` `

هل عشبة الليمون تؤذي المعدة؟

صحة
18 سبتمبر 2024
هل عشبة الليمون تؤذي المعدة؟
تعد عشبة الليمون من الأعشاب المفيدة للمعدة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يمكن لعشب الليمون أن توفر العديد من الفوائد الصحية المختلفة، ويشمل ذلك إدارة سكر الدم للمصابين بداء السكري من النوع الثاني، بالإضافة إلى التقليل من الآلام، والتعامل مع اضطرابات المعدة، ولكن لا بد من التواصل مع الطبيب قبل استخدام هذه العشبة؛ نظرًا لاحتمالية التسبب بردة فعل تحسسي لدى البعض.

هل عشبة الليمون تؤذي المعدة؟

وضّح موقع ميديكال نيوز توداي هل عشبة الليمون تؤذي المعدة أم لا؛ فإنها من الأعشاب المفيدة للمعدة، ولا تؤدي إلى إيذائها، وإنما تساعد في علاج العديد من المشكلات التي تصيبها؛ بما في ذلك تقرحات المعدة، والتخفيف من الآلام التي تتعرض إليها، والتقليل من الإسهال والاضطرابات المعدية الأخرى.

وضّح موقع ميديكال نيوز توداي هل عشبة الليمون تؤذي المعدة أم لا؛ فإنها من الأعشاب المفيدة للمعدة
تسهم حشيشة الليمون في إدارة السكري من النوع الثاني والمحافظة على مستويات مثالية من الأنسولين

ما هو الاسم الآخر لعشبة الليمون؟

تُعرف عشبة الليمون علميًا باسم سيمبوبوغون سيتراتوس (Cymbopogon citratus) كما يطلق عليها اسم حشيشة الليمون، وهي عشبة ذات نكهة ورائحة حمضية متميزة، وتنمو في الهند والمناطق الاستوائية داخل قارة آسيا، وعادةً ما تتمتع بعمر طويل، وتستخدم هذه العشبة في الطهي إضافة إلى العديد من الاستخدامات الطبية.

ما هو المرض الذي يعالجه عشبة الليمون في الطب الشعبي؟

في الطب الشعبي يتم استخدام عشبة الليمون للتعامل مع أمراض الجهاز الهضمي بالإضافة إلى أمراض الجهاز العصبي وبعض الأمراض الأخرى. للحصول على هذه الفوائد تتم إضافة العشبة المذكورة إلى الحساء وغيره من الأطباق، بينما يتم تحضيرها على شكل شاي لشربها والحصول على الفوائد الصحية في أحيان أخرى.

ما فوائد حشيشة الليمون لمرضى السكري؟

عند البحث لمعرفة ما هي فوائد شرب حشيشة الليمون يتضح بأن هذه العشبة يمكنها أن تسهم في إدارة السكري من النوع الثاني والمحافظة على مستويات مثالية من الأنسولين، وربما تساعد في تحسين تحمل الجلوكوز أيضًا في الجسم حسب أورغانيك فاكتس، ولكن هذه الفوائد بحاجة إلى مزيد من الاختبارات والدراسات لإثباتها.

ما هي فوائد شرب حشيشة الليمون؟

يتم تحديد ما فوائد حشيشة الليمون من قبل المختصين في الأعشاب بعد إجراء الأبحاث والدراسات المختلفة، وهي واحدة من الأعشاب التي يمكنها أن تقدم عدة من الفوائد الصحية، ومنها ما يأتي:

  • توفير العناصر الغذائية: هناك العديد من العناصر الغذائية التي يمكن للجسم أن يحصل عليها من عشبة الليمون، ومنها: حمض الكلوروجينيك، وحمض الكافيين، والمركبات الفينولية، وبعض الفيتامينات والمعادن الأساسية.
  • تقليل نسبة الكوليسترول: تتمتع المركبات والعناصر الغذائية في عشبة الليمون بخصائص مضادة لارتفاع الكوليسترول في الدم، وهو ما يسهم في المحافظة على مستويات صحية من الكوليسترول، ويضمن عدم ارتفاعها.
  • إزالة السموم من الجسم: ربما تساعد عشبة الليمون في التخلص من السموم التي تدخل إلى الجسم، وذلك نظرًا للخصائص المدرة للبول في هذه العشبة، كما أنها تسهم في التقليل من مستويات حمض البوليك أيضًا.
  • محاربة المكورات العنقودية الذهبية: يمكن للمكورات العنقودية الذهبية أن تتسبب ببعض المشاكل الصحية عند الإنسان، وتحتوي عشبة الليمون على زيوت عطرية يمكنها أن تقاوم هذه الميكروبات والحد من العدوى الناتجة عنها.
  • التقليل من اضطرابات المعدة: يمكن لعشبة الليمون أن تساعد في التخلص من اضطرابات المعدة أو التخفيف منها، وذلك عن طريق مكافحة الالتهابات وتحسين عملية الهضم.
  • التقليل من مستويات الأرق: نظرًا لخصائصها المفيدة في تهدئة العضلات والأعصاب ربما تكون عشبة الليمون مفيدة في التقليل من الأرق، وتعزيز القدرة على النوم لوقت كافٍ مما يضمن الحصول على صحة أفضل.
  • التعامل مع اضطرابات الجهاز التنفسي: يتم استخدام عشبة الليمون على نطاق واسع في علاج بعض المشاكل التي تصيب الجهاز التنفسي عند الإنسان، ويشمل ذلك نزلات البرد بالإضافة إلى السعال والربو والإنفلونزا وانسداد الأنف.
  • التقليل من حِدّة الحُمّى: يُطلق على عشبة الليمون اسم عشبة الحمى أيضًا، وذلك نظرًا لخصائصها المضادة للحمى؛ فإنها تسهم في تخفيف أعراضها، وخفض الحرارة، كما أنها مُدّرة للعرق أيضًا.
  • علاج الالتهابات: يمكن استخدام عشبة الليمون بصفتها مطهرًا وعلاجًا للعديد من الالتهابات، ومنها التهابات المسالك البولية، وذلك بسبب الخصائص المضادة للفطريات والميكروبات في هذه العشبة.
  • التقليل من الآلام: في بعض الأحيان يتم الاعتماد على عشبة الليمون للتخفيف من آلام العضلات وآلام الجسم عمومًا، وهي من الأعشاب المفيدة في هذا الصدد كما أنها ذات آثار جانبية منخفضة مقارنة بالعلاجات الدوائية.
  • تعزيز جهاز المناعة: ربما يكون لمستخلصات عشبة الليمون فائدة فيما يتعلق بتأثير إيجابي على الأفعال الالتهابية للسيتوكينات، مما يعزز من استجابة الجسم للأمراض، ويساعد ذلك في تحسين قدرة جهاز المناعة.
  • مقاومة الإجهاد التأكسدي: تحتوي عشبة الليمون على العديد من مضادات الأكسدة التي تساعد في التخلص من الجذور الحرة، وهو ما يسهم في التقليل من الإصابة بالأمراض والالتهابات بشكل كبير.
  • مقاومة الميكروبات: تتمتع عشبة الليمون بخصائص مضادة للميكروبات، وهو ما يجعلها مفيدة للاستخدام في التعامل مع التهابات الفم بالإضافة إلى التسوس، وغيرها من الاستخدامات الأخرى المشابهة.
  • التقليل من فرصة الإصابة بالسرطان: ربما يساعد السيترال الموجود في عشبة الليمون على التقليل من فرصة الإصابة بالسرطان، كما أن هذه العشبة تتضمن عدة من المكونات الأخرى الفعالة في مقاومة السرطان أيضًا.
  • إدارة الوزن: يمكن لمن يرغب بخسارة الوزن الزائد استخدام عشبة الليمون عوضًا عن المشروبات الغازية والمشروبات المحلاة بالسكر للوصول إلى الأهداف المطلوبة في إنقاص الوزن.

أضرار حشيشة الليمون

من الضروري معرفة ما هي الآثار الجانبية لعشبة الليمون، بالإضافة إلى التعرف على أضرار هذه العشبة قبل استخدامها لضمان الحد من التأثيرات السلبية لها، كما يجب على المصابين بالأمراض والمشاكل الصحية التواصل مع مقدم الرعاية الصحية المختص قبل استخدامها؛ لضمان عدم الإصابة بأي من المضاعفات الخطيرة نظرًا لحالتهم.

يمكن أن تتسبب عشبة الليمون بالدوخة وزيادة الشعور بالجوع إضافة إلى جفاف الفم وكثرة التبول والشعور بالتعب، وربما يلاحظ بعض الأشخاص ظهور أعراض الطفح الجلدي والحكة وصعوبات التنفس وزيادة سرعة نبضات القلب عند استخدامها، وعند ذلك لا بد من الاتصال مع الطبيب فورًا؛ لأن هذه الأعراض تشير إلى ردة فعل تحسسي يستدعي تدخلًا طبيًا.

الفئات التي يجب عليها تجنب حشيشة الليمون

هناك بعض الفئات التي يجب عليها تجنب استخدام حشيشة الليمون لأنها ربما تزيد من حالتهم الصحية سوءًا، ويشمل ذلك الأفراد الذين يتناولون مدرات البول بوصفة طبية، والذين يعانون من انخفاض في معدل ضربات القلب، وكذلك المصابون بانخفاض مستويات البوتاسيوم أيضًا.

طريقة تحضير شاي عشبة الليمون الطازج

يتم تحضير شاي عشبة الليمون الطازج للحصول على فوائد هذه العشبة بالإضافة إلى الاستمتاع بمذاقها، وفيما يلي طريقة تحضير هذا الشاي:

  • تحضير المكونات: في البداية لا بد من تحضير جميع المكونات، وتشمل: معلقة صغيرة من العسل، وشريحة من الليمون، وقدر كوب من عشبة الليمون، بالإضافة إلى قدر 4 أكواب من الماء المصفى.
  • تقطيع عشبة الليمون: يتم تقطيع عشبة الليمون إلى قطع صغيرة باستخدام مقص حاد لتحضير الشاي، ولا بد من تنظيفها بالماء قبل التقطيع للتخلص من أية أوساخ أو مسببات أمراض عالقة به.
  • إضافة العشبة إلى الماء المغلي: ينبغي وضع الماء على النار حتى يغلي، وبعدها تضاف إليه القطع الصغيرة من قطع عشبة الليمون ثم يُغطى ويترك مدة تتراوح بين 10-15 دقيقة، وكلما زادت المدة زادت قوة نكهة الشاي.
  • تصفية الشاي: بعد مرور الوقت الكافي يتم استخدام مصفاة لتصفية شاي عشبة الليمون في الكوب المفضل، وفي النهاية تضاف إليه ملعقة العسل إضافة إلى شريحة الليمون ليصبح جاهزًا للشرب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل عشبة العلندة ترفع الضغط؟

هل فوائد عشبة الجنسنج مثبتة علميًا؟

هل فوائد عشبة القديسين مثبتة علميًا؟

هل يوجد فرق بين عشبة الخولنجان والكركم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على