` `

ما هي أطول حدود بين دولتين؟

سياسة
8 أبريل 2024
ما هي أطول حدود بين دولتين؟
تفصل أطول حدود بين دولتين الأراضي الكندية عن الولايات المتحدة الأمريكية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تقع أطول حدود بين دولتين في قارة أمريكا الشمالية، ويزيد طول الشريط الحدودي الفاصل بين بعض الدول في العالم عن طول الشريط الحدودي الذي يحيط بالعديد من الدول الأخرى حول العالم؛ فإن طول الحدود التي تفصل بين العديد من الدول حول العالم تزيد على ألف كيلومتر، ويصل طول أطولها إلى أكثر من 8 آلاف كيلومتر.

ما هي أطول حدود بين دولتين؟

وضحت إحصائيات ستاتيستا ما هي أطول حدود بين دولتين، وهي الحدود التي تفصل بين الأراضي الكندية وأراضي الولايات المتحدة الأمريكية؛ فإن طول هذه الحدود يزيد على 8 آلاف كيلومتر، ويزيد على ثاني أطول شريط حدودي بين دولتين في العالم بأكثر من ألف كيلومتر.

صورة متعلقة توضيحية
تحتل الحدود الأمريكية الكندية المرتبة الأولى ضمن قائمة أطول حدود برية بين دولتين في العالم 

ما الدول التي لها حدود مشتركة مع الولايات المتحدة؟

إلى جانب حدودها مع كندا -التي تصنف بأنها أطول حدود برية بين دولتين في العالم على الإطلاق- للولايات المتحدة الأمريكية شريط حدودي مع المكسيك بطول يصل إلى 3,155 كيلومتر، وهذا يعني أنها من أطول الحدود البرية في العالم أيضًا بالرغم من الفارق الكبير بين طول حدود الولايات المتحدة مع المكسيك وحدودها مع كندا.

هل لكندا حدود مشتركة مع أية دولة غير الولايات المتحدة؟

يستحوذ الشروط الحدودي بين الولايات المتحدة الأمريكية وكندا على الجزء الأكبر من الحدود البرية لكندا، وليس لها حدود أخرى مع أية دولة سوى غرينلاند -التابع للتاج الدنماركي- بطول تبلغ 1.3 كيلومتر تقريبًا، وهذا يعني أن طول الشريط الحدودي بينهما من أقصر الأشرطة الحدودية البرية بين دولتين حول العالم.

ما الدول التي تفصل بينها أطول حدود في العالم؟

تحتل الحدود الأمريكية الكندية المرتبة الأولى ضمن قائمة أطول حدود برية بين دولتين في العالم بطول يصل إلى 8,893 كيلومتر، وفيما يأتي قائمة بالدول التي تليها في الترتيب:

  • حدود روسيا مع كازاخستان: يصل طول حدود روسيا مع كازاخستان إلى 7,644 كيلومتر، وهو ما يجعلها في المرتبة الثانية بين أطول الأشرطة الحدودية في العالم بفارق 1,249 كيلومتر عن الحدود الكندية الأمريكية.
  • حدود الأرجنتين مع تشيلي: بشريط حدودي يصل طوله إلى 6,691 كيلومتر بين الأرجنتين وتشيلي؛ تحتل الحدود الفاصلة بين الدولتين المرتبة الثالثة بين أطول الأشرطة الحدودية حول العالم.
  • حدود الصين مع منغوليا: بفارق يصل إلى 4,263 كيلومتر عن أطول حدود بين دولتين؛ تحتل حدود الصين مع منغوليا المرتبة الرابعة ضمن القائمة، ويصل طول الشريط الحدودي الفاصل بينهما إلى 4,630 كيلومتر.
  • حدود الهند مع بنغلادش: تحتل حدود الهند مع بنغلادش المرتبة الخامسة ضمن قائمة الأشرطة الحدودية الأطول في العالم، ويصل طول هذه الحدود إلى 4,142 كيلومتر.
  • حدود روسيا مع الصين: على الرغم من كونهما أول وثالث أكبر الدول في العالم إلا أن حدود روسيا مع الصين تحتل المرتبة السادسة ضمن القائمة بطول يبلغ 4,133 كيلومتر، وبفارق 4,760 كيلومتر عن أطول حدود بين دولتين.
  • حدود روسيا مع منغوليا: في المرتبة السابعة ضمن قائمة الدول التي تفصل بينها أطول حدود في العالم تأتي حدود روسيا مع منغوليا بطول يصل إلى 3,452 كيلومتر، ويبلغ الفرق بينها وبين الحدود صاحبة المرتبة الأولى 5,441 كيلومتر.
  • حدود البرازيل مع بوليفيا: تفصل بين الأراضي البرازيلية وأراضي بوليفيا حدود يصل طولها إلى 3,403 كيلومتر، وهي الحدود التي تحتل المرتبة الثامنة ضمن القائمة بفارق 5,490 عن أطول حدود بين دولتين في العالم.
  • حدود باكستان مع الهند: بطول حدود يصل إلى 3,190 كيلومتر بين الأراضي الباكستانية والأراضي الهندية يحتل هذا الشريط الحدودي المرتبة التاسعة بين الأشرطة الحدودية الأطول حول العالم.
  • حدود الولايات المتحدة مع المكسيك: يصل طول الحدود الفاصلة بين المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية إلى 3,155 كيلومتر، وهذا يعني أنها عاشر أطول حدود بين دولتين في العالم.

