب معه معظم مسيرته الكروية.
    • نادي تي بي مازيمبي: في يوم 1 يوليو/تموز من عام 2016 قرر ثريزور موبوتو ترك نادي كابوسكورب والعودة إلى نادي تي بي مازيمبي، ليلعب معه مدة 7 سنوات أخرى تقريبًا حتى اعتزاله.
  • محمد أبو تريكة: منذ بداية مسيرته الكروية مع نادي الترسانة المصري وحتى اتخاذ القرار بالاعتزال عام 2014 لعب المصري محمد أبو تريكة مع الأندية الآتية على الترتيب:
    • نادي الترسانة الرياضي: كان نادي الترسانة الرياضي المصري أول الأندية التي يلعب معها محمد أبو تريكة، واستمر باللعب مع هذا النادي حتى يوم 16 يناير/كانون الثاني من عام 2004.
    • نادي الأهلي: في يوم 16 يناير/كانون الثاني من عام 2004 ترك محمد أبو تريكة نادي الترسانة وانضم إلى نادي الأهلي المصري، ولم يترك الأهلي حتى مرور 9 سنوات تقريبًا.
    • نادي بني ياس: لعب محمد أبو تريكة مع نادي بني ياس الإماراتي؛ بدايةً من يوم 31 يناير/كانون الثاني من عام 2013 وحتى يوم 30 يونيو/حزيران من عام 2013، وهذا يعني أنه لعب مع النادي 6 أشهر فحسب.
    • نادي الأهلي: عاد محمد أبو تريكة إلى نادي الأهلي المصري يوم 30 يونيو/حزيران من عام 2013، ولعب في صفوف النادي حتى قرر الاعتزال بعد قُرابة 6 أشهر.

ما ترتيب دوري أبطال أفريقيا للهدافين التاريخيين؟

يتضمن ترتيب دوري أبطال أفريقيا للهدافين التاريخيين العديد من اللاعبين الذين استطاعوا تسجيل عدد كبير من الأهداف، حتى وصلت أهداف بعضهم إلى أكثر من 30 هدفًا، وفيما يأتي قائمة بترتيب الهدافين لدوري أبطال أفريقيا:

  • ثريزور موبوتو: من بين 68 مباراة شارك فيها خلال دوري أبطال أفريقيا استطاع الكونغولي ثريزور موبوتو تسجيل 31 هدفًا، ما جعله صاحب لقب هداف دوري أبطال أفريقيا، وذلك بعد المشاركة في العديد من مواسم الدوري.
  • محمد أبو تريكة: على الرغم من المشاركة في 88 مباراة خلال دوري أبطال أفريقيا، إلا إن اللاعب المصري محمد أبو تريكة استطاع تسجيل 31 هدفًا فحسب، وهو ما يجعله في المركز الأول أيضًا إلى جانب ثريزور موبوتو.
  • عماد متعب: كان عماد متعب واحدًا من اللاعبين المصريين المتميزين في دوري أبطال أفريقيا، حيث شارك في 74 مباراة واستطاع تسجيل 24 هدفًا، وهو ما يجعله في المركز الثالث بين الهدافين الأفضل في تاريخ الدوري.
  • فلافيو أمادو: يحتل اللعب الأنغولي فلافيو أمادو المركز الرابع بين أفضل هدافي دوري أبطال أفريقيا خلال التاريخ، وهو لاعب استطاع تسجيل 21 هدفًا بعد المشاركة في عدد وصل إلى 55 مباراة خلال مسيرته الكروية.
  • مبوانا ساماتا: يبلغ الفارق بين عدد أهداف التنزاني مبوانا ساماتا وهداف دوري أبطال أفريقيا 11 هدفًا، لكنه يحتل المرتبة الخامسة في قائمة أفضل الهدافين بعد تسجيل 20 هدفًا في 40 مباراة.

هداف دوري أبطال أفريقيا 2022

على الرغم من كون كل منهما هداف دوري أبطال أفريقيا التاريخي؛ إلا أيًا من ثريزور موبوتو أو محمد أبو تريكة لم يكن ضمن قائمة هدافي دوري أبطال أفريقيا للموسم 2022، وإنما كان اللقب من نصيب البرازيلي أزولا الذي شارك في هذا الدوري، وذلك جنبًا إلى جنب مع اللاعب التونسي محمد علي بن رمضان؛ فإن كل واحد منهما سجل 4 أهداف في مرمى الخصم.

من هم أكثر اللاعبين مشاركة في مباريات دوري أبطال أفريقيا؟

يحتل اللاعب محمد أبو تريكة -هداف دوري أبطال أفريقيا- المرتبة السابعة بين اللاعبين الأكثر مشاركة في مباريات هذا الدوري، بينما يحتل ثريزور موبوتو مرتبة متأخرة. تتضمن القائمة الآتية أصحاب المراكز الخمسة الأولى بين اللاعبين الأكثر مشاركةً في الدوري:

