` `

هل يُسمح بدخول الأهرامات من الداخل؟

ثقافة وفن
25 مايو 2023
هل يُسمح بدخول الأهرامات من الداخل؟
مسموح للأفراد، وذلك بعد الحصول على التذاكر المقررة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تحتوي الأهرامات من الداخل على كثير من الأجزاء التي تعبر عن الثقافة المحلية التي كانت سائدة عند البناء، كما أنها مليئة بالقطع ذات القيمة الكبيرة بالنسبة إلى المختصين بالآثار. يعتني هذا المقال بتسليط الضوء على الأهرامات ومدى السماح بدخولها للأفراد، ويتطرق المقال كذلك إلى بعضٍ من أشهر الأهرامات في الحضارة المصرية.

هل يُسمح بدخول الأهرامات من الداخل؟

يتساءل البعض هل يمكن دخول الأهرامات من الداخل، أم أن دخولها ممنوع إلا لغايات التنقيب والبحث عن الآثار!.. يجدر الذكر بأن دخول الأهرامات مسموح للأفراد، وذلك بعد الحصول على التذاكر المقررة، ولا بُد من الالتزام بجميع التعليمات الصادرة عن الجهات المختصة فيما يتعلق بالزيارة ودخول غرف الأهرامات من الداخل، للمحافظة عليها وعدم التسبب بإتلاف شيء منها.

صورة متعلقة توضيحية

هل تحتوي غرف الأهرامات من الداخل على مقابر؟

بالفعل تحتوي غرف الأهرامات من الداخل على مقابر فرعونية؛ فإن الفراعنة القدماء اعتمدوا على العديد من الطرق لدفن الموتى، وكان من بين هذه الطرق: الدفن داخل الأهرامات لتوفير مزيد من الحماية، إلى جانب العديد من المعتقدات التي كانت سائدة وقتها، وعند زيارة الأهرامات من الداخل يمكن الاطلاع على العديد من هذه المقابر.

ماذا يوجد داخل الأهرامات المصرية؟

يمكن دخول الأهرامات من الداخل للتعرف على جميع محتوياتها؛ فإلى جانب المقابر يوجد داخل الأهرامات المصرية العديد من القطع الأثرية، التي تعبّر عن الثقافة التي كانت شائعة عند دفن الملوك في مصر القديمة، وكذلك النقوشات وغيرها. فيما يأتي بعضًا من القطع والآثار التي عُثِرَ عليها في الأهرامات من الداخل:

  • الحجرات: عادةً ما تحتوي الأهرامات المصرية وغيرها من الأهرامات الأخرى على العديد من الحجرات، التي تم استخدامها للدفن وإقامة المراسم الجنائزية المختلفة، مما فيها الحجرة التي تحتوي على تابوت الملك المحنط في مصر.
  • الممرات: لا شك بأن الأهرامات تحتوي على عدة من الممرات التي يتم السير عبرها للوصول إلى الحجرات ورؤية ما فيها، وفي بعض الأحيان تكون الممرات ضيقة جدًا، في حين تكون واسعة بشكل أكبر أحيانًا.
  • النصوص الهيروغليفية: كانت الكتابة الهيروغليفية سائدة في مصر القديمة، ولم تكن الحروف مستخدمة وقتها، ويمكن العثور على كثير من النصوص المكتوبة بالهيروغليفية عند الاطلاع على جدران الأهرامات من الداخل والخارج.
  • التوابيت: بما أن الأهرامات كانت مُستخدمة في الدفن للملوك؛ فلا شك بأنها تحتوي على التوابيت التي وُضع الملوك فيها قبل تشييعهم إلى مثواهم الأخير في المقبرة الهرمية.
  • الكنوز: كان وضع الكنوز والعديد من المجوهرات والقطع الثمينة مع ملوك الفراعنة شائعًا عند الدفن، وكذلك يمكن العثور على كثير من القطع التي تعبر عن ثقافة المصريين القدماء ومعتقداتهم الشائعة حول الحياة بعد الموت.

هل شكل الأهرامات من الداخل متشابه دائمًا؟

لا يتشابه شكل الأهرامات من الداخل دائمًا، وإنما يحتوي كل واحد من الأهرامات على الكثير من القطع الأثرية والعناصر المختلفة، وذلك مع وجود بعض العناصر الموجودة في الأهرامات عمومًا، وأبرزها: النصوص المكتوبة على الجدران باللغات التي كانت سائدة، وكذلك المجوهرات التي كانت مُصاحبةً لحجرات دفن الملوك في مصر القديمة.

