` `

هل يمكن السباحة في شاطئ كليوباترا؟

ثقافة وفن
18 سبتمبر 2024
هل يمكن السباحة في شاطئ كليوباترا؟
يمكن السباحة في شاطئ كليوباترا في بعض الأماكن المحددة فقط (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إن شاطئ كليوباترا من الشواطئ التي تشهد عددًا كبيرًا من السياح بشكل مستمر في جمهورية مصر العربية، ويرتبط هذا الشاطئ تاريخيًا بالملكة التي تحمل الاسم ذاته من حكام مصر القديمة، وهي ملكة استطاعت النهوض بمصر لتصبح واحدة من القوى العالمية، وكانت لها علاقة بالعديد من الشخصيات البارزة، وعلى رأسها: القائد والسياسي الروماني مارك أنطونيو.

هل يمكن السباحة في شاطئ كليوباترا؟

عند البحث لمعرفة هل يمكن السباحة في شاطئ كليوباترا يتضح بأن هناك بعض الأماكن التي لا يسمح بالسباحة فيها نظرًا للأمواج والصخور التي تنتشر فيها، ومنها: منطقة حمامات كليوباترا، بينما يقصد السياح بعض الأماكن الأخرى من هذا الشاطئ للسباحة وممارسة بعض الأنشطة المائية الأخرى أحيانًا.

عند البحث لمعرفة هل يمكن السباحة في شاطئ كليوباترا يتضح بأن هناك بعض الأماكن التي لا يسمح بالسباحة فيها نظرًا للأمواج والصخور التي تنتشر فيها
يقع شاطئ كليوباترا على بُعد 5 كيلومتر إلى الشمال الغربي من مركز مرسى مطروح

أين يقع شاطئ كليوباترا؟

يقع شاطئ كليوباترا على بعد 5 كيلومتر إلى الشمال الغربي من مركز مرسى مطروح، وهي واحدة من المدن المصرية المُطلّة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وتحتوي على واحد من أجمل الشواطئ في العالم، وفيما يأتي بعض المعلومات حولها:

  • الرمال الناعمة البيضاء على الشاطئ: يمتد ساحل مرسى مطروح مسافة 7 كيلومتر تقريبًا على البحر الأبيض المتوسط، ويتميز هذا الشاطئ بالرمال البيضاء الناعمة إضافة إلى المياه الهادئة التي تحيط بها الصخور الطبيعية.
  • المعالم الأثرية في المدينة: هناك الكثير من المعالم الأثرية في مرسى مطروح، وعلى رأسها شاطئ كليوباترا، كما أنها تحتوي على الأسطول المصري الذي تم تشييده في عهد البطالمة، ومخبأ روميل.
  • الأهمية الاستراتيجية الكبيرة: تتمتع مرسى مطروح بأهمية استراتيجية كبيرة نظرًا لكونها بمثابة البوابة المصرية الغربية، كما أنها إحدى المواقع المهمة للاستثمار أيضًا مما يجعل لها أهمية اقتصادية كبيرة.
  • المحميات الطبيعية: تتضمن مرسى مطروح العديد من المحميات الطبيعية حسب الهيئة العامة للاستعلامات في مصر، ومنها: محمية سيوة، ومحمية العميد، كما أن هذه المنطقة تتمتع بالكثير من التنوع البيئي أيضًا.

هل توجد عدة شواطئ في مرسى مطروح؟

لا تقتصر الشواطئ في مرسى مطروح على شاطئ كليوباترا وحده، وإنما هناك العديد من الشواطئ الأخرى في المنطقة أيضًا، ومنها ما يأتي:

  • شاطئ روميل: يفد مئات الآلاف من الأفراد إلى شاطئ روميل للاستمتاع بالطبيعة الجذابة التي تحيط به، وهو أحد الشواطئ التي تمتاز بالرمال البيضاء والمياه ذات اللون المتدرج بدايةً من الأبيض وحتى الأزرق.
  • شاطئ الغرام: على بُعد 17 كيلومتر من مركز مدينة مرسى مطروح يقع شاطئ الغرام، الذي يوصف بأنه من أكبر شواطئ هذه المدينة، وأُطلق عليه هذا الاسم نسبةً إلى أحد الأفلام التي تم تصوير بعض لقطاتها على الشاطئ.
  • شاطئ الأبيض: كما يظهر من اسمه يمتاز الشاطئ الأبيض في مرسى مطروح برماله بيضاء اللون، مما يجذب الكثير من السياح، ويقع هذا الشاطئ على بُعد 18 كيلومتر إلى الغرب من مركز المدينة.
  • شاطئ عجيبة: على بُعد 24 كيلومتر إلى الغرب من مركز مرسى مطروح يمكن العثور على شاطئ عجيبة، الذي يقع أمام صخرة عملاقة يمكن للزائرين السير في ظلها لالتقاط الصور الجذابة عند زيارة المنطقة.
  • شاطئ باجوش: يوصف شاطئ باجوش بأنه واحد من الشواطئ الأجمل لمرسى مطروح، وهو بمثابة خليج في المنطقة، ويبعد قرابة 12 كيلومتر إلى الجهة الشرقية من مركز المدينة.

ما هو أخطر شاطئ في مرسى مطروح؟

لا توجد مصادر تصنف شواطئ مرسى مطروح حسب خطورتها؛ إلا أن هذه الشواطئ تتضمن بعض المناطق الخطيرة للسباحة بما فيها منطقة حمامات كليوباترا المليئة بالصخور. ينبغي على جميع الراغبين بالسباحة اتباع جميع الإرشادات والتعليمات التي تصدرها الجهات المختصة؛ لضمان عدم التعرض إلى أي من المخاطر واستكمال أنشطة السباحة بأمان.

