` `

لماذا سميت جزيرة الأميرات بهذا الاسم؟

ثقافة وفن
22 سبتمبر 2024
لماذا سميت جزيرة الأميرات بهذا الاسم؟
تضم جزيرة الأميرات 9 جزر متفاوتة في مساحتها (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تقع جزر الأميرات على الأراضي التركية في بحر مرمرة، وفي السابق تم نفي كثير من الشخصيات المشهورة إلى هذه الجزر؛ إلا أنها لم تعد كذلك في الوقت الراهن، وإنما أصبحت من الجزر التي يقصدها السياح من مختلف أنحاء العالم؛ لرؤية المعالم الموجودة فيها والاستمتاع بالطبيعة التي تتمتع بها المنطقة أيضًا.

لماذا سميت جزيرة الأميرات بهذا الاسم؟

بعد معرفة ما هي قصة جزيرة الأميرات يتضح سبب تسميتها بهذا الاسم؛ فإنها جزيرة استخدمت سابقًا من قبل الأباطرة البيزنطيين والسلاطين العثمانيين لنفي الأمراء المزعجين والأعداء السياسيين لهم، وهذا يعني أنها كانت تضم الأمراء والأميرات في كثير من الأحيان، ولذلك عرفت باسمها المشهور.

بعد معرفة ما هي قصة جزيرة الأميرات يتضح سبب تسميتها بهذا الاسم
 سميت جزيرة الأميرات بهذا الاسم لأنها استخدمت سبقًا من قبل الأباطرة البيزنطيين والسلاطين العثمانيين لنفي الأمراء المزعجين والأعداء السياسيين لهم

أين تقع جزيرة الأميرات؟

تقع جزيرة الأميرات في بحر مرمرة على بعد كيلومترات إلى الجهة الجنوبية الشرقية من مدينة إسطنبول، وهي جزر واقعة داخل الحدود التركية خلال الوقت الراهن، وتغطي معظمها غابات الصنوبر الأحمر بالإضافة إلى شجيرات البحر الأبيض المتوسط مع وجود جزيرتين عاريتين من الغطاء النباتي في أقصى الغرب.

كم جزيرة في جزر الأميرات؟

وضح موقع الحاكم المحلي للمنطقة كم جزيرة في جزر الأميرات؛ فإنها 9 جزر متفاوتة في مساحتها بالإضافة إلى اختلاف العديد من خصائصها الأخرى، وليس لها اتصال بري مع أية منطقة أخرى. يبلغ بُعد بعض هذه عن إسطنبول 3 كيلومتر تقريبًا، بينما يصل بُعد بعضها الآخر عن هذه المدينة إلى 13.5 كيلومتر تقريبًا.

ما هي أسماء جزر الأميرات؟

تختلف أسماء جزر الأميرات بالإضافة إلى اختلاف العديد من خصائصها ومساحتها، وفيما يأتي أسماء هذه الجزر وبعضًا من تفاصيلها:

  • جزيرة بيوك اضه: تصل مساحة جزيرة بيوك اضه إلى 5,386,300 متر مربع، وهي مركز منطقة جزر الأميرات، وتضم أعلى نقطة في المنطقة على الإطلاق، وكانت تُعرف باسم برينكيبو قديمًا.
  • جزيرة هيبيلي آدا: تقع أعلى نقطة في جزيرة هيبيلي آدا على ارتفاع 136 متر عن مستوى سطح البحر، وهي جزيرة تغطيها غابات الصنوبر، وتبلغ مساحتها 2,510,700 متر مربع تقريبًا.
  • جزيرة بورغازادا: بمساحة تبلغ 1,46,500 متر مربع تقريبًا تحتل جزيرة بورغازادا المرتبة الثالثة بين أكبر جزر الأميرات، وهي الجزيرة التي قضى فيها البطريرك ميثوديوس سجنه، وأعلى نقطة فيها على ارتفاع 170 متر.
  • جزيرة كيناليادا: تصل مساحة جزيرة كيناليادا إلى 1,360,000 متر مربع تقريبًا، وهي جزيرة تتميز بالهواء النقي بالإضافة إلى الغابات والأماكن الترفيهية، ويوجد فيها محجر يعود تاريخه إلى العصور القديمة.
  • جزيرة سيدف أداسي: إلى الجنوب الشرقي من مدينة جزيرة بيوك اضه تقع جزيرة سيدف أداسي، وهي جزيرة تبلغ مساحتها 329,900 متر مربع تقريبًا، وتقع أعلى نقطة فيها على ارتفاع 55 متر عن مستوى سطح البحر.
  • جزيرة ياسيادة: يُطلق على جزيرة ياسيادة اسم جزيرة الديمقراطية والحرية، وأطلق عليها هذا الاسم في منشورات إحدى الصحف، وتبلغ مساحة هذه الجزر 103,700 متر مربع، وأعلى نقطة فيها على ارتفاع 46 متر.
  • جزيرة سيفريادا: تتكون جزيرة سيفريادا من صخور، وهي منطقة يعمل فيها محجر داخل جزيرة الأميرات، وتبلغ مساحتها 926,000 كيلومتر تقريبًا، ويصل ارتفاع أعلى نقطة فيها على 90 متر عن مستوى سطح البحر.
  • جزيرة كاشيك أداسي: يبلغ ارتفاع أعلى نقطة في جزيرة كاشيك أداسي 18 متر عن مستوى سطح البحر، وهي جزيرة صغيرة تبلغ مساحتها 572,000 متر مربع، وعُرفت قديمًا باسم جزيرة بيتا.
  • جزيرة طاوشان أداسي: تبلغ مساحة جزيرة طاوشان أداسي 311,000 متر مربع، وأعلى نقطة فيها على ارتفاع 40 متر، وهي من الجزر الصخرية، أما عن أقدم اسم معروف لها؛ فإنه مياندور.

