` `

ما هو تعريف الهستدروت؟

سياسة
19 سبتمبر 2024
ما هو تعريف الهستدروت؟
الهستدروت اسم لمنظمة عبرية تأسست مع بداية العقد الثالث من القرن العشرين (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إن الهستدروت من المنظمات ذات النفوذ والقوة الكبيرة في دولة الاحتلال الإسرائيلي، حتى إن البعض يصفها بكونها دولة ثانية داخل دولة الاحتلال، وهي منظمة تضم مئات الألوف من الأعضاء، وقامت بالعديد من الإضرابات المؤثرة على حكومة الاحتلال، وكان من أبرزها: الإضراب خلال عام 2024 أثناء معركة طوفان الأقصى.

ما هو تعريف الهستدروت؟

بين المركز الإسرائيلي للدراسات الفلسطينية ما هو تعريف الهستدروت؛ فإنه اسم لمنظمة عبرية تأسست مع بداية العقد الثالث من القرن العشرين بهدف تشكيل اتحاد للعمال والفلاحين دون التدخل في شؤون الآخرين، بالإضافة إلى دعم الاستيطان وإقامة مجتمع لليهود، ودعمت هذه المنظمة توطين اليهود على الأراضي الفلسطينية قبل تأسيس دولة الاحتلال الإسرائيلي.

بين المركز الإسرائيلي للدراسات الفلسطينية ما هو تعريف الهستدروت؛ فإنه اسم لمنظمة عبرية تأسست مع بداية العقد الثالث من القرن العشرين بهدف تشكيل اتحاد للعمال والفلاحين دون التدخل في شؤون الآخرين
يصل عدد أعضاء الهستدروت إلى 799 ألف عضو في الوقت الحالي

أين يوجد الهستدروت؟

انعقد المؤتمر التأسيس لمنظمة الهستدروت في مدينة حيفا على الأراضي الفلسطينية، ولكن المقر الحالي لهذه المنظمة يقع في مدينة تل أبيب خلال الوقت الراهن، وهي عاصمة دولة الاحتلال الإسرائيلي. تقوم المنظمة أحيانًا بالعديد من الفعاليات والأنشطة لتحقيق أهدافها بالضغط على حكومة دولة الاحتلال.

كم عدد أعضاء الهستدروت؟

بعد معرفة كم عدد أعضاء الهستدروت يتضح بأنها منظمة تضم كثيرًا من الأفراد داخل دولة الاحتلال الإسرائيلي؛ فإن عدد الأعضاء يصل إلى 799 ألف عضو، ومنهم بعض الممثلين عن الأحزاب السياسية والموظفين في إدارات الدولة وإدارة البنوك وشركات الكهرباء والصناعات الدفاعية وغيرها.

ما هو اختصار الهستدروت؟

تختصر كلمة الهستدروت اسم منظمة الاتحاد العام للعمال في أرض إسرائيل، وهو ما يوضح طبيعة المنظمة التي تجمع العمال وأصحاب العمل. ومنذ تشكيلها كانت أهدافها موجهة نحو الطبقة العاملة بالإضافة إلى بناء الأمة، كما أنها اعتنت بوضع الأسس التي من خلالها تتم قيادة دولة الاحتلال الإسرائيلي نحو التطور .

متى تأسس الهستدروت؟

تم تأسيس منظمة الاتحاد العام للعمال في أرض إسرائيل -المعروفة باسم الهستدروت اختصارًا- عام 1920 على الأراضي الفلسطينية، مما يعني أن تأسيسها سبق الإعلان عن دولة الاحتلال الإسرائيلي بقرابة 28 عامًا. وبعد تأسيسها قامت هذه المنظمة بتشكيل بعض الحركات الاشتراكية السابقة على نشأة حزب عمال أرض إسرائيل.

من هو أول رئيس لمنظمة الهستدروت؟

كان دافيد بن غوريون أول رئيس لمنظمة الهستدروت بعد تأسيسها، كما أنه كان من المشاركين في تأسيس هذه المنظمة أيضًا، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرز المعلومات حوله:

  • العمر عند تأسيس الهستدروت: ولد دافيد بن غوريون عام 1886 بينما تم تأسيس منظمة الهستدروت عام 1920، مما يعني أن عمره كان يبلغ قرابة 36 عامًا عند تشكيل هذه المنظمة على الأراضي الفلسطينية.
  • الإعلان عن تأسيس دولة الاحتلال الإسرائيلي: كان دافيد بن غوريون أحد المشاركين في تأسيس دولة الاحتلال الإسرائيلي، كما أنه أعلن عن تأسيس دولة الاحتلال عام 1948 أيضًا.
  • الرئيس الأول لدولة الاحتلال الإسرائيلي: شغل دافيد بن غوريون منصب الرئيس الأول لدولة الاحتلال الإسرائيلي، كما أنه كان وزيرًا للدفاع عند تأسيس هذه الدولة أيضًا، وهما منصبان شغلهما مرتين في حياته قبل اعتزال النشاط السياسي.
  • قيادة هزيمة الدول العربية: في عام 1948 قامت الحرب الأولى بين دولة الاحتلال الإسرائيلي والدول العربية، وكان دافيد بن غوريون قائدًا للجيش في هزيمة الدول العربية خلال هذه الحرب.
  • الدراسة الجامعية: حصل دافيد بن غوريون على الشهادة الثانوية من بولنسك، ثم تابع الدراسة الجامعية في تركيا التي تسيطر عليها الإمبراطورية العثمانية ليحصل على الدرجة الجامعية في تخصص القانون.
  • الحياة في الأراضي الفلسطينية: انتقل دافيد بن غوريون إلى الأراضي الفلسطينية عام 1906، ثم طُرد منها عام 1915، إلا أنه عاد مرة أخرى أثناء الاحتلال البريطاني عام 1918 بعد هزيمة الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى.
  • تأليف الكتب: بعد اعتزال الحياة السياسية قام دافيد بن غوريون -الرئيس الأول لمنظمة الهستدروت- بكتابة بعض المؤلفات، ومنها: كتاب إسرائيل تاريخ شخصي، وكتاب اليهود في أرضهم.

