` `

هل حوت العنبر مفترس؟

علوم
23 سبتمبر 2024
هل حوت العنبر مفترس؟
يعد حوت العنبر من الحيوانات المفترسة الآكلة للحوم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتمتع حوت العنبر بحجم كبير، وهو من الحيوانات البحرية الثديية التي تتغذى على الأسماك الكبيرة الأخرى؛ بما فيها أسماك القرش. يحتاج هذا النوع من الحيتان إلى كميات كبيرة من الطعام بشكل يومي نظرًا للحجم الهائل الذي تتمتع به؛ فإنه وزنها يتجاوز 30 ألف كيلوجرام، ويصل طولها إلى 18 متر تقريبًا.

هل حوت العنبر مفترس؟

إن حوت العنبر من الحيوانات المفترسة الآكلة للحوم فعلًا، ويعتمد النظام الغذائي لهذا النوع من الحيتان على الكائنات الحية الأخرى بشكل أساسي، وعادةً ما يقوم باستهداف أسماك القرش والورنك والحبار والأسماك الأخرى، وربما يستطيع تناول ما يصل إلى ألف كيلوجرام من الطعام يوميًا، أو ما بين 3.0%-3.5% من وزن جسمها.

إن حوت العنبر من الحيوانات المفترسة الآكلة للحوم فعلًا
سمي حوت العنبر بهذا الاسم نظرًا لاستخراج المادة التي تحمل الاسم نفسه وهي العنبر

لماذا سمي حوت العنبر بهذا الاسم؟

يطلق على حوت العنبر هذا الاسم نظرًا لاستخراج المادة التي تحمل الاسم نفسه من هذا الحوت، وهي من المزاد ذات الثمن الباهظ جدًا، ويصنع منها زيت عطري معروف، وبهذا يتضح ما اسم الحوت الذي يستخرج منه العنبر أيضًا، ويجدر الذكر بأنه معروف بالاسم نفسه عند العرب منذ القدم.

كم يبلغ صوت حوت العنبر؟

تصل شدة صوت حوت العنبر إلى أكثر من 230 ديسبل، مما يعني أنه ذات صوت مرتفع جدًا يفوق في شدته صوت الكثير من الحيوانات الأخرى حول العالم. يتم إصدار هذا الصوت لأغراض التواصل في بعض الأحيان، وربما يقوم الحوت بإصدار الصوت لغايات تحديد الموقع بالاعتماد على الصدى.

هل صوت حوت العنبر من أكثر أصوات الحيوانات شدة؟

لا يوصف صوت حوت العنبر بأنه أحد أكثر أصوات الحيوانات شدة فحسب، وإنما هو الصوت الأكثر شدة على الإطلاق. تتضمن القائمة الآتية الحيوانات ذات شدة الصوت الأكبر في العالم مع الفارق بينها وبين العنبر حسب إيه تو زد أنيملز:

  • حوت العنبر: يمكن لحيتان العنبر إطلاق أصوات تصل شدتها إلى 233 ديسبل، وهو ما يجعلها صاحبة الصوت الأعلى شدة مقارنةً بجميع الحيوانات الأخرى المعروفة على كوكب الأرض.
  • جمبري المانتيس: في المرتبة الثانية بين الحيوانات ذات الصوت الأعلى شدة يأتي جمبري المانتيس، الذي تبلغ شدة صوته 200 ديسبل، وهذا يعني أن الفارق بينه وبين حوت العنبر يبلغ 33 ديسبل.
  • الحوت الأزرق: تصل شدة صوت الحوت الأزرق إلى 188 ديسبل، مما يعني أن الفارق بين شدة صوته وشدة صوت حوت العنبر 45 ديسبل، وهو ما يجعله في المرتبة الثالثة ضمن القائمة.
  • خفاش البلدغ الكبير: يحتل خفاش البلدغ الكبير المرتبة الرابعة ضمن قائمة الحيوانات صاحبة الصوت الأعلى شدة في العالم بفارق 93 ديسبل عن حوت العنبر؛ فإن شدة صوت هذا الحيوان تبلغ 140 ديسبل.
  • السعدان العواء: تصل شدة صوت السعدان العواء إلى 140 ديسبل، وهو ما يعني أنه صاحب المرتبة الرابعة ضمن القائمة إلى جانب خفاش البلدغ الكبير بفارق 93 ديسبل عن حوت العنبر.
  • طائر الكاكابو: بشدة صوت تصل إلى 132 ديسبل يحتل طائر الكاكابو المرتبة السادسة ضمن قائمة الحيوانات ذات شدة الصوت الأعلى، ويبلغ الفارق بين شدة صوته وشدة صوت حوت العنبر 101 ديسبل.
  • طيور الكوكاتو سلموني العرف: يصل الفارق بين شدة صوت طيور الكوكاتو سلموني العرف وصوت حوت العنبر إلى 104 ديسبل، وتبلغ شدة صوت هذه الطيور 129 ديسبل، وهو ما يجعلها في المرتبة السابعة ضمن القائمة.
  • فيل البحر الشمالي: في المرتبة الثامنة ضمن قائمة الحيوانات ذات صدة الشوت الأعلى يأتي فيل البحر الشمالي بشدة صوت تبلغ 126 ديسبل، وبفارق يصل إلى 107 ديسبل بين شدة صوته وشدة صوت حوت العنبر.
  • الزيزيات الأفريقية: تصل شدة صوت الزيزيات الأفريقية إلى 120 ديسبل، وهو ما يجعلها في المرتبة التاسعة ضمن القائمة بفارق يبلغ 113 ديسبل بين شدة صوتها وشدة صوت حوت العنبر الذي يحتل المرتبة الأولى.
  • ضفدع الثور: تبلغ شدة صوت ضفدع الثور 119 ديسبل، وهو الحيوان الذي يحتل المرتبة العاشرة ضمن القائمة، ويصل الفارق بين شدة صوته وشدة صوت حوت العنبر إلى 114 ديسبل.

