` `

هل يتحرك قصر البارون؟

ثقافة وفن
18 سبتمبر 2024
هل يتحرك قصر البارون؟
يقع قصر البارون على شارع العروبة في مصر الجديدة داخل القاهرة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إن قصر البارون اليوم واحدٌ من أبرز المعالم السياحية في جمهورية مصر العربية؛ نظرًا لما يتضمنه هذا القصر من القطع الأثرية والرسومات والمرافق. وهو قصر يتضمن طابقًا أرضيًا بالإضافة إلى الطابق الأول والسرداب والسطح، وتحيط به الحدائق، ويعود تاريخ بنائه إلى نهايات العقد الأول وبدايات العقد الثاني من القرن العشرين.

هل يتحرك قصر البارون؟

يتساءل الكثيرون هل يتحرك قصر البارون أم لا؛ فإنه واحد من القصور التاريخية ذات التصميم الفريد في جمهورية مصر العربية، وهو قصر ثابت لا يتحرك بالرغم من وجود بعض الحكايات الشعبية الخرافية حول حركته، ولكنه يتضمن برجًا يقف على قاعدة متحركة، ويدور دورة كاملة كل ساعة.

يتساءل الكثيرون هل يتحرك قصر البارون أم لا؛فإنه واحد من القصور التاريخية ذات التصميم الفريد في جمهورية مصر العربية
بني قصر البارون في الفترة بين العامين 1907-1911 من قبل البارون إمبان

أين يقع قصر البارون؟

يقع قصر البارون على شارع العروبة في مصر الجديدة داخل القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية، ويستقبل الزوار من المواطنين والمقيمين والسياح بداية من الساعة 9:00 صباحًا وحتى الساعة 6:00 مساءً، وذلك لاستعراض محتويات هذا القصر التاريخي والاطلاع على الغرف والمرافق التي يتضمنها.

هل توجد عدة قصور أثرية في القاهرة؟

لا تقتصر القصور الأثرية في مدينة القاهرة على قصر البارون، وإنما هناك العديد من القصور الأثرية الأخرى داخل المدينة بالفعل، وهي القصور الآتية حسب وزارة السياحة والآثار المصرية:

  • قصر محمد علي في شبرا: يرتبط تاريخ مصر الحديثة بمحمد علي باشا ارتباطًا وثيقًا، وله قصر في شبرا داخل مدينة القاهرة، وهو قصر يجمع بين أسلوب الزخارف الأوروبية من جهة وروح العمارة الإسلامية من جهة أخرى.
  • قصر الأميرة سميحة كامل: عند الذهاب إلى حي الزمالك في القاهرة يمكن للمرء زيارة قصر الأميرة سميحة كامل، الذي تحوّل عام 1995 إلى مكتبة القاهرة الكبرى، وهو قصر مبني على طراز العمارة الأندلسي الإسلامي.
  • قصر الأمير طاز: يعود تاريخ هذا القصر إلى الأمير سيف الدين طاز دوادار السلطان الصالح بن الناصر محمد بن قلاوون، وهو من أجمل قصور دولة المماليك التي لا تزال قائمة في جمهورية مصر العربية حتى اليوم.

إلى من يعود تصميم قصر البارون؟

يعود تصميم قصر البارون في القاهرة إلى المعماري الفرنسي ألكسندر مارسيل، وكان هذا التصميم معروضًا في معرض باريس العالمي عام 1900 ثم رآه البارون إمبان -الذي يحمل القصر اسمه- ليقوم ببناء في مكانه اليوم. أما عن بناء القصر؛ فإنه كان من قبل المهندسين الإيطاليين والبلجيكيين الذين أوكلت إليهم هذه المهمة.

 أما عن بناء القصر؛ فإنه كان من قبل المهندسين الإيطاليين والبلجيكيين الذين أوكلت إليهم هذه المهمة.
يعود تصميم قصر البارون في القاهرة إلى المعماري الفرنسي ألكسندر مارسيل

متى بني قصر البارون؟

تم بناء قصر البارون في الفترة بين العامين 1907-1911 من قبل البارون إمبان الذي كان أحد رجال الأعمال والصناعيين بلجيكيي الأصل، وكان واحدًا من أجمل القصور في المنطقة منذ بنائه وحتى وفاة البارون؛ فإن القصر هُجر وأُهمل فترة طويلة بعد وفاته وقبل تحويله إلى واحد من القصور التاريخية اليوم.

ما قصة قصر البارون؟

ترتبط قصة بناء قصر البارون في مدينة القاهرة بوصول البارون إمبان إلى المدينة وإعجابه بمصر وحضارتها، ثم الطلب من بعض المهندسين البلجيكيين والإيطاليين ببناء القصر، الذي اشتراه من أحد المصممين الفرنسيين عام 1900 خلال معرض باريس الدولي، وأصبح هذا القصر حقيقة بعد مرور قرابة 10 سنوات من شراء التصميم فحسب.

هناك العديد من القصص الخرافية التي تدور حول قصر البارون في جمهورية مصر العربية، ومنها: قصة دوران القصر، كما أنه أصبح بمثابة المسرح للعديد من قصص الأرواح والجن التي يتناقلها الناس، ولكنها قصص تفتقر إلى الصحة، وروايات من نسج الخيال فحسب، واليوم أصبح القصر مزارًا تاريخيًا دون أية مشكلة.