كم يبلغ طول أطول حدود بين دولتين عربيتين؟

ربما لا تكون الحدود بين المغرب والجزائر أطول حدود بين دولتين في أفريقيا؛ إلا أنها أطول حدود بين دولتين عربيتين على الإطلاق بطول يصل إلى 1,941 كيلومتر، ولا شك بأن الفارق بين طولها وطول أطول حدود بين دولتين في العالم كبير جدًا؛ فإنه يصل إلى 6,952 كيلومتر تقريبًا.

ما الدول التي لديها حدود مشتركة مع الجزائر؟

إلى جانب الحدود مع المغرب يوجد للجزائر حدود مشتركة مع 5 دول أخرى، وهي: الحدود مع ليبيا بطول 989 كيلومتر، والحدود مع مالي بطول 1,359 كيلومتر، والحدود مع موريتانيا بطول 460 كيلومتر، والحدود مع النيجر بطول 951 كيلومتر، والحدود مع تونس بطول 1,034 كيلومتر، وهذا يعني أن لها حدود مشتركة مع 4 دول عربية.

هل توجد دول لها حدود مشتركة مع المغرب غير الجزائر؟

يوجد للمغرب حدود مشتركة بين دولتين اثنتين غير الجزائر، وهي: إسبانيا، وعلى الرغم من كون الحدود بينها وبين الجزائر أطول حدود بين دولتين عربيتين في العالم؛ إلا أن حدودها مع إسبانيا بطول 18.5 كيلومتر تقريبًا. أما عن الحدود بين موريتانيا والمغرب؛ فإن طولها يصل إلى 1,564 كيلومتر، مما يعني أنها أطول من الحدود الجزائرية الموريتانية.

هل تتمتع روسيا بأطول حدود برية في العالم؟

على الرغم من كونها الدولة الأكبر مساحة في العالم؛ إلا أن روسيا ليست الدولة ذات الشريط الحدودي البري الأول عالميًا. توضح القائمة التالية الدول التي لديها أطول أشرطة حدودية حسب موقع وكالة سي آي إيه:

  • الصين: يصل طول الشريط الحدودي لجمهورية الصين الشعبية إلى 22,457 كيلومتر، وهو ما يجعلها في المرتبة الأولى بين الدول صاحبة الأشرطة الحدودية الأطول حول العالم.
  • روسيا: في المرتبة الثانية بين الدول صاحبة أطول شريط حدودي برية حول العالم تأتي جمهورية روسيا الاتحادية بشريط حدودي يبلغ طوله 22,407 كيلومتر، وهذا يعني أن الفارق بينها وبين الصين يبلغ 50 كيلومتر فحسب.
  • البرازيل: يبلغ طول الشريط الحدودي البرية للبرازيل 16,145 كيلومتر، وهو ما يعني أنها الدولة صاحبة المرتبة الثالثة ضمن القائمة الدول صاحبة الأشرطة الحدودية الأطول.

ما الدول التي لديها حدود مشتركة مع أكبر عدد من الدول الأخرى؟

على الرغم من كون الحدود الأمريكية الكندية أطول حدود بين دولتين في العالم؛ إلا أن لكل واحدة منهما حدودًا مشتركة مع دولتين اثنتين فحسب. توضح القائمة التالية الدول التي لديها حدود مشتركة مع أكبر عدد من الدول الأخرى في العالم:

  • الصين: إن لجمهورية الصين الشعبية حدودًا مشتركة مع 14 دولة أخرى، ومنها: جمهورية روسيا الاتحادية، وأفغانستان، وكوريا الشمالية، وباكستان، وميانمار، ومنغوليا، والهند، وهو ما يجعلها في المرتبة الأولى ضمن القائمة.
  • روسيا: تشارك جمهورية روسيا الاتحادية حدودها مع 14 دولة أخرى، مما يجعلها في المرتبة الأولى ضمن قائمة الدول التي لديها حدود مشتركة مع أكبر عدد من الدول الأخرى أيضًا إلى جانب جمهورية الصين الشعبية.
  • البرازيل: يوجد للبرازيل حدود مشتركة مع 10 دول أخرى في أمريكا الجنوبية، مما يعني أنها في المرتبة الثانية ضمن القائمة، ومن الدول التي لديها حدود مع البرازيل: الأرجنتين، وكولومبيا، والبيرو، وأوروغواي.
  • جمهورية الكونغو الديمقراطية: تتشارك جمهورية الكونغو الديمقراطية في حدودها مع 9 دول أخرى، وهو ما يعني أنها الدولة التي تحتل المرتبة الثالثة ضمن القائمة.
  • ألمانيا: تحتل ألمانيا المرتبة الثالثة إلى جانب جمهورية الكونغو الديمقراطية ضمن قائمة الدول التي لديها حدود مشتركة مع أكبر عدد من الدول الأخرى؛ فإن لها حدودًا مع 9 دول أخرى.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كم عدد دول الباسيفيك؟

كم يبلغ طول سواحل اليمن؟

هل تفصل بحيرة طبريا بين أربع دول؟

كم يبلغ طول حدود النمسا مع ألمانيا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على