  • حسام عاشور: شارك حسام عاشور في 132 مباراة من مباريات دوري أبطال أفريقيا، ما يجعله في المرتبة الأولى بين اللاعبين الأكثر مشاركة، إلا إنه مُدافع لم يستطع تسجيل أي هدف خلال هذه المشاركات.
  • معز بن شريفية: بعدد مشاركات وصل إلى 110 مباريات استطاع التونسي معز بن شريفية الاستحواذ على المركز الثاني بين اللاعبين الأكثر مشاركة، لكنه لم يتمكّن من تسجيل أي هدف نظرًا لكونه حارس مرمى.
  • أحمد فتحي: خلال مسيرته شارك اللاعب المصري أحمد فتحي في 103 مباريات خلال دوري أبطال أفريقيا مما جعله في المركز الثالث، واستطاع هذا اللاعب تسجيل 6 أهداف خلال مشاركاته.
  • وائل جمعة: يحتل وائل جمعة المرتبة الثالثة بين أكثر اللاعبين مشاركة في دوري أبطال أفريقيا إلى جانب أحمد فتحي، وكلاهما يحمل الجنسية المصرية، كما أنهما قاما بتسجيل 103 أهداف.
  • عمرو السولية: قبل اعتزاله شارك المصري عمرو السولية في 89 مباراة من مباريات دوري أبطال أفريقيا مما جعله في المرتبة الخامسة، وسجل في هذه المباريات 5 أهداف فحسب.
  • خليل شمام: يحمل خليل شمام الجنسية التونسية، وهو لاعب شارك في 89 مباراة خلال دوري أبطال أفريقيا واستطاع تسجيل 3 أهداف، ويأتي في المرتبة الخامسة إلى جانب المصري عمرو السولية.

ما هو أكثر الأندية فوزًا في دوري أبطال أفريقيا؟

بدأ تاريخ دوري أبطال أفريقيا خلال ستينيات القرن العشرين، وكان أوريكس دوالا الكاميروني أول الأندية فوزًا في الدوري حسب الموقع الرسمي لاتحاد كرة القدم الأفريقي. فيما يأتي قائمة بأسماء الأندية الأكثر فوزًا في تاريخ الدوري:

  • نادي الأهلي: لا شك بأن نادي الأهلي المصري أكثر الأندية تميزًا في تاريخ دوري أبطال أفريقيا؛ فإنه استطاع الفوز في هذا الدوري 10 مرات خلال تاريخه مما يجعله في المرتبة الأولى دون منازع.
  • نادي الزمالك: على الرغم من الفارق الكبير بين نادي الأهلي ونادي الزمالك المصريين، إلا إن نادي الزمالك يحتل المرتبة الثانية بين الأندية الأكثر فوزًا في دوري أبطال أفريقيا بعد تحقيق الفوز 5 مرات.
  • نادي مازيمبي: كان هداف دوري أبطال أفريقيا ثريزور موبوتو أحد لاعبي نادي مازيمبي الكونغولي، وهو نادٍ استطاع الفوز في الدوري 5 مرات، ما يجعله في المرتبة الثانية جانب نادي الزمالك المصري.
  • نادي الترجي الرياضي: فاز نادي الترجي التونسي 4 مرات في دوري أبطال أفريقيا منذ موسمه الأول وحتى الآن، وهو ما يجعله النادي صاحب المرتبة الثالثة بعد نادي الزمالك المصري ونادي مازيمبي الكونغولي.

من هم أفضل اللاعبين في تاريخ دوري أبطال أفريقيا؟

لم يكن هداف دوري أبطال أفريقيا اللاعب المميز الوحيد في تاريخ دوري أبطال أفريقيا، وإنما هُناك الكثير من اللاعبين المميزين الآخرين خلال تاريخ هذا الدوري أيضًا، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أفضل هؤلاء اللاعبين:

  • اللاعب حسام حسن: استطاع المصري حسام حسن تقديم أداء متميز مع نادي الأهلي المصري، الذي يعد أكثر الأندية فوزًا في دوري أبطال أوروبا حتى الآن، كما أنه أفضل هدافي المنتخب المصري على الإطلاق.
  • اللاعب محمد أبو تريكة: يحتل المصري محمد أبو تريكة مرتبةً متقدمةً بين أفضل لاعبي دوري أبطال أفريقيا، إلى جانب كونه أفضل هدافي الدوري، وشارك الأهلي في فوزه 5 مرات، كما أنه شارك مصر فوزها في كأس الأمم الأفريقية.
  • اللاعب عصام الحضري: استطاع المصري عصام الحضري الفوز مع ناديه 4 مرات في دوري أبطال أفريقيا، وشارك المنتخب المصري فوزه في أمم أفريقيا عام 1998، كما أنه شارك في بطولة كأس العالم أيضًا.

من هم أفضل الهدافين الأفارقة في دوري أبطال أوروبا؟

لم تقتصر مشاركة اللاعبين ذوي الأصول الأفريقية على دوري أبطال أفريقيا، وإنما هُناك عدد من اللاعبين الأفارقة الذين سجلوا عدد أهداف كبير في دوري أبطال أوروبا أيضًا، وأفضلهم: ديدييه دروغبا الذي استطاع تسجيل 44 هدفًا، وكذلك محمد صلاح الذي سجل نفس العدد من الأهداف، وصامويل إيتو الذي سجل 30 هدفًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل ميسي أكثر هدافي الدوري الإسباني؟

هل دوري المؤتمر الأوروبي يجري بشكل سنوي؟

هل كريستيانو رونالدو هو الهداف التاريخي لكرة القدم؟

هل ريال مدريد الأكثر تتويجًا ببطولة دوري أبطال أوروبا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على