` `

هل هناك تصنيف لأجمل دولة عربية؟

سفر
25 مايو 2023
هل هناك تصنيف لأجمل دولة عربية؟
لا يوجد تصنيف عالميّ معتمد لمعرفة أجمل 10 دول عربية (Getty0
صحيح

تحقيق مسبار

من الجيد معرفة أجمل دولة عربية للذهاب إليها ورؤية المناظر الطبيعية التي تتمتع بها وقضاء الوقت الممتع داخل أراضيها، ويعتني هذا المقال بتوضيح مدى وجود تصنيف معتمد للدول العربية الأجمل، ويتطرق إلى الدول العربية التي لديها أكبر عدد من السياح، كما أنه يوضّح بعضًا من أجمل المعالم الطبيعية داخل حدود الوطن العربي.

هل هناك تصنيف لأجمل دولة عربية؟

لا يوجد تصنيف عالميّ معتمد لمعرفة أجمل 10 دول عربية؛ بما فيها الدولة التي تحتل المرتبة الأولى، إلا إن هُناك العديد من المؤسسات التي تعتني بتحديد الدول الأكثر جمالًا حول العالم، ومن خلالها يمكننا التعرّف على بعض من أجمل الدول العربية على الإطلاق، ومنها تصنيف التايم لأجمل الأماكن في العالم، وكذلك تصنيف کوندي نست وغيرها.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أجمل دولة عربية للسياحة تبعًا لعدد السياح؟

يمكن التعرّف على أجمل دولة عربية للسياحة من خلال عدد السياح الذين يزورون كل واحدة من الدول العربية سنويًا؛ فإن السياح عادةً ما يذهبون إلى الدول التي لديها أكبر عدد من الأماكن السياحية التي تنال إعجابهم. فيما يأتي قائمة تتضمن أجمل 10 دول عربية للسياحة بناءً على عدد السياح؛ بما فيها الدولة التي تحتل المرتبة الأولى حسب إحصائيات ستاتيستا لعام 2020:

  • الإمارات: وصل عدد زوار الإمارات العربية المتحدة إلى 8.08 مليون سائح، ما يجعلها في المرتبة الأولى بين الدول الأكثر استقطابًا للسياح في الوطن العربي حسب الإحصائيات المتوفرة لعام 2020.
  • السعودية: بعدد سياح وصل إلى 4.88 مليون نسمة كانت المملكة العربية السعودية ثاني أجمل دولة عربية للسياحة حسب الإحصائيات المتوفرة بعد الإمارات العربية المتحدة، وذلك بالرغم من الفارق الكبير بينهما.
  • مصر: تعد مصر واحدةً من أشهر الوجهات السياحية حول العالم، ووصل عدد زوارها إلى 3.67 مليون نسمة في عام 2020 مما يجعلها في المرتبة الرابعة ضمن التصنيف، وذلك على الرغم من عدد السياح الهائل قبلها بعام واحد.
  • البحرين: في المرتبة الرابعة بين الدولة العربية الأجمل للسياحة بناءً على عدد السياح تأتي مملكة البحرين، التي وصل عدد السياح الذين يزورونها إلى 3.61 مليون نسمة حسب الإحصائيات المتوفرة.
  • المغرب: وصل عدد السياح الذين دخلوا الأراضي المغربية في عام 2020 إلى 2.78 مليون نسمة، ما يجعلها الدولة التي تحتل المرتبة الخامسة في التصنيف، وذلك بفارق كبير بينها وبين الإمارات التي تحتل المرتبة الأولى.
  • الأردن: تحتوي الأردن على البتراء التي تعد واحدة من عجائب الدنيا السبع الجديدة، ووصل عدد السياح الذين دخلوها عام 2020 إلى 2.36 مليون نسمة، وهذا يعني أنها الدولة العربية التي تحتل المرتبة السادسة.
  • الكويت: على الرغم من مساحتها الصغيرة إلا أن عدد سياح الكويت في عام 2020 وصل إلى 2.16 مليون نسمة، ما يجعلها في المرتبة السابعة ضمن القائمة، وهو ما يساوي قُرابة نصف عدد السكان.
  • تونس: إن تونس واحدةٌ من دول الوطن العربي في قارة أفريقيا، ووصل عدد السياح في الأراضي التونسية إلى 2.01 مليون نسمة عام 2020، وهذا يعني أنها في المرتبة الثامنة بفارق 0.15 مليون نسمة عن الكويت.
  • فلسطين المحتلة: تتميز فلسطين المحتلة بالكثير من الأماكن المقدسة التي تجذب الزوار من مختلف أنحاء العالم، ووصل عدد السياح الذين دخلوها خلال عام 2020 إلى 1.0 مليون نسمة، وهذا يعني أنها في المرتبة التاسعة.
  • لبنان: بلغ عدد السياح الذين وصلوا إلى الأراضي اللبنانية عام 2020 قرابة 0.89 مليون نسمة، وعلى الرغم من انخفاض الأعداد بسبب الأوضاع التي كانت راهنة وقتها؛ إلا إنها الدولة التي تحتل المرتبة العاشرة.

