` `

لماذا لم تمتلئ مقبرة البقيع؟

ثقافة وفن
18 سبتمبر 2024
لماذا لم تمتلئ مقبرة البقيع؟
عُرفت بقيع الغرقد بهذا الاسم لكونها موقعًا متسعًا تنمو فيه أشجار الغرقد (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يزيد عمر مقبرة البقيع على 1,400 سنة خلال الوقت الراهن من عام 2024، مما يعني أنها إحدى أقدم المقابر التي لا يزال الدفن فيها مستمرًا إلى الآن، وهي مقبرة تقع بجوار المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة، وتحتضن قبور العديد من الصحاب الأعلام، ومنهم: عثمان بن عفان الذي كان خليفة للمسلمين بعد عمر بن الخطاب.

لماذا لم تمتلئ مقبرة البقيع؟

عند معرفة كم عدد الموتى في البقيع سنويًا يتضح بأن هناك عددًا كبيرًا من الموتى الذين يدفنون فيها، وبالرغم من مساحتها المحدودة؛ إلا أن المقبرة لم تمتلئ حتى الوقت الراهن، وذلك لأن القبور فيها تنبش كل فترة ثم تجمع بقايا عظام الموتى السابقين ليتم الدفن فيها مرة أخرى للموتى الجدد.

عند معرفة كم عدد الموتى في البقيع سنويًا يتضح بأن هناك عددًا كبيرًا من الموتى الذين يدفنون فيها
تقع مقبرة البقيع في محاذاة القسم الجنوبي الشرقي من سور المسجد النبوي في المدينة المنورة

ما سبب تسمية بقيع الغرقد بهذا الاسم؟

إن البقيع تعني المكان المتسع الذي يحتوي على الشجر، وأما الغرقد؛ فإنه نوع من أنواع الأشجار، وعُرفت بقيع الغرقد بهذا الاسم لأنها كانت موقعًا متسعًا تنمو فيه أشجار الغرقد على زمن رسول الله، وعلى الرغم من ذهاب هذه الأشجار إلا أن الاسم بقي حتى الوقت الراهن، وأصبح علمًا على المقبرة المعروفة في المدينة المنورة.

أين تقع مقبرة البقيع؟

تقع مقبرة البقيع -المعروفة كذلك باسم مقبرة بقيع الغرقد- في محاذاة القسم الجنوبي الشرقي من سور المسجد النبوي في المدينة المنورة حسب سعوديبيديا. ويتم استخدام هذه المقبرة في دفن أهل المدينة؛ بالإضافة إلى الميتين فيها من الزائرين أو المجاورين، وتتضمن هذه المقبرة العديد من قبور الصحابة التي لا تزال موجودة حتى اليوم.

لماذا تم هدم مقبرة البقيع؟

منذ عهد رسول الله وحتى الوقت الراهن لم يتم هدم مقبرة البقيع، وإنما هي إحدى المقابر التي يستمر الدفن فيها إلى اليوم دون توقف، وتشهد عددًا كبيرًا من الجنائز بشكل دائم، وربما يدفن فيها العديد من الموتى بعد كل صلاة أحيانًا، وهذا يعني أنها تستوعب الآلاف من الموتى الذين يدفنون فيها سنويًا.

في عام 1806 قامت سلطات المملكة العربية السعودية بهدم بعض القباب المبنية على قبور الصحابة وأحفاد رسول الله، ثم قامت بمتابعة هدم هذه القباب عام 1926 دون هدم المقبرة نفسها. يجدر الذكر بأن ذلك لم يقتصر على القبور في البقيع وحدها، وإنما حرصت المملكة في تلك الفترة على هدم القباب على قبور الصالحين أيضًا لتجنب عبادتها وتعظيمها.

هل يتم نقل القبور في البقيع؟

لا توجد أية معلومات رسمية حول نقل القبور في البقيع؛ فإن المقابر في البقيع لا يتم نقلها، ولكن إمارة منطقة المدينة المنورة توفر خدمة طلب نقل جثمان ودفنه في المدينة المنورة لمن هم من ساكنيها، وهي خدمة ليتمكن المواطنين في المدينة من جلب جثامين ذويهم من الخارج ثم دفنهم في البقيع أو في المقابر الأخرى.

من هو أول من دفن في البقيع؟

لا تتفق المصادر التاريخية على أول من دفن في مقبرة البقيع؛ فإن بعضها ينص على كونه عثمان بن مظعون، بينما تذكر مصادر أخرى أنه الصحاب أسعد بن زرارة، ويرى البعض بأن أول من دفن في البقيع من المهاجرين عثمان بن مظعون بينما كان أسعد بن زرارة أول من دفن فيها من الأنصار.

