` `

ما هي لعنة الفراعنة؟

ثقافة وفن
3 يونيو 2023
ما هي لعنة الفراعنة؟
أيّ واحد من الأشخاص يتعرض إلى مومياء للمصريين القدماء تحل عليه اللعنة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

انتشرت لعنة الفراعنة بعد فتح قبر الفرعون المصري المشهور توت عنخ أمون، وحتى الوقت الراهن يعلّق الكثير من الأشخاص بعض الأحداث والكوارث الشخصية أو العالمية على اللعنة المذكورة، ولكن العلماء المختصين يحاولون العثور على تفسير منطقي لجميع الحالات التي ترتبط عند الناس بلعنة الفراعنة، ومختلف اللعنات الأخرى التي تنتشر بين الناس وبيان حقيقتها.

ما هي لعنة الفراعنة؟

هناك كثير من الأشخاص الذين يهتمون بمعرفة ما هي لعنة الفراعنة، وهو مصطلح يشير إلى أن أيّ واحد من الأشخاص يتعرض إلى مومياء للمصريين القدماء تحل عليه اللعنة التي تجلب الحظ السيء، وربما تؤدي إلى الموت في بعض الأحيان دون التفريق بين علماء الآثار واللصوص الذين يريدون سرقة المومياء وغيرهم. وكانت نصوص اللعنة مُصاحبة للعديد من المقابر الفرعونية حسب مجلة مصر المحروسة الصادرة عن وزارة الثقافة المصرية.

صورة متعلقة توضيحية

هل أسطورة الموت بسبب لعنة الفراعنة حقيقية؟

إن أسطورة الموت بسبب لعنة الفراعنة غير حقيقية، وعلى الرغم من وجود العديد من الأشخاص الذين يرتبط موتهم باللعنة من الفراعنة عند الناس أو في الإعلام إلا أن لجميع حالات الموت المذكورة تفسيرات منطقية وطبيعية أخرى، ولكن موتهم اتفق مع بعض الأفعال التي تعلقت بالتنقيب عن قبور الفراعنة أو غيرها، دون وجود علاقة بين الموت ولعنة الفراعنة.

ما هي قصة لعنة الفراعنة عند فتح قبر توت عنخ أمون؟

بدأت قصة لعنة الفراعنة بالانتشار عند فتح قبر الفرعون توت عنخ أمون من قبل فريق للتنقيب؛ فإن بعض أعضاء هذا الفريق لاقى حتفه بعد فترة من التنقيب عن القبر. فيما يأتي بعضًا من أبرز التفاصيل حول رحلة التنقيب في قبر توت عنخ أمون:

  • اكتشاف قبر توت عنخ أمون: على الرغم من التاريخ الطويل من دفن الملك الفرعوني توت عنخ أمون؛ إلا إن اكتشافه تأخر حتى عام 1922 بعد مرور آلاف السنوات على موته ودفنه.
  • موقع القبر: يقع قبر الملك توت عنخ أمون في وادي الملوك، وهو أحد الأودية القريبة من منطقة الأقصر داخل أراضي جمهورية مصر العربية.
  • فتح القبر: بعد اكتشاف قبر توت عنخ أمون ذهب فريق مختص للتنقيب في الآثار الذي يتضمنها هذا القبر، وكان الوصول إلى غرفة الدفن في الشهر الثاني من عام 1923 حسب ناشيونال جيوغرافيك.
  • العثور على الكنوز في غرفة الدفن: تم اكتشاف الكثير من الكنوز في غرفة دفن توت عنخ أمون، ويزيد عمر هذه الكنوز على 3 آلاف عام، وكانت الكنوز المذكورة عناوين بارزة في الكثير من الصحف.
  • وفاة بعض أعضاء فريق التنقيب: بعد الوصول إلى قبر توت عنخ أمون والتنقيب فيه توفي بعض أعضاء فريق التنقيب، وهو ما جعل أسطورة لعنة الفراعنة تنتشر في الكثير من الصحف ولدى الكثير من الأشخاص.