لماذا سمي بشاطئ كليوباترا؟

حسب خريطة مشروعات مصر تم إطلاق الاسم المعروف على شاطئ كليوباترا نسبةً إلى الملكة المعروفة التي تحمل ذات الاسم، ويعتقد بعض المختصين بأن منطقة الشاطئ كانت من مناطق الاستجمام للملكة، وفيما يأتي بعض المعلومات حولها:

  • ولادة كليوباترا لشقيقين: يرجح بعض المختصين بأن كليوباترا كانت مولودة لاثنين من الأشقاء كما كانت عادة أفراد الأسرة البطلمية الحاكمة لمصر في ذلك الوقت حسب موقع هيستوري.
  • الزواج من شقيقيها: خلال حياتها تزوجت كليوباترا من شقيقها بطليموس الثالث عشر الذي كان يبلغ 10 سنوات، ثم تزوجت بطليموس الرابع عشر الذي كان يبلغ 12 عامًا بعد وفاة بطليموس الثالث.
  • العلاقة مع أنطونيو: كانت علاقة كليوباترا مع مارك أنطونيو من العلاقات التي اشتهرت وقتها، وهي علاقة ذات جانب عاطفي وجانب سياسي، ويرى بعض المختصين بأن منطقة شاطئ كليوباترا كانت تستخدم ليستجمّا معًا.
  • كليوباترا آخر حكام السلالة البطلمية: ولدت كليوباترا في مصر إلا أن أصولها تعود إلى سلالة البطالمة، ولم تكن مصرية، وهي آخر حكام مصر من هذه السلالة على الإطلاق.
  • الذكاء والتعلم: يرى المختصون بأن كليوباترا كانت شديدة الذكاء نظرًا لإنجازاتها في الرياضيات والكيمياء والفلسفة، كما أنها كانت تتحدث ما يتراوح بين 5-9 لغات أيضًا، ومنها: اللغة العبرية، واللغة العربية، واللغة المصرية.
  • الدعاية الرومانية حول جمال كليوباترا: تشير المصادر البصرية المعاصرة إلى أن كليوباترا لم تكن بذاك الجمال، وإنما كانت شُهرة جمالها بناءً على الدعاية الرومانية دون وجود دليل على ذلك من قبل المؤرخين القدماء.
  • ارتداء زي إيزيس: كانت إيزيس واحدة من الآلهة حسب الاعتقاد المصري القديم، وقامت كليوباترا بارتداء زي هذه الإلهة في المناسبات الاحتفالية، واعتقدت بأنها إلهة حية خلال فترة حياتها أيضًا.
  • نيل محبة المصريين: على خلاف أسلافها من الحكام البطالمة كانت كليوباترا من الحكام المحبوبين بالنسبة إلى الشعب المصري القديم، كانت لها بعض الصور على الطراز المصري التقليدي خلال فترة حكمها.
  • النجاح والقوة: توصف كليوباترا بأنها ملكة تتمتع بالقوة والنجاح؛ فإنها تمكنت من بناء الاقتصاد المصري، وحرصت على تعزيز مكانة دولتها لتصبح واحدة من القوى العالمية في وقتها.
  • الارتباط بوفاة أشقائها: كان لكليوباترا ارتباط بقتل 3 من أشقائها، وذلك خلال العمليات التي تتعلق بالوصول إلى السلطة، وهي من التقاليد التي كانت شائعة في العائلة البطلمية التي حكمت مصر لعدة قرون.

حمامات الملكة كليوباترا في مرسى مطروح

تقع حمامات كليوباترا فوق التلال على بُعد قرابة 50 متر من الشاطئ، وتمر المياه في هذه الحمامات من خلال بعض الأنفاق المنحوتة لتعود وتصب في البحر مرة أخرى. يمكن الوصول إلى الحمامات المذكورة بالاعتماد على القوارب الشراعية أو البخارية، كما يمكن الذهاب إليها سيرًا على الأقدام أيضًا.

تبعد حمامات كليوباترا مسافة 8 كيلومتر من مركز مدينة مرسى مطروح، وتوصف بأنها من أبرز المعالم الطبيعية في المنطقة، كما أنها إحدى الخلجان الصغيرة المطلة على البحر الأبيض المتوسط. في منطقة الحمامات تم إجراء بعض الحفائر الأثرية، ويعتقد بأنها المنطقة التي كانت تستجم بها الملكة مع عشيقها أنطونيو.

ميزات شاطئ كليوباترا

إن التشكيلات الصخرية الضخمة من أبرز ميزات شاطئ كليوباترا، كما أن هذا الشاطئ يتمتع بأمواج عالية توفر للزوار مكانًا مناسبًا عند الرغبة بالاسترخاء والاستمتاع بأشعة الشمس. وفي بعض الأحيان تكون الأمواج في هذه المنطقة قاسية للغاية، مما يجذب كثيرًا من محبي المغامرة عند ممارسة الأنشطة والرياضات الشاطئية كثيرًا من الأحيان.

تتميز مياه شاطئ كليوباترا في جمهورية مصر العربية باللون الفيروزي الأنيق الذي يعجب كثيرًا من السياح والزوار، كما تحيط بهذا الشاطئ العديد من المناظر الطبيعية الجذابة، وبالقرب منه توجد بعض المعالم السياحية والأثرية الأخرى مما يجعله مكانًا مناسبة للزيارة بالنسبة إلى السياح من مختلف أنحاء العالم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو أكبر شاطئ في العالم؟

ما هي أعمق بحيرة في العالم؟

هل جميع شواطئ قطر تُطل على الخليج العربي؟

هل تقع مدينة كهرمان مرعش على شاطئ البحر؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على