` `

ما هو سبب إقامة مهرجان الطماطم؟

ثقافة وفن
22 سبتمبر 2024
ما هو سبب إقامة مهرجان الطماطم؟
يقام مهرجان الطماطم في إسبانيا داخل مدينة بونول الواقعة في فالنسيا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تتم إقامة مهرجان الطماطم سنويًا في إسبانيا منذ عدة عقود، وتعود جذور هذا المهرجان إلى أربعينيات القرن الماضي؛ إلا أنه لا زال مستمرًا حتى اليوم دون توقف تقريبًا؛ فإنه لم يتوقف سوى مدة سنتين، ثم عاد بعد ذلك من جديد مع بعض القواعد التي تنظم حالة الفوضى التي كانت موجودة في السابق.

ما هو سبب إقامة مهرجان الطماطم؟

يرجع سبب مهرجان الطماطم إلى أحد المعارك الجماعية التي تم القيام بها خلال أربعينيات القرن العشرين في إحدى المدن الإسبانية، ثم أصبح من العادات التي تقام كل عام حتى الوقت الراهن، وهذا يعني أن عمر هذه العادة ليس بالبعيد جدًا، ولم يمضِ عليها سوى 79 عامًا تقريبًا إلى الوقت الحالي من عام 2024.

يرجع سبب مهرجان الطماطم إلى أحد المعارك الجماعية التي تم القيام بها خلال أربعينيات القرن العشرين في إحدى المدن الإسبانية
يرجع سبب مهرجان الطماطم إلى أحد المعارك الجماعية خلال أربعينيات القرن العشرين في إحدى المدن الإسبانية

من أين جاءت ظاهرة رمي الطماطم؟

بدأت قصة مهرجان الطماطم برشق السكان المحليين للمطاطم على أعضاء مجلس المدينة الإسبانية التي يقام فيها كل عام ثم أصبحت عادة، كما تروي بعض المصادر ويروي بعضها الآخر بأن بداية هذا المهرجان تعود إلى معركة جماعية قام بها الأطفال في ذات المدينة، ثم أصبحت عادة ممتعة لجميع السكان كل عام.

أين يقام مهرجان الطماطم في إسبانيا؟

يقام مهرجان الطماطم في إسبانيا داخل مدينة بونول الواقعة في منطقة فالنسيا، وعند إقامته يجتمع كثير من الناس استعدادًا لقضاء الوقت الممتع في تراشق الطماطم على بعضهم البعض. ولا يقتصر ذلك على سكان مدينة بونول بخصوصها أو سكان إسبانيا على العموم، وإنما يشارك في المهرجان الكثير من السياح القادمون من دول أخرى أيضًا.

متى يقام مهرجان الطماطم؟

يقام مهرجان الطماطم في آخر يوم أربعاء من شهر أغسطس/آب لكل عام ميلادي، ولا يُقام بعد هذا اليوم أو قبله أبدًا، وهذا يعني أن تاريخه يختلف بين عام وآخر، وربما يكون اليوم الأخير من الشهر في بعض السنوات، بينما يكون في اليوم 26 وما بعده من الشهر خلال سنوات أخرى.

متى بدأ مهرجان الطماطم؟

بدأ مهرجان الطماطم في إسبانيا 1945 حسب الموقع الرسمي للسياحة في إسبانيا، وتوجد بعض الطقوس لبدء هذا المهرجان من كل عام، ويتضمن ذلك -تقليديًا- قيام أحد الأفراد بالتسلق على عامود خشبي بارتفاع طابقين بعد دهنه بالشحم؛ إلا إنها من المهمات الصعبة، ولذلك عادةً ما يتم البدء به عند حلول ساعة محددة.

من الذي حظر مهرجان التراشق بالطماطم؟

في عام 1957 أعلن الإسباني فرانثيسكو فرانكو عن حظر مهرجان الطماطم، وفيما يلي بعضًا من المعلومات حوله وحول الحظر الذي فرضه:

  • قيادة الانقلاب في إسبانيا: كان فرانثيسكو فرانكو قائدًا عسكريًا، وهو زعيم القوات القومية التي أطاحت بالسلطة الجمهورية الديمقراطية الإسبانية خلال الحرب الأهلية، التي استمرت منذ عام 1936 وحتى عام 1939.
  • الحكم في إسبانيا: في عام 1973 أصبح فرانثيسكو فرانكو رئيسًا لحكومة إسبانيا، ولم يزل في هذا المنصب حتى وفاته عام 1975، مما يعني أنه شغله عامين فحسب.
  • حظر مهرجان الطماطم: قرر فرانثيسكو فرانكو حظر إقامة مهرجان الطماطم في إسبانيا؛ لأنه لا يتضمن أية أهمية دينية، واستمر هذا الحظر مدة سنتين كاملتين تقريبًا.
  • العمر عند حظر مهرجان الطماطم: ولد فرانثيسكو فرانكو عام 1892، بينما قام بحظر مهرجان الطماطم عام 1957، مما يعني أن عمره كان يبلغ وقتها 55 عامًا تقريبًا.
  • الحداد لحظر المهرجان: بعد حظر مهرجان الطماطم قام سكان بولون بالحداد، وتم ارتداء الملابس والقبعات التي اعتاد الأفراد ارتداءها عند حضور الجنائز بسبب ذلك.
  • إقامة جنازة للطماطم: بسبب قرار حظر مهرجان الطماطم قام سكان بولون بصناعة نعش ثم وضع الطماطم داخله، وبعدها تم السير إلى مجلس المنطقة حاملي النعش مع عزف موسيقى الجنائز.
  • السماح بالمهرجان مرة أخرى: تم السماح بإقامة مهرجان الطماطم في إسبانيا مرة أخرى عام 1959؛ إلا أنه كان بقواعد جديدة بالإضافة إلى تحديد وقت معين لهذا المهرجان، وهو ما استمر إلى الوقت الراهن.

