` `

ما هي فوائد ثمرة السرو؟

مأكولات ومشروبات
23 سبتمبر 2024
ما هي فوائد ثمرة السرو؟
تم صنع تلسكوب هابل الفضائي بغرض الرصد العام (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تتم زراعة شجر السرو في الكثير من الأماكن حول العالم، وهو من الأشجار المعمرة التي تصل أعمار بعض أنواعه إلى آلاف السنوات، وإلى جانب استخدامه في صناعة الأثاث وغيره من المنتجات الخشبية تم الاعتماد على ثماره وأجزائه الأخرى في الحصول على العديد من الفوائد الصحية أيضًا.

ما هي فوائد ثمرة السرو؟

يُبيّن موقع أورغانك فاكتس ما هي فوائد ثمرة السرو التي تتم زراعتها في كثير من الأماكن حول العالم؛ فإنها تساعد في التعامل مع الالتهابات الفطرية، بالإضافة إلى تحسين أعراض مشاكل الجهاز التنفسي، وعلاج بعض مشاكل الجلد، والمساعدة في تقليل الالتهاب، ولكن على المرء تجنب استخدام هذه الثمرة بدون استشارة المختصين ومقدمي الرعاية الصحية.

يُبيّن موقع أورغانك فاكتس ما هي فوائد ثمرة السرو التي تتم زراعتها في كثير من الأماكن حول العالم
من فوائد ثمرة السرو قدرتها على التعامل مع الالتهابات الفطرية ومشاكل الجهاز التنفسي بعض مشاكل الجلد

قائمة فوائد أوراق وثمار السرو البارزة

هناك العديد من الفوائد الصحية البارزة التي يمكن الحصول عليها من ثمار وأوراق شجر السرو، وتتضمن القائمة فيما يلي بعضًا من أبرز هذه الفوائد:

  • علاج الالتهابات الفطرية: ربما تساعد ثمار السرو في علاج الالتهابات الفطرية التي تصاب بها الأقدام، ويكون ذلك من خلال وضع الثمار في حمام ماء ساخن ثم وضع القدمين في الماء للحصول على الفوائد المرجوة.
  • منع تعرق القدمين: يعاني البعض من شدة التعرق في القدمين أحيانًا، وللتعامل مع هذه المشكلة يمكن وضع القدمين في حمام الماء الساخن الذي يتضمن مخاريط أو ثمار السرو، وربما يساعد ذلك على الوقاية من بعض أنواع العدوى.
  • التخلص من القشرة: يقوم البعض بعمل مغلي السرو ثم وضعه على الشعر وفروة الرأس، وذلك للتخلص من القشرة بالإضافة إلى منع الجلد من الجفاف.

الفوائد الصحية لاستخدام زيت السرو

تتم صناعة زيت السرو من أغصان وسيقان وأوراق هذه الشجرة، وهناك العديد من الفوائد الصحية المختلفة لهذا الزيت؛ إلا أن على المرء الحذر من استخدامه، وتجنب ذلك دون إشراف من قبل المختصين. فيما يلي عدة من فوائد هذا الزيت:

  • علاج السعال: كثيرًا ما يتم استخدام الزيوت الأساسية للتعامل مع السعال، ويشمل ذلك زيت السرو الذي يحتوي على الكامفين المثبط للسعال، وذلك من خلال استنشاق الزيت.
  • التعامل مع البواسير: في بعض الأحيان تنتفخ الأوردة حول المستقيم والشرج، ويُعرف ذلك باسم البواسير، ويمكن التعامل معها باستخدام زيت السرو، وذلك لتهدئة المنطقة وقتل البكتيريا.
  • علاج البثور وحب الشباب: كثيرًا ما تكون البكتيريا سببًا في ظهور البثور وحب الشباب، وفي هذه الحالة يمكن استخدام زيت السرو موضعيًا للتقليل من شدة البثور والحبوب، ويجب تخفيفه قبل وضعه على الوجه أو أجزاء الجسم الأخرى.
  • التعامل مع الجروح والالتهابات: بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا والالتهابات يتم الاعتماد على زيت السرو أحيانًا في التعامل مع الجروح وتنظيفها، ومن الضروري تخفيف الزيت قبل وضعه على الجرح لهذا الغرض.
  • علاج الثآليل: إن زيت السرو من العلاجات التي يشيع استخدامها للتعامل مع الثآليل، وذلك نظرًا لخصائصه المضادة للبكتيريا، كما أنه من الزيوت المضادة للفيروسات أيضًا.
  • علاج الدوالي: كثيرًا ما يتم استخدام الزيوت الأساسية -بما فيها زيت شجر السرو- للتعامل مع الدوالي، وذلك من خلال التدليك للتقليل من الآلام والتورمات التي ترتبط مع هذه المشكلة الصحية.
  • التخفيف من آلام العضلات: يمكن لمن يعاني من آلام في العضلات استخدام زيت شجر السرو موضعًا للتعامل مع هذه الآلام والتقليل منها، وخصوصًا آلام عضلات الظهر وعضلات الرقبة.
  • تقليل ظهور السيلوليت: لتقليل ظهور السيلولايت التي يمكنها أن تقلل من جمال الجسم يوصى باستخدام زيوت الأساس بما فيها زيت السرو، وتوضح إحدى المقالات المتخصصة في مجالات الطب التكميلي هذه الفائدة.
  • تحسين رائحة الجسم: بما أن زيت شجر السرو من الزيوت العطرية؛ فهذا يعني إمكانية استخدامه للتخلص من رائحة العرق وغيره من الروائح الكريهة الأخرى التي يمكن أن تظهر في الجسم.

