` `

لماذا سمي مطار بن غوريون بهذا الاسم؟

ثقافة وفن
19 سبتمبر 2024
لماذا سمي مطار بن غوريون بهذا الاسم؟
دافيد بن غوريون هو أوّل رئيس وزراء لإسرائيل (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

شغل دافيد بن غوريون منصب الرئيس الأول لدولة الاحتلال الإسرائيلي عند قيامها، كما أنه كان وزير الدفاع الأول لها أيضًا، وخلال حياته كان رئيس الحركة الصهيونية في العالم، ولعب دورًا كبيرًا في قيام إسرائيل على الأراضي الفلسطينية، ولكنه اعتزل الأنشطة السياسية في نهاية حياته وتفرّغ للكتابة حتى توفي.

لماذا سمي مطار بن غوريون بهذا الاسم؟

عند البحث لمعرفة لماذا سمي مطار بن غوريون بهذا الاسم يتضح بأنه ينتسب إلى رئيس الوزراء الأسبق لدولة الاحتلال الإسرائيلي، وقبل إطلاق هذا الاسم عليه عرف المطار باسم مطار اللد، وذلك لأنه يقع في هذه المدينة الفلسطينية المعروفة، وهو واحد من المطارات التي تستقبل عددًا كبيرًا من الرحلات الجوية سنويًا.

في عام 2024 نشرت بعض حسابات مواقع التواصل الاجتماعي صورًا تدعي بأنها لازدحام المسافرين في مطار بن غوريون بعد الإعلان عن تعليق الرحلات، ولكن تحقيق مسبار وجده ادعاءً مضللًا، وذلك لأن الصور تعود إلى ركاب أثناء الانتظار في المطار عام 2023 خلال اليوم الذي نشبت فيه حرب طوفان الأقصى.

في عام 2024 نشرت بعض حسابات مواقع التواصل الاجتماعي صورًا تدعي بأنها لازدحام المسافرين في مطار بن غوريون بعد الإعلان عن تعليق الرحلات
سمي مطار بن غوريون بهذا الاسم إلى رئيس الوزراء الأسبق لدولة الاحتلال الإسرائيلي

من هو بن غوريون؟

وضّحت الكثير من المصادر من هو أوّل رئيس وزراء لإسرائيل؛ فإنه الرئيس الذي أطلق اسمه على مطار بن غوريون، ويُعرف بالكثير من الإنجازات لدولة الاحتلال الإسرائيلي منذ قيامها، وتتضمن القائمة الآتية عدة من المعلومات والحقائق حوله:

  • تأسيس دولة الاحتلال الإسرائيلي: كان دافيد بن غوريون أول رؤساء دولة الاحتلال الإسرائيلي على الإطلاق منذ إنشائها، كما أنه كان من المشاركين في تأسيس هذه الدولة التي تنتهك حقوق الفلسطينيين حتى اليوم.
  • الولادة في أوروبا: بالرغم من اختياره ليكون أول رؤساء دولة الاحتلال الإسرائيلي إلا أن دافين بن غوريون لم يولد على أراضي هذه الدولة، وإنما ولد في الأراضي البولندية ثم هاجر إلى فلسطين.
  • المشاركة في تأسيس أول كوميون للمزارعين: شارك دافيد بن غوريون في تأسيس أول كوميون للعمال الزراعيين على أراضي فلسطين، وتطوّر هذا الكوميون إلى كفوتزاه ثم أصبح يُعرف باسم الكيبوتس حتى الوقت الراهن.
  • التعليق على وعد بلفور: بعد نشر وعد بلفور علق دافين بن غوريون بأن إنجلترا لم تُعد الأرض إلى اليهود، وإنما تعود بجهد البناء والاستيطان إضافةً إلى العمل والإبداع والمشقة من الأمة العبرية.
  • معارضة إقامة الدولة في البداية: كان دافيد بن غوريون من المعارضين لإقامة دولة الاحتلال الإسرائيلي قبل أن تصبح قوة تستطيع ضمان قبولها وبقائها، وعند إقامة هذه الدولة في أربعينيات القرن العشرين كان الرئيس الأول لها.

ما هي خطة بن غوريون؟

وضعت قيادة الهاغاناه الخطة داليت برئاسة دافيد بن غوريون، وهي خطة تهدف إلى السيطرة على مساحات شاسعة من الأراضي الفلسطينية خلال فترة وجيزة أثناء حرب عام 1948 المعروفة باسم الحرب العربية الإسرائيلية الأولى، وتم الإعلام عن هذه الخطة يوم 10 مارس/آذار من عام 1948 للأفراد القريبين من القيادة.

ما هي أهم المحطات في حياة بن غوريون؟

مرّت حياة الرئيس الذي أطلق اسمه على مطار بن غوريون فيما بعد بالعديد من المحطات التاريخية المختلفة، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز هذه المحطات:

  • ولادة دافيد بن غوريون: ولد رئيس دولة الاحتلال الإسرائيلي الأسبق دافيد بن غوريون في مدينة بلونسك البولندية يوم 16 أكتوبر/تشرين الأول من عام 1886 خلال فترة سيطرة الإمبراطورية الروسية عليها.
  • الهجرة إلى فلسطين: هاجر دافيد بن غوريون إلى الأراضي الفلسطينية يوم 9 سبتمبر/أيلول من عام 1906 ولديه من العمر وقتها قرابة 20 عامًا، ونزل في ميناء حيفا عند وصوله مساءً.
  • الانتقال إلى القدس: بعد فترة من نزوله في فلسطين انتقل دافيد بن غوريون عام 1910 ليعيش داخل أراضي القدس، وعمل محررًا لصحيفة هأدوث، ومنذ ذلك الوقت اكتسب دافين لقب بن غوريون.
  • الطرد من فلسطين: في عام 1915 قامت الإمبراطورية العثمانية بطرد دافيد بن غوريون من فلسطين إلى الأراضي المصرية، وذلك بسبب النشاط الصهيوني الذي كان يقوم به، وخلال العام ذاته ذهب بن غوريون إلى نيويورك.
  • المشاركة في الجيش البريطاني: قام بن غورين بتنظيم حركة تطوعية للكتائب العبرية في الجيش البريطاني عام 1918 مع بن تسفي، ومع الاحتلال البريطاني عاد مرةً أخرى إلى الأراضي الفلسطينية بعد سنوات من طرده ونفيه.
  • رئاسة الحركة الصهيونية: خلال عام 1935 تم انتخاب دافيد بن غوريون رئيسًا للوكالة اليهودية، وذلك أصبح الزعيم الرسمي للحركة الصهيونية على مستوى العالم.
  • القبول بخطة تقسيم فلسطين: أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1947 قرارًا بشأن تقسيم الأراضي الفلسطينية، وهو قرار قبله دافيد بن غوريون باسم الشعب اليهودي.
  • الإعلان عن قيام دولة الاحتلال الإسرائيلي: أعلن دافيد بن غوريون عن قيام دولة الاحتلال الإسرائيلي عام 1948 بعد مغادرة البريطانيين للأراضي الفلسطينية، وشغل منصب الرئيس المؤقت وقتها.
  • الاستقالة من الحكومة والكنيست: في عام 1953 استقال دافيد بن غوريون من الحكومة والكنيست، ثم ذهب إلى كيبوتس في النقب جنوب أراضي الاحتلال الإسرائيلي ليستقر فيها.
  • العودة إلى الحكومة: عاد بن غوريون إلى منصب وزير الدفاع في حكومة الاحتلال الإسرائيلي عام 1955، ثم انتُخب ليصبح رئيس الوزراء ووزير الدفاع خلال العام ذاته.
  • الاستقالة من الحكومة والكنيست مرة أخرى: قرر دافيد بن غوريون الاستقالة من منصب رئيس الوزراء في دولة الاحتلال الإسرائيلي عام 1963، ثم استقال من الكنيست عام 1971 واعتزل النشاط السياسي بشكل كامل.
  • موت دافيد بن غوريون: في يوم 1 ديسمبر/كانون الأول من عام 1973 توفي دافيد بن غوريون بسبب سكتة دماغية، وكان عمره وقتها 87 عامًا تقريبًا، ودفن بجوار قبر زوجته.

ماذا قال بن غوريون عن إسرائيل؟

حسب الميادين قال دافيد بن غوريون عن إسرائيل بأن نهايتها في الحرب التي تهزم فيها، وهذا يعني أن الاحتلال الإسرائيلي بالرغم من انتصاره في الكثير من الحروب؛ إلا أنه لن يتمكّن من خسارة حرب واحدة أبدًا، وكان ذلك في إحدى المقابلات التي أجريت معه بعد مرور قرابة 20 عامًا من قيام دولة الاحتلال الإسرائيلي.

هل مطار بن غوريون أكبر مطارات الاحتلال الإسرائيلي؟

إن مطار بن غوريون أكبر مطارات الاحتلال الإسرائيلي بالفعل، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه كثيرًا ما يعلن عن تعليق الرحلات أو إيقافها عند نشوب الحروب بين فصائل المقاومة الفلسطينية ودولة الاحتلال؛ نظرًا لاستهدافه بالصواريخ بعيدة المدى أحيانًا، وشهد هذا المطار أول إغلاق له في القرن الحادي والعشرين عام 2014 خلال معركة العصف المأكول.

هل مطار بن غوريون من أكبر مطارات العالم؟

بالرغم من كونه أكبر مطارات دولة الاحتلال الإسرائيلي على الإطلاق؛ إلا أن مطار بن غوريون ليس واحدًا من أكبر المطارات في العالم. تتضمن القائمة الآتية أكبر مطارات العالم حسب وورلد أطلس:

  • مطار الملك فهد الدولي: يقع مطار الملك فهد الدولي في المملكة العربية السعودية، ويحتل هذا المطار مساحة تبلغ 776 كيلومتر مربع، وهو ما يجعله أكبر مطار في العالم على الإطلاق.
  • مطار دنفر الدولي: بمساحة تبلغ 135.71 كيلومتر مربع يحتل مطار دنفر الدولي المرتبة الثانية بين أكبر المطارات حول العالم، وهو صاحب المرتبة الأولى على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية.
  • مطار دالاس فورت ورث الدولي: في المرتبة الثالثة ضمن قائمة المطارات الأكبر حول العالم يأتي مطار دالاس فورت ورث الدولي في الولايات المتحدة الأمريكية، بمساحة إجمالية تبلغ 69.63 كيلومتر مربع.
  • مطار أورلاندو الدولي: يحتل مطار أورلاندو الدولي في الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الرابعة ضمن قائمة المطارات الأكبر على مستوى العالم، بمساحة إجمالية تصل إلى 53.83 كيلومتر مربع.
  • مطار واشنطن دالاس الدولي: بمساحة إجمالية تصل إلى 48.56 كيلومتر مربع يحتل مطار واشنطن دالاس الدولي في الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الخامسة ضمن القائمة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو أكبر مطار بالعالم؟

هل جزر الواق واق حقيقية؟

أين تقع أصغر مدينة في العالم؟

هل تتكون جزر هاواي من 132 جزيرة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على