` `

كم تبعد عنا مجرة المرأة المسلسلة؟

علوم
22 سبتمبر 2024
كم تبعد عنا مجرة المرأة المسلسلة؟
تبعد مجرة المرأة المسلسلة قرابة 2.480 مليون سنة ضوئيًا عن كوكب الأرض (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تتمتع مجرة المرأة المسلسلة -المعروفة باسم مجرة أندروميدا- بحجم كبير جدًا، وهي واحدة من المجرّات القريبة على كوكب الأرض بالرغم من المسافة الشاسعة بينهما. تمّت الإشارة إلى هذه المجرة خلال القرن العاشر الميلادي بوصفها سديمًا في درب التبانة، بينما تم اكتشاف كونها مجرة مستقلة بعد مرور قرابة 10 قرون.

كم تبعد عنا مجرة المرأة المسلسلة؟

حرص الفلكيون على معرفة كم تبعد عنا مجرة المرأة المسلسلة؛ فإنها من المجرات القريبة على درب التبانة، وتبعد هذه المجرة مسافة 2.480 مليون سنة ضوئيًا عن كوكب الأرض تقريبًا، وهو ما يساوي 23,462,611,571,998,507,000 كيلومتر تقريبًا، وهناك الكثير من المجرات الأخرى التي تبعد عن الأرض أضعاف هذه المسافة.

حرص الفلكيون على معرفة كم تبعد عنا مجرة المرأة المسلسلة؛ فإنها من المجرات القريبة على درب التبانة
يطلق على مجرة المرأة المسلسلة اسم مجرة أندروميدا بينما تعرف في الوسط العلمي باسم المجرة مسييه

ما اسم مجرة المرأة المسلسلة؟

بالإنجليزية يطلق على مجرة المرأة المسلسلة اسم مجرة أندروميدا (Andromeda)، بينما تعرف في الوسط العلمي المتخصص باسم المجرة مسييه 31 (Messier 31) حسب وكالة ناسا الأمريكية. تتميز هذه المجرة بقربها الشديد من الأرض، مما يجعل كثيرًا من الهواة والمختصين في الفلك بمراقبتها بين حين وآخر دون الحاجة إلى كثير من المعدات.

من هو أول من أشار إلى مجرة المرأة المسلسلة؟

كانت الإشارة الأولى إلى مجرة المرأة المسلسلة من قبل عالم الفلك عبد الرحمن الصوفي، الذي يلقبه البعض بأنه أعظم الفلكيين المسلمين على الإطلاق؛ فإنه أشار إلى هذه المجرة خلال عام 965 في كتابه المعروف باسم النجوم الثابتة، وأُعيد اكتشاف المجرة مرةً أخرى عام 1612 من قبل الفلكي الألماني سيمون ماريوس.

على الرغم من إشارة عبد الرحمن الصوفي إلى مجرة أندروميدا؛ إلا أنه لم يعلم بأنها مجرة نظرًا لعدم اكتشاف التلسكوبات، وإنما أشار إليها بأنها سحابة صغيرة. يجدر الذكر بأن له العديد من الإنجازات الأخرى، ومنها: ملاحظة بعض النجوم التي لم يسبقه إليها أحد، وكذلك رسم خريطة للنجوم في السماء.

هل المرأة المسلسلة من أقرب المجرات إلى الأرض؟

لا توصف مجرة المرأة المسلسلة بأنها من أقرب المجرات إلى الأرض فحسب، وإنما هي أقرب هذه المجرات على الإطلاق. تتضمن القائمة الآتية أقرب مجرات الكون المكتشفة إلى الأرض بعد المرأة المسلسلة حسب وورلد أطلس:

  • مجرة المثلث: تتمتع مجرة المثلث بشكل حلزوني، ويطلق عليها اسم مجرة مسييه 33 أيضًا، وهي مجرة تبعد عن الأرض 2.723 مليون سنة ضوئيًة، وهو ما يجعلها في المرتبة الثانية ضمن قائمة المجرات الأقرب إلى الأرض.
  • مجرة السيجار: ببُعد يبلغ 11.42 مليون سنة ضوئية تحتل مجرة السيجار المرتبة الثالثة بين المجرات الأقرب إلى الأرض، وهي مجرة حلزونية على الحافة، وتُعرف باسم مجرة مسييه 82 أيضًا.
  • مجرة معمل النحات: تبعد مجرة معمل النحات قرابة 11.42 مليون سنة ضوئية عن الأرض، مما يعني أنها تحتل المرتبة الثالثة ضمن قائمة المجرات الأقرب إلى الكوكب بذات بُعد مجرة السيجار.
  • مجرة بودي: في المرتبة الخامسة ضمن قائمة المجرات الأقرب إلى كوكب الأرض تأتي مجرة بودي -المعروفة باسم مجرة مسييه 81- ببعد يصل إلى 11.74 مليون سنة ضوئية عن الكوكب.

ما معنى سديم المرأة المسلسلة؟

عدَّ العلماء مجرة المرأة المسلسلة سديمًا حلزونيًا ضمن مجرة درب التبانة قديمًا، وهذا يعني أنها مشابهة للكتل الحلزونية المتوهجة الأخرى في نظام المجرة، ولكن هذا تغير عندما تم اكتشاف كونها مجرة مستقلة لديها نظامها الكامل خلافًا لما كان سائدًا من قبل حول كونها جزءًا من مجرة درب التبانة.