هل إسبانيا من أكثر الدول إنتاجًا للطماطم؟

تتم إقامة مهرجان الطماطم سنويًا على أراضي إسبانيا، وهي واحدة من أكثر الدول إنتاجًا لهذه الثمار بالفعل؛ فإنها تحتل المرتبة العاشرة على مستوى العالم بإنتاج يصل إلى 3,651,940 كيلوجرام في السنة، وتتضمن القائمة الآتية الدول التي تسبقها في الإنتاج:

  • الصين: تحتل جمهورية الصين الشعبية المرتبة الأولى ضمن قائمة الدول الأكثر إنتاجًا للطماطم عالميًا بكمية تصل إلى 68,241,811 كيلوجرام في السنة، وهي كمية تتجاوز أضعاف إنتاج إسبانيا.
  • الهند: في المرتبة الثانية ضمن قائمة الدول التي تنتج أكبر كميات من الطماطم عالميًا تأتي الهند بكمية تصل إلى 20,694,000 كيلوجرام في السنة، وهو أقل من ثلث الإنتاج السنوي في الصين.
  • تركيا: تقوم الجمهورية التركية بإنتاج 13,000,000 كيلوجرام من الطماطم سنويًا، وهو ما يجعلها في المرتبة الثالثة على مستوى العالم بعد جمهورية الصين الشعبية والهند.
  • الولايات المتحدة: تنتج الولايات المتحدة الأمريكية ما يصل إلى 10,199,753 كيلوجرام من الطماطم في السنة، وهو ما يجعلها في المرتبة الرابعة ضمن قائمة أكثر الدول إنتاجًا لهذه الثمار.
  • مصر: تحتل مصر المرتبة الأولى على مستوى الوطن العربي والمرتبة الخامسة على مستوى العالم في إنتاج الطماطم، وذلك بكمية تصل إلى 6,275,444 كيلوجرام في السنة الواحدة تقريبًا.
  • إيطاليا: تصل الكمية التي تنتجها إيطاليا من الطماطم في السنة إلى 6,136,380 كيلوجرام تقريبًا، وهو ما يجعلها في المرتبة السادسة ضمن القائمة عالميًا، والأولى على مستوى الدول الواقعة في أوروبا بالكامل.
  • المكسيك: بإنتاج يصل إلى 4,207,889 كيلوجرام من الطماطم في السنة تحتل المكسيك المرتبة السابعة على مستوى العالم، وهي الدولة صاحبة المرتبة الثانية على مستوى الأمريكتين.
  • البرازيل: تنتج البرازيل ما يصل إلى 3,809,986 كيلوجرام من الطماطم في السنة، وهذا يعني أنها صاحبة المرتبة الثامنة على مستوى العالم بين الدول الأكثر إنتاجًا للطماطم.
  • نيجيريا: في المرتبة الثانية بين أكثر الدول إنتاجًا للطماطم في أفريقيا بعد مصر والمرتبة التاسعة على مستوى العالم قبل إسبانيا تأتي نيجيريا بكمية تصل إلى 3,684,566 كيلوجرام في السنة.

قواعد المشاركة في مهرجان الطماطم

لا شك بأن هناك العديد من القواعد للمشاركة في مهرجان الطماطم الذي يقام على الأراضي الإسبانية سنويًا، وهي القواعد التي توضحها القائمة الآتية:

  • عدم حمل الأشياء الصلبة: تمنع قواعد المهرجان المشاركين من حمل الأجسام الصلبة معهم، وذلك تجنبًا لإيذاء المشاركين الآخرين تحت أي ظرف من الظروف.
  • سحق الطماطم أولًا: لا يقوم المشاركون برمي حبات الطماطم على الآخرين كما هي؛ فإن ذلك ربما يتسبب بالأذى الشديد، وإنما يجب سحق الحبات أولًا ثم رميها على الآخرين.
  • حظر تمزيق الملابس: لا تسمح قواعد المشاركة في مهرجان الطماطم بتمزيق ملابس المشاركين الآخرين، وهي من الأنشطة المحظورة في هذا المهرجان بشكل كامل.
  • ضرورة الالتزام بالوقت: يجب على كافة المشاركين في مهرجان الطماطم داخل الأراضي الإسبانية تجنب رمي الحبات على الآخرين بعد انتهاء الوقت المقرر لهذا المهرجان من قبل الجهة المنظمة.

المهرجانات الشبيهة بمهرجان الطماطم

في بداياته كان مهرجان الطماطم في إسبانيا ناجحًا بشكل كبير، ولذلك قامت العديد من المهرجانات الأخرى المشابهة حول العالم، ومنها: مهرجان حرب الطماطم في كولورادو وتكساس، وكذلك مهرجان الطماطم في كولومبيا، ومهرجان الطماطم في الصين، ومهرجان الطماطم في كوستاريكا.

انتقادات مهرجان الطماطم في إسبانيا

يشهد مهرجان الطماطم العديد من الانتقادات، وذلك لأنه إهانة فوضوية لملايين الأفراد المحرومين من الطعام حول العالم فيما يتم إهدار كميات كبيرة من حبات الطماطم عند إقامة المهرجان، ولكنه مهرجان يستخدم الثمار التي في طريقها إلى التلف على الحقيقة حسب ناشيونال جيوغرافيك.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أين يقام مهرجان كان السينمائي؟

متى صدرت أول جائزة نوبل للسلام؟

هل القرنقعوه احتفال خاص بدولة قطر؟

ما هو الفرق بين اليوبيل الفضي واليوبيل الذهبي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على