` `

ما هو الفرق بين الغسق والشفق؟

علوم
28 أبريل 2024
ما هو الفرق بين الغسق والشفق؟
يبدأ الغسق يبدأ مع حلول الظلام وانتهاء فترة الشفق (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

هناك فرقٌ كبيرٌ بين الغسق والشفق؛ فإن الغسق يبدأ مع حلول الظلام وانتهاء فترة الشفق، وأما الشفق؛ فإنه يظهر مرتين اثنتين كل يوم، وتكون الأولى منهما قبيل شروق الشمس، بينما تكون الثانية منهما بعد الغروب. يُشار إلى أن هناك 3 أنواع لكل من الشفق والغسق، وهي: الشفق والغسق المدنيين، والشفق والغسق البحريين، والشفق والغسق الفلكيين.

ما هو الفرق بين الغسق والشفق؟

يشير الشفق إلى الوقت الذي يبدأ فيه الظلام بالتخييم أو يبدأ خلاله النهار بالطلوع في بداية اليوم، وأما الغسق؛ فإنه يبدأ عندما تنتهي فترة الشفق مساءً حسب وورلد أطلس مما يعني أن الظلمة وقت الغسق تكون أكثر، وهذا يعني أن الفرق بين الغسق والشفق هو الظلام على الرغم من كونهما متتابعين خلال فترة المساء.

هناك فرقٌ كبيرٌ بين الغسق والشفق؛ فإن الغسق يبدأ مع حلول الظلام وانتهاء فترة الشفق
يشير الشفق إلى الوقت الذي يبدأ فيه الظلام بالتخييم، وأما الغسق فإنه يبدأ عندما تنتهي فترة الشفق

ما هو الشفق؟

يظهر كل من الشفق الأبيض والأحمر في السماء عند بداية اليوم ونهايته. يُعرف الشفق بأنه الفترة الزمنية التي تسبق شروق الشمس وتلي غروب قرص الشمس مما يعني أن الغلاف الجوي يكون مضاءً بالشمس  جزئيًا خلال هذه الفترة ولا يكون مظلمًا بشكل كامل أو مضيئًا تمامًا حسب وكالة خدمة الطقس الوطنية في الولايات المتحدة الأمريكية.

ما هو الغسق؟

حسب قاموس بريتانيكا يُعرف الغسق بأنه الوقت الذي يتحول فيه النهار إلى ليل، وتبدأ عنده السماء بالظلام، ويكون بعد انتهاء الشفق من آخر النهار مما يعني أن الغسق أول الليل. بعد معرفة ذلك يمكن للأفراد تحديد موعد دخول الغسق والشفق بشكل أكثر دقة من خلال رؤية السماء عند الغروب.

هل توجد معاجم عربية وضحت معنى الغسق والشفق؟

هناك العديد من المعاجم العربية التي قامت بتوضيح معنى الغسق والشفق بالفعل، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من هذه المعاجم:

  • معجم لسان العرب: نصّ لسان العرب على أن الغسق يعني الظلمة وغياب الشفق، وأما الشفق؛ فإنه يعني الحُمرة من غروب الشمس إلى وقت العشاء الأخيرة نقلًا عن الخليل بن أحمد الفراهيدي.
  • معجم القاموس المحيط: وفق القاموس المحيط تشير لفظة الشفق إلى الحُمرة في الأفق منذ الغروب وحتى دخول وقت العشاء أو قريب من هذا الوقت، وأما الغسق؛ فإنه ظلمة أول الليل.
  • معجم اللغة العربية المعاصر: إن كلمة غسق الليل تعني الإظلال أو اشتداد الظلمة وفق معجم اللغة العربية المعاصر، وأما الشفق؛ فإنه حُمرة تظهر في الأفق عندما تغرب الشمس، وتستمر حتى قبيل العشاء تقريبًا.
  • معجم لسان العرب: إن الشفق ُحمرة تظهر في الأفق بعد غروب الشمس حسب معجم الرائد، ويُصرّح هذا المعجم بأن الغسق يعني الإظلام إذا أضيفت كلمة الغسق إلى الليل.
  • المعجم الوسيط: بين المعجم الوسيط معنى الغسق والشفق؛ فإن الشفق يعني الحُمرة التي تظهر في الأفق عندما تغرب الشمس وتستمر إلى قبيل العشاء تقريبًا، ويعني الغسق ظلمة الليل.

هل الغسق هو الغروب؟

إن الغسق ليس هو الغروب ذاته؛ فإن غسق الليل يعني الظلمة التي تبدأ بعد انتهاء الشفق، وأما الغروب؛ فإنه اللحظة التي تتطابق الحافة العليا لقرص الشمس عندها مع الأفق المثالي للأرض، وهذا يعني أن ضوء الشمس يكون في الأفق عند حلول وقف الغروب، ولكن الغسق يأتي بعدها عندما يغيب الضوء وينتهي الشفق.

هل الشفق من الليل؟

إن الشفق ليس من الليل، وإنما يبدأ الليل مع انتهاء فترة الشفق ودخول الغسق، ولكن الشفق فترة انتقالية بين الصباح والليل، وخلالها لا يكون قرص الشمس ظاهرًا في السماء مع استمرار وجود الضوء، ومع غياب هذا الضوء يحلُّ الليل، وذلك بعدما تغيب الشمس أكثر من 18 درجة عن الأفق.