طريقة استخدام زيت السرو للحصول على الفوائد

هناك العديد من الطرق التي يمكن الاعتماد عليها عند الرغبة باستخدام زيت السرو للحصول على أكبر قدر من الفائدة، وفيما يأتي قائمة بهذه الطرق:

  • الاستخدام الموضعي: يوفر الاستخدام الموضعي عدة فوائد لزيت شجر السرو، ويكون لك من خلال وضع الزيت على الجلد مباشرةً بعد تخفيفه ومزجه بزيت ناقل مثل زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند.
  • الإضافة إلى ماء الاستحمام: يفضل البعض استخدام زيت السرو من خلال إضافة بعض القطرات منه إلى مياه الاستحمام، ثم أخذ حمام بهذه المياه للحصول على الفوائد المرجوة.
  • الاستخدام في جهاز نشر الروائح: يمكن وضع زيت السرو في أحد أجهزة نشر الروائح الموجودة داخل المنزل، وذلك ليقوم الجهاز بنشر المواد العطرية في هذا الزيت ثم الحصول على الفوائد عند استنشاقها.
  • تجربة المنتجات التي تحتوي على الزيت: هناك العديد من المنتجات التي تحتوي على زيت شجر السرو، وللحصول على الفوائد يمكن استخدام هذه المنتجات، ومنها: مزيلات العرق، والصابون.

أضرار شجر السرو الصحية

يجب على المرء معرفة هل شجر السرو سام أم لا بالإضافة إلى معرفة أضرار استخدام ثمار هذه الشجرة وأجزائها المختلفة، ومنها: الأعراض الجانبية الخطيرة التي يمكن أن يصاب بها المرء في حالة استخدام زيت السرو دون تخفيفه، كما أن مستويات الأمان لا تزال غير معروفة حول استخدام هذه الشجرة للعديد من الفئات بما فيها النساء خلال فترة الحمل.

يمكن أن يؤدي زيت السرو إلى الطفح الجلدي والاحمرار في الجلد بالإضافة إلى التورم والحكة والشرى والحرقة، وربما يؤدي استخدام ثمار هذه الشجرة وأجزائها إلى إطالة وقت النزيف، وزيادة الكدمات عند الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف، كما أنها ربما تتسبب بالنزيف عند استخدامها قبل العمليات الجراحية أيضًا حسب ويب ميد.

هل شجرة السرو تتحمل الحرارة؟

تتحمل بعض أنواع شجر السرو الحرارة في حين لا يتحمل بعضها الآخر درجات حرارة مرتفعة، وينبغي على الراغبين بزراعة هذه الأشجار استشارة أحد المختصين للحصول على النوع المناسب للزراعة محليًا، وذلك من أجل ضمان نموها دون مواجهة أية صعوبات تتعلق بالطقس ودرجات الحرارة.

كم سنة تعيش شجرة السرو؟

يمكن لبعض أنواع شجر السرو أن تعيش مئات السنوات، ويصل عمر بعضها إلى قرابة 1,200 سنة، وهذا يعني أنها من الأشجار المُعمّرة، ويفضل الكثيرون زراعتها في الحديقة نظرًا لمنظرها الجميل وطولها الشاهق. يصل عمر أكبر شجرة سرو معروفة إلى أكثر من 4 آلاف عام حسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

تقع شجرة السرو الأقدم في العالم داخل أراضي الجمهورية الإيرانية، ويطلق عليها اسم شجرة أبر كوه، ونظرًا لعمرها أصبحت اليوم من مناطق الجذب السياحي المشهورة، وتم الإعلان عنها بصفتها نصبًا وطنيًا داخل أراضي إيران، وربما تكون الكائن الحي الأقدم في قارة آسيا بأكملها؛ فإنها تعود إلى آلاف السنوات.

أفضل أنواع شجر السرو للزراعة

لا شك بأن أنواع شجر السرو عديدة إلا أن هناك بعض الأنواع التي تفضل زراعتها أكثر من غيرها، وعلى رأسها: شجر السرو كبير الثمار، وهو من الأشجار التي يصل ارتفاعها إلى أكثر من 27.4 متر. ومن أفضل أنواع شجر السرو للزراعة كذلك شجرة السرو ذات الخيوط الليمونية، والسرو المتوسطي المعروف باسم السرو الإيطالي أيضًا.

استخدامات شجر السرو منذ القدم

توجد الكثير من الاستخدامات المختلفة لشجر السرو منذ القدم؛ فإنها شجرة كانت مستخدمة في صناعة التوابيت خلال العصور القديمة، وتم استخدامها كذلك في بناء القوارب والسفن بالإضافة إلى بناء المعابد، وبناء القصور، وبناء المنازل، وإنشاء الأثاث المنزلي، وصناعة التحف الخشبية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي الثمار الكاذبة؟

هل ثمار السدر صالحة للأكل؟

هل فوائد زهرة الكرز مثبتة علميًا؟

هل فاكهة البمبر تساعد على النوم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على