ما هو حجم كوكبة المرأة المسلسلة؟

إن مجرة كوكبة المرأة المسلسلة واحدة من المجرات الكبيرة؛ فإن حجمها يبلغ قرابة ضعف مجرة درب التبانة التي يوجد فيها كوكب الأرض والمجموعة الشمسية، ويصل قطر هذه المجرة إلى 200,000 سنة ضوئية، وتصبح 892,146,094,516,008,400 كيلومتر تقريبًا عند تحويلها.

هل مجرة ​​أندروميدا هي أكبر مجرة؟

بالرغم من حجمها الكبير في الكون إلا أن مجرة أندروميدا ليست أكبر المجرات المكتشفة، وإنما تحتل مجرة آي سى 1101 المرتبة الأولى بينما تحتل أندروميدا المرتبة العاشرة، وفيما يأتي قائمة بأكبر المجرات:

  • مجرة آي سى 1101: يصل قُطر مجرة آي سى 1101 إلى 4 ملايين سنة ضوئية، وهو ما يعني أنها مجرة هائلة الحجم، وتحتل المرتبة الأولى ضمن قائمة المجرات الأكبر في العالم.
  • مجرة هرقل إيه: بقُطر يصل إلى 1.5 مليون سنة ضوئيًة تحتل مجرة هرقل إيه المرتبة الثانية ضمن قائمة المجرات الأكبر في الكون، وهذا يعني أن قطرها أقل من نصف قطر مجرة آي سى 1101 التي تحتل المرتبة الأولى.
  • مجرة إيه 2261 - بي سي جي: في المرتبة الثالثة ضمن قائمة المجرات المكتشفة الأكبر في الكون تأتي مجرة إيه 2261 - بي سي جي، التي يصل قطرها إلى مليون سنة ضوئية تقريبًا.
  • مجرة إي إس أو 306-17: يصل قطر مجرة إي إس أو 306-17 إلى قرابة مليون سنة ضوئية، وهو ما يجعلها في المرتبة الثالثة ضمن القائمة إلى جانب مجرة إيه 2261 - بي سي جي.
  • مجرة المذنّب: يبلغ قُطر مجرة المذنب 600 ألف سنة ضوئية تقريبًا، وبذلك تكون المجرة صاحبة المرتبة الخامسة ضمن قائمة أكبر المجرات المكتشفة في الكون.
  • مجرة الكوندور: يبلغ قُطر مجرة الكوندور 522 ألف سنة ضوئية تقريبًا، وهو ما يجعلها في المرتبة السادسة ضمن القائمة بفارق 78 ألف سنة ضوئية عن قُطر مجرة المذنب صاحبة المرتبة الخامسة.
  • مجرة يو جي سي 2885: في المرتبة السابعة ضمن قائمة المجرات الأكبر في الكون تأتي مجرة يو جي سي 2885؛ فإن قُطر هذه المجرة يصل إلى 463 ألف سنة ضوئية تقريبًا.
  • مجرة إي إس أو 444-46: يصل قُطر مجرة إي إس أو 444-46 إلى 400 ألف سنة ضوئية تقريبًا، وهي المجرة التي تحتل المرتبة الثامنة ضمن قائمة أكبر مجرات مكتشفة في الكون.
  • مجرة الشرغوف: في المرتبة التاسعة ضمن قائمة المجرات الأكبر في الكون تأتي مجرة الشرغوف، التي يصل قُطرها إلى 280 ألف سنة ضوئية تقريبًا.
  • المرأة المسلسلة: بقُطر يصل إلى 200 ألف سنة ضوئية تحتل المرأة المسلسلة المرتبة العاشرة ضمن القائمة، وعلى الرغم من هذا القطر الصغير مقارنةً بالمجرات السابقة؛ إلا أنها تبقى من أكبر مجرات الكون.

ماذا يوجد في مجرة أندروميدا؟

كما هي حالة المجرات الأخرى في الكون يوجد في مجرة أندروميدا -المعروفة باسم المرأة المسلسلة أيضًا- العديد من النجوم التي تدور حولها الكواكب والأقمار، بالإضافة إلى السديم الكوني والكويكبات والأجسام الفضائية الأخرى التي تدور حول مركز المجرة، وهي إحدى المجرات حلزونية الشكل مثل درب التبانة.

معلومات عن مجرة المرأة المسلسلة

إن مجرة المرأة المسلسلة واحدة من المجرات التي يمكن رصدها من كوكب الأرض، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول هذه المجرة:

  • إمكانية الرصد بدون تلسكوب: نظرًا لقربها من كوكب الأرض يمكن رصد مجرة أندروميدا دون الحاجة إلى استخدام التلسكوب؛ إلا أن التلسكوبات توفر رؤية أفضل لهذه المجرة.
  • سبب التسمية: وضح موقع سبيس لماذا سُميت مجرة المرأة المسلسلة بهذا الاسم؛ فإنه اسم يشير إلى بُنيتها الشبيهة بالقضبان، وهي بُنية تُشكّلها النجوم في مركز هذه المجرة.
  • أكبر مجرة في المجموعة المحلية: على الرغم من كونها في المرتبة العاشرة ضمن قائمة أكبر المجرات المكتشفة في الكون؛ إلا أن مجرة المرأة المسلسلة تحتل المرتبة الأولى ضمن المجموعة المحلية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل النظام الشمسي أكبر من المجرّة؟

لماذا سميت ساعة الأرض بهذا الاسم؟

هل يمكن رؤية سديم الجبار بالعين المجردة؟

هل يوجد أدوات لمعرفة ماذا يوجد في الفضاء الخارجي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على