لمن يعود قصر البارون؟

وضحت البوابة الإلكترونية للقاهرة من بنى قصر البارون، وهو إدوارد لويس جوزيف إمبان الذي حصل على لقب البارون من ليوبولد الثاني ملك بلجيكا؛ نظرًا لما أسهم به من الإنجازات، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حوله:

  • العمر عند الحصول على لقب بارون: حصل إدوارد إمبان على لقب بارون عام 1907، بينما ولد في بلجيكا عام 1852، مما يعني أن عمره وقتها كان يبلغ 55 عامًا تقريبًا.
  • دراسة العلوم الهندسية: نشأ البارون إمبان في بلجيكا، ودرس العلوم الهندسية في بلده، وعمل رسامًا هندسيًا في إحدى شركات التعدين بعد تخرجه من المؤسسات التعليمية وقتها.
  • العمل في تطوير سكك الحديد: بدأ البارون إمبان العمل في مجال صناعة إنشاء السكك الحديدية عام 1878 داخل الأراضي البلجيكية، ثم بدأ بتطوير السكك في فرنسا، واكتسب ثروة كبيرة من هذه الصناعة.
  • تأسيس البنك الصناعي البلجيكي: قام البارون إمبان بتأسيس البنك الصناعي البلجيكي عام 1880 لإتمام مشاريعه الصناعية وتمويلها، وكان هذا المصرف خاصًا به في البداية ثم عُرف بالاسم المذكور فيما بعد.
  • الوصول إلى مصر: وصل البارون إمبان إلى الأراضي المصرية عام 1904 بعد قدومه إلى ميناء السويس، ووقع في محبتها منذ ذلك الوقت، وقرر بعدها البقاء في مصر.
  • إنشاء مصر الجديدة: عرض البارون إمبان على الحكومة المصرية فكرة إنشاء ضاحية في الصحراء شرق القاهرة عام 1905، ثم أصبحت هذه الضاحية مصر الجديدة فيما بعد، وهي المنطقة التي تضم قصر البارون.
  • وفاة البارون إمبان: في يوم 22 يوليو/تموز من عام 1929 توفي البارون إدوارد إمبان داخل الأراضي البلجيكية، ولكنه دفن في جمهورية مصر العربية داخل كنيسة البازيليك بناءً على الوصية التي أوصى بها في هذا الشأن.

ماذا يوجد في قصر البارون؟

يوجد في قصر البارون سرداب بالإضافة إلى طابقين وسطح مع العديد من المرافق الأخرى، وتوضح القائمة الآتية ماذا يوجد في قصر البارون:

  • السرداب: تم تخصيص السرداب في قصر البارون للمطابخ بالإضافة إلى حجرات الخدم والمغاسل الرخامية، ويحتوي على أماكن لركن السيارات، ويتصل هذا الطابق بقاعة المائدة أيضًا من خلال مصعد، ويطلق عليه اسم الطابق السفلي.
  • الطابق الأرضي: يحتوي الطابق الأرضي في القصر صالة كبيرة إضافة إلى 3 غرف، وتم تخصيص إحداها للضيافة، والثانية للعب البلياردو، والثالثة تحتوي على العديد من الرسوم المأخوذة من رسامين عالميين.
  • الطابق الأول: يمكن الوصول إلى الطابق الأول في قصر البارون عن طريق السلم الرخامي، ويحتوي هذا الطابق على 4 غرف نوم واسعة بالإضافة إلى صالة كبيرة، وتتضمن كل غرفة من هذه الغرف شرفة خاصة بها.
  • السطح: يُطلق على السطح اسم البانوراما أيضًا، وتم استخدامه من قبل البارون إمبان في إقامة بعض الاحتفالات، كما أنه كان مكانًا يتناول فيه الشاي خلال فترة الغروب أيضًا، وتتضمن جدران السطح العديد من الرسومات.
  • الحدائق: تحيط الحدائق بقصر البارون إمبان، وتحتوي هذه الحدائق على بعض التماثيل الرخامية بالإضافة إلى بعض الأشجار التي تزينها وتجعل منها مكانًا مفضلًا للكثير من الزائرين.
  • التماثيل والتحف النادرة: هناك العديد من التماثيل والتحف النادرة التي يتضمنها قصر البارون في جمهورية مصر العربية، وتم جلب بعضها من الهند، في حين يتمتع العديد منها بالطراز الأوروبي.

رسوم الدخول إلى قصر البارون

إن الدخول إلى قصر البارون إمبان في القاهرة ليس مجانيًا، وإنما يتم دفع رسوم وفق الجدول الآتي لزيارة هذا القصر:

الفئة

قيمة الرسوم

المصريين - الكبار

60 جنيه مصري

العرب - الكبار

60 جنيه مصري

المصريين - الطلبة

30 جنيه مصري

العرب - الطلبة

30 جنيه مصري

الأجانب - الكبار

180 جنيه مصري

الأجانب - الطلبة

90 جنيه مصري

بانوراما سطح القمر - المصريين

30 جنيه مصري

بانوراما سطح القمر - الأجانب

120 جنيه مصري

مشروع ترميم قصر البارون في مصر

انتهت جمهورية مصر العربية من مشروع ترميم قصر البارون عام 2020 بتكلفة إجمالية بلغت 100 مليون جنيه مصري تقريبًا، وهو ما يساوي قرابة 6 مليون دولار أمريكي وقتها، وهي ترميمات بدأت عام 2017 مما يعني أنها استمرت قرابة 3 سنوات، وتم افتتاح القصر بعدها بحضور رئيس الجمهورية ليصبح أحد المعالم السياحية الأثرية المتاحة للجمهور.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أين يقع قصر الباهية؟

متى بُني قصر الكرملين؟

من أسس قصر شونبرون؟

لماذا سمي قصر المربع بهذا الاسم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على