أين يعيش حوت العنبر؟

يمكن العثور على حوت العنبر في المحيطات حول العالم من المناطق الاستوائية وحتى خطوط العرض الأعلى منها، وعادةً ما توجد الإناث في المياه الدافئة عند خطوط العرض التي تقل عن 40 درجة، بينما يقضي الذكور معظم أوقاتهم في المياه الباردة القريبة من الجليد مع عودتهم إلى الأماكن الدافئة خلال مواسم التكاثر.

حتى الوقت الراهن لا تعرف أعداد حوت العنبر المنتشرة في المحيطات بدقة؛ إلا أنها بين 300,000-450,000 حوت حسب التقديرات المتوفرة، وذلك بعد تناقصها بشكل كبير نتيجة لصيدها خلال القرنين التاسع عشر والعشرين، وفي الوقت الراهن تقوم لجنة صيد الحيتان الدولية بفرض حظر على صيد العنبر لأغراض تجارية.

وزن حوت العنبر من أثقل الحيوانات

لا يوجد أي حيوان من الحيوانات البرية يفوق في وزنه وزن حوت العنبر، كما أن هذا الحوت من الحيوانات البحرية ذات الوزن الأثقل على الإطلاق؛ فإنه يحتل المرتبة السابعة بوزن يصل إلى 31.25 ألف كيلوجرام، وتتضمن القائمة الآتية الحيوانات التي لديها وزن أكبر:

  • الحوت الأزرق: يصل وزن الحوت الأزرق إلى 110 ألف كيلوجرام، وهو ما يجعله الحيوان الأثقل في العالم على الإطلاق، ويبلغ الفارق بين وزنه ووزن حوت العنبر 78.75 ألف كيلوجرام تقريبًا.
  • حوت شمال الهادي الصائب: بوزن يصل إلى 60 ألف كيلوجرام يحتل حوت شمال الهادي الصائب المرتبة الثانية ضمن قائمة أثقل الحيوانات في العالم، وذلك بفارق 28.75 ألف كيلوجرام بين وزنه ووزن حوت العنبر.
  • الحوت الصائب الجنوبي: يبلغ الفارق بين وزن الحوت الصائب الجنوبي ووزن حوت العنبر 26.75 ألف كيلوجرام؛ فإن وزن الصائب الجنوبي يبلغ 58 ألف كيلوجرام، وهو صاحب المرتبة الثالثة بين الحيوانات الأثقل عالميًا.
  • الحوت الزعنفي: في المرتبة الرابعة ضمن قائمة الحيوانات الأثقل على مستوى العالم يأتي الحوت الزعنفي بوزن يصل إلى 57 ألف كيلوجرام، وبفارق يصل إلى 25.75 ألف كيلوجرام بينه وبيت حوت العنبر.
  • الحوت المقوس الرأس: يصل وزن الحوت المقوس الرأس إلى 54.4 ألف كيلوجرام، ويبلغ الفارق بين وزنه ووزن حوت العنبر 23.25 ألف كيلوجرام، وهو الحوت صاحب المرتبة الخامسة ضمن القائمة.
  • حوت شمال الأطلسي الصائب: يبلغ وزن حوت شمال الأطلسي الصائب 54 ألف كيلوجرام، وهو ما يجعله في المرتبة السادسة ضمن القائمة قبل حوت العنبر مباشرة بفارق يبلغ 22.75 ألف كيلوجرام بين وزنيهما.

أبرز تهديدات حوت العنبر

لا يوجد أي مفترس طبيعي ومعروف لحيتان العنبر البالغة، وعلى الرغم من ذلك إلا أن هناك بعض التهديدات التي تؤدي إلى موتها وتناقص أعدادها أحيانًا، وتتضمن القائمة الآتية عدة من أبرز هذه التهديدات:

  • التغير في المناخ: ربما لا يؤثر تغير المناخ بشكل مباشر على حوت العنبر؛ إلا أنه من الممكن أن يتسبب بالتقليل من الغذاء وتخريب الموائل، مما يُشكّل تهديدًا للحوت حسب الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي.
  • الاصطدام بالسفن: هناك عدد كبير من السفن والبواخر التي تجوب المحيطات لنقل البضائع بشكل مستمر، وفي بعض الأحيان يصطدم حوت العنبر بهذه السفن مما يؤدي إلى موته.
  • التشابك في معدات الصيد: في بعض الأحيان يحاول الصيادون اصطياد الأسماك والكائنات البحرية الأخرى باستخدام الشباك والمعدات المتوفرة، وتتشابك هذه المعدات والأدوات مع حيتان العنبر أحيانًا مما يتسبب بموتها.
  • التلوث: لا شك بأن التلوث يشكل تهديدًا كبيرًا لحيتان العنبر التي تجوب المحيطات، وذلك بسبب انسكاب كميات كبيرة من النفط أو غيرها من الملوثات الأخرى.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو جمل البحر؟

ما هو النمر العربي؟

هل القرش يلد أم يبيض؟

هل تقترب الحيتان القاتلة من الشواطئ؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على