ما هو سر لعنة الفراعنة على قبر توت عنخ أمون؟

لا يوجد تفسير واحد لسرّ لعنة الفراعنة على قبر توت عنخ أمون؛ فإن بعض أعضاء فريق التنقيب عاش فترة طويلة بعد فتح القبر بينما توفي بعضهم بعد فترة وجيزة. توجد عدة تفسيرات لحالات الوفاة التي حدثت بعد فتح القبر، ومنها ما يأتي:

  • غاز الرادون: أرجعت بعض الأبحاث السبب في موت فريق التنقيب في قبر توت عنخ أمون إلى وجود غاز الرادون السام، وهو من الغازات النبيلة السامة جدًا عند استنشاقها، ويمكن أن يتسبب استنشاق الرادون بسرطان الرئة.
  • نقل الأمراض بالبعوض: ربما تعرّض بعض أعضاء فريق التنقيب في مقبرة توت عنخ أمون إلى الأمراض، التي انتهت بالموت بسبب البعوض الذي ينقل العديد من الأمراض لا بسبب لعنة الفراعنة.
  • الاعتلالات الصحية الكامنة: يرجع بعض المختصين سبب موت بعض أعضاء فريق التنقيب إلى الأمراض الكامنة التي كانت لديهم وانتهت بالموت، دون وجود علاقة مباشرة بين فتح القبر والتعرض إلى الموت.
  • العفن والبكتيريا: يفسّر البعض سبب موت الفريق الذي دخل مقبرة توت عنخ أمون بوجود العفن والبكتيريا داخل هذا القبر، ونظرًا لعدم اتخاذ إجراءات السلامة الكاملة تسربت هذه البكتيريا والعفن متسببة بالموت لمن دخل القبر.

هل تسربت أسطورة لعنة الفراعنة إلى ثقافة الناس الحالية؟

على الرغم من تفنيد أسطورة لعنة الفراعنة ووجود تفسيرات منطقية لموت الأشخاص الذين كانت لهم علاقة بفتح قبر المومياوات؛ إلا إن هذه الأسطورة تسرّبت إلى ثقافة الناس في الوقت الراهن بالفعل، وهُناك الكثير من الأحداث التي تم ربطها بلعنة الفراعنة، ولا يزال الخوف من لعنة الفراعنة موجودًا لدى الكثيرين حتى الآن.

ما هي أبرز الأحداث التي ارتبطت بلعنة الفراعنة في التاريخ الحديث؟

هُناك العديد من الأحداث التي وقعت خلال التاريخ الحديث وارتبطت بلعنة الفراعنة عند الكثيرين، ومنها ما يأتي:

  • حادثة جنوح السفينة في قناة السويس: في عام 2021 جنّحت سفينة في قناة السويس وأدّت إلى إغلاق هذه القناة، ألقى بعض الناس اللوم في هذا الجنوح على المومياوات ولعنة الفراعنة الذين تم نقلهم إلى متحف جديد.
  • وفاة ابن عم عال الآثار زاهي حواس: قام زاهي حواس بالتنقيب عن بعض الآثار الفرعونية، وصادفت وفاة ابن عمه يوم نقل القطع الأثرية من موقع التنقيب، وتوفي عمه في الذكرى الأولى وعمته في الذاكرة الثالثة، وأرجع ذلك إلى لعنة الفراعنة.
  • حادثة سفينة التايتانيك: كانت إحدى المومياوات المصرية من بين الشحنات التي تم نقلها على متن سفينة التايتانيك من إنجلترا إلى نيويورك، ويُرجع البعض السبب في الكارثة التي حلّت بهذه السفينة إلى لعنة المومياء.
  • التابوت الأثري الذي تم اكتشافه في الإسكندرية عام 2018: في عام 2018 تم اكتشاف قبر يبلغ عمره ألفي عام تقريبًا، وخشي البعض من فتح هذا القبر حتى لا تصيبهم لعنة الفراعنة.

هل يوجد أشخاص تعلق موتهم بلعنة الفراعنة؟

يوجد العديد من الأشخاص الذين تعلق موتهم بلعنة الفراعنة كما ينتشر بين الناس على الرغم من وجود تفسيرات علمية أخرى حول أسباب الموت، وفيما يأتي قائمة ببعض من هؤلاء الأشخاص:

  • اللورد كارنارفون: كان اللورد كارنارفون من الأشخاص الذين وافتهم المنية عُقب التنقيب في مقبرة توت عنخ أمون، وكان تسمم الدم هو السبب الحقيقي وراء موته، ولكن البعض يربط بين وفاته ولعنة الفراعنة.
  • الدكتور محرز كمال: كانت وفاة الدكتور محرز كمال بعد نفي وجود لعنة للفراعنة، ولذلك ارتبط موته باللعنة عند البعض؛ إلا إنه على الحقيقة لم يقم بالتنقيب عن الآثار الفرعونية طيلة حياته.
  • أوبري هربرت: إن أوبري هربرت الأخ غير الشقيق للّورد كارنارفون، وتوفي بعد عدة أشهر من وفاة أخيه غير الشقيق بسبب تسمم الدم أيضًا، وهو من الأشخاص الذين يرتبط موتهم بلعنة الفراعنة عند الكثيرين.