هل يمكن الإقامة في جميع جزر الأميرات؟

لا يمكن الإقامة في جميع جزر الأميرات، وإنما هناك 5 جزر غير متاحة للإقامة الدائمة والاستقرار. أما الجزر التي يمكن للأفراد الاستقرار والإقامة فيها بالنسبة إلى الأفراد؛ فإنها جزيرة بيوك اضه، وجزيرة هيبيلي آدا، وجزيرة بورغازادا، وجزيرة كيناليادا، وذلك حسب موقع حاكم إسطنبول.

ماذا يوجد في جزيرة الأميرات؟

كانت جزر الأميرات معروفة قديمًا بمناجم النحاس، كما كانت تحتوي على العديد من الأديرة خلال فترة الحكم البيزنطي أيضًا، وخلال الوقت الراهن تتضمن الجزيرة عدة من المعالم الباقية، ومنها: كنيسة القديس اليوحنا، ومدرسة لاهوتية أرثوذكسية يونانية تمت إعادة بنائها في عام 1844 مرة أخرى.

المباني التاريخية في جزر الأميرات؟

توجد عدة من المباني التاريخية في جزر الأميرات على الأراضي التركية خلال الوقت الراهن، وفيما يأتي عدة من أبرز هذه المباني:

  • جامع الحميدي: تم بناء مسجد الحميدية بأمر من السلطان عبد الحميد الثاني خلال فترة حكمه للإمبراطورية العثمانية، وتم افتتاح هذا المسجد للعبادة عام 1895 ولا يزال قائمًا حتى الوقت الراهن في جزر الأميرات.
  • رصيف عبارات بويوكادا: تم بناء رصيف عبارات بويوكادا عام 1914 من قبل مهندس يدعى مهران، ويمثّل هذا الرصيف الحركة الكلاسيكية الجديدة في الفترة العثمانية داخل بيوك اضه المأهولة بالسكان.
  • كنيسة بانايا: يُطلق على كنيسة بانايا اسم كنيسة الأم مريم، وتفتح هذه الكنيسة أبوابها على شارع تشارشي وساحة أراباسيلار، وفي الوقت الراهن أصبحت واحدة من المباني التاريخية على جزر الأميرات.
  • كنيسة آيوس ديمتريوس: بنيت كنيسة آيوس ديمتريوس يوم 7 مايو/أيار من عام 1856، مما يعني أن عمرها يبلغ 168 عامًا خلال الوقت الراهن من عام 2024، وكانت مخصصة لأيوس ديميتريوس.
  • دير أيوس نيكولاوس: يقع دير أيوس نيكولاوس على الساحل الشرقي لجزيرة بيوك اده، ويعود تاريخ هذا الدير إلى 1182 في الأساس؛ إلا إنها تعرضت إلى الحرائق والزلازل والنهب.
  • كنيس هاسيد لو أفرام: في عهد السلطان العثماني عبد الحميد الثاني تم بناء كنيس هاسيد لو أفرام، وهو الكنيس الوحيد على جزيرة بيوك اده نظرًا لوجود سكان يهود يعيشون في الجزيرة.
  • دير خريستوس: يقع دير خريستوس في منطقة تل يسوع داخل جزر الأميرات التركية، ويعود تاريخ هذا الدير إلى عام 1158 خلال فترة ميخائيل الأول كومنينوس.
  • دار أيتام بويوكادا اليونانية: تم بناء دار أيتام بويوكادا اليونانية عام 1898 على تلة يسوع، ويطلق البعض على المنطقة التي تقع فيها هذه الدار اسم أجمل مكان في جزيرة بيوك اده.

ما هي أجمل جزر الأميرات؟

لا يمكن تحديد ما هي أجمل جزر الأميرات؛ فإن تحديد جزيرة الأميرات الأجمل يختلف بناءً على العديد من العوامل بين فرد وآخر أو جهة وأخرى، ولا يوجد تصنيف موحد يوضح الجزيرة الأجمل من بينها؛ إلا أن هناك بعض الخصائص التي تميز عدة جزر، وأبرزها: الغطاء النباتي من أشجار الصنوبر أو الطبيعية الصخرية.

معلومات عن جزر الأميرات

يقصد الكثير من السياح جزر الأميرات للاستمتاع بأوقاتهم بالإضافة إلى زيارة المعالم التاريخية على هذه الجزر، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حولها:

  • موطن ليون تروتسكي بعد نفيه: كان ليون تروتسكي من مواطني الاتحاد السوفياتي، وبعد نفيه من وطنه عام 1929 أصبحت جزر الأميرات مكانًا يعيش فيه حتى مرور فترة من الوقت.
  • سبب استخدامها للنفي: تم استخدام جزر الأميرات لنفي الأمراء والمعارضين من قبل الدولة العثمانية وغيرها نظرًا لأنها معزولة نسبيًا، كما أنها جزر قريبة من العاصمة إسطنبول في ذلك الوقت.
  • توفير المرافق للسياح: هناك العديد من المرافق التي تحتوي عليها جزر الأميرات للسياح، ويشمل ذلك الفنادق التي يحتاجون إليها أثناء رحلاتهم لاستكشاف الجزر التسعة والتجول فيها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أين تقع جزر فارو؟

هل جزر الواق واق حقيقية؟

إلى أي دولة عربية تتبع جزر سقطرى؟

هل تشتهر جزيرة بالي بمدرجات الأَرز؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على