من هو الرئيس الحالي لمنظمة الهستدروت؟

خلال الوقت الراهن يشغل أرنون بار دافيد منصب رئيس منظمة الهستدروت، وهو الرئيس الذي تم انتخابه في هذا المنصب عام 2019 بعد رحيل آفي نيسنكورن، الذي شغل منصب الرئاسة للمنظمة قبله، وفي عام 2022 تمت إعادة انتخابه مرة أخرى ليشغل المنصب حتى الوقت الراهن من عام 2024.

إن أرنون بار دافيد الرئيس رقم 15 في تاريخ منظمة الهستدروت منذ تأسيسها، وشغل بعض المناصب الأخرى قبل ذلك، ومنها: رئيس اتحاد الموظفين الإداريين والخدمة العامة التابعة للهستدروت، بدايةً من عام 2006 وحتى عام 2019 الذي أصبح فيه رئيسًا للمنظمة، ويجدر الذكر بأنه متزوج من هيلا، ولديه 6 أطفال بالإضافة إلى 7 أحفاد.

صورة متعلقة توضيحية
يشغل أرنون بار دافيد منصب الرئيس الحالي لمنظمة الهستدروت

من هم رؤساء الهستدروت حتى الآن؟

منذ تأسيسها عام 1920 وحتى الوقت الراهن من عام 2024 تعاقب العديد من الرؤساء على منظمة هستدروت، ويوضح الجدول الآتي جميع هؤلاء الرؤساء:

الاسم

فترة رئاسة الهستدروت

دافيد بن غوريون

منذ عام 1921 وحتى عام 1935

دافيد ريمز

منذ عام 1935 وحتى عام 1944

يوسف شبرينتساك

منذ عام 1944 وحتى عام 1949

بنحاس لافون

منذ عام 1949 وحتى عام 1950

موردكاي نمير

منذ عام 1950 وحتى عام 1956

بنحاس لافون

منذ عام 1956 وحتى عام 1962

أهارون بيكر

منذ عام 1962 وحتى عام 1969

يتزاك بن أهارون

منذ عام 1969 وحتى عام 1973

يايروهام ميشيل

منذ عام 1973 وحتى عام 1984

يسرائيل كيسار

منذ عام 1984 وحتى عام 1992

هاييم هابيرفيلد

منذ عام 1992 وحتى عام 1994

حاييم رامون

منذ عام 1994 وحتى عام 1995

عمير بيرتز

منذ عام 1995 وحتى عام 2006

عوفر عيني

منذ عام 2006 وحتى عام 2014

آفي نيسنكورن

منذ عام 2014 وحتى عام 2019

أرنون بار دافيد

منذ عام 2019 وحتى الآن

أهم المحطات في تاريخ اتحاد الهستدروت

توجد العديد من المحطات التاريخية المهمة لاتحاد الهستدروت في دولة الاحتلال الإسرائيلي، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أهم هذه المحطات:

  • تأسيس الهستدروت: تأسست منظمة الهستدروت يوم 12 ديسمبر/كانون الأول من عام 1920 في معهد حيفا للتقنية، وكان وقتها بمثابة نقابة عمالية تنظم الأنشطة الاقتصادية للعمال اليهود في الأراضي الفلسطينية.
  • ازدياد عدد الأعضاء: في عام 1922 تزايد عدد أعضاء الهستدروت حتى وصل إلى 8,394 عضوًا عاملًا من أصل 16,608 عاملًا داخل الأراضي الفلسطينية، وبلغت نسبة الأعضاء 75% من المهاجرين الوافدين.
  • السماح للعرب بالانضمام: منذ تأسيسها وحتى يوم 7 مايو/آذار من عام 1953 لم تسمح منظمة الهستدروت للعرب بالانضمام إليها، ثم سمحت لهم بالانضمام بعد هذا التاريخ حسب المكتبة اليهودية الافتراضية.
  • الإضراب الشامل عام 2003: في عام 2003 قام اتحاد الهستدروت بإضراب شامل محتجًا على قرار الحكومة بالسيطرة على صندوق تعويضات الموظفين، كما أن هذا الإضراب هدف إلى الرد على إلغاء وزارة المالية لعقود العمل.
  • القيام بإضراب عام 2004: قام أعضاء منظمة الهستدروت بإضراب شامل عام 2004 احتجاجًا على قرارات حكومة الاحتلال الإسرائيلي بخفض الإنفاق وتقليل الوظائف، وأدى هذا الإضراب إلى شلل في قطاع الخدمات العامة للدولة.
  • إضراب عام 2006: قام القطاع الحكومي في دولة الاحتلال الإسرائيلي بتنظيم إضراب عام 2006 بدعوة من منظمة الهستدروت، وذلك اعتراضًا على تأخر الدولة في دفع الرواتب لعدة شهور.
  • الإضراب عام 2024: خلال عام 2024 قامت منظمة الهستدروت بإضراب شامل، وذلك لإجبار حكومة الاحتلال الإسرائيلي بقيادة نتنياهو على القبول بوقف إطلاق النار، وإبرام صفقة إعادة الأسرى.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو الكنيست الإسرائيلي؟

ما هي منظمة ايباك اليهودية؟

ما هي منظمة المطبخ المركزي العالمي؟

هل روسيا عضو في جميع منظمات الأمم المتحدة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على