ما هي أبرز المعلومات عن لعنة الفراعنة؟

تُعد لعنة الفراعنة من الأساطير الرائجة في الكثير من المجتمعات، وذلك على الرغم من قيام المختصين بتفنيدها، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات عن لعنة الفراعنة:

  • سبب الاعتقاد بلعنة الفراعنة: يعود الأصل في الاعتقاد بلعنة الفراعنة إلى النقوش التي تم العثور عليها في بعض المقابر، وتشير إلى حلول اللعنة على الأشخاص الذين يؤثرون على راحة الفراعنة.
  • الهدف من نصوص لعنة الفراعنة: تم تدوين نصوص لعنة الفراعنة على المقابر الفرعونية لمنع اللصوص من الوصول إلى هذه المقابر وسرقة ما فيها من مجوهرات وكنوز، إلى جانب ضمان عدم الحلول دون وصول الفرعون إلى العالم الآخر.
  • لعنة توت عنخ أمون: تنتشر الكثير من التفاصيل والمعلومات عن لعنة توت عنخ أمون؛ نظرًا لموت بعض الفريق الذي قام بالتنقيب داخل المقبرة، ولكن معظم أعضاء الفريق استمرت حياتهم فترة طويلة ولم يكن موتهم بعد التنقيب مباشرة.
  • المومياوات التي ترتبط بها اللعنة: ترتبط لعنة الفراعنة بجميع المومياوات للمصريين القدماء، وخصوصًا إذا كانت المومياء للملوك الفراعنة أو لأي من الأشخاص والأفراد الذين كانت لديهم مكانة في مصر القديمة حسب مصر المحروسة.
  • وجود اللعنة على الكثير من القبور: إلى جانب اللعنة المكتوبة على قبر توت عنخ أمون وُجدت لعنة الفراعنة على العديد من القبور الفرعونية الأخرى، ومنها قبر أمنحتب بن حابو، وقبر عنخ مع حور.
  • العقوبات التي شملتها اللعنة: شملت لعنة الفراعنة مجموعة متنوعة من العقوبات، ومنها فقدان الشرف والمكانة بين الناس، وكذلك الجوع، والغرق في البحر، ولا شك بأن الموت من أبرز العقوبات التي تضمنتها لعنة الفراعنة.

هل وجدت عدة لعنات مشهورة في التاريخ؟

لم تكن لعنة الفراعنة فريدة من نوعها في التاريخ، ولكن هناك الكثير من اللعنات الأخرى التي كانت مشهورة في التاريخ أيضًا، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا منها:

  • لعنة قبر كازيمير الرابع: كان فتح قبر الملك البولندي كازيمير الرابع عام 1973 من قبل مجموعة تتضمن العديد من علماء الآثار، وبدأ بعض أفراد هذه المجموعة بالموت بعد فترة وجيزة، وتم الترويج لموتهم على أنه بسبب اللعنة.
  • لعنة تيبكانو: ارتبطت لعنة تيبكانو بوفاة العديد من رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية وفق نمط مُعيّن؛ بدايةً من الرئيس وليام هاريسون الذي انتصر جيشه بمعركة تيبكانو عام 1911.
  • لعنة ماسة الأمل: تم شراء ماسة الأمل من قبل الفرنسي جان بابتيست تافيرنييه خلال ستينيات القرن السادس عشر، وانتشرت بعض الشائعات من قبل الصحف حول سرقة هذه الماسة وحلول اللعنة على من يملكها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل عجائب الدنيا السبع تتغير؟

على ماذا تحتوي المقابر الرومانية؟

هل تم اكتشاف تمثال أبو الهول عام 1817؟

هل هرم زوسر المدرج هو أقدم أهرامات مصر القديمة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على