هل الجزائر أجمل دولة عربية على الإطلاق؟

يظن البعض بأن الجزائر أجمل دولة عربية على الإطلاق، إلا إن هُناك العديد من الدول العربية التي تم تصنيفها على أنها أكثر جمالًا من الجزائر، كما أن العديد من التصنيفات التي اعتنت بالدول الأجمل في العالم تضمنت بعض الدول العربية دون الجزائر، ومنها: تصنيف کوندي نست لعام 2021. فيما يأتي بعضًا من المعلومات عن الجزائر والسياحة في أراضيها:

  • الموقع الجغرافي للجزائر: تقع الجزائر داخل حدود أفريقيا، وهي واحدة من دول شمال أفريقيا التي تطل على البحر الأبيض المتوسط، ولديها حدود برية مع كل من المغرب وتونس.
  • مساحة الجزائر: إن الجزائر أكبر دول الوطن العربي من حيث المساحة على الإطلاق، وتمتد مساحتها على 2,381,740 كيلومتر مربع جميعها على اليابسة، وتمتد حدودها البرية على مسافة 6,734 كيلومتر.
  • أعداد السياح: وصل عدد السياح الذين دخلوا الأراضي الجزائرية إلى 2.37 مليون نسمة عام 2019، إلا إن عدد السياح بلغ 0.59 مليون نسمة عام 2020، ثم انخفض  إلى 0.13 مليون نسمة فحسب عام 2021.
  • تنوع مرافق ومواقع السياحة في الجزائر: تحتوي الجزائر على العديد من الأماكن السياحية ذات الطبيعية المختلفة، ما يُمكّن الزوار من ممارسة أنشطة السياحة الصحراوية أو السياحة الساحلية أو السياحة الثقافية  دون صعوبة.

ما هي أجمل دولة عربية من حيث النساء؟

لم تتطرق معظم التصنيفات المعروفة بأجمل النساء في العالم إلى الدول العربية، إلا إن تصنيف جاد ستوري صنّف المملكة العربية المغربية في المرتبة 24 عالميًا دون أيّة دولة عربية أخرى، ما يعني أنها أجمل دولة عربية من حيث النساء. لا تعد المغرب أجمل بلد عربي وأفريقي من حيث النساء فحسب، ولكنها كذلك واحدة من أجمل الدول العربية للسياح.

هل يضم الوطن العربي كثيرًا من المناظر الطبيعية الجميلة؟

بصرف النظر عن الدولة التي تحصل على لقب أجمل دولة عربية في الطبيعة -نظرًا لعدم وجود تصنيف معتمد خاص بالدول العربية- توجد الكثير من المناظر الطبيعية الجميلة في الوطن العربي بالفعل، وفيما يأتي قائمة ببعض من أجمل هذه المناظر:

  • واحات الصحراء السعودية: تنال واحات الصحراء في المملكة العربية السعودية إعجاب الكثير من السياح، وهي واحات تخترق الهضاب، وتحتوي على المياه التي يحتاجها المرء في الصحراء، وتُشكّل مظهرًا مثيرًا للإعجاب.
  • البحر الميت: يقع البحر الميت على الشريط الحدودي بين المملكة الأردنية الهاشمية وفلسطين المحتلة، ولكل واحدة منهما جزءًا من هذا البحر، ويُصنّف البحر الميت على أنه أعمق البحيرات المالحة على وجه الأرض.
  • كثبان الربع الخالي: تقع أجزاء كبيرة من صحراء الربع الخالي في المملكة العربية السعودية، وتُشكّل نسبتها 80%، في حين تقع الأجزاء الأخرى في عُمان والإمارات العربية المتحدة واليمن، وتحتوي هذه الصحراء على الكثبان الرملية الجميلة.
  • مغارة جعيتا: تعد مغارة جعيتا واحدة من أشهر المعالم الطبيعية داخل الأراضي اللبنانية، وتحتوي على الصواعد والهوابط التي تنال إعجاب مستكشفي الكهوف، وتمتد المغارة على مسافة عدة كيلومترات وليست بالمغارة الصغيرة.
  • وادي رم: إن وادي رم من أكبر الأودية في المملكة الأردنية الهاشمية، وهو من أبرز معالم الجذب السياحي داخل أراضيها، ويتميز بأعمدة الحجر الرملي القديمة التي تمتد على رمال الصحراء في المنطقة.

ما هي أجمل عشر دول في العالم العربي والأجنبي؟

لا تتضمن قائمة أجمل عشر دول في العالم العربي والأجنبي أيًا من الدول العربية على الإطلاق، وإنما تحتل الدول الأجنبية المراتب الأولى في هذا التصنيف، وعلى رأسها كندا ثم الولايات المتحدة الأمريكية ثم الهند ثم البرازيل ثم كوستاريكا، ثم إيطاليا ثم جنوب أفريقيا ثم نيوزيلندا، ثم سويسرا ثم آيسلندا في المرتبة العاشرة.

هل الدول العربية من أجل الدول في الطبيعية حول العالم؟

لم يكن أجمل بلد عربي ضمن القائمة حسب تصنيف ستاتيستا للدول ذات الطبيعية الأجمل في العالم، وفيما يأتي قائمة بالدول التي احتلت المراتب الأولى في هذا التصنيف:

  • إندونيسيا: احتلت إندونيسيا المرتبة الأولى بين الدول ذات الطبيعية الأجمل في العالم بعدد نقاط بلغ 7.77 نقطة، ولم تحصل أية دولة على 10 نقاط في هذا التصنيف، وإنما كانت إندونيسيا أكثرها نقاطًا.
  • نيوزيلندا: بعدد نقاط بلغ 7.27 حصلت نيوزيلندا على المرتبة الثانية بين الدول ذات الطبيعية الأجمل في العالم، وذلك بفارق بلغ 0.5 نقطة عن إندونيسيا التي كانت في المرتبة الأولى.
  • كولومبيا: تحتوي كولومبيا على العديد من المعالم الطبيعية، التي أهلتها للحصول على المرتبة الثالثة في التصنيف بعدد نقاط بلغ 7.16، ما يعني أن الفرق بينها وبين نيوزيلندا طفيف جدًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن زيارة الريف الأوروبي في الشتاء؟

هل هناك أماكن سياحية في قطر للأطفال؟

هل مياه حمامات ماعين تصل درجة الغليان؟

هل جبال الأنديز هي أطول سلسلة جبلية في العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على