` `

ما هي الحضارات السومرية؟

ثقافة وفن
23 أبريل 2024
ما هي الحضارات السومرية؟
الحضارات السومرية من الحضارات القديمة التي نشأت في بلاد ما بين الرافدين (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

استطاعت الحضارات السومرية الوصول إلى الكثير من الابتكارات، التي جعلت منها محط اهتمام الكثير من المختصين في مجالات التاريخ والتنقيب عن الآثار، وكان الدولاب واحدًا من أهم ابتكارات هذه الحضارة التي تؤثر على الحياة اليومية للبشر بشكل كبير في الوقت الراهن، كما أنها كانت حضارات منظمة ظهرت فيها الكثير من معالم التطور وقتها، بالإضافة إلى ظهور القوانين التي تنظم علاقات الأفراد فيما بينهم.

ما هي الحضارات السومرية؟

إن الحضارات السومرية من الحضارات القديمة التي نشأت في بلاد ما بين الرافدين منذ آلاف السنوات، كما أن نهايتها كانت قبل أكثر من 3 آلاف سنة أيضًا. كان موقع هذه الحضارات في الجزء الجنوبي من بلاد ما بين النهرين، وهي المنطقة التي أصبحت بابل فيما بعد حسب موسوعة بريتانيكا.

استطاعت الحضارات السومرية الوصول إلى الكثير من الابتكارات
يأتي اسم الحضارة السومرية من منطقة سومر التي تعني أرض الملوك المتضحرين في اللغة الأكادية

لماذا سميت الحضارة السومرية بهذا الاسم؟

يأتي اسم الحضارة السومرية من منطقة سومر التي تعني أرض الملوك المتضحرين في اللغة الأكادية حسب وورلد هيستوري، وكانت هذه الحضارة منبعًا للعديد من معالم الحضارة الأولى التي لا يزال تأثيرها على العالم حاضرًا حتى الوقت الراهن، ومن هذه المعالم: ابتكار الكتابة التي يتم الاعتماد عليها في التواصل حتى الآن.

ما هو أصل السومريين الحقيقي؟

لا يزال أصل السومريين الحقيقي محل بحث من قبل المختصين، ويرى بعضهم بأن أصل السومريين يعود إلى بعض المناطق الواقعة في وادي الرافدين، بينما يرى آخرون بأنهم كانوا يجاورون حضارة أكثر رقيًا، وقاموا باقتباس حضارتهم منها، وكانت لهم لغة مستقلة معروفة باسمهم قبل انهيار حضاراتهم.

متى بدأ تاريخ الحضارة السومرية؟

بدأ تاريخ الحضارة السومرية عام 6000 قبل الميلاد تقريبًا، ولا شك بأن هذه الحضارة مرت بالكثير من المحطات التاريخية المهمة قبل انهيارها. مع هذا الوقت المبكر الذي نشأت فيه الحضارات السومرية أصبحت من أقدم الحضارات المعروفة حول العالم، مع وجود بعض الحضارات الأقدم أيضًا.

متى كانت نهاية الحضارة السومرية؟

قبل نهايتها وصل عمر الحضارة السومرية إلى قرابة 4,250 عامًا؛ فإن نهاية هذه الحضارة كان عام 1750 قبل الميلاد تقريبًا، وهذا يعني أنها انهارت قبل 3,774 سنة تقريبًا في الوقت الراهن من عام 2024، وكان الغزو العيلامي من أبرز أسباب سقوط الحضارة السومرية والقضاء عليها.

من هم العيلاميون الذين قاموا بإنهاء الحضارات السومرية؟

في نهاية أمرها استطاع العيلاميون القضاء على الحضارات السومرية وإنهائها خلال الألفية الثانية قبل الميلاد، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول العلاميين:

  • الموقع الحالي لدولة عيلام: في الوقت الحالي تقع عيلام داخل حدود الأراضي الإيرانية الحديثة، وكانت المدينة الرئيسية للعيلاميين في خوزستان الإيرانية.
  • أقدم الحضارات في إيران: اكتسبت الحضارة العيلامية شهرتها بكونها أقدم حضارة معروفة نشأت في حدود إيران الحديثة، ولكنها ليست معروفة كثيرًا نظرًا لتعرضها إلى الكثير من الغزو.
  • فترات تاريخ عيلام: يقوم المختصون بتقسيم تاريخ الحضارة العيلامية إلى 4 أقسام تبدأ عام 3200 قبل الميلاد وتستمر حتى عام 540 قبل الميلاد على النحو الآتي:
    • العصر العيلامي البدائي: في عام 3200 قبل الميلادي بدأ العصر العيلامي البدائي بالنسبة إلى الحضارة العيلامية، واستمرت هذه الفترة حتى حلول عام 2700 قبل الميلاد.
    • العصر العيلامي القديم: بدأ العصر العيلامي القديم مع نهاية العصر العيلامي البدائي عام 2700 مع استمرار هذه الفترة من تاريخ الحضارة العيلامية حتى عام 1500 قبل الميلاد.
    • العصر العيلامي الأوسط: في عام 1500 قبل الميلاد انتهى العصر العيلامي القديم وبدأ العصر الأوسط، وهو عصر استمر حتى عام 1100 قبل الميلاد مما يعني أنه استمر مدة 400 عام تقريبًا.
    • العصر العيلامي الجديد: بدأ العصر العيلامي الجديد عام 1100 قبل الميلاد، واستمر هذا العصر حتى عام 540 قبل الميلاد تقريبًا، وبعدها أصبح العيلاميون جزءًا من الإمبراطورية الأخمينية.
  • القضاء على الحضارات السومرية: في عام 1750 قامت الحضارة العيلامية بغزو السومريين مما تسبب بالقضاء على هذه الحضارات، إلى جانب الهجرة العمورية التي شهدتها المنطقة في ذلك الوقت.
  • تدمير مدينة سوسة: تم تدمير مدينة سوسة -عاصمة العيلاميين- عام 646 من قبل آشور بانيبال، وفي عام 539 تم استيعاب العيلاميين ضمن الإمبراطورية الأخمينية، واستمرت ثقافتها إلى أن أصبحت جزءًا من الإمبراطورية الساسانية الفارسية.