من هو الصحابي الذي دفن في البقيع؟

لم يدفن صحابي واحد في مقبرة البقيع، وإنما هناك عدد كبير من الصحابة والصحابيات المدفونين في هذه المقبرة التاريخية، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا منهم:

  • عثمان بن عفان: كان عثمان بن عفان ثالث الخلفاء الراشدين بعد أبي بكر وعمر بن الخطاب، وهو زوج ابنتي رسول الله أم كلثوم ورقية، وكان معروفًا بلقب ذي النورين، ودفن في مقبرة البقيع.
  • فاطمة بنت أسد: دفنت فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف في مقبرة البقيع، وهي أم الصحابي أمير المؤمنين علي بن أبي طالب، كما أنها زوجة عم رسول الله أيضًا.
  • بنات النبي: دفنت بنات النبي في مقبرة البقيع، وهن: فاطمة زوجة علي بن أبي طالب، ورقية وأم كلثوم زوجتي عثمان بن عفان، وزينب زوجة أبي العاص بن الربيع.
  • زوجات رسول الله: دفنت عدة من زوجات رسول الله في مقبرة البقيع، ومنهن: أم سلمة، وحفصة، وريحانة، وزينب بنت خزيمة، وزينب بنت جحش، وصفية، ومارية القبطية، بالإضافة إلى عائشة الصديقة بنت الصديق أبي بكر.
  • عمات النبي: دفنت عدة من عمات النبي في مقبرة البقيع، ومنهن: صفية بنت عبد المطلب بن هاشم، وكذلك عاتكة بنت عبد المطلب بن هاشم.
  • سعد بن معاذ: كان سعد بن معاذ سيدًا للأوس من الأنصار في المدينة المنورة، وأُصييب في غزوة الخندق -المعروفة باسم غزوة الأحزاب- ثم توفي على إثر إصابته، ودفن في مقبرة البقيع.
  • أبو سعيد الخدري: كان أبو سعيد الخدري واحدًا من فقهاء الصحابة، وشهد العديد من الغزوات مع رسول الله، وبعد أن وصل عمره 86 عامًا توفي ودفن في مقبرة البقيع.

الأوقات التي يسمح خلالها بزيارة البقيع

حسب موقع نسك يسمح للزوار بالوصول إلى مقبرة البقيع من أجل زيارتها والدعاء للموتى فيها منذ انتهاء صلاة الفجر في المسجد النبوي الشريف وحتى الساعة الثامنة صباحًا، ثم تتاح الزيارة مرة أخرى منذ انتهاء صلاة العصر وحتى مرور ساعة واحدة، كما يتم فتح المقبرة بعد الصلاة مباشرة إذا وجدت جنازة حتى يتاح للمصلين دفنها في المقبرة.

المعالم البارزة في المسجد النبوي والمدينة المنورة

لا تقتصر المعالم البارزة في المسجد النبوي ومحيطه خصوصًا والمدنية المنورة عمومًا على مقبرة البقيع وحدها، وإنما هناك العديد من المعالم الأخرى أيضًا، ومنها ما يأتي:

  • المساجد: لا شك بأن المسجد النبوي من أبرز معالم المدينة المنورة المعروفة على مستوى العالم، ومن المساجد البارزة الأخرى: مسجد قباء، ومسجد القبلتين، ومسجد الغمامة، ومسجد السجدة.
  • الآبار: هناك العديد من الآبار التاريخية البارزة في المدينة المنورة، وعلى رأسها: بئر الخاتم، وبئر الفقير، وبئر غرس، بالإضافة إلى بئر رومة الذي حفره الصحابي الجليل عثمان بن عفان ثالث الخلفاء الراشدين.
  • موقع الربذة: وضحت الحفائر بأن هناك مدينة إسلامية كبيرة كانت موجودة في موقع الربذة التاريخي داخل المدينة المنورة، وتحتوي هذه المدينة على المنازل والقصور المبنية باللبن.
  • منطقة مهد الذهب: كشفت التنقيبات وجود مدينة إسلامية واسعة في منطقة مهد الذهب، وتضمنت المنطقة العديد من الآثار الإسلامية بالإضافة إلى بركة دائرية، ومسجد صغير، وأدوات استخدمت في استخراج خام الذهب.

هل هناك عدة مقابر تاريخية في السعودية غير البقيع؟

هناك بعض المقابر التاريخية في المملكة العربية السعودية غير مقبرة البقيع بالفعل، وتتضمن القائمة الآتية أبرز هذه المقابر:

  • مقبرة شهداء أحد: تقع مقبرة شهداء أحد شمال المسجد النبوي في المدينة المنورة، وهي مقبرة تتضمن قبور 70 صحابيًا، وسميت المقبرة بهذا الاسم لأن المدفونين فيها من شهداء غزوة أحد.
  • مقبرة المعلاة: تقع مقبرة المعلاة التاريخية في مكة المكرمة، وتم العثور في هذه المقبرة على بعد النقوش والشواهد الأثرية بالعربية، ويجدر الذكر بأنها المقبرة التي دفنت فيها أم المؤمنين خديجة بنت خويلد.
  • مقبرة جبل البنات: تقع مقبرة جبل البنات في منطقة العلا، وتوصف بأنها واحدة من المقابر الأثرية في هذه المنطقة، وتضم المقبرة 29 من المدافن المنحوتة.
  • مقبرة الأسود: يطلق على مقبرة الأسود في العلا هذا الاسم نسبةً إلى تماثيل الأسود التي تجلس فوق أحد المدافن، وهي مقبرة تاريخية دفن فيها من ينتمون إلى طبقة رفيعة في ذلك الوقت.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي تماثيل عين غزال؟

على ماذا تحتوي المقابر الرومانية؟

هل يرجع تاريخ المقابر الفرعونية إلى العصر الحجري؟

هل يمكن زيارة متحف الفن الإسلامي أثناء كأس العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على