هل الغسق هو الفجر؟

تشير مصطلحات الغسق والشفق والفجر إلى معانٍ مختلفة عن بعضها البعض، وليس الغسق هو الفجر؛ فإن الفجر مصطلح يشير إلى الوقت الذي يبدأ فيه ضوء الشمس بالظهور لأول مرة خلال اليوم، بينما يأتي الغسق مع غياب الشفق من الأفق وحلول الظلمة، وهذا يعني وجود فارق كبير بين الفجر والغسق.

هل توجد أنواع للشفق؟

توجد عدة أنواع للشفق بالفعل، وهي الأنواع التي تتضمنها القائمة الآتية حسب وكالة خدمة الطقس الوطنية:

  • الشفق المدني: يبدأ الشفق المدني مساءً عند لحظة الغروب ويستمر حتى نزول الشمس قدر 6 درجات عن الأفق، وفي النهار؛ يبدأ الشفق المدني عندما تكون الشمس على بُعد 6 درجات من لحظة الشروق، ويستمر حتى الشروق.
  • الشفق البحري: يبدأ الشفق البحري مساءً عند نزول الشمس قدر 6 درجات عن الأفق ويستمر حتى نزول الشمس قدر 12 درجة، وفي النهار؛ يبدأ البحري المدني عندما تكون الشمس على بُعد 18 درجة من الشروق، ويستمر حتى الشروق.
  • الشفق الفلكي: يبدأ الشفق الفلكي مساءً عند نزول الشمس قدر 12 درجة عن الأفق ويستمر حتى نزول الشمس قدر 18 درجة، وفي النهار؛ يبدأ الشفق الفلكي عندما تكون الشمس على بُعد 18 درجة من لحظة الشروق، ويستمر حتى الشروق.

ما هي أنواع الغسق؟

إن أسماء أنواع الغسق والشفق متشابهة مع وجود اختلاف في حقيقة كل منها، وتوضح القائمة الآتية أنواع الشفق:

  • الغسق المدني: يدخل الغسق المدني عندما تنزل الشمس حتى 6 درجات عن الأفق بعد الغروب، وتصبح الأجسام الفلكية مرئية عند حلول هذا الوقت نظرًا لزيادة الظلام.
  • الغسق البحري: إذا نزلت الشمس عن الأفق مقدار 12 درجة بعد لحظة الغروب؛ فإن الغسق البحري يدخل عندئذ، وفي هذا الوقت تصبح الأجسام والأفلاك السماوية مرئية بوضوح أكبر.
  • الغسق الفلكي: مع نزول الشمس قدر 18 درجة عن الأفق بعد الغروب يدخل الشفق الفلكي، وفي هذه اللحظة يدخل الليل، وتصبح السماء مُظلمة بشكل أكبر مقارنةً بالغسق المدني والبحري.

هل يختلف وقت الشفق الفلكي باختلاف المكان؟

لا شك بأن وقت الغسق والشفق يختلف باختلاف المكان، ويشمل ذلك الشفق الفلكي وأنواع الشفق الأخرى نظرًا، ويمكن الاعتماد على الموارد الآتية للمساعدة في معرفة أو حساب وقت الشفق الفلكي وفق موقع سبيس:

  • موقع بلانك كليندر بيجز: يمكن لكافة الراغبين بمعرفة وقت الشفق الفلكي زيارة موقع بلانك كليندر بيجز؛ لمعرفة أوقات بداية ونهاية هذا النوع من أنواع الشفق لأي مكان في العالم خلال التاريخ المطلوب.
  • موقع الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي: توفر الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي حاسبةً لأوقات الغروب والشروق، ويمكن الاعتماد على البيانات التي يوفرها هذا الموقع لحساب الشفق الفلكي أيضًا.
  • حاسبة كامبريدج إن كلر: من خلال حاسبة كامبريدج إن كلر يمكن للمستخدم معرفة الوقت الذي تصل فيه الشمس إلى 18 درجة تحت الأفق، وهذا يعني إمكانية الاعتماد عليها لمعرفة وقت الغسق والشفق الفلكي.
  • حاسبة تايم أند ديت: تقوم حاسبة تايم أند ديت بتوفير الفترات الزمنية المحددة للشفق الفلكي في أي مكان على كوكب الأرض، ولذلك يمكن الاعتماد عليها عند الرغبة بمعرفة وقت الشفق الفلكي.

لماذا يظهر الشفق الأحمر في الصباح والمساء؟

يظهر الشفق الأبيض أو الشفق الأحمر في الصباح والمساء؛ نظرًا للانكسار أو التشتت أو الامتصاص الانتقائي لأشعة الضوء القادمة من الشمس في الغلاف الجوي حسب المنظمة العالمية للأرصاد الجوية؛ فإن الغروب يؤدي إلى تشتت الضوء الأزرق بعيدًا مما يترك اللونين الأحمر والبرتقالي، الأمر الذي يتسبب بتحول الأفق والسماء إلى اللون البرتقالي المُحمر.

كيف يبدو شكل الشفق من الفضاء؟

عند النظر إلى الأرض -خلال فترة الشفق- من الفضاء الخارجي؛ فلن تكون هنالك حدود بارزة تميز الشفق، وإنما ينتشر خط الظل على الأرض إلى مساحة واسعة، وتتم رؤية الانتقال التدريجي من الضوء إلى الظلام بعد غروب الشمس، وهو ما يوفر معرفة أفضل للفرق بين الغسق والشفق والغروب وغيرها من الظواهر ذات العلاقة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

متى يكون القمر محاقًا؟

ما سبب ظهور القمر بأشكال مختلفة؟

هل هناك أكثر من نوع لكسوف الشمس؟

هل مسار الشمس في الصيف والشتاء ثابت؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على