ما هي أهم المحطات في تاريخ الحضارات السومرية؟

هناك العديد من المحطات التاريخية المهمة التي مرت بالحضارات السومرية منذ نشوئها عام 6000 -حسب وورلد هيستوري- وحتى انهيارها، وفيما يأتي بعضًا من أهم هذه المحطات:

  • بداية الحضارة السومرية: بدأ تاريخ الحضارات السومرية في وادي دجلة والفرات عام 6000 قبل الميلاد، وبحلول عام 5400 قبل الميلاد تم تأسيس مدينة أريدو في المنطقة.
  • وصول بعض العبيد إلى المنطقة: شهدت منطقة سومر وصول بعض العبيد إليها مع نهاية الألفية الخامسة قبل الميلاد تقريبًا، واستمرت فترة العبيد في المنطقة حتى عام 4100 قبل الميلاد.
  • تأسيس الوركاء: تُعرف مدينة الوركاء باسم مدينة أوروك أيضًا، وهي مدينة تاريخية للحضارة السومرية، ويعود تاريخ بناء هذه المدينة إلى عام 4500 قبل الميلاد.
  • بنماء المعبد الأول: لم يقتصر السومريون على بناء مدينة أوروك في عام 4500 قبل الميلاد فحسب، وإنما تم بناء المعبد الأول للسومريين في المنطقة خلال هذه الفترة أيضًا.
  • فترة أوروك: بدأت فترة أوروك -التي تنتسب إلى المدينة المعروفة بذات الاسم- في الحضارات السومرية عام 4100 قبل الميلاد، واستمرت هذه الفترة حتى الوصول إلى عام 2900 قبل الميلاد تقريبًا.
  • ملحمة جلجامش: يعود تاريخ ملحمة جلجامش المشهورة إلى الفترة الممتدة بين العامين 2150-1400 قبل الميلاد، وهي واحدة من أبرز النصوص المكتوبة من فترة الحضارات السومرية.
  • الغزو العيلامي: في عام 1750 تعرضت الحضارة السومرية إلى الغزو العيلامي بالإضافة إلى هجرة العموريين، وهو ما أدى إلى إنهاء هذه الحضارة بشكل كامل بعد آلاف السنوات.

هل كانت إنجازات الحضارة السومرية كثيرة؟

لا تزال الكثير من آثار الحضارة السومرية وإنجازاتها معروفة حتى الوقت الراهن؛ فإن هذه الحضارة تمكّنت من ابتكار العديد من الاختراعات المختلفة وتطوير الكثير من الإنجازات، ومنها ما يأتي:

  • ابتكار الدولاب: استطاع السومريون ابتكار الدولاب، وهو ما أحدث ثورة كبيرة في مجال الصناعة إضافة إلى وسائل النقل، ويستفيد العالم من هذا الابتكار حتى الوقت الراهن في السيارات وغيرها من المركبات والأدوات.
  • المحراث: تم اختراع المحراث من قبل السومريين لحرث الأرض وبذر البذور في نفس الوقت، ولكن هذا الاختراع كان بدائيًا في ذلك الوقت، واستمر بالتطور حتى وصل إلى الأدوات الحديثة اليوم.
  • الكتابة: إن الكتابة من أبرز الإنجازات التي خلفتها الحضارات السومرية، وكانت الكتابة وقتئذ بالاعتماد على بعض المواد القاسية التي كانت تضغط على الطين ليبقى أثرها ثابتًا، ويتمكّن الآخرون من قراءتها بعد وقت.
  • اول مدونة للقوانين: ظهرت أول مدونات للقوانين في أراضي سومر عام 2350 قبل الميلاد، وكانت هذه المدونة للقوانين التي كتبها الملك أوروكاجينا، وهو أحد ملوك مدينة لجش السومرية.
  • شريعة حمورابي: إن شريعة حمورابي واحدة من أقدم القوانين التي تم تشريعها من قبل البشر في العالم، وهي شريعة ظهرت في الحضارات السومرية عام 1772 قبل الميلاد، مما يعني أن عمرها يزيد عن 3,790 عامًا في الوقت الراهن.

هل الحضارات السومرية من حضارات ما بين النهرين؟

كانت مميزات الحضارة السومرية كثيرة مما جعلها إحدى أبرز حضارات ما بين النهرين؛ فإن الحضارة السومرية واحدة منها، وهي حضارات بدأت بالظهور قبل أكثر من 10 آلاف سنة في المنطقة الواقعة بين نهري دجلة والفرات، وهو ما أدى إلى تسميتها ببلاد ما بين النهرين فيما بعد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أين تقع حضارة دلمون؟

هل قامت حضارة الأنكا في أمريكا الجنوبية؟

هل تواجدت حضارة المايا في المكسيك فقط؟

هل تضم بلاد الرافدين مناطق من دول خارج العراق؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على