كيف نشأت فكرة شكل الأهرامات قديماً عند المصريين؟

نشأت فكرة الاعتماد على شكل الأهرامات قديماً عند المصريين بناءً على بعض المعتقدات؛ فإن الأهرامات ارتبطت بنشأة الكون، كما أنها كانت تساعد الأموات في الوصول إلى السماء مع أحد الآلهة، وهذا يعني ارتباط الشكل الهرمي بالمعتقدات الدينية عند المصريين القدماء، وكان شكل بعض الأهرامات مُدرجًا في حين كان بعضها الآخر غير مُدرج، ولكن فكرة نشوئها كانت واحدةً مع الاختلاف في الشكل الخارجي والتصميم.

هل أهرامات الجيزة من أشهر الأهرامات في العالم؟

بالفعل تعد أهرامات الجيزة من أشهر الأهرامات في العالم، وهي أهرامات احتضنت ثلاثة من ملوك الفراعنة المصريين، وفيما يأتي بعضًا من التفاصيل حول أهرامات الجيزة:

  • الهرم الأكبر: يُعرف الهرم الأكبر كذلك باسم هرم خوفو، وهو أكبر أهرامات الجيزة الثلاثة على الإطلاق، كما أنه من عجائب الدنيا السبع الجديدة والقديمة، ويعود تاريخ بنائه إلى 2560 سنة قبل الميلاد.
  • هرم خفرع: تم بناء هرم خفرع من قبل الملك الذي يحمل الاسم نفسه، وهو أحد الملوك من سلالة الملك خوفو، وهو أقل ارتفاعًا من الهرم الأكبر إلا أنه أكثر ارتفاعًا من هرم منكاورع الأصغر.
  • هرم منكاورع: تم بناء الهرم منكاورع بالاعتماد على الحجر الجيري مع جزء من الجرانيت، وهو هرم قام الملك منكاورع ببنائه، ويعد أصغر الأهرامات الثلاثة في الجيزة، ويجدر الذكر بأن منكاورع ابن الملك خفرع.

كم أسعار تذكرة دخول الأهرامات في الجيزة؟

لدخول الأهرامات من الداخل والوصول إلى منطقة الأهرامات في الجيزة لا بد من شراء التذاكر، وفيما يأتي قائمة بأسعار تذكرة دخول الأهرامات في الجيزة حسب الموقع الرسمي للسياحة في الجيزة:

الفئة

سعر التذكرة

تذكرة دخول منطقة آثار الأهرامات للأفراد الأجانب

160 جنيهًا مصريًا

تذكرة دخول منطقة آثار الأهرامات للطلبة الأجانب

80 جنيهًا مصريًا

تذكرة دخول منطقة آثار الأهرامات للأفراد المواطنين

20 جنيهًا مصريًا

تذكرة دخول منطقة آثار الأهرامات للطلبة المواطنين

5 جنيهات مصرية

تذكرة دخول الهرم الأكبر للأفراد الأجانب

360 جنيهًا مصريًا

تذكرة دخول الهرم الأكبر للطلبة الأجانب

180 جنيهًا مصريًا

تذكرة دخول الهرم الأكبر للأفراد المواطنين

60 جنيهًا مصريًا

تذكرة دخول الهرم الأكبر للطلبة المواطنين

30 جنيهًا مصريًا

تذكرة دخول هرم خوفو للأفراد الأجانب

100 جنيه مصري

تذكرة دخول هرم خوفو للطلبة الأجانب

50 جنيهًا مصريًا

تذكرة دخول هرم خوفو للأفراد المواطنين

20 جنيهًا مصريًا

تذكرة دخول هرم خوفو للطلبة المواطنين

5 جنيهات مصرية

تذكرة دخول هرم منكاورع للأفراد الأجانب

100 جنيه مصري

تذكرة دخول هرم منكاورع للطلبة الأجانب

50 جنيهًا مصريًا

تذكرة دخول هرم منكاورع للأفراد المواطنين

20 جنيهًا مصريًا

تذكرة دخول هرم منكاورع للطلبة المواطنين

5 جنيهات مصرية

هل  تحتوي مصر على عدد كبير من الأهرامات؟

تحتوي مصر على عدد كبير من الأهرامات بالفعل إلى جانب أهرامات الجيزة المعروفة، وتحتوي الأهرامات من الداخل في مصر على الكثير من القطع التي تنال إعجاب الزوار، كما أنها تتمتع بتصاميم مختلفة. تتضمن القائمة الآتية عدة من الأهرامات الموجودة في مصر:

  • الهرم الأحمر: يقع الهرم الأحمر في منطقة دهشور الأثرية، وهو الأعلى من بين الأهرامات الموجودة داخل هذه المنطقة، ويُعرف باسم الهرم الأحمر لأن لون حجارته يميل إلى الأحمر، وهي من الحجارة المحلية الموجودة في المنطقة.
  • الهرم المنحني: تم بناء الهرم المُنحني من قبل الملك سنفرو، الذي يعد أول ملوك الأسرة الحاكمة الرابعة في مصر القديمة، وهو هرمٌ يتمتع الجزء السفلي منه بزاوية انحدار مختلفة عن الجزء العلوي مما يجعله منحني الشكل.
  • هرم خنجر: يقع هرم خنجر في منطقة سقارة الأثرية داخل الأراضي المصرية، وهو هرم يرجع تاريخ بنائه إلى الحُقبة الممتدة بين العامين 1764-1759 قبل الميلاد، مما يعني أن بناءه كان متأخرًا عن الكثير من الأهرامات الأخرى.
  • هرم زوسر المدرج: إن هرم زوسر المدرج واحدٌ من الأهرامات الأكثر شُهرةً داخل جمهورية مصر العربية، ويقع في منطقة سقارة الأثرية، ويعود بناء هذا الهرم إلى القرن السابع عشر قبل الميلاد، وهو أول أهرامات مصر القديمة بناءً.
  • المجموعة الهرمية لتتي: تقع المجموعة الهرمية لتتي في منطقة سقارة الأثرية، وهي مجموعةٌ هرميةٌ تحتوي على هرم لأول حكام الأسرة السادسة في مصر القديمة، ويقع بالقرب من هرم زوسر المدرج.
  • الهرم الأسود: يُطلق على الهرم الأسود اسم هرم امنمحات الثالث نسبةً إلى الملك الذي قام ببنائه، ولا يقع هذا الهرم في الجيزة ولا سقارة، وإنما هو واحدٌ من أهرامات قرية هوارة.
  • هرم جددف رع: يقع هرم جددف رع خارج الجيزة إلا أنه من الأهرامات المشهورة التي تم تدميرها ولم يبق له إلا بعض الآثار، وكان هذا الهرم واحدًا من أكبر أهرامات مصر قبل تدميره.
  • هرم أوناس: يعد هرم أوناس واحدًا من الأهرامات التي يعود تاريخها إلى الأسرة الحاكمة الخامسة في مصر القديمة، وهو هرم صغير الحجم، ويحتوي هذا الهرم على معبدين اثنين إلى جانب العديد من العناصر الأخرى.

هل يقع أكبر الأهرامات التاريخية في العالم داخل مصر؟

يذهب الكثير من السياح إلى مصر لزيارة الأهرامات من الداخل والتعرّف على الحضارة المصرية، وعلى الرغم من الحجم الهائل لبعض هذه الأهرامات إلا أنها لا تعد أكبر الأهرامات التاريخية في العالم، وإنما يحتل هرم خولولا الكبير في المكسيك المرتبة الأولى ثم يأتي الهرم الأكبر في مصر بعده مباشرة، ويليه الهرم خفرع حسب وورلد أطلس. تتضمن القائمة الآتية بعض المعلومات حول الهرم الأكبر في العالم:

  • موقع الهرم: يقع هرم خولولا الكبير في المكسيك داخل منطقة شولولا، وهي واحدة من المناطق التابعة لولاية بويبلا، وهذا يعني أنه بعيد كل البُعد عن مصر، ودخل هذا الهرم موسوعة غينيس للأرقام القياسية.
  • الارتفاع والأبعاد: بالرغم من ارتفاعه المنخفض الذي يبلغ 55 مترًا فحسب، إلا إن طول ضلع قاعدته يبلغ 450 مترًا، ما يجعل هرم خولولا الكبير أكبر الأهرامات في العالم متجاوزًا بعض الأهرامات المصرية ذات الارتفاع الأكبر.
  • تاريخ بناء الهرم: مرّ الهرم الأكبر في العالم بأربع مراحل من البناء، واستمرت هذه المراحل منذ القرن الثالث قبل الميلاد وحتى القرن التاسع الميلادي، وهذا يعني أنه بدأ أثناء قيام حضارة مصر القديمة المشهورة بأهراماتها.

اقرأ/ي أيضًا:

هل يوجد فرق بين المغول والتتار؟

هل تم اكتشاف تمثال أبو الهول عام 1817؟

هل الملك توت عنخ أمون أصغر فرعون مصري؟

هل يرجع تاريخ المقابر الفرعونية إلى العصر الحجري؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على